أنواع المتلازمات العصبية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 10:14
أنواع المتلازمات العصبية


أنواع المتلازمات العصبية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أخطر أنواع المتلازمات وعوامل الخطر من الإصابة بمتلازمة تيرنر ثم الختام مفهوم المتلازمة تابعوا السطور القادمة.

أنواع المتلازمات العصبية

-الاضطرابات الذهانية:
تتضمن الاضطرابات الذهانية حالات من الوعي والفهم المشوهين على كافة الأصعدة الإدراكية للإنسان، ويجدر التنويه إلى أنّ اثنين من أكثر أعراض الاضطرابات الذهانية شيوعًا هما الهلوسة والأوهام، والتي تُعرَّف على أنّها اعتقادات ثابتة زائفة يقبلها المريض كحقيقة، على الرغم من عدم وجود دليل على ذلك، ومن أبرز الاضطرابات الذهانية انتشارًا الفُصام. -اضطرابات الأكل:
تشمل اضطرابات الأكل المشاعر المتطرفة والمواقف والسلوكيات المتعلقة بالوزن والطعام، وذلك من مثيلات فقدان الشهية العصبي والشره المرضي العصبي.
-اضطرابات التحكم في الاندفاع والإدمان:
الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التحكم في الدوافع غير قادرين على مقاومة الإلحاحات أو الدوافع للقيام بأفعال قد تكون ضارة بأنفسهم أو الآخرين، وذلك من مثيلات البيرومانيا “هوس إشعال الحرائق” وهوس السرقة المعروف باسم كليبتومينيا، وتعاطي الكحول والمخدرات القهري وغير القابل للتحكّم الذاتي من قبل المُتعاطي.
– اضطراب ما بعد الصدمة “PTSD”:
هو حالة مرضية غالبًا ما تحدث بعد موقف مؤلم أو مروّع من مثيلات اعتداء جنسي أو وفاة غير متوقعة لأحد الأقارب أو الأحباب أو أيّة كارثة حياتية أخرى، وغالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة أفكار دائمة ومخيفة وذكريات عن الحدث ويميلون إلى الشعور بالخدر العاطفي.
-اضطرابات الشخصية:
الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الشخصية لديهم سمات شخصية متطرفة وغير مرنة وذلك ما قد يُسبّب لهم مشاكل في العمل أو البيئة الدراسية كالمدرسة أو الجامعة أو حتّى في العلاقات الاجتماعية الشخصية، حيث تختلف أنماط تفكيرهم وسلوكهم بشكل كبير عن توقعات المجتمع المحيط بهم، ومن الأمثلة على هذه الاضطرابات؛ اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع واضطراب الشخصية الوسواسية القهرية واضطراب الشخصية الاضطهادية.
-اضطراب الوسواس القهري “OCD”:
يعاني الأشخاص المصابون بالاستحواذ القهري من أفكار أو مخاوف مستمرة تجعلهم يؤدّون طقوسًا أو روتينًا معينًا للتقليل من مستويات القلق التي يعانون منها، وتكون هذه الطقوس قهرية غير قابلة للتفادي أو السيطرة عليها.

أخطر أنواع المتلازمات

-أخطر أنواع المتلازمات هي متلازمة داون وهو خلل في عدد الكروموسومات .فطفل متلازمة داون عنده 47 كروموسوم بدل 46.الكروموسوم الزائد هو نسخة ثالثة لكروموسوم رقم 21 فبدل أن يأخذ الجنين نسختان فقط من كروموسوم21 أخذ ثلاث نسخ الرسم أسفل الورقة يبين كروموسومات طفل متلازمة داون. تلاحظ أن الكروموسومات المحاطة بالدائرة ثلاث نسخ كان من المفروض أن تكون نسختين.توجد هذه الزيادة في جميع خلايا الجسم بدون استثناء. إن زيادة نسخة من كروموسوم 21 هو الذي يعطى هؤلاء الأطفال أشباه معينه ويؤثر على حالتهم الصحية بشكل عام.
-و هو لايعتبر مرضاً وراثياً ينتقل عبر الأجيال، وفي اغلب الأحيان لا تتكرر الإصابة في العائلة الواحدة،و لكن إصابة طفل واحد في العائلة يزيد من احتمال التكرار و لكن هذه النسبة تتراوح بين 1% إلى 2% في كل مرة تمل فيها المرأة في المستقبل .هناك نوع نادر من متلازمة داون لا يكون فيه زيادة في عدد الكروموسومات ،هذا النوع في بعض الأحيان يكون ناتج عن حمل أحد الوالدين لكروموسوم مركب (عبارة عن كروموسومين متلاصقين ببعضها البعض ) ففي هذا النوع تزيد نسبة احتمال تكرار الإصابة في المستقبل.
-يستطيع الطبيب بسهولة أن يعرف إذا ما كان الطفل المصاب بهذا النوع من بمتلازمة داون عن طريق إجراء فحص للكروموسومات. فالنوع المعتاد من متلازمة داون يكون فيه مجموع عدد الكروموسومات 47 والنوع النادر يكون فيه العدد 46 إحدى هذه الكروموسومات عبارة عن كروموسومين متلاصقين إحداها كروموسوم 21 .

عوامل الخطر من الإصابة بمتلازمة تيرنر

– وجود مشاكل بصرية، حيث أن معظم الفتيات اللاتي أصبن بمتلازمة تيرنر يعانين من مشاكل بصرية وخاصة قصر النظر.
– الإصابة بتشوهات في الكلى.
– الفتيات المصابات بمتلازمة تيرنر أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بقصور الغدة الدرقية وداء السكري وهشاشة العظام و الإنحناء الغير الطبيعي للعمود الفقري.
– وجود مشاكل في التركيز مما يترتب عليه وجود مشاكل في التعليم والتحصيل الدراسي.د مشاكل بالقلب وخاصة في الشريان الأبهر، وهو الشريان المسئول عن توصيل الدم المحمل بالأكسجين من القلب إلى باقي الجسم.
– فقدان حاسة السمع.
– الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.
– الإصابة بإضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط.
-الفتيات المصابات بمتلازمة تيرنر أكثر عرضة للإصابة بالعقم وتأخر الحمل، وفي حالة الحمل قد يحدث مضاعفات الحمل بنسبة كبيرة، مما يستدعي المتابعة مع طبيب متخصص في أمراض القلب خلال فترة الحمل.

مفهوم المتلازمة

هي مجموعة من العلامات والأعراض الطبية المرتبطة مع بعضها والمتعلقة غالبًا بمرض أو اضطراب معين. الكلمة مشتقة من اليونانية «سيندرومون»، وتعني «تزامن». في بعض الحالات، ترتبط المتلازمة ارتباطًا وثيقًا بالإمراض أو السبب حتى أصبحت الكلمات متلازمة ومرض واضطراب تُستخدم بالتبادل، وخصوصًا المتلازمات الموروثة؛ فمثلًا، متلازمة داون، ومتلازمة وولف-هيرشيرون، ومتلازمة أندرسن-طويل هي اضطرابات معروفة الإمراضية، لذا يُعد كل منها أكثر من مجرد مجموعة من العلامات والأعراض، بصرف النظر عن تسميتها متلازماتٍ. في حالات أخرى، لا تختص المتلازمة بمرض واحد فقط؛ فمثلًا، قد تحدث متلازمة الصدمة التسممية بسبب السموم المختلفة، وقد تحدث المتلازمة أمام الحركية بسبب آفات الدماغ المختلفة، ولا تُعد المتلازمة السابقة للحيض مرضًا، بل هي مجموعة من الأعراض فقط.



258 Views