أنواع العناكب المنزلية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2021 8:50
أنواع العناكب المنزلية


أنواع العناكب المنزلية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع مثيرة للعجب من العناكب والتغذية عند العناكب ونصائح للتخلص من العناكب في المنزل.

أنواع العناكب المنزلية

1-العنكبوت المتشرد

يعتبر العنكبوت المتشرد أو الأفاق عنكبوت عدواني الذي يبني شبكات تشبه القمع، ويعرف أيضا بإسم نساج القمع، ويتم الخلط بشكل شائع بين العنكبوت المتشرد والعنكوب الناسك البني والعنكبوت الذئب بسبب لونهم البني، وهو من أنواع العناكب المنزلية الذي تجده في المناطق المظلمة من الطابق السفلي أو يختبيء تحت كومة خشب الموقد، ويأتي العنكبوت المتشرد في اللون البني، والأسمر.
2-العنكبوت المنزلي الأمريكي

العنكبوت المنزلي الأمريكي من أنواع العناكب المنزلية وهو عنكبوت ذو أقدام مشطية، وهو نوع من أنواع العناكب الشائعة المعروف بشبكاته، والعنكبوت المنزلي الأمريكي هو جزء من مجموعة تعرف بإسم عنكبوت الشبكة، وعادة ما يبني الشبكة في أماكن مثل الطوابق السفلية، والحجرات، ومساحات الزحف، والعنكبوت المنزلي الأمريكي يأتي في اللون البني، والأسمر، أو الرمادي مع أنماط بنية داكنة، وحجم العنكبوت يتراوح ما بين صغير إلى متوسط.
3-العنكبوت الناسك البني

العنكبوت الناسك البني هو جزء من عائلة العنكبوتيات البنية، ووفقا لقسم علم الحشرات في ولاية بنسلفانيا تم إيجاد العنكبوت الناسك البني في 15 ولاية ويمكن العثور عليه في جميع أنحاء البلاد في المناخات التي تتراوح بين الرطوبة العالية في فلوريدا إلى المناطق الصحراوية القاحلة في أريزونا ودرجات الحرارة الباردة في الغرب الأوسط، ويمكنك العثور عليه في الداخل في الطوابق السفلية والسندرات ومساحات الزحف وبين الجدران والأثاث وحتى في الملابس، وغالبا ما يتم نقله إلى المنزل عبر الصناديق والحقائب.
4- العنكبوت ذو جسم القبة الطويل

العنكبوت ذو جسم القبة الطويل من أنواع العناكب المنزلية، ويشار أحيانا إليه بعنكبوت الأب طويل الأرجل، ولكن إن العنكبوت ذو جسم القبة الطويل ليس هو نفس الشيء من العناكب الأب طويلة الأرجل، وهذه العناكب مخلوقات أرضية تقطن في الهواء الطلق، مع مقطع جسم واحد فقط وعينان، وفي العموم للعناكب قسمان من الجسم وعادة ثمانية عيون، ويبني عنكبوت جسم القبة الطويل شبكات، وغالبا في الطوابق السفلية والأقبية ومساحات الزحف والمرائب والمساحات المظلمة الأخرى، ويأتي العنكبوت ذو جسم القبة الطويل في اللون البني الفاتح أو البيج أو الرمادي، والجسم مستدير صغير، ويتميز العنكبوت بسيقان طويلة ونحيفة، العنكبوت ذو جسم القبة الطويل ليس ساما.
5- العناكب القافزة

تميل العناكب القافزة إلى البحث عن فريسة خلال النهار، ويمكنك اكتشافها داخل النافذة أو الباب أو على طول الجدار أو أي سطح معرض لضوء النهار، ويتحركون في قفزات سريعة، وهي من أنواع العناكب المنزلية، وتأتي العناكب القافزة في اللون البني ، والأسود، والأسمر، والرمادي، والبيج، والعنكبوت مضغوط الجسم وطوله حوالي بوصة، وتتميز العناكب القافزة بشعر كثيف، وأرجل أمامية أطول من الأخرى، ولدغة العنكبوت القافز تشبه لدغة النحل، ولكنها عادة ما تكون غير ضارة، وقد يعاني الأطفال أو أي شخص لديه حساسية من لدغات العنكبوت من رد فعل قد يختلف من شخص لآخر.
6- العناكب الكيسية 

العناكب الكيسية من أنواع العناكب المنزلية التي لا تصنع شبكات، ومن المعتاد إكتشاف هذه العناكب بالقرب من السقف أو على طول الجدار، وتكون العناكب الكيسية من أنواع العناكب المنزلية التي تنشط على مدار العام، وعادة في الليل، وتأتي العناكب الكيسية في اللون الأصفر والبيج الفاتح، وجسم العنكبوت بيضاوي الشكل طوله حوالي 1/2 بوصة، ويتميز العنكبوت الكيسي بصفين من 8 عيون صغيرة، ويمكن أن تسبب لدغات العنكبوت الكيسي تورما ووجعا طفيفا في الموقع، وقد يعاني أي شخص يعاني من حساسية أو لدغات العنكبوت من رد فعل قد يحتاج إلى علاج.
7- عناكب الذئب

العناكب الذئب من أنواع العناكب المنزلية ولكن أكبر من العديد من أنواع العناكب المنزلية الشائعة الأخرى، وقد تدخل هذه العناكب إلى منزلك من خلال شقوق الأساس أو النوافذ أو يدخلون عبر مرآب المرفق، ويعتبر العنكبوت من العناكب الصائدة حيث يأكل الحشرات، وبعض الناس يحتفظون به كحيوان أليف، ويأتي العنكبوت الذئب في اللون البني، والأسود، والأسمر، والبيج، والرمادي، وهو من أنواع العناكب كبيرة الحجم، وجسم العنكبوت أطول من بوصة، ويتميز العنكبوت الذئب بجسم ممدود مع سيقان بها شعر، وهو غير مؤذي للبشر.

أنواع مثيرة للعجب من العناكب

– بعض العناكب الأخرى تدهش العلماء لما تتميز به من خيوط تنسجها لأهداف عجيبة بطريقة بديعة الجمال. فهناك على سبيل المثال عنكبوت يسمى “Argyroneta aquatic”، أو عنكبوت الماء. هذا العنكبوت ينسج خيوطه لا من أجل صيد الفرائس، بل من أجل الغوص في أعماق المياه. بحيث ينسج الخيوط ليكون كرة وهو بداخلها، ومعه كمية من الأكسحين تكفيه لمدة ما بين 20 إلى 40 دقيقة تحت الماء. فيصبح مثل الغواصة الماهرة، على شكل الفقاعة. كما أن لها خصائص تجعلها مثل خياشيم الأسماك، فيستطيع إمداد نفسه بالأكسجين من خلالها عن طريق الماء. فلا يحتاج للصعود إلى السطح، وقد لاحظ العلماء أن البعض منهم لا يخرج لمدة يوم كامل.
-نوع مثير أخر من العناكب يسمى “Argiope keyserlingi”، هذا العنكبوت يتميز بتصميمه لشبكة يتميز بها عن غيرها. حيث ينسج في وسط شبكته علامة تشبه علامة (+) أو علامة الصليب. فتكون واضحة أكثر من غيرها باللون الأبيض اللامع في وسط الشبكة. وقد فهم العلماء فيما بعد أنه بفعلته هذه، يحذر الطيور والحيوانات الكبيرة التي لا يريدها أن تسقط في شبكته، التي أعدها للفرائس التي يستطيع إمساكها. وبالتالي فإن الطيور تتمكن من رؤيتها بوضوح أكثر من بعيد والابتعاد عنها.
-وبذلك فهو يحمي الشبكة من الأضرار الكبيرة، ويتبقى له الوقت الكافي للصيد. بعد 400 مليون سنة من التطور، أصبح خيط العنكبوت لا يُنافَس بين جميع الخيوط الطبيعية التي تنجها الطبيعة. فهو يتمتع بالخفة وطري، كما إنه قوي لدرجة لا تتخيلها، وستعرف فيما بعد ما هو قادر على فعله وتحمله. فهو مثلاً أقوى من الحديد، لو قارنا بين ما يستطيع الحديد تحمل وزنه، وما تستطيع الخيوط تحمل وزنه مقارنة بوزنها هي. وقيل عنه أنه مرن كالعلكة، بحيث يمتص الصدمات مهما كانت قوية، ويكون مرن معها ويتحملها دون أن ينقطع. ناعم لدرجة أنه ينافس الحرير. وأخيراً فهو يتحلل بشكل طبيعي، أي لا يبقى في البيئة ويضرها. فيمكن استخدامه في أي مجال يخص البيئة وتتركه هناك ليتحلل بمفرده ويختفي.

التغذية عند العناكب

-يختلف النّظام الغذائي للعناكب من نوع لآخر، حيث تفضّل العناكب الغازلة للشباك على سبيل المثال أن تتغذى على بعض أنواع الحشرات مثل الذّباب، والبعوض، والعث، أما العناكب الصّيادة فتهاجم الحشرات الأكبر حجماً مثل الجراد، والخنافس، والصّراصير، وتتمكن بعض العناكب الصّيادة العملاقة مثل عنكبوت هانتسمان من صيد السّحالي والضّفادع، وتشتهر بعض العناكب بتفضيلها لنوع معيّن من الطّعام مثل عنكبوت لامبونا أبيض الّذيل الذي يفضّل تناول العناكب الأخرى ونادراً ما يبحث عن نوع غذاء آخر.
-تعتمد بعض أنواع العناكب طرقاً مبتكرة للحصول على غذائها، على سبيل المثال، يزيّف العنكبوت Kerengga شكله بطريقة مقنعة ليصبح شبيهاً بشكل النّمل ويعيش بينهم، ويستغل الفرصة المناسبة لالتهام ما يمكنه منهم، بينما يستخدم العنكبوت الرّائع (بالإنجليزيّة: magnificent spider) المعروف علمياً باسم Ordgarius magnificus أسلوباً آخر، حيث يعلّق قطرة سائلة تحتوي على فيرمون يجذب الحشرات مثل النّمل والعث للقطرة، ويلتهمها عندما تقترب منه، ومن الجدير بالذّكر أنّ العناكب تفضّل أكل فريستها حيّة، ولكن يمكنها أن تأكل فريسة ميتة منذ فترة قليلة فقط.
-لا تتغذى العناكب عادةً على النّباتات لأنّ جهازها الهضمي لا يتمكن من هضم السّليلوز، كما أنّها غير قادرة على تناول طعام صلب، ومع ذلك تم مؤخراً اكتشاف عنكبوت في أمريكا الوسطى تُعرف علمياً باسم Bagheera kiplingi تعيش على شجرة السّنط وتتغذى على رحيقها، وذلك لأنّ جهازها الهضمي مؤهّل لهضم السّكر والبروتينات، والدّهون، أما فيما يتعلق بالسّليلوز فلا بد من إجراء المزيد من الدّراسات لمعرفة إن كان بإمكانها هضمه.
-تستمد العناكب عادةً الماء من الفرائس التي تتغذى عليها، ومن الماء الذي ينتج كمنتج ثانوي لعمليات الأيض في أجسامها، لذلك فهي لا تحتاج لشرب الماء، ومع ذلك تحتاج بعض أنواع العناكب لمستوى مرتفع من الرّطوبة لتتمكّن من العيش، وإلا ستتعرّض للجفاف، ومن هذه العناكب بعض أنواع العناكب رتيلاء الشّكل التي تقضي معظم حياتها داخل جحور رطبة، وتخرج الذّكور ليلاً فقط عندما ترتفع الرّطوبة، أو نهاراً خلال موسم الأمطار، أما عناكب الشّبكة القمعيّة المحبة للرطوبة فتقضي وقتها بالقرب من حمامات السّباحة أو صنابير الحديقة التي يتسرب منها الماء.

نصائح للتخلص من العناكب في المنزل

1-تنظيف عتبات النوافذ والأبواب باستعمال منظفات خاصة، كما يُمكن رش القليل من الخل الأبيض على على حواف النوافذ بشكل منتظم.
2-نصب فخاخ من الغراء في الأماكن التي يُحتمل وجود العناكب فيها.
3-استخدام المبيدات الحشريّة.
4-التخلص من الأثاث القديم.
5-عدم استخدام المساحات الموجودة تحت الأسرة لتخزين الأغراض.
6-عدم وضع الصناديق على الأرض، بل وضعها على الرفوف المرتفعة عن الأرض.
7-وضع قطع من الكستناء المقشرة في مختلف زوايا المنزل.
8-وضع بعض أوراق البندورة، وأوراق الكستناء، والنعناع على حواف النوافذ.
9-تجنب استخدام الصناديق المعدة من الورق والكرتون المقوى، بل استخدام الصناديق والعبوات البلاستيكيّة.
10-الحفاظ على نظافة المنزل بصورة منتظمة.
11-تخزين الطعام في أوعية محكمة الإغلاق.
12-تنظيف السجاد بشكل مستمر.
13-الحرص على إبقاء النوافذ والأبواب مغلقة، وأخذ الاحتياطات المهمة التي تمنع دخول العناكب، والتي تتمثل في سدّ الشقوق في المنزل وخارجه، وإزالة الحشائش وأوراق الأشجار المتراكمة حوله، بالإضافة إلى مراعاة عدم وضع الأخشاب بالقرب من المنازل.
14-وضع زيت الخزامى في جميع غرف المنزل، مما يؤدي إلى هروب العناكب نظراً لكرهها الشديد لرائحته.



563 Views