أنواع الغازات الكيميائية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 8:11
أنواع الغازات الكيميائية


أنواع الغازات الكيميائية نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع الغازات الطبيعية وانواع الغازات في الهواء.

أنواع الغازات الكيميائية

1- ثنائي كلورو أسيتيلين
2- ديكلوروسيلان
3- الفورمالديهايد
4 -جيرمان
5- الزرنيخ
6- البروم
7-كلوريد البروم
8- برومو ميثان
9- أول أكسيد الكربون
10-الكلور
11- خماسي فلوريد الكلور
12- الكلور ثلاثي فلوريد
13- سداسي فلوريد التيلوريوم
14- رباعي إيثيل بيروفوسفات
15- رباعي إيثيل ثنائي الفوسفات
16- ثلاثي فلورو أسيتيل كلوريد
17- سداسي فلوريد التنغستن
18- مركبات الكربون الكلورية فلورية
19- كلوروبكرين
20- سيانوجين
21- كلوريد السيانوجين
22- ديازوميثان
23- ديبوران
24- سداسي إيثيل رباعي الفوسفات
25- الكبريت رباعي فلوريد

أنواع الغازات الطبيعية

يما يلي بعض من أنواع طاقة الغاز الطبيعي:
1- الإيثان:
الإيثان هو ثاني أكثر مكونات الطاقة وفرة في الغاز الطبيعي، وهو مادة هيدروكربونية ومنتج ثانوي لتكرير البترول، ومع قيمة تسخين أعلى من الميثان قد يتم استخدامه بعدة طرق بعد عزله عن الغاز الطبيعي، وبمجرد فصله عن الغاز الطبيعي غالباً ما يستخدم الإيثان لإنتاج منتجات الإيثيلين والبولي إيثيلين، وتُستخدم هذه بدورها لإنتاج مواد التعبئة والتغليف وبطانات القمامة وحتى العزل والأسلاك والمنتجات الاستهلاكية الأخرى. البروبان: بشكل عام يعد البروبان هو مصدر طاقة وفير موجود في الغاز الطبيعي ويتم معالجته بشكل غاز أو سائل، وغالباً ما يوجد البروبان في غاز خط الأنابيب، ويمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض، فعلى سبيل المثال يتم استخدامه لتزويد المحركات بالوقود والطهي بالمواقد وللتدفئة المركزية داخل المنزل أو المباني الكبيرة، كما قد يستخدم البروبان أيضاً في العديد من مشاوي الشواء؛ نظراً لإنتاجه للطاقة العالية وقابليته للحمل، كما تعمل بعض الحافلات والمركبات الكبيرة بالوقود بالبروبان، كما تستخدم العديد من المنازل الغاز لتزويد الفرن بالوقود وسخانات المياه وغيرها من الضروريات.
2- البيوتان:
عادةً يوجد البيوتان في الغاز الطبيعي ولكنه ليس وفيراً مثل الهيدروكربونات الأخرى؛ لأنه لا يزال مصدر طاقة قابل للتطبيق، وقد يمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض، وغالباً ما يشكل البيوتان المعزول أثناء معالجة الغاز الطبيعي حوالي 20 بالمائة من تكوين الغاز الطبيعي، والبيوتان هو أحد مكونات غاز السيارات، وأيضاً تستخدم كل من وحدات التبريد والولاعات كمية كبيرة من البيوتان كوقود.
3- الميثان:
عادةً قد يتم تجريد الغاز الطبيعي إلى غاز الميثان قبل استخدامه من قبل الأشخاص المستهلكين، حيث إنه المكون الأكثر وفرة من الغاز الطبيعي النقي، وهو أيضاً قابل للاحتراق بدرجة عالية، ويمكن استخدامه لمجموعة واسعة من أغراض الطاقة. ولكن قبل أن يتم حرق غاز الميثان يجب أولاً تجريده من الغاز الطبيعي الموجود في آبار النفط وآبار الغاز، وبمجرد معالجته من الغاز الطبيعي فإنه يتم استخدامه لتوليد الكهرباء من خلال توربينات الغاز والبخار، ومن ثم يتم إرساله أيضاً إلى المنازل عبر خطوط الأنابيب، حيث يتم استخدامه للطهي والتدفئة وتكييف الهواء وغيرها من الأنشطة المنزلية المهمة.

أنواع الغازات في الهواء

1-النيون
يرمز للنيون بالرمز (Ne)، ويعرف هذا الغاز بأنه غاز خامل عديم اللون والرائحة، ويشكل النيون نسبة 0.0018% من الغازات المكونة للهواء كما يعرف النيون بأنه غاز غير سام، إلا أن التعرض له بكميات كبيرة يمكن أن يضر الإنسان، فعند استنشاق كميات كبيرة من النيون، فسيحل محل الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى الاختناق وحتى الموت.
2-النيتروجين
يرمز للنيتروجين بالرمز (N)، ويشكل النيتروجين نسبة 78% من الغازات المكونة للهواء، كما يعرف النيتروجين بأنه غاز غير سام، ويتميز أيضًا بأنه غاز خامل ومستقر وغير تفاعلي والجدير بالذكر أنه عند استنشاق كميات كبيرة من غاز النيتروجين، يمكن أن يتسبب ذلك في الدوار والغثيان والقيء وفقدان الوعي وحتى الموت.
3 -الأكسجين
يرمز الأكسجينبالرمز (O)، ويشكل الأكسجين نسبة 21% من الغازات المكونة للهواء، ويعرف الأكسجين بأنه عنصر كيميائي غير فلزي، وهو غاز عديم الرائحة زاللون والمذاق[٥]، كما يعرف الأكسجين بأنه غاز غير سام، ولكن يمكن أن يكون هذا الغاز ضارًا بالإنسان في حالتين وهما؛ التعرض لتركيزات عالية من الأكسجين لفترة زمنية قصيرة، أو التعرض لتركيزات أقل من الأكسجين ولكن لفترة زمنية أطول، إذ يمكن أن تؤثر هذه الحالات على الجهاز العصبي المركزي، تأثيرات رئوية، تلف الخلايا وموتها.
4- ثاني أكسيد الكربون
يرمز لثاني أكسيد الكربون بالرمز (CO2)، ويتميز هذا الغاز بكونه غاز عديم الرائحة واللون وغير قابل للاحتراق، ويشكل ثاني أكسيد الكربون نسبة 0.032% من الغازات المكونة للهواء ويمكن أن يتسبب التعرض لكميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون في؛ فشل وظائف الجهاز العصبي المركزي، وحتى يمكن أن يتسبب في الموت.
5- الأرجون
يرمز للأرجون بالرمز (Ar)، ويشكل الأرجون نسبة 0.93% من الغازات المكونة للهواء، كما ويتميز الأرجون بأنه غاز عديم الرائحة واللون في درجة حرارة الغرفة[٧]، وعند التعرض لكميات كبيرة من غاز الأرجون فإنه يسبب الصداع والزيادة في سرعة التنفس والدوخة واختلال التوازن، وقد يسبب الإغماء والغيبوبة وحتى الموت.
6- الهيليوم
يرمز للهيليوم بالرمز (He)، ويعرف هذا الغاز بأنه غاز نبيل وغير معدني، ويشكل الهيليوم نسبة 0.000524% من الغازات المكونة للهواء من الجدير بالذكر أن غاز الهيليوم غير ضار، حيث يقوم البعض باستنشاق هذا الغاز لتغير أصواتهم، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يتسبب الهيليوم بالدوار وحتى الاختناق.

تعريف الغازات الخاملة وأعدادها الذرية

-يتم ترتيب الجدول الدوري للعناصر وفقًا لعدد البروتونات الموجودة في نواة الذرة لعنصر معين وهو الرقم الذري ، ومع ذلك يتم ترتيب المخطط أيضًا بحيث يتم تجميع العناصر ذات الخصائص المتشابهة معًا ، وهذا هو الحال مع مجموعة من المعادن المعروفة باسم الغازات الخاملة أو النبيلة ، وهي عبارة عن مجموعة من ست غازات هي الهيليوم He وعدده الذري هو 2 ، والنيون Ne وعدده الذري 10 ، الأرجون Ar وعدده الذري 18 ، الكريبتون Kr وعدده الذري 36 ، الزينون Xe وعدده الذري 54 بالإضافة إلى الرادون Rn وعدده الذري 86 .
-والعديد من الخصائص بغض النظر عن وضعها على الجدول الدوري تحدد الغازات الخاملة النبيلة ، ومن الواضح أن جميعها عبارة عن غازات بمعنى أنها تشكل سوائل أو مواد صلبة فقط في درجات حرارة منخفضة للغاية والتي لا يتم تحقيقها إلا في المختبر فقط ، كما أن الغازات الخاملة عديمة اللون ، عديمة الرائحة ، لا طعم لها ، وكذلك أحادية الذرات ، مما يعني أنها موجودة كذرات فردية وليس في جزيئات .



652 Views