أنواع الغازات الطبيعية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2021 5:58
أنواع الغازات الطبيعية


أنواع الغازات الطبيعية، حيث أن الغاز الطبيعي هو إحدى أشكال الوقود الأحفوري الذي يتم استخراجه من باطن الأرض، وهو إحدى مصادر الطاقة غير المتجددة، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من أنواع الغاز الطبيعي.

أنواع الغازات الطبيعية

1. غاز المنازل أو غاز البترول
إن الاسم العلمي لغاز المنازل هو “غاز البترول المسال”، ويعتبر اليوم مصدراً للوقود منذ عام 1860م، يتم إنتاج هذا الغاز من أجل أن يتم استهلاكه في المنازل أو المصانع للحصول على الطاقة المختلفة مثل التدفئة والتسخين أو توليد الطاقة، إن تركيب غاز المنازل يشبه تركيب الغاز الطبيعي إلى حد ما، ولكنه يختلف بوجود مركبات إضافية مثل الإيثان و مركبات أخرى، وتجدر بنا الإشارة هنا إلى أن الشركات المصنعة لهذه الغازات تقوم بإضافة مكونات تسبب رائحة مميزة للغاز و الهدف منها هو الحفاظ على سلامة الأشخاص بكون تلك الرائحة كمنبه يشير إلى التسرب حيث أنّ غاز المنازل أصلاً ليس له
2. الغاز الحيوي
هو نوع من أنواع الغاز الذي يتم إنتاجه بتحلل المواد العضوية بدون تواجد الأوكسجين، وتسمى عملية إنتاجه بـ “التحلل اللاهوائي”، وتحدث هذه العملية في مدافن النفايات أو حيث تتحلل المواد العضوية مثل فضلات الحيوانات أو الصرف الصحي أو المنتجات الثانوية الصناعية، إن الغاز الحيوي بطبيعته ينتج عن تحلل النباتات والحيوانات ويحتوي على كمية غاز ميثان أقل من تلك التي تتواجد في الغاز الطبيعي الأحفوري مما يعني ضرره أقل بكثير على البيئة.
3. الغاز الطبيعي العميق
وهو غاز غير تقليدي بسبب صعوبة الحصول عليه واستخراجه، في حين أن معظم الغاز الطبيعي التقليدي يمكن العثور عليه بعمق بضعة آلاف متر فقط، فإن الغاز الطبيعي العميق يقع في رواسب على الأقل 4500 متر (15000 قدم) تحت سطح الأرض، ولا يعد التنقيب عن الغاز الطبيعي العميق عملاً اقتصاديًا دائمًا على الرغم من تطوير وتحسين تقنيات استخراجه.

سلبيات الغاز الطبيعي

1. خطوط الأنابيب باهظة الثمن
تعتبر البنية التحتية اللازمة لاستخدام الغاز الطبيعي باهظة الثمن، حيث يلزم استخدام الأنابيب الطويلة والخزانات المتخصصة وأنظمة السباكة المنفصلة، يتطلب النقل لمسافات طويلة تكلفة إضافية لا سيما أن إصلاح الأنابيب المتسربة يضيف إلى تكلفة التشغيل.
2. انبعاثات غازات الاحتباس الحراري
عندما يتم حرق الغاز الطبيعي فإنه يطلق ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون ومركبات الكربون الأخرى في الغلاف الجوي، تنقل هذه الغازات الكربون من الأرض إلى الغلاف الجوي وبالتالي تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، على الرغم من أن البلدان التي تصدر معظم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قد كثفت جهودها لتقليل الانبعاثات إلا أنه لم يتم اتخاذ خطوات حقيقية بعد.
3. شديدة الالتهاب
الغاز الطبيعي مادة شديدة الاشتعال ويمكن أن تسبب ضررًا أكبر بكثير في حالة وقوع حادث، يمكن أن يتسبب تسرب الغاز الطبيعي في نشوب حرائق أو انفجارات إذا لم يتم التعامل معها بحذر حيث أنه عديم اللون والمذاق والرائحة ولا يمكن اكتشافه عن طريق الرائحة إلا إذا تمت إضافة رائحة إليه.
4. غير متجدد
الغاز الطبيعي غير متجدد وسوف تنتهي صلاحيته يومًا ما مثل أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، يعتبر بعض الخبراء الغاز الطبيعي مصدر طاقة غير متجدد لأن موثوقيته الحقيقية لا يمكن تحديدها كمياً، حيث أنها ليست شكلاً مستدامًا للطاقة وليست إجابة لمشاكل أزمة الطاقة المتزايدة التي يواجهها هذا العالم، بينما تم الإعلان عن اكتشافات ضخمة للغاز الطبيعي خلال السنوات القليلة الماضية فإنها ستنفد في النهاية، من حيث مصادر الطاقة المتجددة فهي لا تقترب من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
5. ليست سهلة الاستخدام
لاستخدام الغاز الطبيعي يجب استخلاص جميع المكونات باستثناء غاز الميثان، ينتج عن هذا العديد من المنتجات الثانوية مثل الهيدروكربونات مثل الإيثان والبروبان وما إلى ذلك والكبريت وبخار الماء وثاني أكسيد الكربون وحتى الهيليوم والنيتروجين.

خصائص الغاز الطبيعي

1. من مميزات الغاز الطبيعي هو أنه عند احتراقه يحترق بشكل كامل وعلى عكس باقي مصادر الطاقة التقليدية فغاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه عند احتراقه غير سام نهائياً.
2. الغاز الطبيعي هو غاز نظيف بطبعه، وحتى الشوائب التي قد توجد به أحياناً يمكن إزالتها بكل سهولة وبطريقة اقتصادية جداً وغير مكلفه.
3. ينوه إلى أنه الغاز الطبيعي ليس خالي من التلوث الحراري بالكامل بل به نسبة بسيطة منه ولكن تلك النسبة لا تكاد تُذكر مقارنة بباقي الغازات الطبيعية.
4. بجانب كون الغاز الطبيعي من أقل مصادر الطاقة إيذاء للبيئة، فهو أيضاً يتميز بأنه أقلهم إيذاء للكائنات الحية لعدم احتوائه على أي مواد سامه أو رائحة كريهة.
5. الغاز الطبيعي لا يحتوي على لون كذلك بالإضافة إلى كونه من أخف الغازات وزناً ويقال إنه أخف من الهواء نفسه.
6. إذا تم تسريب هذا الغاز بأي طريقة لا داعي للقلق فهو لا يسبب أي نوع من أنواع الحرائق أو الانفجارات بل يتطاير في الهواء ويختفي وكأنه لم يكن.

استخدامات الغاز الطبيعي

1. قطاع النقل
اتجهت أنظار كثير من دول العالم إلى استخدام الغاز الطبيعي لتشغيل وسائل النقل المختلفة، ومن تلك الدول أمريكا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وهولندا وفنزويلا، وبعض الدول العربية مثل مصر والجزائر والعراق، واستخدم الغاز الطبيعي بوجه خاص لتشغيل وسائط النقل في المدن الكبرى.
2. الصناعات النفطية
يستخدم الغاز الطبيعي في عمليات معالجة النفط الخام في مصافي التكرير، وللحصول على الهيدروجين اللازم في بعض المعالجات الكيميائية، وعمليات تعزيز إنتاج النفط من الآبار.
3. توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه
يعد الغاز الطبيعي مصدراً رئيسياً لإنتاج الطاقة الكهربائية، إذ إن نحو 30 %من مجمل استهلاك الطبيعي في الدول العربية يستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية.
4. الاستخدامات المنزلية والزراعية
نظراً لكفاءة احتراق الغاز الطبيعي، وقلة الملوثات التي تنتج عن حرقه، وانخفاض تكلفته مقارنة بالأنواع الأخرى من الوقود، فقد استخدم على نطاق واسع في المنازل لغايات الطهي والتدفئة.
5. الاستخدامات الصناعية
تستخدم كثير من الصناعات الغاز الطبيعي وقوداً، وخصوصا في الصناعات التي تتطلب كميات كبيرة من الطاقة.



359 Views