أنواع العناكب في العراق

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2022 12:10
أنواع العناكب في العراق


أنواع العناكب في العراق وسوف نتحدث عن كم يعيش العنكبوت العنكبوت المنزلي معلومات عن العناكب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال قمالنا هذا

أنواع العناكب في العراق

1- العنكبوت الأصفر

إن طول هذا العنكبوت يتراوح ما بين 3 مم إلى 15 مم، وتقوم بعمل أنابيب حريرية أسفل الأحجار أو في العشب أو في الأوراق، ومن أكثر الأماكن التي يوجد بها إما في الولايات المتحدة الأمريكية و في المكسيك، وهذا النوع من العناكب سام جدًا للبشر، والسم الذي يخرجه هذا العنكبوت يضعف الخلايا، وهذا النوع من العناكب غير مفترس حيث أنه يدافع على نفسه وعلى بيضه فقط.
2-عنكبوت الأرملة السوداء

إن هذا النوع من العناكب يوم بلدغ العديد من الاشخاص فلقد تم أحصائية ووجد أن ما يصل إلى 2500 زيارة سنوية لمركز السموم في الولايات المتحده الأمريكية تذهب بسبب لدغة هذا العنكبوت، وتتواجد بنسبة أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كندا وفي جزر الهند الغريبة، وهذا النوع من العناكب يوجد في الجحور أو في أكوام الخشب أو يوجد بين النباتات.
3-عنكبوت الذئب

إن هذا النوع من العناكب منتشر على مستوى عالي في جميع أنحاء العالم، ونظرًا لأنهم ينقضوا على الفريسة بشكل مرعب فإن هذا الأمر كان سبب في أن يتم تسميتهم بهذا الاسم، ويوجد منه العديد من الأنواع منها النسبة الأكبر في أمريكا الشمالية التي تصل إلى 125 نوع، أما في أوورونا فيوجد 50 نوع، بالنسبة إلى الحجم فإنها تتراوح ما بين حجم صغير وحجم متوسط، البعض يصل حجم إلى 2.5 سم وهو يعتبر من أكبر الأحجام.
4- العنكبوت الناسك البني

إن هذا النوع من العناكب يتحرك في الأماكن الخافتة وهو بطئ في الحركة، ويطلق عليه العديد من الاسماء المختلفة مثل عناكب الكمان وعازفو الكمان، وذلك بسبب علامة داكنة توجد على رأسه، فيمكن أن تجده في الأحذية أو في الأسرة أو في الأحذية؛ لهذا السبب فإنها من أكثر أنواع العناكب التي تقوم بلدغ الإنسان، ويوجد هذا النوع من العناكب في الولايات المتحدة بشكل أكبر من أي مكان آخر
5- العنكبوت الشمالي القمعي

إن هذا النوع من العناكب دائمًا ما ينجذب إلى الماء؛ لهذا السبب فإنها عادة ما تقع في حمامات السباحة، وهذا النوع ينتشر في أستراليا وحاجمة يصل إلى ثلاث بوصات، وعادة ما يوجد على الأشجار، وأي محاولة لأخراجهم من الماء سوف تعرضك إلى اللدغ، والسم لهذا العنكاب يمكن أن يؤدي إلى التقل في خلال دقائق فقط، هذا في حال عدم توفر مضاد للسموم؛ لهذا السبب فإن يعتبر من أكثر أنواع العناكب خطورة

كم يعيش العنكبوت

1-لم يتم بعد تحديد العمر الافتراضي لمعظم أنواع العنكبوت المأسورة ، حيث لا توجد خبرة عملية واسعة في هذا المجال. لكن الاتجاهات العامة هي أن أولئك الذين يعيشون في السيطرة البشرية وتحت السيطرة يعيشون أطول من بيئتهم الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك ، فهم أقل عدوانية في المنزل. من الحقائق المعترف بها أيضًا أن الأنثى تعيش لفترة أطول من الذكر من نفس النوع ، والذي يموت بعد آخر تساقط في غضون سنة واحدة كحد أقصى ، بالنسبة للإناث لا توجد مثل هذه القيود.
2-متطلبات إبقاء العناكب في المنزل ضئيلة. يكفي إطعام الحيوانات 1-3 مرات في الشهر ، وسقيها والحفاظ عليها نظيفة. درجة حرارة مريحة لمعظم الأنواع 23-28 درجة مئوية ، والرطوبة 70-80٪. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن توفر تهوية مناسبة.
3-كما حيوان أليف الأنواع الشعبيةهي عناكب الرتيلاء. يعتبرون المعمرين بين أقاربهم. لذلك ، عاشت الأنثى ، التي تم القبض عليها في مكسيكو سيتي عام 1935 ، لمدة 28 عامًا.
4-يتميز Brachypelma albopilosum أو عنكبوت الرتيلاء ذو ​​الشعر الأبيض ، وهو أصلاً من أمريكا الجنوبية ، بالبطء والافتقار إلى العدوانية. عمر الذكور حوالي 3 سنوات ، للإناث – حوالي 12 سنة.

العنكبوت المنزلي

1-لا تدعوني حشرة يقول العنكبوت المنزلي ما أنا بحشرة، إنني مفصلي، للحشرات ثلاثة أزواج من السيقان فقط بينما لي أربعة بالإضافة إلى ساقين إمساكيين، وهبني الله ثماني عيون وأجيد حياكة مضربة حريرية رائعة لفخي الخاص و بصيد الذباب .
2-تنسج العنكبوت شباكها في زوايا السقف أو خلف الاصونة أو في العلية أو القبو، وأنظر يا له من نسيج ! تقول العنكبوت وتجرف كل شيء بضربة مكنسة دون تفكير في الحائك الخفي، في الحقيقة من العسير رؤية هذا العنكبوت إلا بالليل عندما يخرج من حفرته بحثاً عن قطرة ماء، وإنما من الجائز اكتشافه على قعر حوض الاستحمام حيث القي بنفسه آملا أن يجد سدادته ندية .

معلومات عن العناكب

1-تعتبر جميع العناكب سامة باستثناء عائلة واحدة وهي عائلة Uloboridae التي لا تمتلك أي غدد سامة، حيث تستخدم العناكب السم لإخضاع فرائسها، وتتواجد الغدد التي تحمل السم بالقرب من الأنياب فعندما يعض العنكبوت فريسته تتقلص العضلات حول غدد السم مما يدفع السم عبر الأنياب إلى الحيوان وبالتالي يعمل على شل الفريسة.
2-تنتج جميع العناكب الحرير ويمكنها أن تفعل ذلك طوال دورة حياتها، وذلك لأنها تستخدم الحرير لعدة أغراض مثل التقاط الفريسة ولحماية الأبناء ومساعدتهم على الحركة والمأوى وللتكاثر.
3-تعتبر العناكب غير قادرة على هضم الأطعمة الصلبة، ولذلك يقوم العنكبوت بتحويل فريسته لشكل سائل من خلال رش الفريسة بالإنزيمات الهاضمة من المعدة وبمجرد أن تتكسر هذه الإنزيمات في أنسجة الضحية فإنها تمتص البقايا المسالة ومن ثم تمر الوجبة إلى المعى المتوسط حيث يحدث امتصاص المغذيات.



590 Views