أنواع زهور الزينة للحدائق

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 5:25
أنواع زهور الزينة للحدائق


أنواع زهور الزينة للحدائق، وأفضل أنواع الزهور للحدائق المنزلية، وطريقة زراعة الزهور المنزلية، وكيفية العناية بالزهور المنزلية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع زهور الزينة للحدائق

1. القرنفل

وهي زهرة تنمو في جميع البيئات، كما يمكنها أن تعيش بشكل طبيعي في الشتاء، ويتوفر منها العديد من الألوان، وتعتبر من الأنواع التي تعيش لفترة طويلة ولا تحتاج إلى عناية دائمة.
2. الجربارة

وهي من الأنواع التي المألوفة لدى الكثيرين، وتعتبر من الزهور التي يمكن أن تتحمل العيش في الأجواء الباردة، وتتميز بتنوع ألوانها كالأحمر والبرتقالي والأبيض والأصفر، وتعتبر من الأنواع التي لا تحتاج إلى رعاية شديدة.
3. الزنبق

وهي من الأنواع المنتشرة بشكل كبير حيث يتوفر منها أكثر من 2000 نوع، ويتوفر منها العديد من الألوان كالأبيض والبرتقالي والأحمر والأصفر، وهي من الأنواع التي تنمو في العديد من البيئات ولا تحتاج إلى عناية شديدة.
4. الأقحوان

وهي من النباتات التي تنمو خلال موسم معين، حيث تنمو في فصل الخريف تحديداً، وتستخدم عادة في العديد من العلاجات أكثر من استخدامها في الزينة، وتأتي بالعديد من الألوان منها الأرجواني والأبيض.
5. الأوركيد

وهي من النباتات الداخلية التي تنمو في مناطق معينة من العالم، وتتفاوت ألوانها بين الزهري والبنفسجي والأصفر، ولا تحتاج هذه الزهرة إلى عناية شديدة، إذ لا تحتاج إلى الري إلا عندما تجف تربتها ولكنها تحب الضوء وليس لحرارة الشمس المباشرة.
6. البنفسج الأفريقي

وهي من النباتات الداخلية الجميلة، ولكنها من الأنواع التي تحتاج إلى عناية خاصة ودقيقة، إذ يجب ريها مرة واحدة في الأسبوع مع الحرص على عدم وصول الماء إلى الأوراق.
7. وردة الخزامى

الياقوتيّة أو المُكَحَّلة (باللاتينية: Hyacinthus)، ويقال له أيضاً نبات خيري البر، ونبات ضيق الأوراق، وله أسماء أخرى منها: هنان، وذنبان، وأسماء أخرى تدلل عليه، ونذكر منها اللاوندة، والضرم، والفكس، وحوض فاطمة، والموطن الأصلي لهذا النبات فرنسا، وغرب حوض البحر الأبيض المتوسط. كما يوجد على نطاق واسع امتدادا من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباً بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر من النباتات المشهورة في تلك المناطق. وتقوم فرنسا بزراعته على نطاق واسع مع نوع آخر من اللاوندة يعرف باسم Lavandula officinale. وذلك من أجل استخراج عطر اللافندر المشهور.

أفضل أنواع الزهور للحدائق المنزلية

1. البيجونيا

هناك عديد من النباتات من جنس البيجونيا يمكن زراعتها في المنزل، ومعظمها سهلة النمو وجيدة للمبتدئين.
2. بروميليا

معروفة بالأوراق الملونة والزهور التي تدوم طويلًا، تنمو بسهولة دون عناية كبيرة، كما يمكنك زراعتها في الإضاءة المنخفضة.
3. إبرة الراعي

تعتبر نباتًا منزليًا رائعًا يمكن استعماله في الديكور المنزلي، لكن زراعتها داخل المنزل ليست سهلة، وتتطلب نافذة تسمح بدخول أشعة الشمس وجوًا معتدلًا.
4. البونسيتا

تضيف لمسة مشرقة إلى منزلك، وتتطلب الضوء والدفء والحماية.
5. زنبق السلام

يمكن أن يعيش دون ماء لأيام، كما يزهر في ظروف الإضاءة المنخفضة، ويزيل السموم من الهواء.
6. الياسمين

إذا احتفظتِ بها في مكان مشرق يتلقى بضع ساعات من ضوء الشمس المباشر، فسوف تنمو.
7. كالانشو

يمكن زراعته في الداخل ولا يحتاج كثيرًا من الري، ضعيه بالقرب من النافذة ليتلقى بضع ساعات من أشعة الشمس.
8. زهرة الربيع

إذا أبقيتِ التربة رطبة قليلًا وأعطيتها شمسًا مشرقة وغير مباشرة على مدار السنة، فسوف تزهر باستمرار.
9. زهرة الجوري

تعد أزهار الجوري بمثابة مصدرٍ للاسترخاء والتأمل والشعور بالراحة، لذا فإنك ستلاحظ أن الغالبية من السكان تلجأ لزراعتها في ردهات منازلهم. الأحمر والأبيض والأصفر والبرتقالي والوردي هي بعض خيارات ألوان أزهار الجوري البديعة. يجب أن تكوناً حريصاً على العناية بالورد الجوري المنزلي، فهو من أفضل أنواع الزهور! تُعرف رائحته بكونها من أقوى وأجمل الروائح الفواحة من بين الأزهار العطرية الأخرى، كما ويُطلق عليها اسم الوردة الدمشقية.
10. زهرة الفريزيا

قد تكون هذه المرة الأولى التي تسمع بها عن زهرة الفريزيا، لكنها في الحقيقة من أجمل أنواع الزهور على الإطلاق! للفريزيا ألوان مختلفة ويتراوح ارتفاعها بين 30 و 400 سم، كما ويحمل كل غصنٍ فيها ما يقارب 5 إلى 10 زهرات قد تكون مفردة أو مزدوجة. أما رائحتها فهي حكاية أخرى لا يمكن وصفها، لذا ننصحك بتجربتها بنفسك!

طريقة زراعة الزهور المنزلية


1. اختيار الاناء المناسب، من الأفضل ان يكون إناء فخاري أو زجاجي.
2. إحداث ثقوب 50 سم في العرض و 40 سم في العمق فهذا العمق ضروري جدا لنمو الجذور.
3. إضافة القليل من السماد داخل الحفر.
4. إضافة محفزات الجذور، وهي مواد تباع لدى المشاتل تقوم بتحفيز نمو الجذور سريعا.
5. سقي التربة وتبليلها ثم القيام بوضع الشتلات في الحفر وتغطية جذورها.
6. يجب سقي الشتلة في النهاية مع الرفس فوق التربة للتثبيت.

كيفية العناية بالزهور المنزلية

1. تسميد التربة
يحتاج الورد بطبيعة الحال إلى التغذية المستمرة، حيث يتم ذلك من خلال إضافة روث الحيوانات والأسمدة الطبيعية إليها، مما يؤدي إلى تحسين الإنتاجية ونوعية الأزهار.
2. إزالة العشب الضار
يؤدي إهمال التربة إلى ظهور العشب الذي يعمل على امتصاص نسبة كبيرة من الماء والمواد الغذائية التي تحتاجها الأزهار كي تنمو، لذلك يجب المسارعة في إزالتها من جذورها ومنعها من الانتشار، حيث يتم ذلك بعدة طرق، بما في ذلك رشها أو اقتلاعها سواء باليد أو عن طريق جرف التربة.
3. ريّ الورد
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تساعد في الحفاظ على رونق وجمال الورود، ولكن يجب الانتباه إلى كمية المياه المستخدمة، فكثرتها تؤدي إلى التعفن، بينما قلتها تؤدي إلى ذبول الأزهار وبالتالي موتها، ومن الجدير بالذكر أن هنالك أوقات معينة لريّ الأزهار والتربة، ويعتمد ذلك على نوع الورد المزروع لديك.
4. محاربة الآفات الزراعية
بعد زراعة الورد في المنزل يجب التأكد بشكل مستمر فيما إذا كان هنالك أي آفات متجمعة حول الأزهار، بما في ذلك النمل والقطط والصراصير والرخويات، حيث ينصح الخبراء باستخدام رذاذ الخل الطبيعي لمحاربتها، ويعود السبب في ذلك إلى رائحته القوية التي تطرد الآفات وتقضي عليها.



844 Views