أنواع خيوط الحياكة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 10:12
أنواع خيوط الحياكة


أنواع خيوط الحياكة كذلك سنتحدث عن أنواع الخيوط للتطريز وما هي أنواع حياكة الأقمشة كذلك سنتحدث عن أنواع الخيوط الملابس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع خيوط الحياكة

1- خيط متعدد الشعيرات
يتكون الخيط الواحد في هذه الحالة من مجموعة من الشعيرات المستمرة، حيث يتم ذلك عن طريق تجميع عدد كبير من الشعيرات بمجرد خروجها في الشكل النهائي من ثقوب المغزل وإعطاءها قدر بسيط من البرمات أو برمات عديدة؛ لتكوين الخيط بالسمك المطلوب والمواصفات التي تناسب المنتج النسيجي.
2-خيط من شعيرات قصيرة
يتم إنتاج الخيط في هذه الطريقة بنفس الأسلوب التقليدي لغزل الشعيرات ذات الطول المحدود (التيلة)، كالشعيرات الطبيعية مثل: القطن أو الصوف، حيث يتم في هذه الطريقة تقطيع الشعيرات المستمرة والتي تكون على هيئة مجموعات من أعداد كبيرة إلى شعيرات قصيرة تتراوح بين 1 إلى 3 بوصة أو أكثر، ويتحدد الطول طبقاً لنوع الخيط المنتج وطريقة غزله. وقد يتم إضافة بعض التأثيرات والخواص الملمسية لهذه الشعيرات قبل قصها لتتوفر لها القدرة على الالتحام والتماسك مع بعضها داخل الخيط مثلما يحدث مع غزل الألياف الطبيعية، قد يتم خلط شعيرات الألياف الصناعية مع بعض الألياف الأخرى لإنتاج خيوط مخلوطة، كخلطها مع بعض الألياف الطبيعية كالقطن أو الصوف؛ وذلك للحصول على بعض الخواص التي لا تتوفر في الألياف الصناعية بمفردها، ويمكن أيضاً تحويل الشعيرات المقصوصة مباشرة إلى أقمشة غير منسوجة في الأغراض الصناعية والهندسية والجيولوجية.
3-خيط من مركبين
يتم إنتاج خيط من مركبين لمادتي أساس مختلفتين في الخواص، ويتم تركيب الخيط من مركبين متجاورين أو كمحور من احد المركبين وغلاف في المركب الثاني، أو يكون احد المركبين على هيئة جزيئات منتشرة في المركب الآخر.
4-الخيوط المسرحة
تتكون من ألياف قصيرة وعدد برماتها من متوسط إلى قليل ويتغير شكل الأقمشة التي يصنع منها في بعض المواقع المعرضة للضغط، لذا تستعمل في أقمشة الأغطية وغيرها.
5-الخيوط المفردة
في هذه الحالة ينتج الخيط من شعيرة متكررة بشكل دائم وتستخدم هذه الشعيرة كخيط في الخياطة، حيث يتم عملية لف الشعيرات للخيط بشكل متناسق، بحيث يكون الخيط مناسباً وتكون عملية البرم إما يمينأ أو يساراً.
6-الخيوط الممشطة
تتكون من ألياف طويلة وعدد برماتها من متوسط إلى عالي وأليافها منتظمة ومتوازية وتدوم أطول في الاستخدام، ويكون سطح أقمشتها أملس وتتحمل الضغط القوي وتصنع منها الأقمشة السميكة كالجوخ والأقمشة الخفيفة الشفافة.

أنواع الخيوط للتطريز

1-خيط الحرير
تتوفر خيوط الحرير بألوان رائعة وتستخدم كثيرًا في التطريز الدقيق. من المشاكل التي تواجه استخدام خيوط الحرير في أعمال التطريز أنها تتلاشى بسهولة.
2-الخيط المعدني
يتم استخدامه عادة لإضافة بريق لمشاريع التطريز عيوبه أنه يبهت بسهولة ،يتشابك، يضعف ومن الصعب غسل قماش مطرز ببعض الخيوط المعدنية
يمكن تطريز الأصناف الرفيعة من الخيط المعدني مباشرة على القماش ، في حين يجب وضع الأصناف السميكة أو السلكية على سطح المشروع.
خصلة واحدة تعادل خيطين من خيوط التطريز القطنية المجدولة
يمكن أن تكون الخيوط المعدنية رفيعة جدًا وهشة إلى سميكة جدًا وقاسية إلى حد ما.
تشمل الألوان درجات الذهبي والفضي والبلاتيني و النحاسي.
خيط الساتان والحرير الصناعيSatin and Rayon Threads
إنها ألمع خيوط للتطريز ومتوفرة بنفس الطريقة التي يتوفر بها خيط القطن المجدول، ولكن العمل بها صعب قليلا ويحتاج للصبر، فهي تعقد وتتشابك بسهولة، لتجنب ذلك يمكنك استخدام طول قصير، ويمكنك أيضًا ترطيب الخيط قليلاً قبل العمل بواسطة إسفنجة مبللة.
3- الشريط
على الرغم من أنها ليست خيطًا، إلا أن الأشرطة تستخدم للتطريز بنفس طريقة استخدام خيط التطريز.
يمكن استخدام العديد من أنواع الأشرطة المختلفة للتطريز. يمكن أن تكون هذه الشرائط من الحرير أو القطن أو إصطناعية وتتوفر بعرض متفاوت.
4- خيط الصوف
يتم استخدامه في التطريز، و cross stitch، وأعمال النسيج. يمكنك وضع خيط الصوف على إبرتك واستخدامه تمامًا مثل خيوط التطريز الأخرى للمشاريع التي تحتاج فيها بروز أكث ، حيث أن خيطًا واحدًا من هذا الخيط سميك مثل خيطين من خيط التطريز.
5- خيط قطن اللؤلؤ
تأتي على شكل خيوط دائرية كروية كما هو موضح في الصورة.
على عكس خيط التطريز ، فإن هذه الخيوط ليست مصنوعة من مجموعة خيوط يمكن فصلها. بل تأتي بأحجام مختلفة ، وهذه هي الطريقة التي تقرر بها السماكة التي يجب استخدامها. عادةً ما يتم استخدام الأرقام # 3 و # 5 و # 8 و # 12 في أعمال التطريز ، مع كون الرقم 3 هو الأكثر سمكًا ورقم 12 هو الأفضل.

أنواع حياكة الأقمشة

1-الأقمشة الدائرية
تتم حياكتها عادةً من خيط واحد، حيث يتشابك مع بعضه على شكل حلقات دون الحاجة إلى عملية الالتصاق؛ وذلك لأنّ الخيط هنا يتشابك لوحده أثناء عملية الغزل له بالطريقة الصحيحة.
2- الأقمشة غير المنسوجة
حيث يوجد منها الجوخ واللباد، كما لا يتوفر الآلات حياكة هذه الأقمشة، وإنما تتم طريقة التصاق هذه الشعيرات إلى بعضها البعض عبرعمليات التلبيد للحصول على حصيرة يمكنها مقاومة عوامل الضغط أو الحرارة أو الرطوبة إلى جانب التقنيات الحديثة في صناعة الأقمشة غير المنسوجة بالشكل الصحيح.
3-النسيج
تتم عملية النسيج عادةً عند استعمال أكثر من نوع من الخيوط التي تلتصق مع بعضها البعض بزاوية مستقيمة مع إضافة تصميم مميز، وتتم عملية النسيج عادةً بتشبيك الخيوط العرضية أو الخيوط الطولية الموازية للحاشية مع اللُّحمَة، وهو الخيوط العرضية من الحاشية للحاشية الأخرى، ويتم التحكم بمواصفات النسيج من اختيار نمرة ونوعية الخيوط الداخلة بتركيب الخيط الطولي أو الحدف بالطريقة الصحيحة.

أنواع الخيوط الملابس

1- القطن
ويفضل فى صنع جميع الملابس والمفارش
2- الحرير
يصنع منه المفارش والبلوزات وقمصان النوم
3- خيط الكوتنبرلية( الكنفاة)
وهوخيط التطريز ممكن نشتغل منه كروشية وهذا شغل رقيق جدا وغالى الثمن لأصحاب الذوق الرفيع.
4-الصوف أو الألياف الصناعية
ويصنع منه الملابس الشتوية وبعض المفارش
ويوجد منه ناعم وخشن وموهير ورفيع وسميك وهو خيط صناعى



451 Views