أنواع طائر الصرد

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:40
أنواع طائر الصرد


أنواع طائر الصرد، وماهو الصرد، وطائر الصرد لماذا حرم، وتزاوج طائر الصرد، وحقائق مثيرة للاهتمام حول طائر الصرد، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع طائر الصرد

يصل عدد أنواع طيور الصرد الوقواقية؛ نحو 84 نوعًا، أبرزها:
1. طائر الصرد الوقواقي الأرضي.
2. طيور الصرد الوقواقية بنيو كاليدونيا.
3. فصيلة الصرد الوقواقي قوي المنقار.
4. الصرد الوقواقي رمادي الرأس.
5. الصرد الوقواقي أسود الرأس.
6. الصرد الوقواقي الذهبي.
7. الصرد الوقواقي أحمر الكتف.

ماهو الصرد


يُعتبر طائر الصرد من ـ- نواع الطيور الأوسين العديدة المتنوعة آكلة اللحوم وعادةً ما تكون رمادية أو بنية اللون، وتنتمي إلى عائلة Laniidae حيث تتميز بمنقار معقوف وتتغذى بشكل رئيسي على الحشرات، وغالبًا ما تطعن فرائسها على أشواك مدببة أو أشواك من سياج سلكي، فهي من الطيور المغردة ولها نداء صاخب.
– تصطاد الحيوانات آكلة اللحوم التي يبلغ طولها 9 بوصات وتقتل مجموعة متنوعة من الفرائس مثل الجنادب والصراصير والخنافس والسحالي والفئران والضفادع والطيور الصغيرة كما لديها القدرة على اصطياد الحشرات الكبيرة كما هي، كما أنّها تبني مسكنها على هيئة جحر، ويبدو لا حياة له وهو مخوزق بشكل مروّع على أشياء حادة مثل الأغصان والأسلاك الشائكة ويظهر ذلك في جميع أنحاء جنوب الولايات المتحدة وشمال كندا، حيث يتواجد Loggerhead Shrikes و Northern Shrikes على التوالي وبخاصة بعد انخفاض عدد السكان بأكثر من 80 في المئة منذ 1960.
– كما بيّنت دراسة جديدة بمجرد أن تتمكن طيور الصرد من الفريسة تسبب لها الصراخ والشلل، ويرجع ذلك بسبب لدغة صغيرة في الرقبة حيث تتمكن من دحرجة رأسها بسرعة لتهز طعامها الثابت بقوة، ووفقًا للباحثين فإنّ حركة الجلد لدى الطائر ذهابًا وإيابًا تولد تسارعات تصل إلى ست قوى تسارع تقريبًا نفس القدر من القوة التي يشعر بها الركاب على أفعوانيات عالية الجاذبية، أو الضربة التي يتعرض لها ضحايا السرعة المنخفضة والخلفية انتهاء حوادث السيارات، فهذه قوة أكثر من كافية لانقضاض على فأر، وكسر فقرات فأر كبير أو كسر رقبة فأر، وتنتج هذه القوة عن لف رأس من خلال طائر صرد ضخم الرأس.

طائر الصرد لماذا حرم

نهي رسولنا الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، عن قتل طائر الصرد، وذلك لعدم وجود مصلحة أو منفعة في قتله، فعن عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنه قال” نهَى النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن قتلِ أربعٍ من الدوابِّ النملةِ والنحلةِ والهدهدِ والصُّرَدِ”، وكذلك قال أبو هريرة ” نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنمل والهدهد ” صدق النبي صلى الله عليه وسلم.

تزاوج طائر الصرد

في أثناء موسم التزاوج يقوم ذكر طائر الصرد باجتذاب الأنثى عن طريق القيام ببعض العروض الجوية، وتقديم الطعام إلى أنثاه المحتملة، وعندها يقوم كلا الزوجين بتجميع المواد اللازمة لبناء العش، ولكن على الأغلب فإن الأنثى هي من تقوم ببناء العش بالفعل، حيث تختار الشجيرات المشتابكة أو الأماكن المغطاة من الأشجار، ويتم بناء العش باستخدام مواد مختلفة، تشمل الأغصان والأعشاب ولحاء الأشجار والطحالب والشعر والريش.
1. بيض الصرد
تضع الأنثى حوالي 5 – 6 بيضات لونها أبيض مرقط بالبني، ومن ثم تبدأ في احتضان البيض، حيث يستغرق ذلك مدة 16 – 20 يوما، طوال هذه الفترة يكون إحضار الطعام مهمة ذكر طائر الصرد، وقد تفقس البيضات بشكل عشوائي أو بالترتيب الزمني الذي تم وضعها فيه، مما ينتج عنه صغار متدرجين في العمر، عندما تكون الفرائس محدودة يصبح البقاء للأكبر والأقوى من الصغار.
2. صغار الصرد
عندما يفقس البيض تقوم الأنثى باحتضان الصغار ورعايتهم بعناية، فهم يولدون عُمي وبلا ريش تمامًا، ويعتمدون في معيشتهم على البالغين بشكل تام، حتى يبلغ صغير طائر الصرد 17 – 21 يومًا وقتها يصبح بإمكانه ترك العش، ولكنه لا يزال غير قادرًا على الطيران قبل 30 يومًا، وعندما يصبح باستطاعته الطيران يكون بإمكانه التدرب على القنص، واكتساب جميع المهارات التي سوف يحتاج إليها بقية حياته، ويظل صغير الصرد معتمدًا على البالغين في تغذيته لمدة 3 – 4 أسابيع إضافية بعد قيامه بالطيران لأول مرة.

حقائق مثيرة للاهتمام حول طائر الصرد

1. لا يعرف هذا الطائر باسم الطائر الجزار من أجل لا شيء، فطائر الصرد لديه طريقة فريدة بشكل لا يصدق ووحشية إلى حد ما لقتل فريسته وأكلها وتخزينها، وفرائسه الصغيرة سهلة بما يكفي لإخراجها، ولكن كيف يقتل طائر صغير حيوان ثديي صغير بحجمه تقريبا؟ هذا الحيوان المفترس الصغير يستخدم الأشواك الحادة أو الأسلاك الشائكة للقيام بالعمل نيابة عنه.
2. عندما يصطاد طائر الصرد حشرة أو حيوانا فقاريا صغيرا يكون من السهل عليه ببساطة أن يقضم بصوت عال، ومع ذلك، عندما يصطاد سحلية أو فأرا يكون من الصعب للغاية إخضاع تلك الفريسة دون أن يصاب بجروح، فبدلا من محاربة فريسته يستخدم ببساطة بعض الأشياء الحادة الأخرى لإنهاء المهمة له، حيث يطعن فريسته بالرأس أو العنق على قطعة من الأسلاك الشائكة أو الشوكة أو الفرع الحاد.
3. طائر الصرد له اختلاف واحد وحاسم عن الطيور الجارحة التي تشبهه، وعلى الرغم من وجود منقار معقوف، إلا أنه لا يمتلك مخالب حادة مثله مثل الصقور، وتستخدم الطيور الجارحة أو الجوارح المخالب الحادة الخاصة بها للمساعدة في قتل فرائسها، ولأن طائر الصرد ليس لديه مخالب قوية فهو ليس من الطيور الجارحة الحقيقية، ولكنه من الحيوانات المفترسة الصغيرة الشرسة.
4. لا يقتصر دور الأشواك والأسلاك في قتل الفريسة بسهولة فحسب بل إنها تخدم أيضا غرضا آخر، وقد يكون من الصعب قطع قطعة كبيرة من الطعام، وتعمل الشوكة أو الأداة الحادة نوعا ما مثل الشوكة وتحافظ على الطعام ثابتا بينما يسحب طائر الصرد قطعا بحجم اللدغة، حتى أن بعض طيور الصرد تترك فرائسها على أشواكها المفضلة، وتعود لاحقا لإنهاء وجبتها في أوقات فراغها.



368 Views