أنواع الفطريات النباتية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:32
أنواع الفطريات النباتية


أنواع الفطريات النباتية كذلك سنتحدث عن كيف تتغذى الفطريات وما هي طرق مكافحة فطريات التربة وافضل مبيد فطريات النباتات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أنواع الفطريات النباتية

1-يسبب تقرحات آفة على أشجار الفاكهة ويعفن جذور البطاطس. Diaporthe spp، يسبب تعفن الباذنجان وفول الصويا. Pleospora spp، العامل الممرض لعفن الطماطم الأسود. Lophodermium spp، يسبب آفة أوراق الصنوبر. Alternaria spp. يسبب مرض بقعة الأوراق.
2-غانوديرما لوسيدوم هو فطر ممرض للنبات يسبب تعفن الجذور في الأشجار.
4- يسبب Thielaviopsis spp لفحة النخيل
5-Verticillium الذي يسبب اللفحة الوعائية.
6- Spongospora subterranea، الذي يدمر البطاطس ويصيبها بقشور مسحوقية.
7- Polymyxa graminis ينشر بعض فيروسات النبات ويدمر الحبوب، على سبيل المثال: القمح.
8-Aphanomyces euteiches، فهو يدمر جذور البازلاء ويسبب تعفنها.
8+ فطريات عظام الخد: هي فطريات ضامة تدمر الخبز وتتسبب في تعفنه.
تسبب Taphrina spp مرض تجعد أوراق الخوخ.
9-لفحة رأس الفيوزاريوم التي تسبب تعفن القدمين والساقين. Ceratomyces spp سبب آفة البلوط.
10-الرشاشيات تسبب مرض تعفن الفاكهة.

كيف تتغذى الفطريات

1-تبني معظم الفطريّات جدرانها الخلوية من الكيتين chitin، وهي نفس المادة التي تُكوِّن القشرة الخارجية الصلبة للحشرات والمفصليات الأخرى، ومن المعروف علميًّا أن النبات لا يصنع الكيتين الأمر الذي يؤكد على جوانب الاختلاف بين الفطريات والنباتات.
2-تتغذى الفطريات عن طريق امتصاص المغذيات من المواد العضوية التي تعيش بداخلها.. وبالتأكيد لا تحتوي الفطريات على أمعاءٍ ولابد من هضم الغذاء قبل مروره خلال الجدار الخلوي للخيوط الفطرية hyphae.
3-تفرز الخيوط الفطرية أحماضًا وأنزيماتٍ تعمل على تكسير المواد العضوية المحيطة وتحويلها إلى مركباتٍ بسيطةٍ يسهل امتصاصها، ولقد تطورت الفطريّات حتى أصبح في إمكانها استغلال العديد من العناصر المختلفة للغذاء؛ فالبعض يتغذى على المواد العضوية الميتة مثل الأوراق بواسطة عمليةٍ تعرف بالتحلل ويعرف هذا النوع من الفطريات بالفطريات الرمّامة، كما تُسبب بعض الفطريات أمراضًا للكائن الحي باستغلاله كمصدرٍ للغذاء، ويسمى هذا النوع من الفطريات “الفطريات الطفيلية” وهي نوعٌ ممرضٌ يصيب كل من النباتات والحيوانات وحتى بعض أنواع الفطريات الأخرى لم تسلم منها.
4-ويعد مرض القدم الرياضية Athlete’s foot والقوباء الحلقية ringworm من أمثلة الأمراض الفطرية في الإنسان.
5-وتعيش الفطريّات الجذرية mycorrhizal fungi في شراكةٍ مع النباتات حيث تزود الفطريات النباتات بالمغذيات المعدنية، وبالمقابل تحصل منها على الكربوهيدرات والمواد الكيميائية الأخرى التي تعجز الفطريات عن تصنيعها وتسمى هذه العملية “التكافل

مكافحة فطريات التربة

1- استعمل رشاش مائي مندفع حتي يقوم بغسل النبات دون كسر الفروع او تقطيع الأوراق و الماء يكون فاتراً.
2-إزالة الأوراق المصابة وخصوصاً في بداية ظهور المرض ولا ينبغي ترك المشكلة حتي استفحالها.
3- المكنسة الكهربائية يتم استخدامها علي المستوي الضعيف لكي لا تتلف النبات , فنقوم بشفط أجزاء النبات للتخلص من الحشرات وشفطها من سطح النبات ومن ثم القضاء عليها .
4-لأسطح الشمعية مفيده في هذه الحالات بحيث تكون كمصائد للحشرات الطائرة والزاحفة, مع وضع ألوان تكون جاذبة كالأصفر ويتم وضعه على اسطح كرتون مقوى أو اسطح خشبية خفيفة ويتم فرد المادة اللاصقة مثل الفازلين او التي المادة التي تستخدم للفئران , ثم توضع قريبة من النبات , وقد تجد في الأسواق أشرطة لاصقة للاستخدام المباشر .
5- هناك الصواعق الكهربائية او المصائد الضوئية الكهربائية ,فينجذب إليها الحشرات وتقع فيها وتصعق بالكهرباء.
6- كما يمكن للمزارع صناعة مبيدات عضوية للفطريات في المنزل بنفسه وبخطوات مضمونة وسهلة فلابد من اللجوء للطرق الطبيعية أولاً قبل أتباع المعالجات الكيميائية الضارة.
7- يمكن رش مواد طبيعية ذات روائح نفاذة ك الزنجبيل والثوم , والبصل والفلفل الحار, ومستخلص ورق النبات كالخطمية فهو مقاوم للذبول أو نبات النيم.

مبيد فطريات النباتات

1-تعد المبيدات الفطرية مبيدات حشرية تُستخدم في الوقاية من أمراض النبات، ومبيد الفطريات هو نوع معين من المبيدات التي تتحكم في الأمراض الفطرية عن طريق منع أو قتل الفطريات المسببة للمرض.
2-يعد استخدام هذه المبيدات أمر ضروري للتخلص من الأمراض شائعة الحدوث في النباتات، والتي غالباً ما يكون لها تأثير اقتصادي كبير على المحصول والجودة، وبالتالي فإن مكافحة أمراض النبات هي عنصر أساسي في إنتاج معظم المحاصيل.



484 Views