أنواع النخيل واسمائها

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:51
أنواع النخيل واسمائها


أنواع النخيل واسمائها و نخل قصير مثمر و تعريف النخيل و فوائد شجرة النخيل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع النخيل واسمائها

نخيل جوز الهند
يعتبر نخيل جوز الهند من أشهر ثمار النخيل، كما أنه عند نمو ثمار جوز الهند يتشكل من 3 طبقات، ولكن عندما يتم بيعه في المتاجر تُزال منه الطبقة الخارجية الملساء والطبقة الليفية الوسطى، وبذلك يكون المتبقي منها هو آخر طبقة والتي هي عبارة عن مادة ليفية لها لون بني غامق، ويكون بداخلها لحم جوز الهند، بالإضافة إلى أن نخيل جوز الهند له العديد من الأسماء في مختلف الدول، حيث يسمى جديد في هاواي، بالما دي كوكو في إسبانيا، وأكان في كوبا.
نخيل أكي
توت أكي الذي ينمو على هذا النوع من النخيل يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، خاصة عند استخراج لب النخيل الذي يوجد بداخلها، كما أن هذا التوت لا ينمو على الأشجار مثل غيره من أنواع التوت المختلفة، بل ينمو على النخيل فقط، وكذلك يعتبر من النباتات الأصلية الواقعة في المناطق شبه الاستوائية، وعند نضوج توت أكي يصبح لونه أرجواني، ومن الأسماء الشائعة التي يعرفها البعض عن نخيل أكي هي نخيل التوت، ونخيل الملفوف.
النخلة الهلامية
يسمى هذا النوع من النخيل بالنخلة الهلامية متعددة الأسماء، حيث لها أسماء متعددة مثل نبات الهلام، نخيل النبيذ، و البيندو، وهي فاكهة حلوة ولاذعة يمكن تناولها، وفي الغالب يتم استخدامها لصنع النبيذ والجيلي، كما أن الموطن الأصلي لها هو البرازيل والمناطق الجافة نسبيًا ففي أمريكا الجنوبية، وكذلك في بعض أجزاء كاليفورنيا تعتبر مصنع للمناظر الطبيعية، بالإضافة إلى أنه نخيل قصير بعض الشئ، إذ يمكن الوصول للفاكهة التي تنمو عليه دون سلم، وهي فاكهة ليفية، لذا عند تناولها يتم مضغها ثم التخلص من المواد الليفية الموجودة بها.
نخيل الخوخ
ثمار الخوخ التي تنمو على هذا النخيل لا تعتبر خوخًا حقيقيًا، كما أنه في الغالب يتم طهيها نتيجة طعمها المر، بالإضافة أن لونها يصبح أحمر أو أصفر عند النضج، وكذلك تعتبر ثمار نخيل الخوخ من مصادر الغذاء الهامة في بعض المناطق من أمريكا الوسطى والجنوبية، والجدير بالذكر أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والفيتامينات مثل E، C، B، وA، وأيضًا تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.
النخيل الملوكي
من الملاحظ وجود بعض أشجار النخيل الطويلة التي تمتلك جذع واحد، وتكون متوفرة في المناظر الطبيعية والممرات التي توجد وسط الطرق السريعة، وعند دراستها اتضح أنها أشجار نخيل زينة تسمى نخيل ملكية (Roystonea) وهي من ضمن عائلة (Arecaceae)، كما أنه تم تسميته على أساس اسم مهندس الجيش الأمريكي (روي ستون)، وبالنسبة لأصول هذا النخيل فهي ترجع إلى مناطق محددة في أمريكا الجنوبية والوسطى وجزر الكاريبي.
ويجب العلم أنها من الأشجار التي يجب المحافظة عليها من سوسة النخيل التي من الممكن أن تشكل خطورة عليها، بالإضافة إلى أن طولها قد يصل إلى ما يتراوح بين 15 إلى 20 مترًا، وهي ذات جذع أملس ومنتفخ حتى أطوال معينة مع وجود ندوبًا بطول الجذع، وفي بعض الأحيان نجد لون ساق النخيل أبيض مائل للرمادي، ولها مجموعة من الأنواع بأسماء متنوعة مثل (Roystonea stellata) و(Roystonea violacea) و(Roystonea borinquena) و(Roystonea Altissima)، وغيرها من الأسماء المختلفة.

نخل قصير مثمر

هناك عدة أنواع مختلفة من أشجار النخيل التي تنتج التمر:
البرحي
الملوكي.
النخيل السبخي.
شجرة نخيل تمر سيلان.
نخيل التمر السنغالي ( النخيل المتدلي ).
النخيل السكري
نخلة التمر الصخرية.
شجرة النخيل الهندية.
نخيل التمر الكريتي .

تعريف النخيل

يعرف النخيل بأنه نبات شجري ينتمي إلى الفصيلة النخلية أو الفوفلية، حيث تعتبر دول الخليج العربي الموطن الأصلي له، ولا بدّ من الإشارة إلى أن أكثر ما يميز هذه الأشجار أنها معمرة، وذات ساق غليظة وطويلة، الأمر الذي يؤدي إلى تعدد واختلاف أنواعها، فمنها ما هو مثمر، ومنها ما هو للزينة، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض أنواعه.

فوائد شجرة النخيل

-لا تنبت الكثير من الأوراق المزعجة مثل الأشجار الأخرى. كذلك البقاء على قيد الحياة في معظم المناخات.
– بالإضافة إلى إنها سوف تنمو في معظم أنواع التربة. لذلك بمجرد أن تنضج شجرة النخيل الخاصة بك يمكن أن تصبح قطعة من الممتلكات القيمة.
– كذلك هي مقاومة للعواصف. كما إن هناك المئات من أنواع مختلفة من أشجار النخيل.
-علاوة على إن ثمارها رائعة الطعم ومغذية جدًا.
-كذلك لا تحتاج إلى مجهود كبير في العناية بها.
-وأيضا تعطي شكلاً رائعًا في المكان وتزين الحدائق والبساتين وحتى الشوارع.



345 Views