أنواع العناكب المصرية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:58
أنواع العناكب المصرية


أنواع العناكب المصرية وطرق التخلص من العناكب في البيت وعنكبوت القبو وهل العنكبوت البني سام ، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع العناكب المصرية

-عناكب الصيد أو عناكب بناء الشبكة

توجد هذه العناكب في المنزل، ولا تهاجر عادةً إلى الداخل بحثًا عن الدفء، فكيف دخلت إلى منزلك في المقام الأول.
على الأرجح لقد ولدت بالبيت، قد تضع أنثي العنكبوت واحدة من أكياس البيض في منطقة خالية من منزلك، وبمجرد الفقس، يبحث العنكبوت غريزيًا عن أزواج منعزلة في مساحات الزحف، ومناطق التخزين ، وفراغات الجدران والأرضيات وخلف الأثاث والأجهزة المنزلية.
قد تصادف بعض العناكب المنزلية في أواخر الصيف وأوائل الخريف والتي هاجرت إلى منزلك، ولكن ليس بالضرورة أن هذه العناكب تبحث عن مكان تبقي فيه دافئة أثناء الشتاء، وإذا كنت ترى المزيد من العناكب أكثر من المعتاد حول منزلك خلال هذه الأشهر، فمن المحتمل أن يكونوا ذكورًا ناضجين يتجولون على نطاق واسع بحثًا عن رفيقة.
-العنكبوت البني

ومع ذلك ، عندما يبدأ الشتاء، قد يسعى عنكبوت واحد في الهواء الطلق إلى الحصول على الدفء (أو الطعام) في منازلنا – العنكبوت المتكئ البني.
كما يوحي اسمها ، فإن العنكبوت المتخلف البني هو متسلل، يوجد في المناطق المزدحمة والمظلمة غير المستخدمة في منازلنا. وهذا يعني أنه غالباً ما توجد في أماكن لا يتواجد فيها البشر. يمكن العثور عليه في العناصر المخزنة مثل الأحذية والملابس والفراش والزينة.
عادة ما يتم تخزين هذه العناصر في حاويات خشبية أو كرتونية أو بلاستيكية.
السمة الأكثر تميزًا للعناكب البني هي علامة الكمان على ظهره، مع رقبة “الكمان” الذي يشير إلى البطن.
-العناكب في الهواء الطلق في فصل الشتاء

ما الذي يحدث لجميع العناكب في الهواء الطلق في فصل الشتاء؟ إذا كان معظمهم لا يبحثون عن مأوى داخل منازلنا ، فكيف ينجون من أشهر الشتاء القارص؟
تعتبر العناكب مخلوقات ذات دم بارد لأنها لا تملك آلية لتنظيم درجة حرارة الجسم عندما يكون الجو باردًا، لذلك يمر بعض أنواع العنكبوت عبر عملية تصلب بارد للبقاء على قيد الحياة في الشتاء.
بعيداً عن التحول الكيميائي في أجسام العناكب، يبحث العديد منها عن أكوام من الصخور أو الأوراق أو الخشب، وبمجرد دخولها، تدخل حالة بطء وتكون غير نشطة تمامًا، وتظهر في الأيام الدافئة للمطاردة وتتغذى على أي فريسة حشرية قد تكون نشطة خلال هذا الوقت.

عنكبوت القبو

تعتبر من فصيلة العناكب القاعية، حيث لها أرجل طويلة ورفيعة وتتميز بالقدرة الكبيرة على بناء الشباك المنتظمة وبالأخص في الأماكن المظلمة.

هل العنكبوت البني سام

قد تشكل اللدغة خطر تلف الأنسجة الشديد وفي حالات نادرة فيمكن أن يتسبب في غيبوبة للشخص المصاب.
-اطلب العلاج الطبي في أقرب وقت من اكتشافك للدغة العنكبوت الناسك.
– اطلب العناية الطبية “العاجلة” إذا كان المصاب طفل أو شخص مسن. لدغة العنكبوت الناسك أخر على هؤلاء الأشخاص ويمكن أن تؤدي لأعراض حادة جدًا. بينما تنتظر الحصول على العلاج الطبي، يمكنك إجراء خطوات الإسعافات الأولية الفورية تلك:
1-اغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون
2-ضع كيس ثلج مباشرة في المنطقة المصابة لعشر دقائق ثم أزله لعشر دقائق.
3-كرر حتى وصول المساعدة الطبية.

طرق التخلص من العناكب في البيت

هناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من العناكب في البيت ومن هذه الطرق:
– غالبًا ما تعيش حشرة العنكبوت في أركان البيت المظلمة والبعيدة لذلك لابد من الحرص على الاهتمام بنظافة هذه الأركان وإزالة الغبار والأتربة المتراكمة عليها وذلك من خلال استخدام المنظفات الخاصة بالحوائط والجدران.
– يجب تنظيف أسفل السرائر بشكل دائم ومستمر كما لابد من الاهتمام بنظافة الستائر التي توجد على نوافذ البيت والبلكونات.
– كما يمكن للشخص اللجوء إلى استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على العناكب وذلك من خلال رش كمية مناسبة من المبيد الحشري على قطعة من القماش النظيف ثم يتم مسح حوائط وجدران البيت بهذه القماشة.
-ومن أهم الطرق التي تساعد في القضاء على العناكب هي التخلص من النفايات التي توجد في البيت باستمرار وعدم تركها مدة طويلة في المنزل.
-لأن ذلك يؤدي إلى انتشار الروائح الكريهة في المنزل وبالتالي تنجذب الحشرات إليها والتي تعتبر الغذاء الأساسي العناكب.
– الحفاظ على نظافة المنزل وترتيبه بشكل مناسب وبذلك لا توجد حشرة العنكبوت مكان ومأوى تختبئ بداخله



820 Views