أنواع تلوث الماء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 2:01
أنواع تلوث الماء


أنواع تلوث الماء كذلك سنذكر نتائج تلوث المياه وما هي أهم طرق الوقاية من تلوث الماء أيضاً سنتحدث عن آثار تلوث المياه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع تلوث الماء

1-المواد المشعة
هذا النوع من التلوث تصدره النفايات المشعة، إذ ينبعث عنها إشعاع يتجاوز ما تطلقه البيئة بشكل طبيعي، وعادة ما يكون نتيجة تعدين اليورانيوم ومحطات الطاقة النووية وإنتاج واختبار الأسلحة العسكرية، فضلًا عن استخدامات الجامعات والمستشفيات لهذه المواد في الأبحاث والطب.
الخطير في التلوث الإشعاعي هو بقاؤه في البيئة لآلاف السنين، ما يجعل التخلص منه تحديًا كبيرًا
2-التلوث النفطي
قد تهيمن الانسكابات الكبيرة على عناوين الأخبار، لكن المستهلكين يمثلون الأغلبية العظمى من التلوث النفطي في بحارنا، بما في ذلك النفط والبنزين الذي يتساقط من ملايين السيارات والشاحنات كل يوم.
يضاف إلى ذلك، قرابة نصف مليون طن من النفط الذي يشق طريقه إلى البيئات البحرية كل عام، لا يأتي من انسكابات الناقلات ولكن من مصادر برية، مثل المصانع والمزارع والمدن.

نتائج تلوث المياه

1- التأثير على السلسلة الغذائية يؤدي تلوث المياه إلى التأثير على السلسلة الغذائية الطبيعية، حيث عندما تتغذى الكائنات المائية الصغيرة على مادة الرصاص والكادميومز فهذا يؤدي إلى نقل كل الملوثات إلى الكائنات الأخرى التي تتغذى عليها وتؤدي إلى هلاك الأسماك وموتها، ويؤدي إلى نقص في أعدادها. ثالثًا: عن تلوث المياه الجوفية تعتبر المياه الجوفية مصدر من المصادر الهامة للكائنات الحية على الأرض، حيث يمكن أن يعتمد عليها الكثير في المجالات الحياتية.
2-ولكنها أيضًا معرضة للتلوث بالمواد الكيميائية الزائدة والبكتيريا والفيروسات التي تكون ناتجة عن التصريف. أو القيام بصيانة مياه الصرف الصحي التي يمكن أن تتسرب إلى باطن الأرض لتصل إلى المياه الجوفية. رابعًا: انتشار الأمراض صرف المياه الصحية في المياه الساحلية من الأشياء التي تؤدي إلى تلوث المياه فتكون لها آثار سلبية تعود على الحالة الصحية للأشخاص.
3- حيث يتعرضون للكثير من المشاكل بشكل مباشر، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بصحتهم. كما يمكن انتقال الأمراض من شخص عن طريق تناول المأكولات البحرية التي تعيش بالقرب من الشواطئ والتي منها بلح البحر والمحار والقواقع. فهل يمكن أن تكون شديدة الخطورة على حياة الإنسان فيمكن أن تؤدي إلى قتل الإنسان.
4-الترسيب الحمضي الذي يحدث نتيجة عملية الترسيب، عندما يتم انبعاث الغازات الناتجة عن الأحماض إلى الغلاف الجوي. التي تكون ناتجة عن احتراق الوقود وتعود كل هذه المواد إلى الأرض عن طريق الأمطار الحمضية. وبعد ذلك تصل إلى التربة والمياه وأيضًا ذلك الرقم الهيدروجيني وتزداد حموضتها. ومن المواد الكيميائية مثل النترات والكبريتات والكلوريد التي تصل إلى البحيرات والأنهار مما يضر بالزراعة والنبات.
5- نقص المغذيات في النظام البيئي المائي يؤدي إلى نقص أو انخفاض معدل تحلل المواد الغذائية في مياه البحار وتقل أعداد الكائنات الدقيقة. مثل البكتيريا والفطريات التي تؤثر على دورة الأغذية الطبيعية في البيئة المائية موت بعض النباتات المائية التي تتأثر جذورها من هذه السموم. والسبب في حموضة المياه مما يؤدي إلى ضعفها وموتها وهذه المياه الهامشية تؤثر على النباتات ذات الجذور.
6- أيضًا ترسيب المنظفات عندما يحدث ترسيب من هذه المنظفات التي يوجد بها نسبة كبيرة من المواد. التي تستخدم في المنازل والنشاطات الصناعية فتصل إلى المسطحات المائية. مما يؤدي إلى زيادة نسبة الفوسفات التي تمتصها النباتات مما يؤدي إلى الإضرار به. لأن الفوسفات يؤدي إلى تقليل نمو النباتات، ويقل من استطالة الجذور وعدم استطاعتها على امتصاص الكاتيونات.
7- أيضًا التسمم النباتي حيث تقوم البذور بامتصاص الملوثات الكيميائية التي توجد في التربة من البيئات المائية. مما تؤدي إلى تسمم النباتات من تلك المواد، حيث يظهر عليها أعراض وهي ظهور بقع ميتة على الأوراق أو موت الشتلات أو ضعف النمو. ويمكن أن تنتقل هذه السموم أيضًا إلى الكائنات الحية التي تتغذى عليها يمكن أن يحدث تسمم من النباتات بالزئبق. عندما تتراكم هذه المركبات في بذور النبات ثم تنتقل إلى أعلى السلسلة الغذائية ثم تتراكم في أجسام الحيوانات والإنسان.

طرق الوقاية من تلوث الماء

1-التعامل مع المواد الكيميائية السامة بشكل صحيح
أصبحت المواد الكيميائية السامة مثل الأمونيا ، والمبيض ، والطلاء ، والطلاء المخفف ، والعديد من المواد الكيميائية الأخرى مشكلة خطيرة ، وإذا تم التخلص منها في المصرف أو المرحاض ، فإن التأثيرات تتراكم لذلك من المهم التخلص منها بشكل صحيح.
2-إعادة استخدام العناصر
كلما اشتريت شيئًا غير قابل لإعادة التدوير مثل البلاستيك ، فمن الأفضل إعادة استخدام هذا العنصر عدة مرات قدر الإمكان ، هذه العادة تحد من استهلاكك وتعني أن القليل من هذه المنتجات سينتهي بها المطاف في الأنهار والبحيرات والمحيطات في العالم.
3-عدم التخلص من الزيوت في الحوض
في حين أنه لا يوجد خطأ في استهلاك الزيوت في طعامك أو وضعها على جسمك ، فمن الجيد التخلص من الشحوم والدهون وزيت الطهي المستخدم في الحوض أو في البالوعة.
4-خيارات قابلة لإعادة التدوير
إذا كان هناك خياران لعنصر معين ، فحاول اختيار العنصر القابل لإعادة التدوير بسهولة مثل اختيار الزجاج بدلاً من البلاستيك.
من الأفضل التخلص من الزيوت في القمامة ، أو جمع كل الزيت الزائد في زجاجة واحدة ثم التخلص منه.
5-كيماويات التنظيف
على غرار الزيوت ، تكون مواد التنظيف الكيميائية خطرة عندما تدخل إمدادات المياه ، إذا كنت تفرغ حاويات من مواد التنظيف المنزلية ، فقم بذلك في سلة المهملات ، وليس في الحوض.

آثار تلوث المياه

1-انتشار الأمراض؛ كالتهاب الكبد الوبائي والكوليرا وغيرها من الأمراض الناتجة عن شرب المياه الملوثة، أو أكل الكائنات البحرية التي تعرضت للتلوث.
2-قتل الكائنات الحية المائية؛ كالأسماك، والسرطانات، والطيور، والدلافين وغيرها العديد.
3- تلف السلاسل الغذائية؛ نتيجة تناول الحيوانات المائية الصغيرة للملوثات، ومن ثم استهلاكها بواسطة الحيوانات الكبيرة كالأسماك والمحار، مما قد يؤدي إلى وصول التسمم إلى المستويات العليا الأخرى.



366 Views