أنواع زيت الزيتون للشعر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 5:32
أنواع زيت الزيتون للشعر


أنواع زيت الزيتون للشعر والفرق بين زيت الزيتون الفاتح والغامق وكيف يتم إستخراج زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز وزيت زيتون إيطالي أصلي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي

أنواع زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون البكر الممتاز:
هو الأفضل من حيث جودة والأغلى أيضًا، ويُستخرج من خلال الضغط البارد لمعجون الزيتون، دون تعرضه لدرجات حرارة عالية أو أي معالجة كيميائية. لذا يكون غنيًّا جدًّا بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، ويميل زيت الزيتون البكر الممتاز إلى أن يكون أغمق في اللون من الزيوت الأخرى الأقل جودة، ويميل إلى اللون الأخضر الداكن، وله نكهة زيتون مميزة.
زيت الزيتون البكر:
يلي البكر الممتاز في الجودة والسعر أيضًا، ويُستخرج بطريقة إنتاج زيت الزيتون البكر الممتاز نفسها، الفرق الوحيد هو ارتفاع مستوى الحموضة قليلًا في هذا النوع، وله نكهة جيدة أيضًا مع عيوب بسيطة في الطعم.
زيت الزيتون المكرر (الخفيف):
رغم أن اسمه زيت الزيتون الخفيف، فإنه لا يعني احتواءه على سعرات حرارية أو نسبة دهون أقل، لكنه يشير إلى لون الزيت الفاتح والنكهة المحايدة، ولأنه يتعرض للضغط الحراري، فهو أقل جودة وفائدة غذائية من النوعين السابقين.

الفرق بين زيت الزيتون الفاتح والغامق

-درجة زيت الزيتون
درجة زيت الزيتون يمكن أن يكون لها تأثير على اللون ، على سبيل المثال ، سيكون زيت الزيتون البكر الممتاز عالي الجودة بلون مختلف عن زيت الزيتون المكرر ( أو الخفيف ) ، لماذا ؟ لأنه تتم معالجة زيت الزيتون المكرر باستخدام درجة حرارة عالية ، مما يزيل الكثير من اللون والنكهة من الزيت ، أي زيوت مصنعة ( بما في ذلك زيت الزيتون النقي ، وزيت الزيتون المكرر ) سيكون أخف في اللون .
-نوع الزيتون المستخدم
نوع الزيتون له تأثير كبير على اللون النهائي للزيت ، وبعض أنواع الزيتون تنتج زيوت ملونة أخف ، وبعضها ينتج زيوت أغمق .
-المناخ في المنطقة التي يزرع بها الزيتون
والمثير للدهشة أن الدولة التي تزرع فيها الزيتون ليس لها أي تأثير على اللون ،ولكن المناخ في المنطقة التي يتم زراعة الزيتون بها له أثر كبير ، حيث يتأثر الزيتون بعدة عوامل مثل التربة ، ودرجة الحرارة ، والرطوبة المتوسطة ، وهطول الأمطار ، وتتميز الأشجار ( بما في ذلك ثمار الزيتون نفسه ) بالعديد من هذه الاختلافات الطفيفة في المناخات على سبيل المثال ، سيكون مناخ جنوب إيطاليا مختلفًا تمامًا عن مناخ شمال أسبانيا .
-عمر الزيت والظروف التي تم تخزينه فيها
إذا كان الزيت عمره عامين وتم حفظه في ظروف مشمسة ودافئة ، فيمكنك ضمان أن يكون الزيت بلونًا مختلفًا عما كان عليه عند الضغط عليه لأول مرة ، ويتغير لون الزيت خلال فترة زمنية طويلة ، وكذلك إذا تم تخزينه في ظروف سيئة حيث يمكن أن يتسبب الهواء ، والحرارة ، والشمس في إتلافه ، ولا يعد اللون الأصفر الفاتح أو الأخضر الداكن مؤشرًا على الجودة إنه مجرد سمة مميزة لهذا الزيت بعينه ، مثلما يأتي الناس بألوان مختلفة مثل الخيول ، و القطط ، والكلاب ، والزهور ، وكذلك زيت الزيتون ، هذا فقط ما يجعله فريدا من نوعه .
-عوامل أخرى تؤثر على لون الزيت
مع مرور الوقت ، يفقد الزيت لونه الأخضر ، ويرجع ذلك إلى تدهور الكلوروفيل (الأخضر الفاتح) ، كما يزيد التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة والخفيفة من سرعة العملية ، مما يفضي إلى تغيير تصبغ الزيت من الأخضر إلى الأصفر ، كما تلعب تشكيلة الزيتون دورا في لون الزيت ، فبالطبع ، اعتمادًا على مجموعة متنوعة من الزيتون المختار ، يخضع وجود الكلوروفيل لبعض الاختلافات ، فعلى سبيل المثال ، الزيتون من الصنف الإيطالي Biancolilla ، لونه أبيض لذلك يتم إنتاج زيت الزيتون الأخضر الفاتح في إيطاليا نظرًا لجودته الممتازة

كيف يتم إستخراج زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز

-كلاهما يتم العثور عليهم من ثمرة شجرة الزيتون ولكن الطريقة التي يتم إستخراجها تختلف .
-يتعرض زيت الزيتون العادي إلي التكرير قبل التعبئة .في هذه العملية قد يحتاج إلي إضافة بعض المواد الحافظة.
-يعتبر زيت الزيتون العادي له لون أصفر فاتح.
-من ناحية أخري فإن زيت الزيتون البكر الممتاز في أنقي شكل لزيت الزيتون ويحتفظ باللون الذهبي والأخضر لثمار الزيتون لأنه لم يخضع لأي عمليات صناعية .
– فهو أول عصير لثمرة الزيتون المستخرجة من العمليات الباردة حيث يتم تصفيتها ثم تعبتئه كما هو .
-ولذلك، فإن زيت الزيتون البكر الممتاز لديه نكهة أقوي ورائحة أقوي من زيت الزيتون العادي الذي قد يكون مر قليلاً عند محاولة التذوق .
-يتم التدرج من زيت الزيتون علي أساس مستوي الحموضة التي تشير إلي أن محتوي حمض الأوليك الحر الموجود في النفط .
-يحتوي زيت الزيتون العادي علي 3- 4 % من حمض الأوليك في حين أن زيت الزيتون البكر الممتاز لديه أقل من 1 % .
-يظهر قياس حمض الأوليك الحر في زيت الزيتون درجة فصل الدهون إلي الأحماض الدهنية

زيت زيتون إيطالي أصلي

1.شجر الزيتون جاء إلى إيطاليا منذ حوالي 1000 سنة :
الشجرة أو الشجيرة التي تنتج الزيتون المستخدم في زيت الزيتون موطنها الأصلي في البحر الأبيض المتوسط وآسيا وأفريقيا و أنها لم تكن موجودة في إيطاليا ، ونحن نعتقد أن الإغريق هم من جلبوا شجر الزيتون إلى إيطاليا حوالي 1000 قبل الميلاد ومن هنا بدء ازدهار الزيتون في إيطاليا .
2. شجرة الزيتون يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى 2000 سنة :
واحدة من حقائق شجر الزيتون الأكثر إثارة هي أن الشجرة يمكن أن تعيش لمدة 2000 سنة ، كما انها تعد شجرة مرنة جداً لأنها تواجه المناخات الصعبة ، وخاصة الحارة منها ، بشكل جيد للغاية .
3. هناك درجات وأنواع مختلفة من زيت الزيتون :
أولاً هناك زيت الزيتون البكر الممتاز وهو الأكثر نقاء وأفضل نوعية ، ثم يأتي زيت الزيتون البكر الذي يتم انتاجه من زيت الزيتون البكر الممتاز ، والذي يتم أستخلاصه باستخدام طريقة مماثلة ، ثم هناك زيت الزيتون النقي وهو مزيج من زيت الزيتون المكرر والبكر ، أنه أقل في الجودة وليس لديه نفس كمية مضادات للأكسدة الموجودة في الأنواع السابقة .
4.هناك أختبار لتفرقة زيت الزيتون البكر الممتاز من الأصناف الأخرى من زيت الزيتون :
زيت الزيتون البكر الممتاز هو “أعلى” جودة في زيت الزيتون التي يمكننا شراؤه ، هناك متطلبات تقييد بإنتاج زيت الزيتون البكر الممتاز وهو الذي يتميز عن زيت الزيتون العادي ، يتم استخراج الزيت في غضون 24 ساعة من زيتون تم انتقاؤها في درجة حرارة أقل (27 درجة مئوية) ، ثم يتم استخراج الزيت عن طريق العصر البارد بالماكينات ثما تتم التعبئته على الفور ، وذلك لأن أي الزيوت منتجة بعد أول عصر للماكينة تفقد جودتها ، فتكون أقل في فيتامين (هـ) ، وأقل في مضادات الأكسدة وبه المزيد من الحموضة .
5.زيت الزيتون حساس للضوء :
يمكن أن يكون للضوء تأثير ضار على زيت الزيتون ، لهذا السبب يتم تخزينه في زجاجات خضراء أو بني داكن ، فإذا تعرض زيت الزيتون للضوء ،تتدمر مضادات الأكسدة به ، فإنه يحتاج أن يتم تخزينه في خزانة مظلمة بدرجة حرارة الغرفة .
6. زيت الزيتون يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحتك :
واحدة من الحقائق المفضلة لدينا حول زيت الزيتون الإيطالي هو أن الاستهلاك المنتظم من زيت الزيتون البكر الممتاز يمكن أن يقلل ويحفاظ على ضغط الدم ، فأن زيت الزيتون يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسرطانات .
7. زيت الزيتون يمكن أيضاً أن يستخدم في روتين جمالك :
يمكنك استخدام زيت الزيتون في مياه الاستحمام لمساعدة البشرة ، ومثلاً على ذلك الممثلة (صوفيا لورين) كانت تفعل ذلك بانتظام لتحقيق ليونة لجلدها ، إذا كنتِ تستخدم بضع قطرات زيت الزيتون على الجلد الرطب ، مثل الوجهة حتى يمتصه ، فأنه يعمل مثل مرطب.
8. زيت الزينون يستخدمه البعض كمنتج للشعر :
يمكن حتى استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز في الشعر لحمايته من آثار منتجات تصفيف الشعر ذو الحرارة المرتفعة .
9. أكبر مستورد لزيت الزيتون الإيطالي هو الولايات المتحدة الأمريكية :
إيطاليا تصدر زيت الزيتون إلى الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من أي مكان آخر في العالم ،
لذلك ، إذا كنت تحب المنتجات الإيطالية والمواد الغذائية الإيطالية ، لماذا لا تأتي إلى إيطاليا وتجربها من المصدر .



321 Views