أهداف الأمن والسلامة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2021 9:08
أهداف الأمن والسلامة


أهداف الأمن والسلامة نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تعريف الأمن والسلامة ودوافع الاهتمام بالسلامة المهنية وإجراءات الأمن والسلامة.

أهداف الأمن والسلامة

يسعى كل من الأمن والسلامة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، وهي:
1-التقيد بكافة المعايير الدولية الخاصة بالأمن، والسلامة.
2-الحرص على نشر الوعي الكافي حول الأمن، والسلامة الشخصية للأفراد.
3-العمل على إزالة أية مخاطر قد تظهر في بيئة العمل.
4-المحافظة على الأروح والممتلكات داخل الجامعة، وحفظ النظام والارتقاء بمستوى الانضباط داخل الجامعة.
5- إدارة جميع عمليات الأمن والعمل على منع وقوع الحوادث، ومعالجتها عند وقوعها وتلافي أضرارها.
6- حراسة المباني والمحافظة عليها لمع تعرضها لأعمال التخريب أو سرقة محتوياتها، واتخاذ كافة الإجراءات الأمنية الكفيلة بالمحافظة عليها والعاملين بها.
7- العمل على تطوير كفاءة العاملين بالقسم بالتدريب.
8-تحقيق بيئة آمنة وخالية من حدوث أي نوع من أنواع المخاطر قدر المستطاع.
9-تنظيم ومراقبة مداخل ومخارج المباني وتدقيق هويات الأشخاص ومرتادي الجامعة إذا لزم الأمر.
10- توفير الحراسة لزوار الجامعة من كبار الشخصيات والوفود المشاركة في تغطية المؤتمرات والندوات والاحتفالات بالجامعة.
11-تطبيق نظام الأمن والسلامة وضبط المخالفات وإجراء التحقيق فيها.
12- العمل على تحقيق الأمن والسلامة بتطبيق أنظمة المرور.
13-التشجيع على استخدام أدوات السلامة، والوقاية في المهن التي تحتوي على نسبة من المخاطرة، مثل: العمل في المناجم، أو في تمديد الأسلاك الكهربائية.

تعريف الأمن والسلامة

-يعد تحقيق الأمن والسلامة هدفاً من الأهداف التي يسعى إليها الأفراد في مختلف البيئات، سواء كان ذلك في المنزل، أو في المؤسسات والشركات الخاصة، أو في المؤسسات الحكومية، حيث تقوم مختلف المؤسسات بتدريب وتوعية الموظفين فيها على أهمية الأمن والسلامة، وتسعى جاهدة لتوفير كل ما يرتبط بالإجراءات اللازمة لتحقيقها،ويمكن تعريف السلامة بأنها ظروف العمل الفعلية، أمّا الأمن فيُعرَّف بأنّه منع حدوث الحرائق والسرقات ومختلف الأمور الطارئة التي من الممكن أن تودي بحياة العاملين أو ممتلكاتهم،والأمن هو تحرر الأفراد من أي خطر أو تهديد يؤثر في حياتهم أو في ممتلكاتهم سواء كان التهديد حقيقياً أم من تصوّر الأفراد وذلك بخلق الظروف الآمنة والخالية من أية مخاطر.
-أما السلامة فتعني الحماية من الحوادث غير المقصودة، ويمكن إجمال الفرق بين الأمن والسلامة بأن الأمن هو شعور المرء بأنه محمي من أي خطر مقصود أو غير مقصود، أما السلامة فهي حماية الأفراد من المخاطر والحوادث غير المتعمدة، وبشكل عام يمكن القول إن الأمن والسلامة هو مصطلح يتعلق بحماية الأرواح البشرية والمؤسسات التي يعملون بها، كما تهدف الأمن والسلامة إلى التحقق في حال حدوث الجرائم والمشاركة في الجهود المبذولة التي تهدف إلى معالجة أسباب الجرائم التي تهدد أمن الأفراد وممتلكاتهم.
-إن الأمن والسلامة وجهان لعملة واحدة، كما أن العلاقة بين الأمن والسلامة والمخاطر هي علاقة عكسية، فكلما زاد الأخذ بإجراءات الأمن والسلامة وتطبيقها قلت نسبة المخاطر التي تهدد العاملين في المؤسسات على اختلافها، والعلاقة بين الأمن والسلامة هي علاقة متبادلة وطردية، فضعف الأمن في المؤسسة يؤدي إلى خلق العديد من المخاطر، والتي بدورها تؤدي إلى ضعف في السلامة، ويجدر الذكر أنه يجب فهم العلاقة بين الأمن والسلامة بشكل صحيح وكامل ليسهل في ما بعد تطبيقها وتوعية العاملين بما يتعلق بها.

دوافع الاهتمام بالسلامة المهنية

هناك عدة دوافع للاهتمام بالسلامة المهنية، ومنها:
1-اعتبار اقتصادي:
ينقسم الاعتبار الاقتصادي إلى عدة نقاط أولاً اقتصاد المنشأة، حيث إن تعرض العامل للمخاطر والإصابات. تلك التي تؤدي بدورها إلى توقف عجلة الإنتاج وانخفاض الإنتاجية، وبالتالي يؤثر سلبًا على الأرباح ويهدد بقاء المنشأة وثانيًا الاقتصاد الوطني حيث إن انخفاض الإنتاج في المؤسسات وقلة الأرباح تؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد الوطني. بسبب قلة الأيدي العاملة، وزيادة الحوادث وكثرة دفع التعويضات.
2-اعتبارات تتعلق بسمعة المؤسسة:
حيث إن حفاظ المؤسسة على معايير الأمن والسلامة المهنية تحسن سمعتها وعلاقتها العامة ومما يمكنها من استقطاب أفضل الكفاءات في العمل كما أن الاهتمام بمعايير السلامة المهنية، تقلل نسبة غياب العاملين عن المؤسسة وبسبب تحسين أحوال العمل، وتقليل نسبة الأمراض والحوادث كما إن الاهتمام بالسلامة المهنية، يعطي العامل الشعور بالراحة، والقدرة على إنجاز العمل في وقت أسرع وبجودة عالية. حيث إنه يشعر بأهميته، وإنه ليس مجرد أداة يستخدمها صاحب المنشأة لإنجاز المهام فقط. دون النظر إلى سلامته وحمايته من المخاطر، مما يؤدي إلى ارتفاع المعنويات وحب العمل.
3 -اعتبار إنساني:
حيث إن العاملين بالمنشأة هم العامل الرئيسي في استمرار عجلة الإنتاج، وتعرضهم للمخاطر له أضرار كثيرة ومنها جسدية، مثل الإصابة ببعض الأمراض ومنها الفشل الكلوي كما إن هناك أضرار نفسية، حيث يشعر العامل بالخوف والقلق وعدم الراحة النفسية أثناء العمل خوفًا من المخاطر التي قد يتعرض لها وهناك أضرار عقلية، حيث إن هناك القلق والاكتئاب يؤدي إلى عدم التركيز وقلة التوازن العقلي. كما إن هناك أضرار اجتماعية، مثل تعرض العامل للإصابات الصحية والإعاقات والأمراض المزمنة مما له تأثير سلبي على حياته الأسرية والاجتماعية.

إجراءات الأمن والسلامة

قد يتعرض العامل لمخاطر مختلفة أثناء تأدية عمله، منها المخاطر الفيزيائية مثل التعرض للإشعاع أو درجات الحرارة المرتفعة، أو المخاطر الكيميائية أو المخاطر البيولوجية مثل انتشار الفيروسات والعدوى البكتيريا بين العاملين، أو مخاطر الكهربائية أو الحريق وغيرها من الحوادث التي قد تحدث في مكان العمل، لذلك من الضروري تطبيق إجراءات قواعد السلامة والصحة المهنية في العملوالسلامة والصحة المهنية لا تقتصر على المصانع التي تضم معدات وآلات ضخمة ومواد كيميائية خطيرة فقط بل يجب تطبيقها أيضًا في الشركات والمؤسسات وأماكن العمل المختلفة.و إجراءات السلامة والصحة المهنية المتبعة في الشركات الاحترافية في مكان العمل الآتي:
1-إجراء المراقبة والتفتيش بشكل منتظم وتسجيل المشاكل أو الحوادث والإبلاغ عنها حتى يمكن معالجتها.
2-وضع اللوائح الإرشادية المتعلقة بإجراءات السلامة في أماكن مختلفة داخل الشركة أو المصنع.
3-توفير تدريب منتظم ومستمر على تطبيق قواعد السلامة والصحة المهنية لجميع الموظفين.
4-للتعامل بكفاءة وإنقاذ الأفراد بشكل سريع في حالة حدوث أي إصابات.
5-توفير أدوات مكافحة الحريق في كل مكان داخل الشركة، وكذلك تركيب أجهزة كشف الحريق في حالة وجود إمكانيات مادية تسمح بذلك.
6-تعيين أشخاص مسؤولين عن السلامة والصحة المهنية في مكان العمل وتحديد مسؤولياتهم بوضوح.
7-صيانة جميع الآلات والأدوات والمعدات بشكل دوري والتأكد من سلامتها تجنبًا لأي حوادث أو إصابات.
8-توفير التعليمات والقواعد التي تساعد في الحفاظ على أمن وسلامة العاملين في الشركة
9-التخزين الآمن والتعامل بشكل صحيح من أي مواد خطرة في مكان العمل.
10-الاهتمام بالنظافة والتعقيم، للحد من انتشار الفيروسات والأوبئة.
11-توفير كافة الأدوات اللازمة من أدوية وأجهزة طبية بسيطة للإسعافات الأولية، بجانب تدريب الموظفين على أساسيات الإسعافات الأولية.
12-توفير خط لتلقي البلاغات والشكاوى المتعلقة بالسلامة والصحة من العاملين.
13-توفير تدريب خاص للعاملين عند التعامل مع المعدات والآلات الخطرة حتى يتم التعامل معها بشكل آمن.
14-التشديد على ضرورة ارتداء الملابس الآمنة والوقاية من المخاطر.



1111 Views