أنواع الطيور للاطفال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 7:32
أنواع الطيور للاطفال


أنواع الطيور للاطفال كذلك سنذكر معلومات عن الطيور للاطفال وما هي أسماء أصوات الطيور والحيوانات كذلك سنتحدث عن حقائق عن الطيور كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الطيور للاطفال

1- ببغاء بوركي

أطل ببغاء بوركي أستراليا، وهي طيور هادئة عمومًا، ونشيطة باعتدال، وتفضّل مساحة واسعة لتتمكّن من الطّيران على الأقلّ لبضع ساعات في اليوم، وغالبًا ما ترتبط هذه الطّيور ارتباطًا وثيقًا مع القائمين على رعايتها، وتتعامل جيّدًا مع الطّيور المسالمة الأخرى مثل العصافير، ويتراوح طول ببغاء بوركي بين 18 و22 سم، ويتميّز بريشه البنّيّ، وبطنه الورديّ، وأردافه الزّرقاء، ومنقاره البنّيّ المصفرّ، وللذّكور تيجان زرقاء، بينما تيجان الإناث بيضاء.
2-طائر تناجرا الجنة

من أجمل الطيور في العالم هو طائر تناجرا الجنة وهو يمتلك ألوان لا يوجد مثيل لها في عالم الطيور ويعيش هذا الطائر في كولومبيا الشرقية والبرازيل وبوليفيا وغويانا الفرنسية.
3- طائر البفن الأطلسي

من أجمل الطيور أيضًا طائر البفن الأطلسي ويتغذى هذا الطائر على الأسماك الصفيرة واللافقاريات البحرية ويعيش هذا الطائر في شمال المحيط الأطلسي ويعيش هذا الطائر دائما في جماعات أو مستعمرات.
4- طائر الكاردينال الأحمر

وقد خصصنا من قبل موضوع كامل لـ طائر الكاردينال الأحمر الذى يعد أحد أجمل الطيور في العالم ولون ريش وشكل طائر الكاردينال الأحمر يجعل شكله غاضب طوال الوقت ولذلك يعتبر طائر الكاردينال الأحمر من الطيور الغاضبة ويعيش طائر الكاردينال الأحمر في شرق الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكذلك في جنوب شرق كندا.
5- طائر التاج الذهبي

أحد أجمل الطيور طائر التاج الذهبي وهذه النوع من الطيور يعتبر من الطيور الرومانسية جدًا فهي مدهشة في حركاتها ورقصاتها التي تستخدم فيها القفز والاندفاع والأجنحة التي ترفرف باستمرار وأيضًا هز الرأس أثناء الرقص ويعيش طائر التاج الذهبي في شرق وغرب افريقيا.
6- طائر الرفراف

يشتهر طائر الرفراف العجيب بألوانه الزاهية وجماله الواضح ويتغذى طائر الرفراف على الحيوانات المائية ويتواجد بكثرة بجانب البحيرات والبرك أو السدود والقنوات والجداول ويعيش طائر الرفراف في شمال أفريقيا وأسيا وغينيا الجديدة وأيضًا في أوروبا ويعتبر أحد أجمل الطيور في العالم.
7- الطاووس

أجمل الطيور في العالم على الإطلاق الطاووس وحق له أن يحمل هذا اللقب عن جدارة أجمل طيور العالم وهو يسكن قصور الملوك لما له من عظمة وجمال وذكر الطاووس يمكن أن ينشر ذيل ريشه بالكامل على شكل مروحة طولها حوالي أكبر من حجم الطاووس بحوالي 5 مرات.
8- طائر الببغاء الأحمر

يطلق على الببغاء الأحمر لطق ملك الببغاوات وهو أحد أجمل الطيور وهذا النوع من الببغاوات يتعرض لكثير من عمليات الصيد من قبل الهنود الذين يستخدمون لحمه للأغذية والريش لعمل السهام والاكسسورات.
9- طائر الماندرين اليوسفي

يعد أحد أجمل الطيور عامة وأحد أجمل أنواع البط خاصة فهو يتميز بألوانه الرائعة التي تدهش كل من يشاهدها ويصنف طائر الماندرين من ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض ولذلك تم حظر صيده وأيضًا تم إدراجه في الكتاب الأحمر لروسيا باعتباره أحد أنواع الطيور النادرة في العالم.

معلومات عن الطيور للاطفال

1-على عكس البشر، تحتوي الطيور على عظام مجوفة من الداخل. هذا يجعل عظامهم خفيفة للغاية ويساعدهم على الطيران.
2-يوجد أكثر من 10000 نوع مختلف من الطيور بجميع أنحاء العالم، ولديها العديد من الأحجام والأشكال والألوان.
3-جميع الطيور لديها ريش وأجنحة. هم من ذوات الدم الحار، مما يعني أن جسمهم يحمل دائما نفس درجة الحرارة، وجميعهم يضعوا البيض.
4-لديهم خاصية فريدة وهي الريش. في حين أن الريش يمكن أن يكون ملونًا ويمنح الطيور مظهرًا جميلاً، إلا أنه مهم لبقائهم ويجب أن يتم الاهتمام به.
5-تستخدم الطيور طرقًا مختلفة للحفاظ على نظافة ريشها، مما يساعد على إبقائها خالية من الفطريات والطفيليات الأخرى.
6-تستحم الطيور في الماء أو عند الخروج عندما تمطر. بالنسبة للطيور التي 7-تعيش في مناطق قليلة المياه، فإنها تقوم بتنظيف الريش من خلال إعطاء حمام غبار.
– أن بعض الطيور تسمح للنمل بالمرور عبر ريشهم حتى يتخلصوا من الطفيليات.

أسماء أصوات الطيور والحيوانات

1-صَوْت البُوم: النَّئِيم
2-صَوْت البومة: الهند
3-صَوْت الصَّقْر: الغقغقة
4-صَوْت الطاووس: الصرَّاخ
5-صَوْت البازِ: النَّقِيض
6-صَوْت الرَّخَمة (طائر يشبه النسر): النقَّ
7-صَوْت اللقلق: اللقلقة
8-صَوْت الحُبَارَى: الغطيط
9-صوت الفَرْخ: الصَّئِيّ
10-صوت العصفور: الزقزقة
11-صَوْت الحَجَل: القطقطة
12-صَوْت النُّهام (ذكر البُوم): النهم
13-صَوْت القَمارِي (من الحمام البري): ساقُ حُرٍّ
14-صَوْت الفاختة (نوع من الحمام): العَرين
15-صَوْت الدِّرَّة (الببغاء): الأُشْخُوب
16-صَوْت الحدأة (طير جارح): القرقرة
17-صَوْت أنثى النعام: الزِّمار
18-صَوْت الكتكوت (الصوص): الكتكتة
19-صَوْت الهُدْهُد: الهَدِيل
20-صَوْت البلبل: صفير
21-صَوْت الحمام: هديل
22-صَوْت النَّعام: الرُّغاء
23-صَوْت الظَّليم (ذكر النعام): العِرارِ
24-صَوْت الدِّيك: الصياح
25-صَوْت الدجاجة: النقيق
26-صَوْت البَطَّة: الطن
27-صَوْت البط: البَطْبَطة
28-صَوْت صِياحُ البطّةِ: الزَّبِيط
29-صَوْت العُقابِ: النَّقِيض
30-صَوْت الغراب: النعيق
-اسماء حيوانات
1-صوت النمر: ضرضرة.
2-صوت الفيل: نئيم.
3-صوت الثعبان (الأفعى ): فحيح.
4-صوت الدب: قهقاع.
5-صوت الأسد: زئير.
6-صوت الفهد: نَّحِيم.
7-صوت الثعلب: ضباح
8-صوت الذئب: عواء.
9-صوت الضبع: زمجرة.
10-صوت الحمار الوحشي: شحيخ.
11-صوت الحمار: نهيق.
12-صوت الخنزير: قباع
13-صوت الجاموس الثور: نَّئِيج.
14-صوت البغل: شحيج.ج
15-صوت الجمل: رغاء.
16-صوت الضفدع: نقيق
17-صوت البقر (العجل ): خوار
18-صوت الناقة: حنين رغاء.
19-صوت الإبل: رغاء.
20-صوت الفأر: نهيز.
21-صوت الفأرة: كَعِيص.
22-صوت الأرنب: ضغيب.
23-صوت القط: مواء.
24-صوت الحصان: صهيل.
25-صوت القرد: زفاح.
26-صوت الغزال: سليل.
27-صوت الظبي: نزيب.
28-صوت العقرب: صئي.

حقائق عن الطيور

1- نحو 1000 طائر يموت سنوياً من جراء اصطدامه بزجاج النوافذ، و 70 في المائة من صغار عصافير العالم تموت في أثناء الهجرات الموسمية، و 1000 نوع من أصل عشرة آلاف نوع من الطيور في العالم على لائحة الأنواع المهددة بالانقراض.
2- كلما صغر حجم العصفور، زاد عدد دقات قلبه ليصل إلى 1260 نبضة بالدقيقة لدى العصفور الطنان، الذي يزن 1.7 غرام، أما نبضات قلب النسر المتعب فتصل إلى 300 نبضة بالدقيقة.
3- يستطيع البجع أن يضع في جعبة منقاره السفلي ما مقداره 12 كيلوغراماً من السمك و المياه.
النعامة لا تدفن رأسها في الرمال جبناً منها، بل لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة، فبهذه الوضعية يصبح شكلها على هيئة شجيرة لا ينتبه لها الحيوان المفترس، أما صفار بيضة النعامة فهو أكبر خلية في العالم على الإطلاق، و تعتبر بيضة النعامة بحسب تقرير لصحيفة “العربي الجديد” كافية لوجبة صباحية لستة أشخاص، أما حجم عينها فهو أكبر من دماغها.
4- يمتاز طائر البشروش “النحام أو الفلامنغو” ببناء عش من الطين الرطب على شكل فوهة بركان، و لا يستطيع أن يتناول طعامه إلا إذا كان رأسه إلى الأسفل.
5- البطريق يستطيع أن يسبح و لا يطير، و يقدر على القفز مترين في الهواء، و طائر الخطف يسبح في الهواء و لا يستطيع الجثوم على الأغصان.
6- الطيور البحرية في جنوب أميركا يعتبر برازها المتراكم على الصخور ذهباً رمادياً، نظراً لقيمته الاقتصادية في السوق العالمية. أما البراز الناتج عن الدجاجة الواحدة خلال فترة حياتها، فيؤمن طاقة كهربائية تضيء لمبة “100 واط” لفترة خمس ساعات.



496 Views