أنواع النيازك بالصور

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:28
أنواع النيازك بالصور


أنواع النيازك بالصور كما سنتحدث كذلك عن أنواع النيازك بالصور وخصائص النيازك وتعريف النيازك وفوائد النيازك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع النيازك بالصور

1-نيزك حديدي iron meteorite

كانت النيازك الحديدية ذات يوم جزءا من جوهر كوكب أو كويكب كبير ويُعتقد أنه نشأ داخل حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري. إنها من أكثر المواد كثافة على الأرض وسوف تلتصق بقوة بمغناطيس قوي. النيازك الحديدية أثقل بكثير من معظم صخور الأرض. إذا سبق لك أن رفعت كرة مدفع أو لوحًا من الحديد أو الفولاذ، فيمكنك تخيل مدى ثقله.
في معظم عينات هذه المجموعة، يتراوح محتوى الحديد ما بين 90 إلى 95٪ تقريبًا ويتألف الباقي من عناصر النيكل والتتبع. تنقسم النيازك الحديدية إلى فئات حسب التركيب الكيميائي والهيكل.
يتم تحديد الطبقات الإنشائية من خلال دراسة خلائط الحديد المكونة من نيكل الحديد وهما: الكاماسيت والتينيت. تنمو هذه السبائك لتصبح نمطًا بلوريًا متشابكًا معقدًا يعرف باسم Widmanstätten Pattern، يمكن أن يكون هذا الترتيب الرائع والجميل الشكل عادة ما يكون مرئيًا فقط عندما يتم تقطيع النيازك الحديدية إلى ألواح مصقولة، ثم يتم نقشها بمحلول خفيف من حمض النتريك.
2-نيازك الحجر من القمر والمريخ

تم اكتشاف حوالي مئة نيزك قمري (لونايت) وحوالي ثلاثين نيزكًا المريخي (SNC) على الأرض، وهم ينتمون جميعًا إلى مجموعة الأندونيت.
أطلقت آثار النيازك على سطح القمر والمريخ شظايا في الفضاء وبعض هذه الشظايا سقطت في نهاية المطاف على الأرض. من الناحية المالية، تعد العينات القمرية والمريخية من بين أكثر النيازك قيمةً، وغالبًا ما تباع في سوق المجمّعين بمبلغ يصل إلى 1000 دولار للجرام، مما يجعلها تستحق عدة أضعاف وزنها بالذهب.
3-النيزك الحديدي-الحجري

الأقل وفرة من الأنواع الرئيسية الثلاثة، والمكواة بالحجارة، تمثل أقل من 2 ٪ من جميع النيازك المعروفة. وهي تتألف من كميات متساوية تقريبًا من الحديد والنيكل والحجر وتنقسم إلى مجموعتين: الطفيليات والميسوسيدريت.
يُعتقد أن الحديد الصخري قد تشكل عند الحدود الأساسية/ الوشاح لهيئاته الأم. ربما تكون البلاستات هي أكثر النيازك مغرية، وهي بالتأكيد ذات أهمية كبيرة لهواة جمع القطع الخاصة.

خصائص النيازك

1-الشكل: غالبًا ما تكون أحجار النيزك غير منتظمة وذات حواف مستديرة، ونادرًا ما يكون شكلها مستديرًا، بعضها يكون ذو سطح أملس خالي من الثقوب والبعض الآخر يمتلك خطوط رفيعة تشبه بصمة الإبهام على سطحه ناتجة عن الذوبان والتآكل الشديد الذي يحدث لمكونات النيزك أثناء عبوره للغلاف الجوي.
2-اللون: يكون لون حجر النيزك أسود لامع في حال سقط حديثًا من الفضاء، وذلك نتيجة تكون قشرة خارجية على سطحه بسبب الاحتكاك والتآكل الذي يتعرض له أثناء عبوره للغلاف الجوي للأرض، وفي حال كان حجر النيزك قديمًا أي مضى زمنٌ طويل على سقوطه ووجوده في الأرض فيكون ذو لون بني صدئ.
3-الحجم: للنيازك أحجام مختلفة، فبعضها يبلغ قطره مليمترات فقط وبعضها يصل إلى عدة أقدام، ويعد نيزك هوبا أكبر نيزك معروف، إذ يبلغ عرضه حوالي 2.7 متر تقريبًا، بينما بقدر عرض حجر النيزك هولبروك بسنتيمتر واحد فقط.

تعريف النيازك

النيازك عبارة عن صخور تحتوي عادة على قدر كبير من الحديد خارج كوكب الأرض ، حيث كانت ذات يوم جزءًا من الكواكب أو الكويكبات الكبيرة ، تحطمت هذه الأجزاء ، أو ربما لم تتشكل بالكامل ، منذ ملايين أو حتى بلايين السنين ، وكانت شظايا من هذه العوالم الفضائية الميتة منذ زمن طويل وتحولت في برودة الفضاء لفترات طويلة من الزمن قبل عبور المسارات مع كوكبنا ، وسرعتهم النهائية تكون هائلة ويمكن أن تؤدي إلى مواجهة مع غلافنا الجوي بسرعة مذهلة تبلغ 17000 ميل في الساعة ، تنتج حياة نارية قصيرة على شكل نيزك ، وهو النيزك الذي يحترق تماما في الغلاف الجوي ، وقد تتسأل كيف يحمي الغلاف الجوي الارض من النيازك ، ويمكنك معرفة ذلك من خلال التعرف على أهمية الغلاف الجوي.

فوائد النيازك

1-يُعتقد أنَّ حجر النيزك يُخلص الجسم من التعب والإجهاد.
2-تم الاعتقاد أنَّ حجر النيزك يحافظ على القوى البدنية والذهنية.
3- شاع أيضًا أنّه يعمل تنقية الدم من السموم.
4-يُقال أنَّ النيزك له القدرة على تقوية الأنسجة.
5-من الممكن أن يُعالج النيزك مشاكل فقر الدم.
6-يُعتقد أنَّ له القدرة على التخلص من الاكتئاب.
7-من الممكن أن يساعد حامله على تنوير الذات من خلال تعزيز حقيقة الكون.
8-وشاع أيضًا أنه يساعد على الانسجام مع أي بيئة جديدة.
9-يُعتقد أنَّ له القدرة على مساعدة حامله على النمو الروحي، والذي بدوره يُساعد على تعزيز قدراته النفسية.



695 Views