أنواع خيوط البوليستر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 4:25
أنواع خيوط البوليستر


أنواع خيوط البوليستر كذلك سنتحدث عن صناعة خيوط البوليستر وما هي أهم مميزات قماش البوليستر كذلك سنتحدث عن صفات قماش البوليستر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع خيوط البوليستر

1-بوليستر FDY :
يُعرف البوليستر FDY (خيوط السحب بالكامل) أيضًا باسم خيوط البوليستر الخيطية (PFY) أو خيوط السحب الدوارة (SDY). يمكن حياكة FDY أو نسجها مع أي خيوط خيوط أخرى للحصول على أنواع مختلفة من القماش. يتوفر خيوط البوليستر FDY بشكل أساسي في 3 بريق: شبه مملة (SD) ، ساطع (BR) به مقطع دائري و Triloble Bright (TBR) به مقاطع عرضية مثلثة. يمكن أيضًا لف خيوط البوليستر FDY لصنع خيوط تطريز بوليستر تستخدم على نطاق واسع في الخياطة.
2-بوليستر POY:
يُعرف أيضًا بوليستر POY (خيوط موجهة جزئيًا) باسم خيوط بوليستر مسبقة التوجيه. بوليستر POY هو الشكل الأول من خيوط الغزل التي يتم تصنيعها مباشرة عن طريق غزل رقائق البوليستر. تُستخدم مادة بوليستر POY بشكل أساسي في تصنيع خيوط الغزل المركبة. يمكن أن يتوفر بوليستر POY في بريقين: شبه باهت ومشرق.
3-بوليستر DTY :
يتم الحصول على بوليستر DTY (خيوط منسوجة منسوجة) عندما يتم لف بوليستر POY وسحبها في نفس الوقت. يمكن تشكيل الخصائص التقنية لخيوط DTY بعدة طرق لجعل الغزل معقولًا لاستخداماته الواسعة. يمكن أن تكون خيوط DTY في شبه مملة أو ساطعة أو ثلاثية السطوع حسب نوع مناطق الخيوط. يمكن أيضًا الحصول على خيوط بوليستر DTY بألوان مختلفة عن طريق تقنية مصبوغة بالغمس أو عن طريق الصباغة التقليدية.

صناعة خيوط البوليستر

1-تبدأ عملية صنع خيوط تركيبية ، مثل البوليستر ، بمادة خام تعرف باسم POY أو خيوط شبه موجهة. تنتج عملية مشابهة لإنتاج POy بوليستر FOY (يُسمى أيضًا Fully Drawn Yarn أو FDY) ، وهو خيوط يتم إنتاجها بسرعة دوران أعلى ، جنبًا إلى جنب مع رسم وسيط مدمج في العملية نفسها. ثم يتم رسم هذا بمساعدة آلة الرسم لتشكيل خيوط موجهة بالكامل (أو مرسومة بالكامل).
2-يتم إنتاج POY عن طريق صهر وبثق رقائق حبيبات البوليمر الصغيرة في خيط ليفي واحد. يتم بعد ذلك سحبها ولفها وتسخينها وإعادة تسخينها لتحسين طول الخيط وشكله وكذلك شكل أليافه.
3-يتم بعد ذلك نسيج الخيوط لمنح هذه السمات للأقمشة المنسوجة التي تقدم منتجًا بأداء فريد وفائق.
4-يجمع Corespun بين الألياف والخيوط المغزولة في خيط واحد مع ألياف أساسية ومكون خيوط. أثناء عملية غزل الغزل ، يتم دمج مكونات الخيوط مع الألياف الأساسية. يأخذ الخيط موضعه في منتصف خيوط الصوف ، ويتم لفه في غلاف واقٍ من الألياف الأساسية ، ثم يأخذ موضع الخيط الأوسط.
5-الهيكلان الرئيسيان لشركة Corespun هما خيوط خيوط البوليستر ، مغطاة ومحمية بألياف البوليستر ، وألياف القطن التي تغلفها وتحميها. في قطاع النسيج ، يستخدم البوليستر بشكل أساسي في مجالات النسيج لإنتاج البوليمرات لخيوط البوليستر وأيضًا للاستخدام في الأقمشة مثل القطن والصوف .

مميزات قماش البوليستر

1-يعتبر من الأقمشة سهلة التنشيف والغسيل.
2-مقاوماً للتأكل، وللعفن، والتجاعيد.
3-مقاوم للمواد الكيميائية، ويتمدد ويتقلص باستمرار.
4- له قدرة تشغيلية عالية جداً.
5-قماش البوليستر له طبيعة ضد المياه، لذلك يعتبر قماش البوليستر سريع الجفاف.
6-ألياف وأقمشة البوليستر قوية جداً.
7- عن طريق تصنيع الألياف المجوفة، يمكن استخدامه كالعزل.
8-يحتفظ بشكله دائماً، والطيات الذي تتواجد فيه أيضاً.
9- هو مناسب جداً وجيد لصنع الملابس للمناخ القاسي.
10-لديه مرونة عالية جداً سواء كان جافاً أو رطباً.

صفات قماش البوليستر

1-تؤثر طريقة صنع نسيج ألياف البوليستر على ملمسها، فبعضها يكون بملمس خشن، وبعضها ناعم يشبه نعومة الحرير الطبيعي.
صعب التحلل في الطبيعة مقارنة بالألياف الطبيعية، مما يجعله ملوثًا لها.
2-تستطيع ألياف البوليستر تحمُّل معظم مواد التنظيف المزيلة للبقع دون أن تتأثر بشكل سلبي، ولكن قد تسبب بعض المنظفات تآكلًا لها، كالمنظفات التي تحتوي على الفينول المعقِّم والكلوفورم.
3-القدرة العالية على احتمال درجات الحرارة المرتفعة، وذلك بفضل ارتفاع حرارة ذوبان البوليستر التي تصل إلى 250-300 درجة مئوية.
4-يعتبر البوليستر نسيجًا قادرًا على احتمال المواد القاعدية والحامضية الخفيفة، ولكنها تسبب تآكله كلما كانت بتركيز أكبر وفي بيئة ذات حرارة أعلى.
5-يتميز البوليستر بقدرته على احتمال أشعة الشمس وعدم تآكله بسببها.
6-يمتص البوليستر الزيوت بشكل كبير، ويصعب التخلص من البقع الزيتية في حال امتصاصها.
7-سهولة تغيير صفات البوليستر وزيادة مرونته واحتماله للظروف المختلفة، وذلك وفق طريقة تصنيعه.
8-متوسط إلى خفيفة الوزن مما يجعله مريحًا في الارتداء لفترات طويلة.
9-متانة ألياف البوليستر؛ فهي أكثر قدرة على مقاومة التمزق و التمطط والتوبير مقارنة بالألياف الطبيعية، مما يجعلها من الأقمشة المرغوبة في صناعة الملابس الخارجية.
10-سهولة التخلص من تجعيدات الملابس المصنوعة من البوليستر، على عكس الألياف الطبيعة كالكتان والقطن الذي يحتاج للكيّ.
11-تعد ألياف البوليستر مقاومة للماء؛ أي أنها لا تمتصه ولا يدخل بينها، مما يجعلها مقاومة للبقع أيضًا، لذلك فهي مناسبة في صنع الخيم والملابس المقاومة للمطر، ولكنها تحبس الرطوبة أسفلها لذلك ينصح بتجنب ارتدائها خلال الفصول الحارة.



412 Views