أنواع النقد الأدبي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 1:20
أنواع النقد الأدبي


أنواع النقد الأدبي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل مفهوم النقد الأدبي وأنواع النقد الفني ثم الختام أهمية النقد الأدبي تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

أنواع النقد الأدبي

يهتم النقد الأدبي بدراسة وتحليل الأعمال الأدبية والكشف عن مواطن الجمال والقبح فيها لتقييمها وإصدار الحكم عليها، وينقسم النقد الأدبي إلى عدة أنواع وهي كالآتي:
-النقد الجمالي والتأثري
يرتبط النقد الجمالي والتأثري بالدوافع والرؤية الشخصية للناقد وهذه الرؤية مرتبطة بالخلفية الاجتماعية والثقافية والعوامل المؤثرة في تكوين شخصية الناقد، بحيث يُقيِّم الناقد العمل الأدبي وفقًا لتأثره تجاه هذا العمل وما يبعثه في نفسه من عواطف ومشاعر وذكريات كامنة داخله.
-النقد الموضوعي
النقد الموضوعي (بالإنجليزية: Objective Criticism) هو استجابة بنَّاءة تتبع أفكار وحقائق مُحددة للنقد دون تحيز أو تفضيل شخصي، وهو أسلوب إيجابي لتقديم توصيات وتحسينات بطريقة احترافية وأخلاقية بعيدًا عن الاستجابة العاطفية والمزاجية.وليكون النقد موضوعيًا وناجحًا يجب تحديد المشكلة والتركيز عليها بدلًا من التركيز على الشخص نفسه ومهاجمته، مع التشجيع المستمر ومدح الناس عندما يحدث شيء إيجابي لتحفيزهم وجعلهم يشعرون بالرضا تجاه التحسينات.
-النقد الأدبي المحترف
النقد الأدبي المحترف أو النقد الإبداعي هو أسلوب النقد الذي يتفرَّد به الناقد، إذ يُقدِّم الناقد منهجًا نقديًا خاصًّا به يوضح فيه رؤيته ومنهجه الخاص مستعينًا بتجاربه ودراساته السابقة، إذ يخدم منهجه نقد النص الفني بعمق ودقة ورؤية بنَّاءة، وبذلك يُقدِّم الناقد بصمة نقدية فريدة وجديدة خارجة عن الدراسات النقدية التقليدية وقال الناقد أحمد أمين في ذلك: “يصير النقد خدعة حينما نظل قانعين بما قاله غيرنا عن مؤلف عظيم بدل أن نذهب مباشرة إلى ذلك الأديب، ونحاول أن نتملك أدبه لأنفسنا، وقد كثرت الآن هذه الخلاصات الموجزة من المعرفة في الأدب وفي غيره من أنواع الدراسة”.
-النقد المحكي
النقد المحكي هو النقد الذي يستخدم المحادثات، والمراسلات، والمذكرات، والجرائد لتحليل النص الأدبي وإصدار الحكم عليه.
-النقد الصحفي
النقد الصحفي هو النقد الذي يستخدم فيه الناقد صفحات الجرائد والمجلات العامة أو الخاصة لتحليل ودراسة الأعمال الفنية، وتحليل جميع جوانبها وإصدار الحكم عليها بالكشف عن مواطن القوة والضعف داخلها ومن الأمثلة عليها والتي كانت تصدر منذ عصر النهضة العربية: مجلة الرسالة، ومجلة العرفان، ومجلة المقتطف، ومجلة لغة العرب، ولا يستند هذا النوع إلى نظرية أو منهج معين، كما أنَّه لا يهدف إلى قضايا مُحددة، وهو من أنواع النقد المتحيزة والانفعالية ويفتقر إلى الدقة أيضًا.
-النقد المذهبي أو الاعتقادي
النقد المذهبي أو الاعتقادي وهو النقد الذي يتعصب فيه الناقد لرأي أو معتقد استقر عنده مسبقًا لهوىً ديني أو وطني أو عنصري، ويُعد أشد أنواع النقد تجريحًا لأنَّ من شروط النقد التجرد من الأهواء، والتجرد من الأهواء ليس بالأمر السهل.وعلى الناقد أن يوظف عقله ليُبين مواضع الإسراف والانطباعات العاطفية، ويُمكنه تحقيق ذلك بتوسيع أفقه وثقافته، واكتساب مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
-النقد الأدبي الإسلامي
يُعرَّف النقد الأدبي الإسلامي بأنَّه النقد الذي يمتثل للقواعد والمبادئ الإسلامية لتقييم الأعمال الفنية الإبداعية، كما يتبع التوجيه الصحيح والمثل الأخلاقية العليا أثناء النقد وتقييم جودة المنتج الفنيوما يُميز النقد الإسلامي أنَّه يتبع ضوابط لا تتوافر في غيره من أنواع النقد، ويُركز أيضًا على مبدأ الإنصاف، ويُحققه من خلال العلم والدقة التأمل والاستقراء.

مفهوم النقد الأدبي

النقد الأدبي في اللغة تصنيف المواد بين الجيد والسيء، ولا يوجد اختلاف كبير ما بين كلمة النقد في اللغة أو في الاصطلاح. يعرف النقد في الاصطلاح على كونه عملية دراسة، وإصدار الأحكام على النصوص الأدبية التي تعتمد على النقاش العميق. وهي يعتبر من أحد الفنون الأدبية التي ترتبط فيها ذوق الكاتب، وفكرته عن النص الأدبي المكتوب. إن ذوق الناقد وقدرته على التفكير في الأعمال الأدبية، التي يقوم بقراءتها تكون بشكل منطقي وبشكل يعكس دراسة النقاد الأدبيين وهو من العوامل التي تساهم بشكل كبير على انتشار العمل الأدبي.

أنواع النقد الفني

-النقد من خلال القواعد:
حيث يمتلك الناقد معايير معينة للنقد الفني، التي لا يمكنه تجنبها أو إهمالها، فيقوم بقياس الجودة الفنية بناءً عليها.
-النقد القصدي:
حيث يتم النقد الفني بناءً على مقصد المنقود من العمل الفني؛ أي ما الذي يحاول الفنان إيصاله لنا وللناس ومدى تحقيق هذا.
-النقد الباطني:
وهو النقد الذي يهتم بما هو داخل العمل الفني ولا يهتم بأي عوامل خارجية، بحيث أنه يركز على طبيعة العمل الباطنية.
-النقد من خلال السياق:
حيث يبحث الناقد في سياق الفن التاريخي، الاجتماعي والنفسي. ويقوم بتقييمه كل منهم على هذا الأساس.
-النقد الانطباعي للفن:
حيث يقوم الناقد برفض كافة المعايير والسبل الموضوعية للنقد، كما يقوم بنقد العمل الفني بناءً على منظوره الشخصي، ومدى تأثيره عليه وعلى مزاجه وشخصيتة وعواطفه.

أهمية النقد الأدبي

-تعرّف وظيفة النقد الأدبي بأنّها الكشف عما في النص الأدبي من أفكار ومعان وصور جمالية موحية، وتفسيرها وتحليلها، ومحاورتها بغيّة الكشف عن دلالاتها داخل النص الأدبي، مما يفتح مجالا للمتلقي أو القارئ أن يتواصل مع النص، ويتذوقه، ويكتشف جوانب الإبداع فيه، والإضافة إليه من خلال قراءاته المتعددة. وقد يكون التقاط هذه الجماليات التقاطا انطباعيا، مبنيًا على ذائقة الناقد فقط، وقد يكون التقاطا منهجيًّا، من خلال توظيف أحد المناهج النقدية وأدواتها، والبحث عن مقاييس محدّدة داخل النص.
-ومن هنا تُسهم وظيفة النقد الأدبي من خلال تفسير ما في النص من جماليات، في خلق ذوق أدبي لدى الكتاب أولًا، ولدى المتلقين ثانيًا، وتشكيل أذواقهم الفنية وتربيتها، وفتح المجال للمتلقي لالتقاط الأسباب الواقفة وراء جماليات النص الأدبي، وبالتالي الحكم على النص الأدبي بالجودة أو الرداءة، والقبول والاستحسان أو النبذ والهجران، والنص الأدبي عندما يخرج من يد كاتبه إلى العلن، يصبح ملكا للناقد الذي يقتحمه بكفاءته النقدية التي تجعله مؤهلا للحكم على النص الأدبي، وهذا ما يدفع بالكاتب إلى الإصغاء للنقد، ليتعرّف إلى جوانب الإبداع في عمله الأدبي، والأثر الذي تركه في المتلقين، وهل لعمله الأدبي علاقة بالأعمال الأدبية الأخرى المكتوبة في الوقت ذاته أو السابقة له أم أنه كان متفردا فيما جاء به، لذلك تعد أبرز وظيفة من وظائف النقد الأدبي الكشف عن ملامح اللإبداع والتفرد في العمل الأدبي.



379 Views