أنواع المتلازمات العقلية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:11
أنواع المتلازمات العقلية


أنواع المتلازمات العقلية و أخطر أنواع المتلازمات النفسية و متلازمات نفسية نادرة و ماهي المتلازمة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع المتلازمات العقلية

1.متلازمة داون
هي الثانية بين متلازمات الإعاقات العقلية، والتي يظن البعض أنها من ضمن الأمراض الذهنية، رغم أنها في الواقع تصنف كاضطراب جيني وليس مرضا، يعاني منه المصاب حينما يولد بنسخة إضافية سواء كانت كاملة أو غير مكتملة من الكروموسوم 21 في الحمض النووي الوراثي.
تعد متلازمة داون هي الاضطراب الجيني المرتبط بالكروموسومات الأكثر تسببًا في صعوبات التعلم لدى الأطفال الصغار، فيما لا يكتفي بتأثيره السلبي على الحالة العضوية والقدرات النمائية لدى ضحاياه، بل يزيد من فرص معاناتهم من مشكلات أخرى صحية تتعلق بالقلب والجهاز التنفسي.
يكتسب المصاب بمتلازمة داون بعض الصفات الشكلية المعروفة، وفي مقدمتها العين المائلة للأعلى والوجه المستدير وكذلك القامة القصيرة، كما يعاني كذلك من صعوبات في التعلم ومن درجة من التراجع الحاد في المهارات، إلا أن تلك الأمور السلبية قد تختلف من مصاب لآخر وفقًا لطبيعة أزمته.
2.متلازمة تأخر النمو
يكشف النوع الثالث بين متلازمات الإعاقة الذهنية عن حالة التأخر الواضح للطفل الصغير، والتي يلاحظها الأبوان عند مقارنته بالأطفال الآخرين من نفس مرحلته العمرية، حينها تعرف أزمته باسم تأخر النمو.
تظهر علامات التأخر في النمو في تراجع واضح في أمر واحد أو أكثر، حيث يمكن للأزمة أن تلقي بظلالها على سبيل المثال على قدراته على التواصل أو التعلم أو الحركة أو الفهم أو حتى التعامل مع الأطفال الآخرين من حوله.
أحيانًا ما يبدو ضحية تأخر النمو صامتًا طوال الوقت، وغير قادر حتى على الحركة من مكان لآخر، قبل أن يتطور وضعه للأفضل بمرور السنوات، بعكس بعض الحالات الأخرى التي تبقى كما هي لتعاني من صعوبات عدة على صعيد التعلم، لتصبح أزمتها أكثر وضوحًا فيما بعد.
3.متلازمة برادر فيلي
تشكل متلازمة برادر فيلي إحدى متلازمات الإعاقات العقلية شديدة الخصوصية، حيث تعرف بأنها اضطراب جيني نادر يصيب شخصا واحدا من بين 10000 إلى 20000 شخص، فيما تحدث تلك الإعاقة المعقدة جراء تغيرات غير مألوفة في جينات الكروموسوم 15.
تتعدد أعراض تلك المتلازمة النادرة، إلا أن أشهرها يتلخص في حالة النهم الدائمة بالطعام، والتي تبدأ ملامحها في الظهور مع بلوغ الطفل عامه الثاني فقط، وهي الأزمة الغذائية الناتجة عن عجز المخ عن إرسال إشارات الشبع للشخص، ليبدو جائعًا طوال الوقت رغم أنه قد تناول طعامه منذ فترة قصيرة.
تختلف الأعراض الأخرى لمتلازمة برادر فيلي من حالة لأخرى، ولكنها تتفق على ضعف التكوين العضلي للمصاب، وقصر قامته الواضح، فيما تظهر على الصعيد الذهني أعراض الإعاقة واضحة مع فشل المصاب في حل المشكلات وعلى الصعيد اللغوي وكذلك فيما يخص العد وغيرها من المهارات الحسابية.
من الوارد أن يولد ضحية متلازمة برادر فيلي ببعض الملامح الشكلية الثابتة، مثل التمتع بعين تشبه اللوز، ورأس غير منتظمة وأصغر من المعتاد، إضافة إلى شفاه علوية أقل سمكًا، وشعر خفيف وكذلك فم يميل للأسفل.
4.اضطرابات طيف الكحول الجنينية
تمثل تلك المجموعة من الاضطرابات المتلازمة الأخيرة من بين متلازمة الإعاقة العقلية الأكثر شهرة، حيث تحدث كما يوضح اسمها جراء تعرض الجنين للكحول، ما يحدث حينما تقوم الأم بشربه خلال فترة الحمل ليمر عبر المشيمة وينتقل من مجرى دم الأم للطفل الذي لم يولد بعد، ويعاني الجنين إذن من نفس درجة التركيز من الكحول، والتي تصل للأم نفسها.
قد تتشابه أعراض اضطرابات طيف الكحول الجنينية أحيانًا كما تختلف في أوقات أخرى، ليتمثل الشائع منها في تشوهات بالمفاصل وتلف في بعض أعضاء الجسم كالقلب والكلى، هذا إلى جانب التأخر في النمو وصعوبات التعلم وضعف بالذاكرة أو الحكم على الأشياء، ومشكلات سلوكية وأخرى تتعلق بالتواصل.
تحذر منظمة الصحة العالمية النساء من شرب الكحوليات، سواء خلال فترة الحمل أو انتظار أو توقع حدوثه، حيث يبدو التوقف عن تناوله للأبد هو الخيار الأفضل، فيما تنبه إلى الخلط الذي يحدث بينه وبين التوحد واضطراب نقص التركيز مع فرط النشاط، والذي يتطلب انتباه الأطباء في مرحلة التشخيص.

أخطر أنواع المتلازمات النفسية

1-متلازمة ستوكهولم
هذه المتلازمة تعود لقصة حقيقية حدثت في ستوكهولهم، عندما أقدمَ مجموعة منَ اللصوص المسلحين على اقتحام بنك واختطاف جميع الموظفين بداخله بغرض سرقة الأموال منهم، ولكن الغريب في هذه القصة أنَ الرهائن تمَ احتجازهم لمدة 6 أيام ولكنهم تعاطفوا معَ المختطفين وتقرّبوا منهم نفسياً ودافعوا عنهم أيضاً.
وبحسب علماء النفس وبعض الأطباء الذينَ حلّلوا هذه المتلازمة وفقاً ل BBC، أشاروا إلى أنَ الأشخاص المختطفين يشعرون في بداية الأمر بأنهم معرّضون للموت في أي دقيقة ومن ثمَ يتحوّلون إلى مرحلة تشبه حركات الاطفال وتصرّفاتهم فهم غير قادرين على فعل أي شيء كالكلام أو الأكل أو الذهاب إلى الحمام دونَ الحصول على إذن منَ المختطف، ولذلك عندما يقدّم المختطف لهم الطعام والشراب يشعرون ببعض الامتنان له الذي يتحوّل فيما بعد إلى تعاطف معه وظهور هذه المتلازمة
2- متلازمة كوتار
متلازمة كوتار هى اضطراب نفسي يعتقد فيه المريض بأنه ميت، كما يعتقد أيضاً بأنه فقد أعضاءه الداخلية أو دمه، حيث أن الإنكار سمة أساسية لهذه المتلازمة فينكر المريض وجوده وبقاؤه على قيد الحياة، وترتبط متلازمة كوتار غالباً بالأشخاص الذين يعانون من الفصام او الاضطراب ثنائي القطب, وتحدث في أغلب الأحيان بسبب التعرض لصدمات نفسية أو حوادث خلفت إصابات جسدية ملموسة. سميت بمتلازمة كوتار نسبة إلى الطبيب النفسي جول كوتار الذي إكتشفها عام 1880.
3- متلازمة القدس
من المعروف ان القدس عامرة بأماكن مقدسة ورموز دينية مختلفة، هذه الأجواء المختلطة بالأديان المختلفة تتسب في هوس ديني أو إضطراب لبعض الأشخاص، تتسبب هذه المتلازمة في تصرفات جنونية لدى المصاب، فقد يقوم بإلحاق الضرر بالمساجد أو الكنائس كنوع من التمرد على الأديان، أو أن يصيح في الشوارع بآيات من القرآن أو الإنجيل، هذه الحالة الجنونية يصاب بها قرابة 40 شخص كل عام، وجدير بالذكر انها لا تقتصر على دين محدد، بل تصيب جميع الاشخاص من مختلف الأديان.
4-أليس في بلاد العجائب
بالتأكيد انك شاهدت فيلم أليس في بلاد العجائب في طفولتك، وعشت ذلك العالم الخرافي الذي عاشته اليس، هذه المتلازمة تشبه تماماً رأيته في الفيلم، عدم التناسق في الأحجام ،صغر كائنات بشكل مبالغ فيه، وكبر أخرى بشكل لا يصدق !
هى عبارة عن حالة عصبية تنتج عن إضطراب أو خلل في الجزء المسؤول عن الإدراك البصري في الدماغ، يتسبب هذا الإضطراب في خلل في الرؤية لدى المريض، حتى وإن كان نظره سليم تماماً، فالأمر لا علاقة له بمدى صحة نظره، هى حالة عصبية يرى فيها المريض الأشياء على غير طبيعتها، وغالباً ما تأتي هذه المتلازمة في شكل عرض من أعراض الصداع النصفي.
5- متلازمة باريس
ليست القدس وحدها من تصيب زوارها بالجنون، مدينة النور أيضاً تفعل الأمر ذاته، ولكن مع اليابانيون فقط ! نعم فهذه المتلازمة مرتبطة باليابانيون فقط، حيث يصاب البعض منهم بصدمة نفسية عند زيارته لباريس، والسبب في هذه الحالة الغريبة هى الصورة الخرافية التي تسكن أذهان اليابانيين عن باريس، والتي تتلاشى تدريجياً عند زيارتهم لها، فيجدوا أن الواقع أقل بكثير من توقعاتهم، مما يسبب لهم خيبة أمل وصدمة، وجدير بالذكر انه ما بين 12 إلى 24 ياباني يصاب بهذه المتلازمة كل عام عند زيارة باريس.
بالتأكيد هذا الشعور ناتج عن فقدان الثقة بالنفس، بالإضافة إلى كثرة المقارنة بالآخرين، ومن أبرز أسباب حدوث هذه الحالة هو ميل المصابين بها إلى وضع معايير عالية في العمل قد يصعب تحقيقها.
6-متلازمة مونخهاوزن
مونخهاوزن هو شرطي ألماني عرف بكثرة إدعاءاته وقصصة المفتعلة التي يبالغ بوصفها، حيث كان دائم الشكوى والإدعاء بأن مرض ما قد أصابه، وسميت هذه المتلازمة نسبة إليه.
هى حالة مرضية مصطنعة يدخل فيها المصاب الذي يتصرف بطريقة طفولية ودرامية في آن واحد، حيث لا يكف عن الإدعاء بإصابته بمرض جسدي أو نفسي، لدرجة أنه قد يؤذي نفسه لإثبات ذلك، فهو يحب الظهور كشخص مريض لكسب دعم وتعاطف من حوله.
7-متلازمة المحتال
ترتبط هذه المتلازمة ارتباطاً وثيقاً بإنعدام الثقة بالنفس وغياب تقدير الذات، حيث يعتقد المصاب بها بأنه لا يستحق النجاح الذي حققه ، فهذا النجاح الذي وصل إليه مجرد صدفة او ضربة من ضربات الحظ، ولا علاقة لمجهوده بذلك، بل يعتقد أيضاً انه احتال على الآخرين وخدعهم ليصل إلى ما وصل إليه، لهذا سميت بمتلازمة المحتال.
8- متلازمة ماري أنطوانيت:
الكثير منَ الأشخاص عندما يتعرّضون لعدّة مواقف مخيفة يقولون بأنَ شعرهم تحوّلَ إلى اللون الأبيض نتيجة الذعر والخوف الذي استبدَّ قلوبهم، وبالفعل ارتبطَ الخوف باللون الأبيض للشعر من خلال ماري أنطوانيت التي سجنت عندما نجحت الثورة الفرنسية وتمَ سجنها لليلة واحدة فقط تحوَّلَ شعرها إلى اللون الأبيض، ولوحظَ هذا التحوّل أيضاً على بعض الهاربينَ منَ الموت خلالَ الحرب العالمية الثانية، هذه المتلازمة ليست نفسية في الأصل ولكنها من أغرب المتلازمات التي حدثت في العالم ونسبت إلى الملكة الفرنسية ماري.
9- متلازمة ستاندال
أحياناً عندما نريد وصف شيء بالغ الجمال، نقول أنه من شدة جماله كدنا نفقد الوعي، ولكن هذه الحالة أصبحت واردة وممكنة الحدوث بالفعل، إنها متلازمة ستاندال، إضطراب يظهر في صورة تسارع في ضربات القلب وإرتباك ودوار وإغماء، وذلك عندما يشاهد المصاب بها أي مشهد جمالي، كلوحة فنية راقية مثلاً، فيصاب بالدوار أو يفقد وعيه حرفياً من شدة إعجابه بها

متلازمات نفسية نادرة

1. متلازمة إهلر دانلوس (Ehlers Danlos Syndrome)
تتمثل متلازمة إهلر دانلوس بوجود عدة أمراض تصيب الأنسجة الضامة في الجلد والمفاصل وجدران الأوعية الدموية، ولها عدة أنواع بعضها يحدث لأسباب جينية قد تكون متوارثة في العائلة.
تتميز هذه المتلازمة النادرة بالأعراض الآتية:
ليونة غير طبيعية في المفاصل، مما يسبب خلع المفاصل والآلام.
ضعف الجلد ومرونته.
لا يوجد علاج خاص لمتلازمة إهلر دانلوس، وإنما يتم علاج الأعراض عن طريق:
العلاج الفيزيائي لتقوية العضلات والحفاظ على ثبات المفاصل.
الحفاظ على مستوى ضغط الدم، لتقليل الضغط على جدران الأوعية الدموية.
تناول مسكنات الألم، مثل:
-الباراسيتامول (Paracetamol).
-الإيبوبروفين (Ibuprofen).
-نابروكسين (Naproxen).
الجراحة في حال الحاجة لإصلاح الضرر الناتج في المفاصل نتيجة الخلع المتكرر، أو لإصلاح الأعضاء أو الأوعية الدموية المتمزقة
2. متلازمة كارني المعقدة (Carney complex)
تُعد متلازمة كارني المعقدة من المتلازمات النادرة ذات النمط الوراثي الصبغي الجسدي، وتتمثل بوجود تصبغات في الجلد وأمراض في الغدد الصماوية وأورام صماوية وغير صماوية عديدة.
تتميز متلازمة كارني المعقدة بأعراضٍ عديدة، ومنها:
التصبغات الجلدية.
ورم مخاطي جلدي.
ظهور كتل في الثدي والغدة الدرقية والخصية.
يقتصر العلاج في هذه المتلازمة النادرة على علاج فرط نشاط الغدد الصماء بشكل رئيس، وقد يتم اللجوء للطرق الآتية أحيانًا:
-لقطع في حالة الأورام الخبيثة والورم المخاطي القلبي.
-استئصال الأورام الحميدة والأورام المخاطية.
-استخدام المضادات الحيوية احترازيًا في حال وجود قصور في الصمامات.
-يجب التنويه إلى أنه لا يجب استخدام مضادات تخثر الدم في حال الأورام المخاطية.
3. متلازمة كيندلر (Kindler Syndrome)
تُعد متلازمة كيندلر نوع نادر من أنواع انحلال البشرة الفقاعي ذات نمط صبغي جسدي متنحي، والتي تبدأ أعراضه بالظهور من بداية مرحلة الرضاعة.
تتميز هذا النوع من المتلازمات النادرة بعدد من الأعراض، ومنها:
-تقرحات متكررة في الجلد.
-الحساسية من الضوء.
-التقران السفعي.
-ضعف في الخلايا المخاطية التي تبطن الفم والعينين والمريء والأمعاء والمسالك البولية.
لا يوجد علاج لمتلازمة كيندلر، وإنما يتم الوقاية عن طريق:
-استخدام واقي شمس.
-تناول غذاء صحي متوازن.
-الحفاظ على صحة الأسنان.
-يتم علاج التقران السفعي وسرطان الخلايا الحرشفية الجلدية في حال ظهورها
4. متلازمة بارث (Barth syndrome)
إن متلازمة بارث من المتلازمات النادرة المتعلقة بالكروموسوم إكس (X)، ويتمثل بعد أعراض تبدأ بالظهور من مرحلة الرضاعة.
تتميز متلازمة بارث النادرة بالعديد من الأعراض التي تظهر مبكرًا من مرحلة الرضاعة، ومنها:
-اعتلال عضلة القلب الجنيني.
-اعتلال العضلات الهيكلية.
-قلة تعداد العدلات.
-مشكلات في التغذية.
لا يوجد علاج لمتلازمة بارث، وإنما يتم علاج الأعراض من خلال:
علاج الأمراض القلبية والعضلية.
العلاج المهني والفيزيائي لتقوية العضلات والتحسين من الأداء الحركي.
استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات المتكررة الناتجة عن قلة العدلات.
التعليم الخاص في حال المعاناة من صعوبات التعلم.
5. متلازمة النخر المريئي الحاد (Acute esophageal necrosis syndrome)
تُعد متلازمة النخر المريئي الحاد من المتلازمات النادرة التي تسبب ظهور مادة مخاطية في المريء سوداء اللون محيطية ومنتشرة من خلال التنظير.
تتميز متلازمة النخر المريئي النادرة بعدد من الأعراض بجانب ظهور المادة المخاطية السوداء، ومنها:
-آلام في البطن.
-غثيان واستفراغ.
-فقر الدم.
-ارتفاع في تعداد كريات الدم البيضاء.
يعتمد علاج هذه المتلازمة النادرة على علاج الأعراض من خلال:
استرجاع توازن الديناميكية الدموية.
نقل الدم الداعم.
استخدام مثبطات مضخة البروتون عن طريق الوريد.
التشديد على عدم إعطاء أي شيء بالفم.
6. متلازمة باتاو (Patau’s syndrome)
إن متلازمة باتاو من المتلازمات النادرة والخطيرة، وهي تتمثل بوجود جزء من نسخة إضافية أو نسخة إضافية كاملة من الكروموسوم 13 في بعض أو جميع الخلايا، وذلك بسبب خطأ يحدث أثناء انقسام الخلايا بعد التخصيب.
تتميز هذه المتلازمة النادرة بعدد من الأعراض، مثل:
-وجود شق في الشفة وسقف الفم.
-صُغر في حجم الرأس والعينين.
-الصمم.
-مشكلات في نمو المجاري التنفسية.
-تتسبب متلازمة باتاو في معظم الحالات بالإجهاض أو ولادة طفل ميت، أما في الحالات القليلة التي ينجو فيها الطفل بعد مرور عدة أيام من حياته يتم العلاج على أساس الأعراض

ماهي المتلازمة

المتلازمة أو ما يسمى التناذر، هي عبارة عن اضطراب له أكثر من ميزة أو عرض واحد، وبعبارة أخرى من الممكن تعريف المتلازمة على أنها مجموعة من العلامات والأعراض المترابطة مع بعضها البعض التي تشير إلى حالة مرضية معينة، وذلك لأن الإصابة بالمرض تتزامن مع ظهور أعراض هذا المرض، و هذه الأعراض قد تشكل نموذج قابل للحصر والدراسة، وممالا شك فيه أن المتلازمات وأنواعها المعروفة، تنتشر بشكل متفاوت في جميع بلاد العالم، حيث انه قد تكثر الإصابة بنوع معين من المتلازمات في بلد دون أخر، وقد تصيب بعض المتلازمات أحد الجنسين دون الأخر.



337 Views