أنواع زيت الزيتون

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 2:04
أنواع زيت الزيتون


أنواع زيت الزيتون وسوف نتحث عن نسبة الحموضة في زيت الزيتون سعر زيت الزيتون البكر الممتاز في مصر فوائد زيت الزيتون تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أنواع زيت الزيتون

1-زيت الزيتون البكر

الممتازl هذا هو أعلى درجة من زيت الزيتون. يأتي من إنتاج زيت الزيتون البكر (ميكانيكي بدون معالجة كيميائية)، ويعتبر ذو طعم ممتاز، ولا يحتوي على أكثر من 0.8 في المائة من الحموضة الحرة. على الرغم من أنها أعلى درجة، إلا أن الجودة والرائحة والنكهة واللون والفوائد الصحية والسعر يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا من علامة تجارية إلى أخرى. من الأفضل استخدام زيت الزيتون البكر في السلطات كصلصة خفيفة ولذيذة.
2-زيت زيتون مكرر

عادة ما تكون زيوت الزيتون المسمى “زيت زيتون نقي” أو “زيت زيتون” فقط زيوت زيتون مكررة. زيت الزيتون المكرر هو زيت الزيتون الذي يتم الحصول عليه من زيوت الزيتون البكر بطرق التكرير التي لا تؤدي إلى تغييرات في التركيب الجلسريدي الأولي. يحتوي زيت الزيتون المكرر على حموضة حرة، معبراً عنها بحمض الأوليك، لا تزيد عن 0.3 جرام لكل 100 جرام (0.3 بالمائة) وتتوافق خصائصه الأخرى مع تلك المحددة لهذه الفئة في معايير IOOC. غالبًا ما يكون هذا الزيت لطيفًا يمكن مزجه بزيوت أقوى.
3-زيت زيتون خفيف جدا

زيت الزيتون هذا أخف في النكهة واللون، وليس أقل في الدهون أو السعرات الحرارية. نظرًا لأن زيت الزيتون هذا يفتقر إلى النكهة، فهو ممتاز للخبز ولأي استخدام حيث يكون الزيت عالي النكهة تدخليًا.
4-زيت زيتون معصور على البارد

العصر البارد يعني عصر زيت الزيتون بدون حرارة. زيت الزيتون هذا غني بالنكهة. إذا كان الملصق يقول “تم الضغط على البارد لأول مرة”، فهذا لأنه أول ضغطة. يعتبر هذا أفضل من زيوت الزيتون الأخرى المعصورة على البارد وسيكون له سعر أعلى.

نسبة الحموضة في زيت الزيتون

1-تُحدد درجة الحموضة من خلال التحليل، وهي معيار الجودة الأساسي الذي يحدد إذا ما كان يمكن بيع زيت الزيتون على أنه من نوع البكر, الممتاز، أو البكر أو “الوقاد” غير مناسب للاستهلاك وبالتالي، كلما انخفضت درجة حموضة زيت الزيتون، كلما زادت جودته الأساسية.
2-على سبيل المثال، يتميز زيت الزيتون البكر الممتاز بحموضة أقل من زيت الزيتون البكر، مما يعني وجود أحماض دهنية أقل في تركيبته نتيجة للتكسر الذي يحدث عند اتحاد جزيئات الغليسيرين والأحماض الدهنية (حمضي الأوليك واللينوليك)، التي يتكون منها زيت الزيتون.
3-تتفكك هذه الاتحادات بالتحديد عندما يخضع زيت الزيتون لبعض التغيرات الكيميائية، إما بسبب هجوم آفة أو مرض ما على الزيتون قبل الجمع من الأشجار، أو بسبب معالجته بشكل خاطئ، أو بسبب تفسخ الزيت بمجرد استخلاصه من الزيتون مصطلح “حموضة الزيت” هو اسم تحديد تحليلي يشير إلى “كمية الأحماض الدهنية الحرة” وليس له علاقة مباشرة بالنكهة والحقيقة أن انخفاض الحموضة يشير إلى تعرض ثمار الزيتون لإتلاف أقل وارتفاع جودة عصارتها. وفي هذا الشأن، تشير اللوائح إلى وجوب عدم تجاوز درجة الحموضة في زيت الزيتون البكر الممتاز مطلقاً المستوى 0.7.
4-وهناك اعتقاد سائد بأنه كلما ازدادت حموضة زيت الزيتون، كلما قويت نكهته، وبالتالي يصبح مذاقه أقوى. من الواضح أن هذا خطأ مفهومي، فالحموضة شيء والمحتوى الحمضي الدهني (الأوليك واللينوليك) شيء آخر. هذا الأمر بالتأكيد له علاقة بخواص حسية محددة لزيت الزيتون. دعونا ننظر لهذا الأمر بطريقة عملية وبسيطة …

سعر زيت الزيتون البكر الممتاز في مصر

1-سعر 100 جرام من زيت زيتون يصل إلى 7 جنيه مصري.
2-سعر 250 ملليتر من زيت زيتون يصل إلى 60 جنيه مصري.
3-سعر 250 ملليتر بكر من زيت زيتون يصل إلى 55 جنيه مصري.
4-سعر 250 ملليتر بكر ممتاز من زيت زيتون يصل إلى 58 جنيه مصري.
5-سعر 500 ملليتر بكر من زيت زيتون يصل إلى 102 جنيه مصري
6-سعر 500 ملليتر بكر ممتاز يصل إلى 115 جنيه مصري.
7-سعر 1 لتر بكر من زيت زيتون يصل إلى 190 جنيه مصري.
8-سعر 1 لتر بكر ممتاز من زيت زيتون يصل إلى 204 جنيه مصري.

فوائد زيت الزيتون

1-احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات
يتميز مركب الأوليكانتال المتواجد في زيت الزيتون بامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، إذ يُعتقد بأنّه يمتلك تأثيرًا يشابه تأثير دواء الإيبوبروفين، بالإضافة إلى أنّ حمض الأولييك يتميز بامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات، فقد تبين بأنه يفيد في خفض مستوى المؤشرات الالتهابية، والتي تتضمن بروتين C التّفاعلي
2-الوقاية من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت أنّ زيت الزيتون يعد المصدر الوحيد للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تفيد في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، إذ أشارت دراسةٌ أخرى أجريت إلى أنّ زيت الزيتون يقي من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية، وتعد السكتة الدماغية ثاني أكثر الأسباب المؤدية إلى الوفاة في الدول المتقدمة.
3-مصدر غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة
يتميز زيت الزيتون باحتوائه على العديد من الأحماض الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأولييك، ويُكوّن ما يقارب 73% من إجمالي كمية الدهون المتواجدة في زيت الزيتون، ويساهم في التقليل من الالتهابات، بالإضافة إلى أنه يُعتقد بأنّه يمكن أن يؤثر إيجابيًا في بعض الجينات المتعقلة بمرض السرطان، وتتميز بأنها من الدهون المقاوِمة للحرارة العالية.



302 Views