أنواع تلوث الهواء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:43
أنواع تلوث الهواء


أنواع تلوث الهواء وما هي أخطر أنواع التلوث كذلك سنذكر ما المقصود بتلوث الهواء وما هي أهم حلول تلوث الهواء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع تلوث الهواء

1-التلوث الجوي
يُعدُّ تلوث الهواء خطرًا على صحة الإنسان، وبحسب الدراسات البيئية فإن أغلب سكان المدن في الدول النامية معرضون لمستويات غير صحية من ثاني أكسيد الكربون حيث يعد الكربون الأسود من الملوثات الخطرة التي أصبحت منتشرة في الهواء بشكل كبير في الآونة الأخيرة.
2-التلوث الكيميائي
التلوث الكيميائي هو التلوث بالمواد الكيميائية المصنّعة من قِبَل الإنسان أو الناتجة عن مخلفات المصانع كمصانع مواد التنظيف وزيوت السيارات أو الملوثات التي تَنتج كمخلفات جانبية لعملية الصناعة، وهذه المواد تُلقَى في المجاري المائية أو تنتشر في الهواء مما يسبب تلوثًا بيئيًا، وهذا النوع من التلوث ذو آثار شديدة الخطر على البيئة والكائنات، فقد ظهرت آثار هذا النوع من التلوث بوضوح في النصف الثاني من القرن العشرين نتيجة التقدم الصناعي الهائل خصوصاً في مجال الصناعات الكيميائية، وقد تصل آثار التلوث الكيميائي إلى الغذاء عن طريق استخدام المواد الحافظة والألوان والصباغ والمنكّهات والروائح الصناعية المُستخدمة في الأغذية وقد أثبتت الدراسات أن كل هذه المواد تسبب الأورام السرطانية الخبيثة.
ومن أكثر المواد الملوثة للبيئة التي تضر بصحة الإنسان الرَّصاص وكبريت الهيدروجين ومركبات الزئبق والكادميوم والزرنيخ ومركبات السيانيد والمبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية والنفط.
3-التلوث الإشعاعي
وهو تسرب المواد المشعّة إلى الماء والهواء والتربة ويُعدُّ من أخطر أنواع التلوث البيئي بسبب عدم إمكانية رؤيته أو شمه أو الإحساس به، حيث تنتقل الإشعاعات وتتسلل بسهولة إلى الكائنات الحية في كل مكان دون ترك آثار عند انتشارها، ولكن عند وصول المواد المشعة إلى خلايا أجسام الكائنات تُحدث أضراراً ظاهرة وباطنة قد تودي بحياة الناس، ومصادر التلوث الإشعاعي طبيعية كالأشعة الصادرة من الفضاء الخارجي والغازات المشعّة المتصاعدة من قشرة الأرض أو صناعية كمحطات الطاقة النووية والمفاعلات الذرية والنظائر المشعة المستخدمة في الصناعة أو الزراعة أو الطب أو غيرها.
4-التلوث البيولوجي
يُعدُّ هذا التلوث من أقدم أنواع التلوث الذي عرفه الإنسان، وينشأ نتيجة وجود بكتيريا وفطريات وغيرها في الماء أو الهواء أو التربة. تختلط هذه الكائنات بالطعام الذي يأكله الإنسان أو الماء الذي يشربه أو الهواء الذي يستنشقه مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.
ويحدث التلوث البيولوجي عند تصريف مياه الصرف الصحي دون معالجتها كيميائيًا في موارد المياه العذبة أو بسبب انتشار القمامة المنزلية في الشوارع دون مراعاة القواعد الصحية في جمعها ونقلها والتخلص منها بطريقة علمية، أو بسبب ترك الحيوانات النافقة في العراء أو إلقائها في موارد المياه أو عدم إتباع طرق صحية في حفظ الأطعمة وتصنيعها مما يعرضها للتلوث.

أخطر أنواع التلوث

1-تلوث المياه الجوفية
المياه الجوفية عبارة عن مياه الآبار والعيون، وقد تتعرض هذه المياه للتلوث الشديد بسبب المبيدات الحشرية ومياه الصرف الصحي التي قد تصل لهذه المياه وبالتالي تؤثر على المناطق المعتمدة على هذه المياه في الزراعة والشرب والاستهلاك اليومي.
2-تلوث الهواء
إن تلوث الهواء بسبب دخان المصانع والسيارات وغيرها يعتبر من اخطر أنواع التلوث لأنه يؤثر على صحة الإنسان بشكل مباشر ويصيبه بالعديد من الأمراض التنفسية وغيرها من الأمراض المزمنة الخطيرة ولقد زادت نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو خلال السنوات الأخيرة مما ادى إلى ظاهرة الاحتباس الحراري وبالتالي زيادة درجة الحرارة عن الطبيعي وهو ما سوف يؤثر في المستقبل على الحياة النباتية وعلى الزراعة وكذلك على حياة البشر.
3-تلوث التربة
إن الزراعة على كوكب الأرض في خطر بسبب تلوث التربة جراء المبيدات الحشرية وتدمير الغابات وقطع الأشجار وظاهرة الرعي الجائر مما يؤثر في تركيبة الترب حول العالم وتقلص الزراعة وبالتالي حدوث المجاعات والتغيّرات المناخية المدمرة في المستقبل ولابد من القيام ببعض الجهود الهامة التي تعمل على وقف خطر التلوث سواء على التربة أو الهواء أو المياه وغيرها، لأن التلوث هذا يهدد الكوكب في سنوات قادمة ويسرع من وتيرة نهايته.
4-تلوث مياه الأنهار
وهذه بسبب رمي النفايات الصناعية المليئة بالسموم والأسمدة وغيرها مما يهدد مياه الشرب بالتلوّث والثروة السمكية ايضاً.

ما المقصود بتلوث الهواء

1-يتكون في الغالب من مزيج من الجسيمات الدقيقة وغاز الأوزون، وهو ضمن ما يُعرف بالغازات الدفيئة، تلك التي تتميز بقدرتها على امتصاص الأشعة تحت الحمراء.يتجسد تلوث الهواء في العديد من الأشكال. ويطلق عليه كذلك الضباب الدخاني، وهو المصطلح الذي يطلقه البعض على تلوث الهواء أيا كان شكله
2-يعرف بأنه تَعَرُّض الغلاف الجوي لمواد كيماوية أو جسيمات مادية أو جزيئات بيولوجية تسبب الضرر والأذى للإنسان والكائنات الحية الأخرى، أو تؤدي إلى الإضرار بالبيئة الطبيعية.

حلول تلوث الهواء

1-فهم مفهوم التخفيض وإعادة الاستخدام والتدوير
وذلك من خلال عدم التخلص من الأشياء التي لا فائدة منها بدلاً من ذلك أعد استخدامها لغرض آخر، على سبيل المثال يمكننا استخدام البرطمانات القديمة لتخزين الحبوب أو البقول.
2- التأكيد على مصادر الطاقة النظيفة
يتزايد استخدام تقنيات الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية هذه الأيام، حيث تقدم حكومات الدول المختلفة منحًا للمستهلكين المهتمين بتركيب الألواح الشمسية لمنازلهم مما لا شك فيه أن هذا يمكن أن يقطع شوطا طويلا للحد من تلوث الهواء.
3-الحفاظ على الطاقة
وذلك من خلال إغلاق المراوح والأضواء أثناء الخروج، حيث يتم حرق عدد كبير من الوقود الأحفوري لإنتاج الكهرباء، يمكننا إنقاذ البيئة من التدهور عن طريق تقليل عدد أنواع الوقود الأحفوري الذي سيتم حرقه.
4-استخدام الأجهزة الموفرة للطاقة
تستهلك أضواء(CFL) كهرباء أقل من نظيراتها، حيث أنهم يعيشون لفترة أطول ويستهلكون كهرباء أقل ويؤدي إلى انخفاض فواتير الكهرباء ويساعدونك أيضًا على تقليل التلوث من خلال استهلاك طاقة أقل، تجري محاولات عديدة حول العالم على المستويات الشخصية والصناعية والحكومية للحد من شدة ارتفاع تلوث الهواء واستعادة التوازن فيما يتعلق بنسب غازات الأساس وهذه محاولة مباشرة لإبطاء الاحترار العالمي، نحن نشهد سلسلة من الابتكارات والتجارب التي تهدف إلى إنشاء خيارات بديلة وغير تقليدية للحد من الملوثات.
5-استخدام الوضع العام لوسيلة النقل
وذلك من خلال تشجيع الناس على استخدام المزيد والمزيد من وسائل النقل العامة للحد من التلوث.
6-أفضل الممارسات المنزلية
وذلك من خلال التخلص من المواقد والمواقد الخشبية المستخدمة لتدفئة المنازل، واستخدم سجلات الغاز بدلاً من الخشب وأيضا القضاء على استخدام معدات الحدائق والبستنة التي تعمل بالغاز وتجنب إشعال النار في القمامة أو الأوراق الجافة أو غيرها من المواد في الفناء واستخدم منتجات التنظيف والدهانات الصديقة للبيئة.



221 Views