أنواع العقيق اليماني وفوائده

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:26
أنواع العقيق اليماني وفوائده


أنواع العقيق اليماني وفوائده كذلك سنتحدث عن فوائد العقيق اليماني البني كذلك سنتحدث عن فوائد العقيق السليماني أيضا سنجيب عن كيف تعرف العقيق اليماني الأصلي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع العقيق اليماني وفوائده

1-العقيق المزهر
هذا النوع من العقيق يسمونه البعض بالعقيق المصور وذلك لوجود أشكال وصور داخله وأيضًا ترسبات، ويعد هذا العقيق المرتبة الثانية بعد العقيق الأحمر، وذلك من حيث أهميته وأيضًا من حيث سعره.
2-العقيق اليماني الأحمر
حيث أن هذا النوع من أشهر أنواع العقيق وأغلاها لأنه مشهور جدًا في الخليج وكذلك العراق فهم يعتقدون أنه حجر مبروك يعطي البركة لمن يحمله ويبعد الحسد، وهو يشبه لون الرمان فهم يطلقون عليه حجر الرماني.
3- حجر الشمس
حيث سمي لأنه يشبه الشمس في شدة لمعانه، وكذلك له القدرة على حفاظ الحرارة بداخله طول الليل أو طول فترة، وأنه متميز بلونه الأبيض وهو كروي، وكذلك هو شفاف.
4-حجر النمر
فهو حجر مكون من ثلاثة ألوان الأسود وكذلك الأبيض وأيضًا الرمادي ولونه يكون قاتم وسمي بذلك لأن لونه يشبه النمر. أما حجر السجين هو حجر يستخدم عند صناعة الحلي كما أن لونها مائل إلى البياض شكله مثل الكرة وهو صغير الحجم وكما أن له لمعان براق.
5- حجر أظافر الشيطان
فلونه رمادي وهو على هيئة كره وعلى سطحه عروق وأشياء تشبه النجوم. أما حجر الفيروز مكون من أربعة ألوان هم الرمادي والأخضر وكذلك الأبيض وأيضًا الأزرق، وهو شفاف ويعتقدون أنه يجلب السعادة لحامله.
6-حجر الدم
يستخدمه الناس في حبس الدم وهو حجر بداخله نقط حمراء تشبه الدم كما يستخدمه في أمور خاصة للمرأة. أما حجر الجزع فهو أول حجر اكتشف في اليمن ويوجد على لونين هما الأبيض وكذلك الأسود ومميز بخطوط عليه و كما يزيد من نسبة التركيز والفهم عند الإنسان وتشغيل العقل. يعمل على تحفيز القدرات التحليلية ويعمل على تقوية البصر ويزيد من المواهب والذكاء ويحفز الإنسان على التقدم ويعمل على التطهير من النفوس المريضة التي تحمل كراهية داخل الغير.

فوائد العقيق اليماني البني

1-يتمتع العقيق بمظهر وشكل جذاب يريح النفس وكذلك العين مما يساهم في توفير الاسترخاء والهدوء والتخفيف من حدة التوتر.
2-نظراً لكونه حجر شفاف بصورة جزئية وكذلك لوجوده بألوان مختلفة والتي تتمثل في اللون البني، الأزرق. الأبيض الناصع، الزهري، البنفسجي، الأصفر، الرمادي، الأحمر، البرتقالي، الأخضر.
يعرف حول خصائصه تاريخياً أنه من الأحجار التي تساهم على تحفيز القدرات التحليلية والتي تعمل على إيقاظ المواهب الكامنة.
3-كما تعمل على تقوية حاسة البصر.
4-يعرف عن العقيق فوائدة الصحية المختلفة والتي تتمثل في المساهمة في علاج مشكلة فقدان الذاكرة والنسيان بشكل متكرر ومستمر، والمساهمة في زيادة عملية الأيض. وكذلك علاج السعال وتخفيف حدة أعراضه وعلاج أمراض الأسنان وتهدئتها وأيضا الجروح والالتهابات. كما يساعد الجسم على التخلص من سموم الثعابين والعقارب.
5-زيادة قدرات الأشخاص الإبداعية ومدهم بالشعور بالشجاعة.
مساعدة الأشخاص الذي يعانون من وجود مشكلة في مسامحة الآخرين، وكذلك الذين يعانون من الضغط النفسي أو اليأس.
توفير الحماية للأشخاص من مختلف وكافة المخاطر مثل مخاطر العواصف والسحر الأسود.
6-زيادة سرعة الجسم خلال الجري وفي مسابقات الماراثون.
حيث يُعتقد عن الأحجار الكريمة أن لها تأثير قوي على مختلف أجهزة الجسم مثل الجهاز اللمفاوي والهضمي.

فوائد العقيق السليماني

1-تعتبر القدرة على تصحيح الاضطراب من فوائد حجرالعقيق، وهو الذي يصيب نقطة التقاء الطاقة في الجسم، نتيجة المرض أو الصدمة أو المعاناة النفسية الشديدة.
2-يساعد المريض على العودة إلى حالته الأولى التي سبقت المرض.
3-من فوائد حجرالعقيق أيضا، التأثير على مراكز الطاقة السبعة الموجودة داخل الجسم.
4-يستخدم كعلاج في الطب البديل.
5-يقال إن من فوائد حجر العقيق الأزرق، أنه عند وضعه حول الرقبة يعمل على شفاء الحلق من الالتهاب.
6-يرى علماء الطب البديل أن حجر العقيق الأرجواني يساعد من يحمله على البقاء إيجابيًا والحفاظ على استقرار طاقته، كما يمكن أن يساعد في تحسين كفاءة العمل وأداء أفضل ما لديه في جميع الأوقات.
7-يعزز العقيق الأخضر المرونة العقلية والعاطفية ويحسن عملية صنع القرار.
8-ترجح نظريات الطب البديل أن كل حجر كريم لديه خصائص طبية تميزه عن غيره، وتعتمد هذه الخصائص على لون المعدن وتركيبه الكيميائي، فمن المعروف أن بعض الأدوية المستخدمة في الهند تحتوي على مساحيق ناعمة من الأحجار الكريمة.
9-يساعد ارتداء العقيق الأخضر أو وضعه حول منزلك على توفير الطاقة في الأوقات التي يكون فيها الاستخدام المفرط للطاقة، ويعطي حيوية إذا كانت الطاقة أقل.
10-من فوائد حجرالعقيق الأخضر، أنه يستخدم للمساعدة في علاج المرض عند وضعه في مياه الشرب.

كيف تعرف العقيق اليماني الأصلي

1-التعرف على العقيق الأصلي من خلال الوزن
يمكن التعرف على العقيق الأصلي من خلال الوزن، حيث إن عادة ما يبلغ العقيق الأصلي وزن أثقل من وزن العقيق الصناعي.
2- التأكد من العقيق الأصلي من خلال الطلاء
يمكن التأكد من العقيق الأصلي والتقليد من خلال خاصية الطلاء، حيث إن الأحجار الصناعية عادة ما تكون قابلة إلى خاصية الطلاء على عكس العقيق الأصلي، الذي لا يقبل الطلاء.
3-استخدام الأجهزة الدقيقة للتعرف على العقيق الأصلي
يمكن أن يتم التعرف على العقيق الأصلي من خلال استخدام بعض الأجهزة الدقيقة، وعادة ما تتواجد هذه الاجهزة داخل المعامل الخاصة أو عند خبراء المعادن والأحجار الكريمة أو في محلات الصاغة.
يتم الفحص من خلال التعرف على خاصية الإنكسار في الضوء وتحديد كيفية تغيرر مسار الضوء داخل الحجر، وهي الخاصية التي تستطيع أن تميز بين الحجر الأصلي والتقليد.
4-الطرق على السطح الخارجي للعقيق
يتميز حجر العقيق الأصلي بكونه يحتوي على صفات الصلابة والمتانة إلى درجة كبيرة، لذا فهو من ضمن الأحجار الكريمة التي يتم تشكيلها باستخدام القص والجلخ.
فإذا كان حجر العقيق سطحه قابل إلى الطرق والثني، فهذا دليل على تواجد معادن أخرى بداخله وأنه ليس نقي أو أصلي.



543 Views