أنواع المتلازمات اللطيفة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 10:13
أنواع المتلازمات اللطيفة


أنواع المتلازمات اللطيفة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أغرب المتلازمات النفسية و متلازمات الحب ثم الختام معنى الهوس تابعوا السطور القادمة.

أنواع المتلازمات اللطيفة

-متلازمة كابجراس (Capgras syndrome)
هي اعتقاد وهمي لدى الشخص المريض أن شخصًا مقرب، مثل: الزوج، أو شخص آخر من المقربين تم استبداله بشخص آخر متطابق المظهر، وتم تسميتها على اسم الطبيب النفسي الفرنسي الذي اكتشفهاىوتحدث متلازمة كابجراس عند مرضى الفصام أيضًا، وعند المرضى الذين يعانون من الصرع أو الخرف، ويتم علاج هذه المتلازمة من خلال الأدوية المضادة للذهان بالإضافة للعلاجات المعززة للمعرفة والاستراتيجيات غير الدوائية التي تقلل من عدم التنظيم عند مرضى الخرف.
– الاضطراب الذهاني المشترك (Shared psychotic disorder)
هو مرض نفسي نادر يتوهم لدى الشخص بأنه توجد روابط عاطفية وثيقة مع شخص آخر، كما يمكن أن يتبناه الشخص الآخر في هذه العلاقة.
-ذهان وينديجو (Wendigo psychosis)
هو الرغبة الشديدة في تناول اللحم البشري على الرغم من توفر أطعمة أخرى، وظهر لأول مرة عند هنود ألغونكوين الذين شعروا أن أفراد القبيلة الذين أكلو لحوم البشر تحولوا إلى أرواح شريرة تدعى وينديجو.
– متلازمة اليد الغريبة (Alien Hand Syndrome)
تتميز هذه المتلازمة باعتقاد المصابين بها أن اليد لها حياتها الخاصة وليست ملكًا للذات، ويكون لدى الاشخاص المصابين إحساس طبيعي ولكن يشعرون بأن يدهم مستقلة فيجسدونها ككيان منفصل.
– متلازمة كوتار (Cotard syndrome)
يعتقد المصابون بمتلازمة كوتار أنهم يحتضرون أو يموتون أو أن لا وجود لهم، وقد يعتقدون أن أجزاء من أجسامهم مفقودة، ومن أبرز أعراض هذه المتلازمة أنه قد يسمع بعضهم أصواتًا تخبرهم أنهم قد ماتو، وقد يتوقف المصابون عن الكلام، كما يرفض بعضهم تناول الطعام بسبب اعتقاده أنه بدون فائدة، ومن الممكن إيذاءهم لأنفسهم وتعد أسباب هذه المتلازمة غير معروفة تمامًا، ولكن قد تكون أحد أعراض مشكلة طبية عميقة أثرت عالدماغ، مثل: الصرع، والسكتة الدماغية، وغيرها.

أغرب المتلازمات النفسية

– متلازمة اليد الغريبة
هي حالة عصبية نادرة تتسبب في تحرك يد واحدة لا إراديًا، تحدث متلازمة اليد الغريبة ” Alien Hand Syndrome” نتيجة الإصابة بجلطة دماغية تؤثر على تمدد الأوعية الدموية داخل الدماغ، يفقد فيها المصاب السيطرة على اليد؛ نتيجة لتأثر أحد نصفي المخ الذي يتحكم في حركة النصف الآخر من الجسم.
– متلازمة وهم كابجراس
يعاني المصاب بمتلازمة وهم كابجراس من استبدال الأشخاص المحتالين بأحد الأقارب أو الأصدقاء أو الزوجة أو حيوان أليف، وهي حالة نادرة من التوهم عادًة ما تصيب كبار السن الذين يعانون من أمراض الفصام أو أورام دماغية.
– متلازمة التضاعف الذاتي “التوأم”
يظن المصاب بهذه المتلازمة أن شخص ما قام بنسخ توأم منه على أن تكون أفكار التوأم متناقضة أو شريرة بالنسبة للشخص، هي حالة وهمية نادرة تحدث نتيجة الإصابة بانفصام.أغرب المتلازمات النفسية.
– متلازمة كوتارد “الزومبي”
تعتبر متلازمة كوتارد أحد المتلازمات الناتجة عن الإصابة بالاكتئاب الشديد، ويحدث فيها تغيرات عصبية تجعل المصاب يعتقد أنه مات أو فقد أحد أعضائه أو جزء معين من جسمه، من الصعب تحديد الأسباب المؤدية للإصابة بها حتى الآن.
– متلازمة فريجولي
يعتقد المصاب بمتلازمة فريجولي أن جميع الأشخاص هم شخص واحد، أبرز علاماتها المنذرة: الهلوسة، عجز الوعي الذاتي، عجز اليقطة الذاتية، مشكلات في الذاكرة البصرية، عادًة ما يرتكب المصاب بهذه المتلازمة سلوكيات مختلفة عن المتلازمات السابقة حيث يتنكر في عدد من الشخصيات.

متلازمات الحب

-ولدوا والبسمة على وجوههم، قلوبهم صافية لا تعرف الكراهية، اختلافهم عنا سببه فقط وجود نسخة إضافية من كروموسوم 21 في كل خلية من جسمهم، لكن ذلك لم يمنعهم من أن يعيشوا حياتهم كما يحبون، يتغلبون على ظروفهم، ويخدمون من حولهم مع “زيادة حب” ، لم يكذب من أطلق على متلازمة داون ” مصطلح “متلازمة الحب”.
-وإذا كان المولود يعاني من متلازمة داون تتم المباشرة في إجراء الفحوصات الطبية حال ولادته بعد الإنجاب مباشرة للكشف عما إذا كان يعاني من مشاكل طبية إضافية، مثلًا الكثيرون ممن يعانون من متلازمة داون يعانون أيضًا من مشاكل في الرؤية، السمع أو في الغدة الدرقية.
-كلما تم تشخيص المشاكل الطبية الأخرى بصورة مبكرة أكثر ازدادت فرص معالجتها بفعالية أكبر، كما تساعد الزيارات المتكررة والمتواصلة إلى طبيب العائلة في الحفاظ على صحة الطفل المصاب بمتلازمة داون.
-يستطيع طبيب الأعصاب الذي يشرف على معالجة الطفل المصاب بمتلازمة داون أن ينصح الأهل بتبني برنامج معالجة ملائم لطفلهم يتناسب مع وتيرة تطور الطفل، نموه واحتياجاته، فكثيرون من الأطفال المصابين بمتلازمة داون يستفيدون مثلًا من برامج معالجة النطق واللغة والعلاج الطبيعي.
-كلما تقدم الولد المصاب بمتلازمة داون في السن أصبحت المعالجة الوظيفية ذات تأثير أكثر وإيجابية أكبر، إذ تساعد المصاب بمتلازمة داون في تقبل مكان عمله والمحافظة عليه وفي العيش حياة مستقلة قدر الإمكان، أما معالجات الاستشارة فيمكن أن تساعده في تجاوز محن اجتماعية وعاطفية.
-هنالك الكثير من المهنيين والاختصاصيين الذين بإمكانهم مد يد العون وتقديم المساعدة سواء للطفل المصاب بمتلازمة داون أو لوالديه وأفراد عائلته، لكن ليس ثمة خلاف على أنه منذ لحظة ولادة الطفل المصاب يصبح دور الأهل هو الدور الأكثر أهمية ومركزية في تقرير مدى نجاح الطفل في مواجهة المرض والتعايش معه.

معنى الهوس

هي حالة من الانفعال أو ارتفاع المزاج بشكل غير طبيعي، والإثارة، و/ أو مستويات الطاقة. كلمة مشتقة من “اليونانية” μανία }(الهوس)، “الجنون، جنون” وهذا من “فعل” μαίνομαι ‘ (mainomai)، “ليكون مجنونا، والغضب، ليكون غاضب”.
-بالإضافة إلى اضطرابات المزاج، قد يحمل سلوك الأفراد هوسي نتيجة التسمم المخدرات (ولا سيما المنشطات مثل الكوكايين أو الميثامفيتامين)، آثار جانبية للدواء (لا سيما المنشطات)، أو خبيثة. ومع ذلك، يرتبط الهوس هو في معظم الأحيان مع الاضطراب الثنائي القطب، حيث نوبات من الهوس قد تتناوب مع نوبات من الاكتئاب الشديد. جيلدر، وMayou غيدس (2005) تشير إلى أن من الأهمية بمكان أن يتوقع الهوس في المراحل المبكرة لأن يصبح المريض يتردد على الامتثال للعلاج.
-معايير القطبين لا تشمل نوبات الاكتئاب والهوس وجود في غياب نوبات اكتئاب غير كافية للتشخيص. بغض النظر، حتى أولئك الذين لا خبرة تجربة الاكتئاب التغييرات الدورية في المزاج. كثيرا ما تتأثر هذه الدورات من قبل التغيرات في دورة النوم (الكثير أو القليل جدا)، ليالي نهاري الإيقاع والضغوطات البيئية.



471 Views