أنواع الفطريات بالصور

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2022 3:29
أنواع الفطريات بالصور


أنواع الفطريات بالصور وكذلك سنتحدث عن علاج الفطريات والحكة و فطريات الجلد السوداء و فطريات الجلد عند الاطفال و وعلاج فطريات الجلد عند الاطفال كل تلك الموضوعات ستجدونها في مقالنا هذا

أنواع الفطريات بالصور

1-السعفة الجلدية

هي عبارة جزء دائري احمر من الإصابة نتيجة العدوى بالفطريات سواء من شخص معين أو بسبب إهمال النظافة الشخصية هو جزء دائري أحمر اللون مرتفع قليلا عن الجلد يسبب الحكة الشديدة . والإزعاج للإنسان ينتقل عن طريق العدوى باستخدام أدوات الشخص المصاب أو الاعتراض لحيوان أليف مصاب بالمرض تحتاج إلى الحفاظ على النظافة الشخصية لتجنب هذه المرض.
2-القدم الرياضي

هذا المرض أيضا الذي يندرج تحت الأمراض الفطرية وهو عبارة عن جزء أو شكل آخر للسعفة حيث أنها عبارة عن وجود تقرحات والتهابات بين أصابع القدم وفي الكعب في اسفل القدم نتيجة المشي على مناطق مبللة تساعد على انتقال العدوى . وخصوصا في مناطق تغيير الملابس الرياضية أو المسابح لذلك لابد أن يحرص الشخص على ارتداء الأحذية الطبية المريحة الغير ملوثه بالبكتيريا والفطريات واحرص على تنظيف الأحذية من وقت لآخر.
3-الحكة المفرطة

هذا المرض هو عبارة عن انتشار بقع صغيرة حمراء تزيد الحكة في الجلد تنسى دائما في المناطق الرطبة في الجسم مثل بين الفخذين والإبطين نتيجة التعرض إلى العراق الشديدة والرطوبة العالية من دون القيام بعملية النظافة الشخصية وهذا هو جزء آخر من المرض المعروف بالقوباء الحلقية. ‏كل ما يحتاج هذا المرض هو القيام بعملية النظافة الشخصية والابتعاد تماما عن الملابس الضيقة خصوصن الرجال وأيضا الاهتمام بتجفيف بين الفخذين بصورة مستمرة.
4-فطريات الأظافر

لابد أن يدرك الإنسان أن الأظافر مادامت في غير حالتها الطبيعية سواء كانت سميكة بشكل كبير أو رفيعه وضعيفة بشكل كبير فهذا يدل على وجود فطريات تحت الأظافر سواء أظافر اليدين أو القدمين ولابد أن يتم الاهتمام . بنظافه اليدين بشكل مستمر وأيضا لابد ان يتم ارتداء الأحذية المناسبة والابتعاد تماما عن أي شيء مثل استخدام المواد الكيماوية خصوصا في الأظافر الخاصة باليدين.

علاج الفطريات والحكه

1-جعل منطقة الإصابة نظيفة و جافة
بالإضافة إلى الأدوية في علاج الفطريات الجلدية، يجب على المريض اتخاذ الإجراءات التي تمنع رطوبة المنطقة المصابة على سبيل المثال وضع مساحيق و ارتداء أحذية مفتوحة الأصابع.و في بعض الأحيان يتوجب على الطبيب إعطاء الكورتيكوستيرويدات لتخفيف الحكة و الالتهابات الشديدة أثناء علاج الفطريات الجلدية.
2-تغير الملابس باستمرار
اختيار الملابس النظيفة و التي تتكون من القطن، و الحفاظ على تبديلها باستمرار.
3-الأدوية المضادة للفطريات
عادة ما يتم علاج الفطريات الجلدية بواسطة الأدوية الموضعية و هي التي تكون الأدوية المضادة للفطريات، و تشمل هذه الأدوية الموضعية الكريمات و المستحضرات الطبية على سبيل المثال المحاليل و الشامبو و المواد الهلامية، و يمكن أيضاً تناول الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم، و هذه الأدوية يتم التعامل معها حصراً بوصفة عن طريق الطبيب.

فطريات الجلد السوداء

1-تظهر فطريات الجلد البنية نتيجة الإصابة بالعدوى بأحد أنواع الفطريات، والتي تدعى السعفة المبرقشة أو ما يسمى النخالية المبرقشة (Tinea Versicolor).
2-يمكن أن تظهر فطريات الجلد هذه عن المراهقين أو البالغين، وعادةً ما تكون الفطريات أكثر وضوحًا عند التعرض لأشعة الشمس.
3-لا تكون فطريات الجلد البنية معدية، كما أنها لا تسبب أية ألم، ولكنها يمكن أن تؤثر على الناحية النفسية للمريض، كما يمكن أن تسبب له الحرج والضيق.
4-يسبب هذا النوع من الفطريات ظهور بقع داكنة على الجلد، وغالبًا ما تكون في منطقة الجذع أو الكتفين

فطريات الجلد عند الأطفال

هناك العديد من أنواع الفطريات التي تتسبب في ظهور طفح جلدي أحمر عند الرضع.
يمكن لهذه الفطريات أن تصيب أي مكان في الجسم، كما أنها قد تُصيب فروة الرأس، لا تعيش هذه الفطريات على الجلد فقط بل تعيش على الملابس، والبشاكير، والأسطح الرطبة، لذلك فهي معدية وتنتشر بسرعة.
الاعراض
1-حكة وتهيج في الجلد.
2-بكاء الرضع بشكل مستمر.
3-تغير في السلوك، حيث يصبح نومهم أكثر اضطرابًا.
4-يمكن أيضًا أن تظهر أعراض تلك الفطريات على فروة الرأس كالآتي:
تبدأ بالظهور كقشرة في الرأس، كما أنه أحيانًا يصعب التمييز بينها وبين قشرة الرأس.قد تظهر على شكل بقع خالية من الشعر، إذ يسبب وجودها ضعف في الشعر وتكسره.

علاج فطريات الجلد عند الأطفال

1-يتم استخدام كريمات مضادة للفطريات لمدة أسبوع في حال لم تزول البقع الحمراء الناجمة عن الفطريات بمفردها، لكن يجب الحرص على الاستمرار في استخدام الكريم لمدة أسبوع إلى عشر أيام أخرى بالرغم من اختفاء البقع الحمراء.
2-يجب زيارة الطبيب في حال لم تزل البقع بالرغم من استخدام الكريمات لمدة أسبوع أو في حال ظهرت هذه البقع في فروة الرأس، حيث يقوم الطبيب حينها بصرف أدوية فموية مضادة للفطريات.
3-يقوم الطبيب بصرف المضادات الحيوية في حال ازداد احمرار تلك البقع أو ارتفاع درجة حرارة الطفل، مما يدل على تطور الالتهاب إلى بكتيري.
4-يُنصح أيضًا بالمواظبة على تحميم الطفل مع الحرص على تنشيف الجلد جيدًا، وإبقاء الأظافر مقصوصة تجنبًا لحدوث الخدوش وانتشار العدوى.



917 Views