أنواع النتح في النبات

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2022 2:33
أنواع النتح في النبات


أنواع النتح في النبات وكذلك فوائد عملية النتح للنبات، كما سنقوم بذكر العوامل المؤثرة في عملية النتح، وكذلك سنتحدث عن دور عملية النتح في حياة النبات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع النتح في النبات

1- النتح الثغري:
يحدث ما بين 85% -90% من النتح في النباتات من خلال النتح الثغري (Stomatal Transpiration)، وتُعرف الثغور بأنّها فتحات صغيرة في الأوراق تحيط بكل منها خليتين حارستين تتحكمان بفتحها وإغلاقها.
وتُعد الوظيفة الأساسية للثغور السماح بدخول ثاني أكسيد الكربون اللازم للبناء الضوئي وخروج الأكسجين الناتج عنه، وخلال ذلك يحدث النتح كظاهرة ثانوية مصاحبة لوظيفة الثغور الأساسية.
يحدث النتح في الثغور عند تحوّل الماء القريب من سطح الأوراق إلى بخار يندفع للخارج بمجرد أن تفتح الثغور، ويعتمد معدل النتح على العديد من العوامل من بينها عدد الثغور في الأوراق وتوزيعها، علماً بأن المساحة التراكمية للثغور تكون عادةََ أقل من 3% من مساحة الورقة.
2- النتح العدسي:
يحدث النتح العدسي (Lenticular Transpiration) في بعض أنواع النباتات، ويسمى بهذا الاسم لأنّ الماء يخرج من خلال فتحات صغيرة توجد في لحاء سيقان النباتات تُعرف باسم العديسات، ولا تتجاوز نسبة النتح العدسي 1% من النتح الإجمالي.
3- النتح الأديمي:
يحدث النتح الأديمي (Cuticular Transpiration) من خلال بشرة النبات؛ وهو غلاف شمعي يغطي سطح أوراق النبات ولا تتجاوز نسبة النتح الأديمي 5-10% من النتح الإجمالي، ويعتمد معدل النتح الأديمي على سمك بشرة النبات على وجود أو عدم وجود غلاف شمعي يغطي البشرة.

فوائد عملية النتح للنبات

– تعمل عملية النتح على مساعدة النبات على التخلص من الماء الزائد الموجود بداخله.
– كما تعمل على نقل الماء من التربة للنبات.
– و تعتبر من اهم العوامل فى دورة المياه الهيدرولوجية التى تساعد على استمرار هذه الدورة بشكل طبيعى فمن خلالها يتم اعادة المياه مرة اخرى للغلاف الجوى.
– و تعتبر هذه العملية هى عملية تخلص النبات من بخار الماء الزائد الى الخارج و التخلص منه من خلال مسام على سطح الورقة.

العوامل المؤثرة في عملية النتح

1- الرطوبة النسبية:
وتتجلى في النسبة المئوية لبخار الماء الذي يتواجد في الهواء في وقت محدد، بالإضافة إلى درجة الحرارة، حيث يتناسب معدل النتح بشكل عكسي مع الرطوبة النسبية، وهذا يدل على أن معدل النتح يكون مرتفعاً في حال انخفاض الرطوبة النسبية، وبالعكس أي عندما يكون معدل النتح منخفضاً فبهذه الحالة الرطوبة النسبية تكون مرتفعة.
2- درجة حرارة الغلاف الجوي:
حيث أن ارتفاع درجة الحرارة تسبب في فتح الثغور حتى في الليل، بالإضافة إلى إنتاج تأثير التسخين، حيث أنه يقلل من الرطوبة النسبية للهواء ويعمل على زيادة ضغط البخار داخل عضو الرشح، ونجد أنه عندما ترتفع درجة حرارة الغلاف الجوي بمعدل عشر درجات مئوية ففي هذه الحالة يتم تضاعف لضغط البخار داخل أوراق النبات، ولكن الرطوبة النسبية تنخفض بنسبة خمسين بالمائة ويزيد معدل النتح، ولكن في هذه الحالة لا نجد أن درجة حرارة الأرواق ترتفع مع ارتفاع درجة الحرارة في الغلاف الجوي والسبب في ذلك يعود إلى تأثير التبريد الذي ينتج عن عملية النتح، وإن درجة الحرارة التي تكون مرتفعة جداً تسبب الجفاف وانغلاق الثغور، وأيضاً درجة الحرارة المنخفضة جداً تؤدي إلى إغلاق الثغور وبالتالي تقلل معدل النتح.
3- الضوء:
حيث أنه هو العامل الذي يساهم بفتح الثغور حيث أنها تفتح في النهار أي عند وجود الضوء وتغلق في الظلام، وإن الضوء القوي يعمل على زيادة عملية النتح ويتم ذلك بسبب تأثير التسخين، حيث أن معظم النباتات تتم فيها عملية النتح عن طريق الثغور، ويكون معدل النتح مرتفع جداً عند وجود الضوء.
4- الحركات الجوية:
وهنا نقصد الرياح لأن عملية النتح تكون قليلة في الهواء الساخن بسبب تراكم أبخرة الماء حول أعضاء النتح، وإن حركة الهواء تعمل على زيادة معدل النتح ويتم عن طريق إزالة الهواء المشبع حول الأوراق، وإن معدل النتح يزداد بزيادة سرعة الرياح، وإن سرعة الرياح تعمل من 40 إلى 50 كم في الساعة على التقليل من عملية النتح ويتم ذلك من خلال إغلاق الثغور بسبب التأثير الميكانيكي وبالتالي يتم تجفيف وتبريد أعضاء النتح.
5- الضغط الجوي المنخفض:
وهو الذي يعزز تبخر الماء وينتج عنه تيارات هوائية، بالإضافة إلى أنه يقوم بزيادة معدل عملية النتح.
توافر المياه حيث أن معدل عملية النتح تعتمد على معدل امتصاص الجذور للمياه من التربة، و يتأثر بعوامل أخرى خاصة بالتربة مثل المياه الموجودة فيها وجزيئاتها ودرجة حرارتها وهوائها، وعندما يمتص الجذر لكمية قليلة من الماء يؤدي إلى جفاف جزئي للنبتة وخاصة لخلايا اوراقها مما يؤدي إلى ذبول الثغور وإغلاقها.

دور عملية النتح في حياة النبات

تعمل عملية النتح في تكوين توازن الماء في النبات حيث أن الماء الزائد الذي يمتصه الجذر يخرج عن طريق عملية النتح، ينتج النتح أطعمة ومواد كيميائية مختلفة ويتم ذلك من خلال تخمير الإمداد المستمر بالمياه للأوراق ويقوم بتخزين بعض الأملاح على سطح الورقة مما يجعلها تحافظ على رطوبتها.



268 Views