أنواع الظلم في الحياة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 2:41
أنواع الظلم في الحياة


أنواع الظلم في الحياة سوف نتحدث كذلك عن لماذا الظلم في الحياة؟ وأشد أنواع الظلم وتعريف الظلم وهل الظلم حلال ام حرام؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الظلم في الحياة

– ظلم الناس لبعضهم؛ وهو الظلم الفعلي بأن يظلم الآباء أبناءهم، أو الأبناء آباءهم، وظلم صاحب العمل عمّاله، وظلم الحاكم لرعيته.
– أكل المال بغير حقٍّ؛ ومنه: أكل أموال الناس بالباطل، وأكل أموال اليتامى والضعفاء، والربا، والرشوة والميسر.
– ظلم العبد لنفسه بأن يشرك بالله.
– تعدّي العبد على حدود الله.
– منع ذكر الله في المساجد، والصدّ عنها.
– كتم الشهادة، والإعراض عن آيات الله، وعدم الإصغاء لها، وتعطيل أحكامها.
– الكذب على الله تعالى.
– القتل بغير حقٍّ.

لماذا الظلم في الحياة؟

أن الظلم من أكبر المعاصي التي لا يغفرها الله عز وجل في الدنيا والآخرة وخاصة أن الله يمكن أن يسامح في أي شيء إلا الظلم وخاصة ظلم الإنسان لأخيه. أن الظالم لا يظلم غيره فقط إنما الظلم الأكبر لنفسه لأن الله لا يؤخر عقاب الظالم للآخرة إنما يعاقب في الدنيا من كره الناس له وذهاب النعمة وبقاء النقمة والآخرة يكون من الخاسرين.

أشد أنواع الظلم

وظلم النفس من أشد أنواع الظلم الثلاثة كما بين ذلك سلفنا الصالح: (الظلم ثلاثة: ظلم لا يغفره الله، وظلم يغفره الله، وظلم لا يدعه الله، فأما الظلم الذى لا يغفره فالشرك بالله، وأما الظلم الذى يغفره الله فظلم الرجل نفسه فيما بينه وبين الله، وأما الظلم الذى لا يدعه فالمداينة بين العباد).

تعريف الظلم

الظلم وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرف في ملك الغير ومجاوزة الحد.ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النقيضة لها.
ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معين، أو الإشارة إلى الوضع الراهن الأعم والأشمل.
ويشير المصطلح بصفة عامة إلى إساءة المعاملة أو التعسف أو الإهمال أو ارتكاب جرم دون تصحيحه أو توقيع العقوبة عليه من قبل النظام القانوني.
وقد تمثل إساءة المعاملة والتعسف فيما يتعلق بحالة أو سياق معين إخفاقا نظاميا في خدمة قضية العدالة (قارن الفراغ القانوني). ويقصد بالظلم «الإجحاف البين».
ويجوز تصنيف الظلم كنظام مختلف مقارنة بمفهوم العدالة والظلم في البلدان المختلفة. فقد يكون الظلم ناجما ببساطة عن اتخاذ قرار بشري خاطيء، وهو أمر من المفترض أن يحمي النظام من التعرض له. و، وفي الشريعة عبارة عن التعدي عن الحق إلى الباطل.

هل الظلم حلال ام حرام؟

الظلم محرم في شريعة الله تعالى، حرمه سبحانه على نفسه وعلى عباده، وتوعد عز وجل الظالمين بعذاب أليم في الدارين، وذلك لما له من عواقب وخيمة على الأفراد وعلى المجتمعات. قال الله تعالى كما في الحديث القدسي: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا).



303 Views