أنواع الفطريات الطبية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 6:34
أنواع الفطريات الطبية


أنواع الفطريات الطبية، ما هي الفطريات الطبية؟، وعلم الفطريات الطبية Medical mycology، وهل فطريات الجلد خطيرة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الفطريات الطبية

1. الفطر الريشي

– يمكن القول إن الفطر الريشي من أكثر أنواع الفطريات الطبية استخداماً، بالإضافة إلى أطول تاريخ في الاستخدام، ويعود ذكر هذا النوع من الفطريات في الطب التقليدي إلى آلاف السنين في الصين القديمة، حيث كان يشار إليها باسم “فطر الخلود”، يمكن أن يتنوع لون الفطر الريشي، ولكن يُعتقد عمومًا أن الفطر الريشي الأحمر هو الأكثر فعالية.
– إنه فطر متعدد الأحجام خشبي وينمو بشكل طبيعي على جانب الأشجار، ويمكن استخدام الفطر الريشي للمساعدة في أمراض القلب والسرطان والسكري والالتهابات وتلف الكبد والعديد من الحالات الأخرى.
– لا يمكنك ببساطة أكل الفطر الريشي لأن قوامه خشبي تمامًا لديهم أيضا نكهة مريرة، وذلك بفضل المركبات الموجودة فيه والتي تسمى التربينويدات والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات، ويجب استخدام الفطر في الحساء أو الشاي، أو بدلاً من ذلك يمكن تجفيفه وتحويله إلى مسحوق لاستهلاكه كمستخلص أو في شكل كبسولة.
2. فطر تشاجا

تشاجا هو فطر غريب المظهر يشبه الفحم أكثر من الفطر، إذا رأيته ينمو على شجرة، فقد تعتقد أنه ببساطة خشب احترق بنار أو ضربه البرق، لكن داخل هذه الفطريات لون برتقالي فاتح، وينمو فطر تشاجا بشكل حصري تقريبًا على أشجار البتولا، تشمل الخصائص الطبية للتشاجا استخدامها في علاج السرطانات وكعلاج موضعي للتورم أو الجروح. كما أن له تأثير خفيف في خفض نسبة السكر في الدم.
3. فطر مقوس متعدد

يسمى هذا الفطر أيضاً فطر ذيل الديك الرومي بسبب مظهره الشبيه بذيل الديك الرومي المنتشر، وتأتي هذه الفطريات في مجموعة متنوعة من الأحجام والأشكال والألوان المختلفة حسب المكان الذي تنمو فيه، يمكنك العثور على ذيول الديك الرومي في أي غابة من الأخشاب الصلبة تقريبًا في أمريكا الشمالية أو أوروبا أو آسيا لأنها شائعة جدًا، فطر ذيل الديك الرومي له عدد من الفوائد ولكنه معروف بعلاج السرطان.
4. فطر مايتاكي

يمكن أن ينمو فطر مايتاكي في مجموعات كبيرة بحجم كرة السلة، يمكن استخدامه لارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسرطان ومرض السكري، على عكس الفطر الموجود في القائمة حتى الآن، يمكنك تناول هذا الفطر بالفعل، على الرغم من أنه ينمو على الأشجار ، إلا أنه ليس فطرًا خشبيًا. لها قوام جيد ونكهة خفيفة. لذلك فهو من أنواع الفطريات الطبية ، بالإضافة إلى أنه يمتلك مذاق رائع!
5. فطر عرف الأسد

عرف الأسد هو فطر آخر غريب المظهر ولكنه صالح للأكل نكهته تشبه سرطان البحر، وينمو فطر عرف الأسد بشكل كبير جدًا وله مظهر أبيض أشعث يشبه الأسنان أو الشعر تقريبًا. عندما تقطعها ، فإنها تشبه إلى حد ما القرنبيط من حيث الملمس، يمكنك أن تأكل عرف الأسد لمجرد أن مذاقه رائع، لكنه مفيد أيضًا في تقليص أو وقف نمو الأورام، ويحتوي على مركبات يمكن أن تساعد في تجديد الأنسجة في الدماغ، تتم دراستها حاليًا للوقاية من مرض الزهايمر وعلاجه.
6. فطر كورديسيبس

كورديسيبس هي من أنواع الفطريات الطبية الغريبة والتي تنمو من الحشرات، وإذا تمكنت من تجاوز حقيقة أنها تأتي من حشرات محنطة، فإن لها بعض الفوائد الصحية القوية، وله خصائص قوية مضادة للسرطان، وخاصة ضد اللوكيميا، كما أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، إنه أحد أفضل أنواع الفطر الطبي عندما يتعلق الأمر بإدارة الكوليسترول وأمراض القلب، فهو لا يقلل الكوليسترول فقط، ولكنه في الواقع يوسع الشرايين، وهذا يعني أنه رائع أيضًا للرياضيين لأنه يقوي الأوعية الدموية والقلب.
7. فطر الشيتاكي

فطر شيتاكي هو أحد أشهر أنواع الفطر في جميع أنحاء العالم، يتم تقديرها لمذاقها الغني واللذيذ وفوائدها الصحية المتنوعة، قد تساعد المركبات الموجودة في شيتاكي في محاربة السرطان وتقوية المناعة ودعم صحة القلب وخفض الكوليسترول، أحد المكونات في فطر شيتاكي يسمى lentinan هو مادة قوية لدرجة أنه أصبح الآن ثالث أكثر العقاقير الموصوفة لمكافحة السرطان في العالم، يمكن أيضًا استخدام شيتاكي لعلاج الالتهابات الفيروسية مثل التهاب الكبد C و HPV، بالإضافة إلى معظم الحالات التي يتعرض فيها جهاز المناعة للخطر، حتى أنها قد تساعد في منع تسوس الأسنان!

ما هي الفطريات الطبية؟


الفطريات الطبية (بالإنجليزية: Medicinal fungi)‏ هي تلك الفطريات التي تنتج نواتج هامة طبيا أو يمكن أن تتسبب في إنتاج مثل هذه المستقلبات باستخدام التكنولوجيا الحيوية. و مجال المركبات النشطة طبيا التي تم تحديدها يشمل المضادات الحيوية والأدوية المضادة للسرطان ومثبطات الكولسترول والمؤثرات العقلية وأدوية كبت المناعة وحتى مبيدات الفطريات. على الرغم من الاكتشافات الأولية تركز على عفن بسيط من النوع الذي يسبب تلف المواد الغذائية فإنه في وقت لاحق تم العمل على مركبات مفيدة عبر مجموعة واسعة من الفطريات.

علم الفطريات الطبية Medical mycology

هو العلم الذى يتعامل ويدرس جميع الفطريات التي تسبب أمراض للإنسان الحيوانات، أي لا يتعامل أو يدرس مع الفطريات التي تسبب أمراض نباتية أو الفطريات الرمية، كما يدرس الفطريات المسببة للمرض والظروف البيئية التي تساعد على إحداث المرض وكذلك مقاومة الفطريات التي تسبب المرض من خلال الوقاية من هذه الأمراض وكذلك الأدوية التي تساعد على التخلص من هذه الامراض.

هل فطريات الجلد خطيرة

فطريات الجلد في الغالب لا تكون خطيرة لأنها تكون على الطبقة الخارجية من الجلد، ولا تكون خطيرة إلا في حالة واحدة وهي انخفاض الجهاز المناعي عند الشخص، لأنها حينها يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا.



504 Views