أنواع المقال الاجتماعي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 2:18
أنواع المقال الاجتماعي


أنواع المقال الاجتماعي كذلك سنتحدث عن خطوات كتابة المقال الاجتماعي وما هي أهمية المقال الاجتماعي كذلك سنذكر ايضا مفهوم المقال الاجتماعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع المقال الاجتماعي

1-المقالة الوصفية:
المقالة الوصفية هي عبارة عن مقالة يتم كتابتها بكلمات مع دمجها بصور تعبر عن هذه الكلمات، كما يعد هدف الكاتب من كتابتها هو قيامه بوصف شخص معين أو وصف مكان ما أو أو تعبير الكاتب عن وصف ذكري معين لها أهمية خاصة.
ويسعى الكاتب من خلال المقالة الوصفية إلى توصيل المعنى بعمق عن طريق استخدامه الأسلوب الوصفي الذي يستخدم فيه الكلمات الملونة بالإضافة إلى التفاصيل الحسية التي تظهر عنصر التشويق إلى قراءة المقالة ومن خصائص المقالة الوصفية أن تتميز بقدرتها على جذب انفعالات القارئ.
2-المقالة الموضوعية:
تعد المقالة الموضوعية من أنواع المقالات التي تشغل اهتماما كبيرا حيث انه يجب كتابتها بطريقة موضوعية كما يجب على الكاتب أن يذكر فيها جانب الحجة بوضوح كما يجب أن يلتزم الموضوعية والبعد عن أي تحيز لجانب على آخر كما يجب عليه عدم تقبل أي أراء أو وجهات نظر شخصية من الآخرين حيث لا يمكن أن توصف المقالة بأنها موضوعية إذا لم يتم كتابتها بنزاهة مع تدعيمها المراجع والأدلة المثبتة.
3-المقالة الإقناعية:
تعد المقالة الإثناعية من المقالات التوضيحية التي يتم كتابتها من أجل عرض الحقائق وسميت إقناعية لأنها تسعى إلى إقناع القارئ بقبول وجهة نظر الكاتب.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف يجب على القارئ استخدام الحقائق والمنطق مع استخدامه لكثير من الأمثلة التي توضح رأي الخبراء كما يجب عليه استخدام أسلوب الاستدلال السليم الذي يساعد الكاتب في تقديم جميع جوانب الحجة بالإضافة إلى قدرته في توصيل الفكرة بوضوح ودون مراوغة
4-المقالة العلمية:
المقالة العلمية هي عبارة عن مقالة يتم إعدادها من أجل شرح النتائج التي تم التوصل ليها كما يتم كتابتها للتعبير عن رأي لشخص آخر ولكن بشكل موضوعي أو يتم إعدادها من اجل القيام بتلخيص موضوعي علمي مع ضرورة توفير فيها مواصفات معينة وهي أن تكون المقالة واضحة وأجزائها متماسكة بالإضافة إلى أن تكون هذه النتائج مدروسة وموثقة
5-المقالة القصصية:
المقالة القصصية هي عبارة عن سرد قصة تعبر عن تجربة حقيقية كما تعتمد في أسلوبها على التحدي للقارئين في استخدامهم أسلوب التفكير الذي يستخدمونه للتعبير عن أنفسهم.
ومن خصائص هذا النوع من المقالات أنه ينبغي على كاتبها أن يقوم باشراك القارئ أثناء قراءته للمقالة وذلك عن طريق استخدام عنصر التشويق والتأثير أثناء لإعداده هذا النوع من المقالات حتى تكون القصة مؤثرة ومشوقة بقدر الإمكان كما ينبغي علي الكاتب أن يقوم باستخدام الضمير أنا وذلك لإعطاء القراء شعورا بأنهم جزءا من القصة.
6-المقالة الذاتية:
تعد المقالة الذاتية أكثر أنواع المقالات شيوعاً.
تعبر عن شخصية كاتبها الذي يمتلك مهارة في كتابة هذا النوع من المقالات، وفيها يقوم الباحث في تكوين نسخة من شخصية الكاتب وتمثيلها من خلال انتقاء الكلمات المناسبة. كما تحتاج إلى مهارات خاصة لكتابتها مثل النضج بالإضافة إلى قدرته على توصيل الفكرة للقارئ بكل سهولة مع امتلاكه لمهارة التفكير الناقد.

خطوات كتابة المقال الاجتماعي

1-مرحلة الإعداد للمقال وهي التجهيز واختيار الفكرة أو القضية التي سيتناولها المقال ويقوم بمناقشتها، بالإضافة إلى معرفة ما الخلفية العلمية التي يمتلكها الكاتب حول هذه القضية وما أهم المصادر التي سيتعين بها لجمع المعلومات حول القضية، وأخيراً يجب عليه أن يحدّد الفئة المستهدفة من كتابة المقال. مرحلة البدء بكتابة المقال وفي هذه المرحلة الأمر المهم هو تحديد أهم العناوين التي سيتناولها المقال ويكتب عنها، بالإضافة إلى التفكير بالعنوان الأنسب للمقال ، ويبدأ كذلك الكاتب بكتابة أول فقرة وهي فقرة المقدّمة التي تعطي تعريفاً بسيطاً عن الموضوع أو القضية، وكذلك يباشر بكتابة الفقرة التالية وأهم الأفكار والمبادئ والنقاشات التي سيتم طرحها في هذا المقال.
2-المرحلة النهائية للمقال وهي التي يكون الكاتب انتهى بها من كتابة المقال، ولكنها تعتبر المرحلة الأهم؛ حيث تعتمد جودة المقال عليها حيث يقوم الكاتب بهذه المرحلة بعمل مراجعة وتمحيص جيد لمقاله، ويتابع سلامته إملائياً ولغوياً ونحوياً، ويركّز أيضاً على طريقة ترتيب الأفكار وطرحها وفي حال احتاج إلى أي تعديل أو حذف أو تبديل لبعض الجمل فيقوم بهذه الخطوة، وبذلك يصبح المقال جاهزاً للنشر وبناءً على هذه الخطوة يتم تقييم المقال من قبل القرّاء.

أهمية المقال الاجتماعي

1-إعداد حملات مناصرة بهدق إيصال صوت من شملتهم الدراسة الواردة بالمقال الاجتماعي.
2-المساهمة في الحد من الظواهر الاجتماعي التي تهدد المجتمع بأسره فيما بعد.
3-المحاولة لتحقيق الهدف من كتابة المقال الاجتماعي ومعالجة ظاهرة ما.
4-إيصال الظاهرة إلى وسائل الإعلام وبالتالي ستكون على طاولة المسؤولين في البلد لمناقشتها.
5-تقديم الحلول والمقترحات المناسبة لحل هذه الظواهر الاجتماعية بأنسب الطرق وأسهلها.

مفهوم المقال الاجتماعي

إنّ المقالات هي أحد أنواع النصوص التي لها شهرة واسعة بين الأدباء والنقاد عل حد سواء، ربما ذلك يعود لتنوعها وتعدّد اتجاهاتها وأهدافها، وكما هو معروف أحيانًا تكون المقالات ذاتية فيضمن فيها الكاتب رأيه وموقفه، ويعبّر عن انطباعاته تجاه الموضوع الذي يناقشه في المقال، وأحيانًا تكون موضوعيّة بعيدة عن الآراء والنزعات الشخصية، أما من ناحية الموضوعات التي تتناولها المقالات فهي متعددة ومن أبرزها وأكثرها انتشارًا المقالات الاجتماعية، وهي التي تتناول الموضوعات الاجتماعية التي تَهُمّ المجتمع وتظهر فيه بوضوح، ومن أمثلة الظواهر الاجتماعية الحديث عن الأعياد، أو ظواهر التدخين أو الظلم أو الحب أو السعادة أو الفقر، وهذا المقال سيعرض كيفية كتابة مقال اجتماعي.



334 Views