أنواع مصادر التعلم الإلكترونية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:26
أنواع مصادر التعلم الإلكترونية


أنواع مصادر التعلم الإلكترونية كذلك سنتحدث عن تعريف مصادر التعلم وما هو الفرق بين مصادر التعلم والوسائل التعليمية كذلك سنتحدث عن معايير اختيار مصادر التعلم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع مصادر التعلم الإلكترونية

1-مصادر تعلم بحسب طريقة الحصول عليها
تنقسم أيضًا إلى قسمان وهما مصادر تعلم ذاتية الصنع والتي يتم صنعها عن طريق المعلم مثل اللوحات، والصور، والرسومات أما القسم الثاني فهو المصادر التعلم الجاهزة والتي تتم من خلال الشركات وبرمجياتها.
2-مصادر تعلم حسب الحركة
تقسم إلى مصادر تعلم ثابتة والتي يستخدم فيها الصور والخرائط فقط أما النوع الثاني وهو مصادر التعلم المتحركة والتي يستخدم فيها الفيديو والكمبيوتر والتلفزيون.
3-مصادر تعلم حسب درجة الحداثة
تقسم إلى قسمان وهما مصادر تعلم كلاسيكية تقليدية مثل العينات والمطبوعات ومصادر تعلم إلكترونية رقمية مثل المتاحف والكمبيوتر والمكتبات الرقمية.
4-مصادر تعلم حسب الصوت
تنقسم إلى نوعان وهما مصادر التعلم الصامتة والتي تتم عن طريق السبورة المغناطيسية والخريطة ومصادر التعلم الناطقة ومن أمثلتها معامل اللغات والسبورة التفاعلية.
5-مصادر تعلم بحسب عدد المستفيدين
تقسم إلى ثلاثة أقسام وهم مصادر تعلم فردية مثل الكتاب المدرسي والكمبيوتر ومصادر تعلم جماعية ومن أمثلتها السبورة الإلكترونية وأيضًا مصادر تعلم كونية عالمية وهي التي تخرج عن حدود الدولة وتتواجد في جميع أنحاء العالم عن طريق شبكات الإنترنت.
6-مصادر تعلم حسب طبيعة المصدر
هي نوعان هما مصادر تعلم غير بشرية والتي تكون عن طريق البرامج التعليمية ومواقع الإنترنت ومصادر تعلم بشرية والتي من أمثلتها الطبيب والمهندس والمحامي وغير ذلك من الوظائف.
7-مصادر تعلم حسب درجة الواقعية
تنقسم إلى نوعان وهما مصادر التعلم الافتراضية ومن أمثلتها المتاحف الافتراضية والفصول الافتراضية ومصادر التعلم الواقعية الحقيقية ومن أمثلتها الجامعات والمدارس والمتاحف.
8-مصادر التعلم بحسب الحواس
تنقسم إلى مصادر تعلم بصرية وتعتمد تلك المصادر على حاسة البصر ومصادر تعلم سمعية والتي تعتمد اعتماد كامل على حاسة السمع ومصادر تعلم سمعية بصرية.
وهذه تجمع بين حاستي البصر والسمع وأخيرًا مصادر تعلم حسية أو إدراكية وهي التي تعتمد على كل الحواس الأخرى دون السمع والبصر.
9-مصادر التعلم حسب طريقة الاستعراض
تنقسم إلى قسمان وهما مصادر تعلم لا يتم اللجوء فيها إلى أجهزة من أجل العرض بل يستخدم فيها اللوحات والكتب المدرسية والمخططات.
أما النوع الثاني فهو مصادر تعلم يحتاج فيها لأجهزة عروض تعليمية مثل برامج الفيديو التعليمية والمقررات.

تعريف مصادر التعلم

-مصادر التعلم في المدارس هي الأداة التي يستخدمها المعلم لتوصيل المعلومات والمقررات التعليمية إلى الطلاب بكل سهولة مثل الكتب والرسوم والملفات المقروءة.
-هي الوسائل المستخدمة في العملية التعليمية والتي يمكن عن طريقها نقل المعلومات إلى الطلاب.
-هي مرفقات مدرسية يستخدمها المعلم وتضم مجموعة من المصادر التعليمية والتقنيات يقوم الطالب بالتعامل معها بشكل مباشر حيث تسمح له اكتساب المهارات البحثية وتحليل المعلومات والحصول على خبرات جديدة؛ فهي تساعد المعلم على تسهيل العملية التعليمية.

الفرق بين مصادر التعلم والوسائل التعليمية

1-الوسائل التعليمية عبارة عن أدوات وتجهيزات وآلات ومعدات معينة للمعلم
بينما تقنيات التعليم عبارة عن منظومة متكاملة تضم ( الإنسان ، الآراء ، الأفكار ، أساليب العمل ، الآلة ، الإدارة ) تعمل جميعها لرفع كفاءة العملية التعليمية .
2- الوسائل التعليمية جزء لا يتجزأ من إستراتيجيات التدريس وهي عنصر من عناصر منظومة تعليمية شاملة ، بينما تقنيات التعليم هي أسلوب عمل جديد وطريقة في التفكير وحل المشكلات كما أنها تعتمد على التخطيط والبرمجة .

معايير اختيار مصادر التعلم

1-التنظيم والسّعة
أي أن يكون المصدر منظم ومتتابع بشكل سليم؛ فيساعد ذلك على إدراك المحتوى، وأن يكون قادرًا على حمل الرسالة التعليمية المطلوبة.
2-الصّدق
أن تكون المعلومات والبيانات التي يحملها المصدر التعليمي في رسالته صادقة علميًا، وأن يكون المصدر أمينًا وصادقًا في نقلها. 3-الجدة والحداثة
وتعني أن تكون المعلومات والبيانات التي يحملها المصدر التعليمي حديثة وتتناسب مع محتوى المقرر الدراسي الجديد. الملاءمة: وتعني أن تكون الرسالة التعليمية التي ينقلها المصدر مناسبة وملاءمة لمستوى وقدرات الطلاب، ومناسبة للظروف البيئية.
4-المرونة
أي أن يكون المصدر مرنًا في الاستخدام، ويتكيّف مع حاجات المتعلمين المختلفين في القدرات والاستعدادات، وحاجات المتعلمين المستجدة.
5-الغرض والقصد
ويعني الهدف التعليمي الذي يحققه المصدر، فلا بد أن يكون له هدف يرتبط مباشرة مع بأهداف المقرر والمنهج الدراسي.
6-التوافق مع الثقافة والنظام
أي أن يكون محتوى الرسالة التي يقدمها المصدر متوافقة مع ثقافة المجتمع وأخلاقياته ومتوافقة مع فلسفة نظام التعليم.
7-المحتوى
ويعني أن يكون محتوى الرسالة التعليمية التي يحملها المصدر متناسقة ومناسبة من أجل تحقيق الأهداف والقصد المحدد.



389 Views