أهداف الجمعية الخيرية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 12:45
أهداف الجمعية الخيرية


أهداف الجمعية الخيرية كذلك سنتحدث عن نشاطات الجمعية الخيرية وما هي أهداف الجمعيات الثقافية الاجتماعية كذلك سنتحدث عن أنواع الجمعيات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهداف الجمعية الخيرية

1-تعمل الجمعية الخيرية على إعطاء الفرصة للأغنياء من تقديم المساعدات للفئات الفقيرة في المجتمع، وهذا يجعل الأفراد يشعرون بالرضى عن أنفسهم، ويساعد ذلك على رفع الحواجز والفوارق الاجتماعية بشكل كبير.
2-المساهمة في تخفيف المعاناة مع على بعض الأسر من خلال توفير مبلغ شهري خاص بهم، للمساعدة على تلبية الاحتياجات.
3- تقدم الجمعية الخيرية المساعدات الإنسانية للناس المحتاجة وخاصة في المناطق الفقيرة.
4- تقوم هذه الجمعيات الخيرية بجمع الأموال لهدف سامي ونبيل، فهذه الجمعيات يمكن أن تنشأ ل رعاية كبار السن، الأيتام، المعاقين، ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها من الفئات التي تحتاج إلى رعاية خاصة.
5- تعمل الجمعية الخيرية على حل الكثير من المشاكل الأساسية في المجتمع مثل؛ مشكلة الأمية، الفقر، وغيرها من المشاكل المنتشرة بشكل كبير في أي مجتمع.
6- يجب أن لا يكون الهدف الأساسي للجمعية هو تقديم المساعدات المالية فقط للفقراء، بل يجب تقديم مشروعات يتم من خلالها تشغيل الناس لضمان الدخل الشهري الثابت لهم.
7- تساعد الجمعيات الخيرية في رفع مستوى الوعي بين الناس، لأن الجمعية الخيرية تقوم بالتوجه إلى المدارس والجامعات وتعريفهم بها، وتعريف الطلاب على الخدمات التي تقدمها الجمعيات الخيرية، وتفتح الفرصة للطلاب للتبرع بما لا يحتاجونه من ملابس أو طعام أو نقوم، فهي بذلك تساعد على رفع الوعي بأهمية الجمعية الخيرية.

نشاطات الجمعية الخيرية

1- مشروع التكافل الاجتماعي الطبي ويشمل ما يلى:
المساهمة فى علاج الافراد المرضى من الأسر المتعففة ذات القيم والأخلاق والحميدة والمحتاجة للمساعدة وذلك بواسطة أطباء ، ومؤسسات ، وجهات طبية أو بواسطة مساهمات مالية محددة وموجهة من فاعل الخير للعلاج
المساهمة فى إمداد بعض المرضى من الأسر المتعففة بالأدوية اللازمة لعلاجهم أو الأجهزة التعويضية اللازمة لهم
مشروع الصدقة الطبية من جهات ، وأفراد فى المجال الطبى لعلاج حالة واحدة أواثنتين شهرياً كلا حسب طاقته ، وإمكانياته مشروع توظيف أبناء بعض الأسر المتعففة ذات القيم والأخلاق الحميدة ، والتى يحتاج أبناؤها بعد إنتهاء مراحل تعليمهم إلى وظائف.
مشروع المساعدة فى إمداد الكفلاء وفاعلى الخير من أصحاب الأعمال والمصانع والشركات المختلفة بالعمالة اللازمة لهم من أبناء بعض الأسر المتعففة ذات القيم والأخلاق الحميدة بعد إنتهاء تعليمهم .
مشروع التعاون مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية ، ومديريات الشئون الإجتماعية ، وأى جهات أخرى حكومية أو غير حكومية ، وذلك للتعاون فيما بينهم كمصادر معلومات عن أسر متعففة ذات قيم وأخلاق حميدة ، ولهم أبناء فى التعليم ، ولديهم أزمة مالية صعبة وشديدة .
مشروع التدريب العملى والنظرى لطلبة وطالبات كلية ومعاهد الخدمة الاجتماعية ، وكليات الآداب قسم الإجتماع ، وعلم النفس ؛ وبالتالى تطوير وحدة التدريب وتشغيل الأسرة والشباب بالجمعية ، وإيجاد أفضل السبل للاستفادة منها فى خدمة الأسر وأبنائها .
2- مشروع المساهمة فى زواج فتيات الأسر المتعففة ذات القيم والأخلاق الحميدة .
3-مشروع غيث للاكترونيات
مشروع مساهمات فاعلى الخير فى دفع مبالغ مالية كمقدم لشقة من شقق المحافظة أو شقة أخرى أو المساهمة فى إيجار شقة ، وذلك لأسرة كي تتمكن من الحفاظ على مستواها الطبقى حتى لاتتفكك وتتحلل الأسرة ( خدمة اجتماعية وقائية وخدمة اجتماعية تنموية ).
4-مشروع تنظيم قروض حسنة من قبل بعض الكفلاء وفاعلى الخير لبعض الأسر والأفراد الذين فى حاجة لهذه القروض ، وذلك للتيسير عليهم فى نواحى الحياة المختلفة ومساعدتهم فى إنشاء مشروعات إنتاجية خاصة بهم ( سداد الديون – تنمية مشروع أوحرفة – زواج بنات – مشكلات مالية – ………الخ) .
-مشروع التعاون فى الخير مع المؤسسات والجهات التعليمية الخاصة والحكومية لاعفاء بعض الطلبة الدارسين ( من أبناء الأسر المعانة ، ولديهم ظروف مالية صعبة ) ، وذلك من المصروفات الدراسية أو جزء منها طبقاً لحاجة الأسرة واحتياجها والمستوى التعليمى للطالب أو الطالبة .
5-مشروع الحالات الخاصة للأسر التى فى حاجة للمساعدة والإعانة ، ولكن لاتنطبق عليها صفات وخصائص أسر الجمعية من حيث إنها ليس لديها أبناء فى التعليم أو ذات قيم وأخلاق حميدة – مثل ( أسر وأبناء السجناء فى جرائم غير مخلة بالشرف – أسر وأبناء السجناء الآخرين – الآباء والامهات الذين تخلى عنهم أبناؤهم أو ليس لهم أبناء أصلاً ……………. وأى حالات خاصة أخرى )
6-مشروع المساهمة الواحدة والتى يقوم به بعض فاعلى الخير الراغبين فى توصيل أى مساعدات عينيه أو مالية بأنفسهم أو عن طريق مندوبين عنهم وذلك للأسر المتعففة المحتاجة لها ( ملابس ، لحوم ، طعام، أثاث ………إلخ ) ، وهذه ثوابها كبير جداً عند الله سبحانه وتعالى .
7-مشروع الاستشارات القانونية المجانية وذلك للوقوف بجوار الأسر المحتاجة للحصول على حقوقهم وحمايتهم القانونية أو العمل على حل مشاكلهم القانونية مجاناً.
8-أى مشروع آخر مقترح يفيد الأسرة المحتاجة للمساعدة ولايؤذيها أو يضرها هى وفاعل الخير فالجمعية ستدرسه وتنظمه وبعون الله سوف تعمل على تفعيله وتنفي

أهداف الجمعيات الثقافية الاجتماعية

1- المساهمة في التنمية الثقافية والتطوعية والاجتماعية واحترام القيم الدينية والوطنية والحضارية.
2- تفعيل دورة المرأة في المجتمع وتعزيز مشاركتها في العمل المنتج.
3- إعداد المشاريع الإنتاجية والمساهمة في تطوير الاقتصاد الأسري.
4-مساعدة الخريجين ومحاولة دمجهم في سوق العمل المجتمعي والمؤسساتي
5- تشجيع التعليم والوعي الثقافي والخلق القويم.
6- كفالة أسر الأيتام والفقراء وتلبية احتياجاتهم وتقديم الخدمات للجرحى والمعاقي- نشر فضائل الأخلاق وتوعية فئات المجتمع بالقضايا المجتمعية والإنسانية والدينية والوطنية.
7- تعميق حب الوطن، وتعزيز الانتماء إليه، وتعزيز مفهوم المواطنة الصالحة.

أنواع الجمعيات

1-الجمعيات المهنية
الجمعيات أو النقابات المهنية هي المنظمات التي يتم إنشاؤها لدعم مهنٍ محدّدة ومصالح مَن يعملون فيها، وعلى النقيض من الاتحادات التجارية التي يتألف أعضاؤها من الشركات، يكون أعضاء الجمعيات المهنية أفرادًا من أصحاب المهنة ممّن يتشاركون في الفكر والأهداف، وتُعدّ الجمعية الأمريكية لعلاج النطق والكلام والسمع مثالًا على جمعية مهنية.
2-الجمعيات التجارية
تُعرف الجمعيات التجارية بأنّها جمعيات تُنشئها القطاعات الصناعية الفردية لغرض واحد يتمثل بتمكين الشركات التي تعمل في نفس القطاع من التواصل مع بعضها البعض والاستفادة فيما بينها، وتُعدّ جمعية صناعة الألبان الأمريكية أحد الأمثلة على الجمعيات التجارية.
3-الجمعيات الخيرية
تُعرف الجمعيات الخيرية بأنّها مجموعات تعتمد في تمويلها على دعم الأموال المخصّصة للأغراض الإنسانية، إذ تهدف الجمعيات الخيرية بشكلٍ عام إلى جمع التبرعات ومنحها للجهات التي تكون بحاجة لها سواءً كانت مؤسسات أخرى أو أفرادًا، وتُعدّ جمعية القلب الأمريكية أحد الأمثلة على الجمعيات الخيرية.
4- الجمعيات الأهلية
تُعرّف الجمعيات الأهلية، أو غير الحكومية، بأنّها منظمات مستقلّة عن الدولة وجهاتها الحكومية، وأُطلق عليها هذا الاسم للمرة الأولى عام 1945، وهي كيانات غير ربحية مستقلة عن التأثير الحكومي، على الرغم من أنّها في بعض الأحيان تُموّل من قِبّل الحكومة على سبيل المثال لا الحصر، تقوم الجمعيات الأهلية بالعديد من الأنشطة كالأعمال البيئية، والاجتماعية، وحقوق الإنسان، وتنخرط كذلك بالعمل على تعزيز التغيير الاجتماعي أو السياسي على الصعيدين المحلي والدولي، ولها دور محوريّ في تطوير المجتمعات وتحسينها وتعزيز مشاركة المواطنين في هذه العملية.



345 Views