أنواع طفايات الحريق الدفاع المدني

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:35
أنواع طفايات الحريق الدفاع المدني


أنواع طفايات الحريق الدفاع المدني وكذلك استخدامات طفايات الحريق، كما سنوضح النصائح التي يجب القيام بها عند حدوث حرائق، وكذلك سنتحدث عن أحجام طفايات الحريق، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع طفايات الحريق الدفاع المدني

1- طفاية الماء:


هي من أنواع طفايات الحرائق القديمة، والمعروفة عند الناس، وكانت تستخدم في الماضي بشكل كبير، ولكن في الوقت الحالي لم تعد عمليّةً لإطفاء بعض أنواع الحرائق، وذلك لعدم قدرة الماء على تغطية المساحات الكبيرة، لذلك أصبح استخدامها مقتصراً على وحدات الإطفاء، والتي تستخدم كميّةً كبيرةً من الماء، حتى تتمكّن من إطفاء الحرائق المشتعلة.
كما أنّها تعتبر البديل المناسب في الحالات الطّارئة، والتي لا تتوفر فيها أنواع طفّايات الحريق الأخرى، ولكن لا تستخدم طفّاية الماء في إخماد الحرائق الناتجة عن الكهرباء؛ لأنّ الماء يعد من الموصلات السريعة للتيار الكهربائيّ، مما قد يؤدّي إلى ازدياد انتشار الحريق.
2- طفّاية ثاني أكسيد الكربون:


هي الطفّاية التي تعتمد على غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل رئيسيّ من أجل إخماد الحرائق، وتعد من الطفّايات المناسبة للحرائق الناتجة عن الكهرباء، ولكن يجب الحذر عند استخدامها؛ لأنّها تؤدي إلى التسمّم في حال عدم القدرة على التعامل معها بشكل صحيح، أو توجد في أماكن ضيقة، ومغلقة لفترة زمنيّة طويلة.
ويعتمد مبدأ عملها على خروج غاز ثاني أكسيد الكربون الجامد، والمخزن في درجة حرارة أقل من 80 درجة مئويّة، ويشكل طبقات عازلة للنيران عن طريق التجمد عليها، ويجب أن تستخدم في الأماكن التي لا توجد فيها تياراتٌ هوائيّة، حتى لا يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتسمم، أو عدم القدرة على إخماد النار بشكل صحيح.
3- طفاية المسحوق الجاف:


تعد من أنواع طفايات الحريق الحديثة، والتي تعتمد على استخدام مساحيق مضادة لحرائق المعادن، وخصوصاً التي تحدث في المناجم، أو مصانع المعادن، ولكل معدن مادةٌ مضادةٌ له، وتختلف باختلاف مكونات المعدن الأساسية، لذلك تم اختراع طفايات المسحوق الجاف في عام 1950م، من أجل الحد من الحرائق الناتجة عن المعادن.
4- طفاية الحريق بالبودرة الرطبة:


هي أسطوانة يتم تعبئتها بمواد عضوية كيميائية، وتنتج الرغوة الخاصة بالطفاية نتيجة التفاعل الكيميائي ودفع الرغوة عن طريق الضغط الناتج عن التفاعل، ويستخدم هذا النوع من الطفايات في الحرائق الناجمة عن الزيوت والشحوم ويمنع استعمالها في الحرائق الناتجة عن الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.
5- طفاية حريق بالرغوة:


يتم تعبئة هذا النوع من الطفايات بمواد عضوية ينتج عنها رغوة مكونة من خليط بين الماء والهواء وثاني أكسيد الكربون، ولا يمكن استخدام هذا النوع في حرائق الكهرباء.

استخدامات طفايات الحريق

يتم استخدام طفايات الحريق حسب كل نوع، فلكل نوع من الحرائق طفاية الحريق الخاصة لاطفائه:
1- طفاية الماء:
تستعمل لإطفاء حرائق الموادّ الصلبة، مثل حرائق الأخشاب، والورق والقماش.
2- طفاية ثاني أكسيد الكربون:
هي الطفّاية التي تعتمد على غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل رئيسيّ من أجل إخماد الحرائق، وتعد من الطفّايات المناسبة للحرائق الناتجة عن الكهرباء.
يجب الحذر عند استخدامها؛ لأنّها تؤدي إلى التسمّم في حال عدم القدرة على التعامل معها بشكل صحيح، أو توجد في أماكن ضيقة، ومغلقة لفترة زمنيّة طويلة.
ويعتمد مبدأ عملها على خروج غاز ثاني أكسيد الكربون الجامد، والمخزن في درجة حرارة أقل من 80 درجة مئويّة، ويشكل طبقات عازلة للنيران عن طريق التجمد عليها.
ويجب أن تستخدم في الأماكن التي لا توجد فيها تياراتٌ هوائيّة، حتى لا يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتسمم، أو عدم القدرة على إخماد النار بشكل صحيح.
3- طفاية المسحوق الجاف:
تعد من أنواع طفايات الحريق الحديثة، والتي تعتمد على استخدام مساحيق مضادة لحرائق المعادن، وخصوصاً التي تحدث في المناجم، أو مصانع المعادن، ولكل معدن مادةٌ مضادةٌ له.
وتختلف باختلاف مكونات المعدن الأساسية، لذلك تم اختراع طفايات المسحوق الجاف في عام 1950م، من أجل الحد من الحرائق الناتجة عن المعادن.
4- طفاية البودرة:
تستخدم في إطفاء غالبية أنواع الحرائق، وهي الطفاية الأفضل لإخماد حرائق الأجهزة الكهربائية.
5- طفاية الرغوة:
هي الأفضل لإطفاء حرائق السوائل القابلة للاشتعال، مثل السوائل البترولية والأصباغ.

النصائح التي يجب القيام بها عند حدوث حرائق

– يجب عندما يحدث حريق أن نقوم باستخدام جرس الإنذار لكي يتم إنذار الآخرين وتحذيرهم بأن هناك خطر يحدث وهو وجود حريق في المكان وذلك، لكي يكونوا حذرين في حركتهم وتصرفاتهم.
– يجب أن ننبه الناس بضرورة عدم القفز من الطوابق العليا.
– لا يجب فتح النوافذ حتى لا يدخل منها الهواء مما يزيد من قوة الاشتعال.
– وعندما يحدث تسرب للدخان في المكان الذي توجد فيه أثناء الحريق، يجب أن تقوم بالحبو على يديك وركبتيك.
– إذا استطعت أن تضع على أنفك قطعة من القماش مبللة بالمياه، فلا بأس فإن ذلك سيكون جيدًا.
– ويجب أن تستمر في الحبي لكي تغادر المكان في أسرع وقت ممكن.
– ولا يجوز أن نستخدم المصاعد في مثل هذه الحرائق، لأن ذلك يشكل خطرًا على حياتنا.

أحجام طفايات الحريق

يوجد الكثير من الاحجام حيث ان كل نوع طفاية له غرضه محدد وتبدأ المقاسات من (1 كجم، 2 كيلو، 3 كجم، 6 كجم، 9 كجم، 12 كجم) لذا يجب اختيار الحجم المناسب كما أن كل حجم له استخدامه المحدد.



302 Views