أنواع ورق البردى

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 8:18
أنواع ورق البردى


أنواع ورق البردى كما سنذكر كذلك زراعة المصريين لورق البردي كما سنجيب عن ما هو ورق البردي وما هي أهم مميزات ورق البردي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع ورق البردى

1-برديات أبو صير
تعتبر برديات أبو صير هي أكبر اكتشافات ورق البردي حتى الآن من عصر الدولة القديمة في مصر القديمة. وقد تم اكتشاف أولى البرديات في عام 1893 في معبد أبو غراب بالقرب من قرية أبو صير شمال مصر. وتؤرخ أصولها إلى القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد تقريبًا خلال عصر الأسرة الخامسة في مصر، مما جعلها أيضًا من أقدم البرديات الباقية حتى الآن بالرغم من أن آثارها المتبقية بالية بشدة. وتم بعد ذلك اكتشاف عدد كبير لأجزاء أخرى من مخطوطات في المنطقة.
2-برديات بروغش
برديات بروغش (برديات برلين 3038)، تُعرف أيضًا باسم برديات برلين العظمى وهي إحدى أوراق البردي المصرية الطبية القديمة المهمة. وقد اكتشفها جوزيبي باسالاكوا في سقارة في مصر. وقد حصل عليها فريدرش فيلهلم الرابع ملك بروسيا عام 1827 وأودعها متحف برلين، حيث لا تزال تقبع هناك
3-برديات بروكلين
برديات بروكلين (47.218.48 و47.218.85، وتعرف أيضًا باسم برديات بروكلين الطبية) هي أوراق بردي طبية يعود أصلها إلى مصر القديمة، حيث تعد إحدى أقدم الكتابات المحفوظة حول الطب وعلم الأفاعي. ويرجع تاريخ المخطوط إلى حوالي عام 450 قبل الميلاد، حيث يتم الاحتفاظ به اليوم في متحف بروكلين في نيويورك.
4-برديات الكاهون
برديات الكاهون (KP) عبارة عن مجموعة من النصوص المصرية القديمة التي تناقش المواضيع الإدارية والرياضية والطبية. ولقد اكتشف سير ويليام ماثيو فليندرز بتري أجزاء عديدة منها عام 1889 وتم الاحتفاظ بها في كلية لندن الجامعية
5-برديات كارلسبرغ
هي إحدى أوراق البردي الطبية المصرية القديمة. وقد تمت كتابة معظمها بالهيراطيقية والديموطيقية، مع بعض المحتويات المكتوبة باللغة الإغريقية والهيروغليفية. وتعد برديات كارلسبرغ أوراق البردي الطبية المصرية الأكثر ثراءً، حيث تحتوي على كميات كبيرة جدًا من الأوراق المقلدة لأوراق البردي الأصلية مقارنة بأي مجموعات برديات أخرى. وتتعامل هذه الأوراق بشكل رئيسي مع علاج أمراض العيون والحمل. وتوجد هذه البرديات حاليًا في معهد المصريات بجامعة كوبنهاغن.

زراعة المصريين لورق البردي

1-اهتم الفراعنة القدامى بهذا النوع من الورق وهذا من شدة حبهم في تدوين رحلتهم إلى عصور متقدمة، لذلك حرصوا على زرعه حتى يعملون على استخدامه في الكثير من الصناعات كصناعة القوارب الصغيرة والخفيفة، واستخدامها في عبور النيل.
2- واستخدامه أيضًا في صناعة الحبال والحصير والسلال والأكواخ الصغيرة، كما كانوا يستخدمون الجذور في صناعة أدوات المطبخ، في تزيين المعابد، وكان الأشهر استخداما لهذه الأوراق هو الكتابة والرسم عليها.

ما هو ورق البردي

1-هو نبات مائي قوي وطويل وهو بلا أوراق ويصل طوله إلى (4-5) أمتار (13-16) قدم.
ويُمكن العثور على نبات البردي على ضفاف المُستنقعات والبُحيرات المُتكوّنة من الفيضانات إضافة إلى الغابات الإستوائيّة المطيرة.
2-ويتحمل نبات البردي درجات الحرارة التي تتراوح ما بين (20-30) درجة مئويّة ومن (68-86) درجة فهرنهايت.
ودرجة الحموضة (0،6-5،8.) وتنمو زهور البردي أواخر الصيف مع تعرضها إلى ضوء الشمس بشكل مُباشر.
3-ويُعد نبات البردي حساس تجاه الصقيع مثل مُعظم النباتات الإستوائيّة واجتاحت هذه النباتات ولاية فلوريدا في الولايات المُتحدة الأمريكيّة.
4-يُعد ورق البردي أول ورق اُستُعمل في التاريخ، ويعود أصل اسم ورق البردي إلى كلمة بابر.
5-المُستمدة من الكلمة الإنجليزيّة بابيرس ومعناها البردي وهي الورق.
6-يُصنع ورق البردي من نبات البردي على ضفاف نهر النيل في منطقة الدلتا مكان تواجد المُستنقعات.
7-ويتم زراعة نبات البردي في المياه الضحلة التي لا يتجاوز عمقها حوالي ال90 سنتيميترًا ويصل طول نبات البردي
إلى حوالي ما يقارب الخمسة أمتار.
8-وأما جذور نبات البردي فهي ليست ثخينة إذ لا يتجاوز ثخنها ثخن معصم اليد وكان الناس قديمًا يأكلون ثمار هذه
النبتة وهي نيئة أو مطبوخة.

مميزات ورق البردي

1-يُعتبر نبات البردي أحد أهم النباتات الموجودة في العالم، هذا على الرغم من أنه في الأصل لا يُستخدم بكثرة في أغراض الطعام والشراب مثل باقي النباتات، وإنما هو النبات الرئيسي لصناعة الورق، بل إن صناعة الورق قد بدأت من خلال ذلك النبات، لكن مع ذلك لم يكن ذلك النبات خادماً للبيئة بشكل كبير، فالأشجار كذلك يُمكن أن تُستخدم في صناعة الورق، وقد استمر ذلك الاعتقاد حتى ظهر في الآونة الأخيرة الأهمية الأكبر لنبات البردي، وهي تكمن في قدرته على معالجة المياه والتحكم في تلوثها، بمعنى أدق، أصبح الماء يحظى بقدر أكبر من الأمان بسبب وجود ذلك النبات فدعونا نتعرف سوياً على نبات البردي وأهميته من حيث الصناعة المتمثلة في الورق وأيضًا الأهمية البيئية الكامنة في القدرة على التحكم في تلوث الماء.
2-عندما ترى نبات مائي، يبلغ من الطول أربعة أمتار على الأقل، ولا تتواجد به أي أوراق، وأيضاً يأخذ اللون الأخضر فاعلم على الفور أنك أحد أعظم النباتات وأقدمها على الاطلاق، إنه نبات البردي العتيق.
3-نبات البردي كما ذكرنا نبات طولي أخضر له سيقان لا تقل عن الثلاثين سنتيمتر، ويتميز ذلك النبات بأنه يطول ويقصر حسب الطقس، فمثلًا في الصيف يُصبح أطول بكثير مما كان عليه في الشتاء، والعكس صحيح، كما أن يأخذ اللون الذي يقترب من الصفرة في فصول الخريف والربيع، لكن، هل ما ذكرناه الآن هو كل شيء يتعلق بذلك النبات المُزهر المُبهر، أم لا تزال هناك معلومات وأمور تاريخية أخرى عنه؟ بالتأكيد هناك الكثير والكثير.



407 Views