أنواع وسائل الاتصال الحديثة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2022 12:57
أنواع وسائل الاتصال الحديثة


أنواع وسائل الاتصال الحديثة، وما هي وسائل الاتصال، وسلبيات وسائل الاتصال الحديثة، وإيجابيات وسائل الاتصال الحديثة، وآثار وسائل الاتصال الحديثة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع وسائل الاتصال الحديثة

تتضمّن وسائل الاتّصال في هذا العصر العديد من الأشكال المُختلفة؛ حيث جعلت النّاس على تواصل دائمٍ لا ينقطع، ومن هذه الوسائل ما يأتي:
1. الهاتف المُتنقل

هو جَهاز يَعود تاريخه لعام 1947، وقد كانت شركة موتورولا للاتصالات أساس هذه الثّورة العلميّة التي ساهمت في تَغيير مُجريات هذا العالم، وأصبح الهاتف المُتنقّل ذا أهميّة بالغة في الحياة اليوميّة.
2. الحاسب الآلي

الحياة لم تعُد مُتعِبة بعد اليوم، إذ إنّ الحاسب لعب دوراً مُهمّاً للغاية في تطوّر التّقنية ووسائل التّواصل بين النّاس، ظَهر أول حاسب آلي في الأربعينات من بداية القرن العشرين، ولكن كانت هنالك عدّة أمور سلبيّة، مثل حجمه الضّخم، وصعوبة التّعامل معه، أمّا الآن فقد أصبح الحاسب الآلي شيء شديد المرونة واليُسر، إذ إنّ الشّركات أصبحت تتنافس وتُبدع في ابتكار أحجام صغيرة، وأوزان خفيفة، وتقنيات عالية الجودة، لقد سيطر الحاسب الآلي على الحياة العمَليّة بشكل كبير، إذ لا غنى عن تواجده في مَكتب العَمل، أمّا من النّاحية التعليمية فإنّ للحاسب دور كبير للغاية؛ إذ أن مُعظم الطُّلاب والمُدرِّسين يعتمدون عليه للقيام بوظائفهم الدراسيّة والشّروحات التعليميّة.
3. التّطبيقات

انتشرت التّطبيقات بشكل واسع سواء على الهاتف المُتنقل أو الحاسب الآلي، إذ إنّها في تزايد وإقبال كبير بسبب تطوّر التّقنية وازدياد أساليب التّواصل، ويُلَاحظ أنّ تخصُّصات البرمجة أصبحت مَرغوبة وبكثرة بسبب تزايد الأفكار والحاجة لتطبيقها بصورة رقميّة برمجيّة.

ما هي وسائل الاتصال

نحن في حاجة إلى معرفة مفهوم وسائل الاتصال التي كان تطورها سبب في تسمية عصرنا بعصر السرعة، للك سوف نقوم بتوضيح معناها في النقاط التالية:
المقصود فعليًا بوسائل الاتصال، أنها مجموعة من الأدوات التي تستخدم لنقل المعلومات والأفكار لأماكن مختلفة بين البشر، فهي العملية التي تستند إلى عنصرين ضروريين تحدث بينهم، وهما من يقوم بإرسال المعلومة ومن يقوم باستقبالها.

سلبيات وسائل الاتصال الحديثة

تتمتع وسائل الاتصال الحديثة بالعديد من السلبيات التي تظهر على أفراد الأسرة والمجتمع، وتتمثل سلبيات وسائل الاتصال الحديثة في النقاط الآتية:
1. قد تؤدّي إلى إصابة بعض مستخدميها بالانطواء والعزلة، خصوصًا مع أفراد أسرته الموجودين معه في المنزل نفسه.
2. تسبّبت هذه الوسائل في حدوث العديد من المشكلات الزوجية، نتيجةً لجلوس أحد الزوجين، واستخدامه لهذه الوسائل كثيرًا جدًا خصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك انشغال الأبناء أغلب الأوقات فيها وإهمال آبائهم وأمهاتهم، وكذلك إهمال دراستهم ممّا يتسبّب بالتراجع الدراسي والتراجع في التحصيل العلمي لهم.
3. تُستخدم بعض الوسائل الحديثة خصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الشباب الفاسد للإيقاع بالفتيات، وكذلك ارتكاب بعض الجرائم الإلكترونية والأخلاقية، بالإضافة إلى دخول هؤلاء الشباب إلى بعض المواقع التي تحتوي على صور تخدش الحياء، وتبعدهم عن أداء العبادات والفروض كأداء فرائض الصلاة في الأوقات المناسبة.
4. قد تُسبّب هذه الوسائل الإدمان عند بعض المستخدمين، ممّا يؤدّي إلى جلوسهم عليها لساعات طويلة جدًا خلال اليوم، وذلك يتسبّب بإهمالهم للكثير من أعمالهم اليوميّة، وتعرّضهم للعديد من المشاكل الصحية، كمشكلات العمود الفقري.

إيجابيات وسائل الاتصال الحديثة

تتمتع وسائل الاتصال الحديثة بالكثير من المزايا التي تجعل منها وسيلة مميزة في عصرنا الحالي، وتتمثل إيجابياتها في النقاط التالية:
1. السرعة والتي تميز وسائل الاتصال بشكل كبير جدًا، فلا يوجد أي تأخير في إرسال أي معلومة أو استلامها، فيمكن الحصول على ما نريد دون الحاجة إلى التعب أو بذل أي مجهود.
2. التواصل مع العالم بأكمله فيمكن أن نراسل ونتواصل مع أي شخص في أي مكان بدون السفر أو الذهاب إلى أي مكان.
3. التعليم الذي أصبح له دوره المهم من خلال هذه التكنولوجيا ويعرف بالتعلم عن بعد، حيث انه يمكن لأي شخص أن يتعلم من أي مكان دون الحاجة إلى السفر إليها، ويمكن أن ينظر إلى أستاذه ويتعلم منه على شاشة الكمبيوتر، وهذه ميزة كبيرة للأشخاص الغير مقيمين في مكان التعليم، فلن يكون هناك عائق أمامهم لكي يتعلمون ويحصلون على شهادتهم من أي مكان يرغبون به.
4. قلة التكلفة في استخدام الاتصال الحديث من حيث الجهد الكبير الذي كان يبذله الأشخاص لإيصال المعلومات إلى أشخاص في أماكن بعيده عنهم، ومن حيث الوقت بحيث كان الشخص يأخذ وقت كبير جدًا لإيصال معلومة واحدة، ولكن الآن فمن الممكن أن يتوصل الشخص إلى أي معلومة في وقت قصير جدًا، ومن حيث الأموال حيث كانت معلومة واحدة تكلف الشخص أموال كثيرة لإرسالها أما الآن فلا تكلف شيء.

آثار وسائل الاتصال الحديثة

تؤثر وسائل الاتصال على مجموعة من المحاور المختلفة، والتي تكون كما يلي:
1. المحور الاقتصادي
حيث أن تأثير التكنولوجيا لم يعد بمعزل عن التطور الاقتصادي حيث يسهم في سرعة نقل المعلومات وتطور مجالات العمل بشكل ملحوظ مما ينعكس ذلك على المجال الاقتصادي.
2. المحور السياسي
حيث تعكس وسائل التكنولوجيا الكثير من الأفكار السياسة ويتم عرضها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
3. المحور التعليمي
برز دور وسائل الاتصال في المجال التعليمي حيث ساهم في توصيل المعلومات إلى الطلاب في أي وقت ومكان بالإضافة لتوظيف التعليم عن بعد وتقنيات الحاسب الحديثة.



578 Views