أنواع فقر الدم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 8:25
أنواع فقر الدم


أنواع فقر الدم وكذلك سنذكر نسبة فقر الدم 8، كما سنقوم بالتحدث عن اختلاف قيم الهيموغلوبين، وكذلك سنطرح أخطر أنواع فقر الدم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع فقر الدم

1- فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia)
فقر الدم اللاتنسجي هو حالة مرضية تنشأ نتيجة توقف نخاع العظم عن إنتاج أعداد كافية من خلايا الدم المختلفة، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والصفائح الدموية.
ويعزى الخلل الحاصل في نخاع العظم هنا غالبًا لتلف أو نقص في الخلايا الجذعية المتواجدة في نخاع العظم نتيجة قيام جهاز المناعة بمهاجمة هذه الخلايا، حيث تلعب الخلايا الجذعية دورًا هامة في عملية إنتاج خلايا الدم المختلفة.
2- فقر الدم الناتج عن أمراض أخرى
في بعض الحالات قد يكون فقر الدم ناتجًا عن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، والتي قد تسبب خللًا في إنتاج الهرمونات التي يحتاجها الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء بكميات كافية.
– أمراض الكلى.
– قصور الغدة الدرقية.
– السرطان.الذئبة.
– التهاب المفاصل الروماتويدي.
– السكري.
3- فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia)
ينشأ فقر الدم المنجلي عادة نتيجة وجود خلل في هيموغلوبين الدم، وهذا الخلل إما أن يكون في تركيبة وجودة الهيموغلوبين الذي يتم إنتاجه أو في قدرة الهيموغلوبين على القيام بوظائفه الطبيعية.
وبسبب الخلل الحاصل فإن خلايا الدم لدى الشخص المصاب تتخذ شكل المنجل أو الهلال، وتعد حالة فقر الدم المنجلي حالة وراثية، ولها عدة أنواع مختلفة تتراوح حدتها بين الطفيف والحاد.
4- فقر الدم الانحلالي (Hemolytic anemia)
من الممكن أن ينشأ فقر الدم الانحلالي نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الوراثية أو المكتسبة والتي قد تتسبب في إحداث خلل في الجسم يؤدي لإنتاج خلايا دم حمراء مشوهة وغير قادرة على أداء وظائفها بالشكل الطبيعي.
وعادة ما تموت هذه الخلايا المشوهة خلال فترة قصيرة نسبيًا بعد إنتاجها، كما قد تتسبب بعض العوامل الخارجية في تحفيز الإصابة بهذا النوع من أنواع فقر الدم، مثل: تناول أنواع معينة من الأدوية، أو تعرض الجسم لبعض المواد الكيميائية الضارة.
5- فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات
قد ينشأ هذا النوع من أنواع فقر الدم نتيجة الإصابة بنقص في بعض أنواع الفيتامينات في الجسم، تحديدًا فيتامين ب12 والفوليت.
وقد يحصل نقص في الأنواع المذكورة انفًا من الفيتامينات نتيجة أمور، مثل: اتباع حمية غذائية سيئة، أو الإصابة بحالة مرضية تعيق امتصاص بعض العناصر الغذائية الهامة من الطعام.
6- فقر الدم الناتج عن نقص الحديد
ينشأ هذا النوع من أنواع فقر الدم نتيجة تدني مستويات الحديد في الجسم، إذ يحتاج نخاع العظم للحصول على كميات كافية من الحديد حتى يتمكن من إنتاج وتصنيع الهيموغلوبين.
والهيموغلوبين هو بروتين يشكل جزءًا هامًا وأساسيًا في خلية الدم الحمراء، إذ أنه الجزء المسؤول عن الارتباط بجزيئات الأكسجين وبالتالي فإن وجوده أساسي لضمان إيصال الأكسجين بكميات كافية يوميًا إلى خلايا الجسم المختلفة.
– حمية غذائية فقيرة بمصادر الحديد.
– الإفراط في تناول الكافيين.
– التبرع بالدم.
– الدورة الشهرية الغزيرة.
– نزيف خارجي حاد، أو نزيف داخلي بطيء.
– الحمل والرضاعة.
– بعض المشاكل الهضمية.
– تناول بعض الأدوية.

نسبة فقر الدم 8

نسبة فقر الدم 8 أو ما يسمى بالأنيميا أي أن نسبة الهيموجلوبين في الدم 8 والتي تُعتبر أقل من النسبة الطبيعية هذا ما يُعني أن الشخص يعاني من الأنيميا.
وتنتشر الأنيميا بشكل كبير في الآونة الأخيرة وذلك بسبب أن خلايا الدم الحمراء عددها أقل من الطبيعي في الجسم، ومن المعروف أن خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين لجميع أنسجة الجسم وانخفاض معدل خلايا الدم الحمراء يُعني يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين في الدم.
كما يتم معرفة مستوى فقر الدم عن طريق مستوى الهيموجلوبين في الدم (البروتين الذي يوجد داخل خلايا الدم الحمراء والذي يقوم بنقل الاكسجين من الرئتين لأنسجة الجسم).

اختلاف قيم الهيموغلوبين

1- المدخنون
​من المعروف أن لدى المدخنين قيم هيماتوكريت أعلى من غير المدخنين، ما يجعل الكشف عن فقر الدم من الأمور الصعبة؛ لأنه لا يظهر خلال الفحوصات المخبرية.
2- سكان المرتفعات
​يكون لدى الأشخاص الذين يسكنون في ارتفاع عالٍ عن سطح البحر قيم هيموغلوبين أعلى من أولئك الذين يسكنون في الأماكن القريبة من ارتفاع سطح البحر.
3- الأمريكان من أصل أفريقي
​يكون لدى الأشخاص من أصل أفريقي قيم هيموغلوبين أقل بمعدل 0.5 – 1.0 غرام/ ديسيلتر من القيم المتعارف عليها عالميًا.
4- الرياضيين
يكون لدى الأشخاص الرياضيين قيم هيموغلوبين طبيعية مختلفة عن القيم الطبيعيّة المتعارف عليها عالميًا.

أخطر أنواع فقر الدم

1- فقر الدم بحسب فانكوني (Fanconi’s anemia)
إن فقر الدم بحسب فانكوني مرض وراثي يصيب نخاع العظم، مما يجعله ينتج أعدادًا قليلة من كريات الدم المختلفة، وهو من أخطر أنواع الأنيميا، ومن أهم المعلومات عنه ما يأتي:
أعراض فقر الدم بحسب فانكوني:
– وجود بقع من الجلد ذات لون متغير.
– صغر حجم الرأس والجمجمة.
– عيون بشكل لوزي.
مخاطر فقر الدم بحسب فانكوني:
– إن فقر الدم بسبب فانكوني يعد أحد أخطر أنواع الأنيميا لأنه يزيد فرصة الإصابة بسرطانات مختلفة، مثل: سرطانات الرأس والجلد والجهاز الهضمي، وابيضاض الدم النقوي الحاد.
2- الثلاسيميا (Thalassemia)
إن الثلاسيميا تنتج بسبب وجود عيب في أحد الجينات المسؤولة عن إنتاج البروتينات التي تدخل في صناعة الهيموغلوبين، فتتسبب بإنتاج هيموغلوبين بشكل غير طبيعي أو كميات غير كافية، وتكسير أعداد كبيرة من خلايا الدم الحمراء، إليك أبرز المعلومات:
أعراض الثلاسيميا:
– تشوهات عظام الوجه.
– اليرقان.
– الإرهاق وضيق التنفس.
مخاطر الثلاسيميا :
– زيادة الحديد الذي قد يؤدي إلى أضرار في القلب والكبد والغدد الصماء.
– تشوهات العظام بسبب توسع نخاع العظم، مما يؤدي إلى ضعف في العظام وزيادة خطر الكسور.
– تضخم الطحال بسبب تكسير عدد كبير من خلايا الدم الحمراء، مما يزيد من سوء حالة مريض الثلاسيميا وتقليل عمر خلايا الدم الحمراء المنقولة للمريض.
3- فقر الدم الناجم عن سحاف النقي (Myelophthisic anemia)
إن فقر الدم الناجم عن سحاف النقي ينتج بسبب استبدال النخاع العظمي بخلايا غير طبيعية أو غير مكونة للدم، مما يؤدي إلى اضطراب مكونات الدم، وتقليل قدرة النخاع العظمي على إنتاج خلايا الدم مسببةً قلة الكريات الشاملة، ومن أعراضه وأسبابه ما يأتي:
أعراض فقر الدم الناجم عن سحاف النقي:
– الإرهاق وضعف التركيز.
– النزيف وظهور الكدمات.
أسباب فقر الدم الناجم عن سحاف النقي:
– السرطانات النقيلية والأورام الليمفاوية.
– الساركويد.
– التليف النقوي.
مخاطر فقر الدم الناجم عن سحاف النقي:
– تضخم الطحال والكبد.
– زيادة العرضة للالتهابات.



332 Views