أنواع الطيور المهاجرة وأسماؤها

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:38
أنواع الطيور المهاجرة وأسماؤها


أنواع الطيور المهاجرة وأسماؤها، وهجرة الطيور، وأسباب هجرة الطيور، وكيف تحدّد الطيور موعد الهجرة؟، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الطيور المهاجرة وأسماؤها

1. طائر الحباري

– يعتبر موطن طائر الحباري الأصلي هو المحيط الأطلنطي جهة الغرب وبالأخص في دول شمال أفريقيا أمثال: الجزائر وليبيا ومصر تونس والمغرب وفي شبه الجزيرة العربية، ويوجد منه في أوروبا بالأخص في أوروبا الغربية أمثال: جزر الكناري.
– يمضي معظم معيشته في الترحال والتنقل بين المناطق للتكاثر خلال فصل الشتاء.
– يعتبر من الوجبات المفضلة لطائر الحباري، هو الفقاريات صغيرة الحجم أمثال: السحالي والقوارض.
– يعتبر طائر الحباري من أكثر الطيور المعرضة للانقراض، وذلك بسبب قيام الصيادين الغير شرعيين بصيده.
– يوجد من الطائر الحباري أكثر من 32 نوع، ومن أشهر تلك الأنواع نوع يسمى الحباري العربية، ويعتبر ذلك النوع هو المصدر الأساسي لغذاء الصقور.
– يهاجر طائر الحباري إلى باكستان، وأيضاً غرب الهند وفي بعض الأوقات إلى جنوب إيران، ويمكن أن يترحل إلى السودان وشرق مصر.
2. طائر الكركي

– يوجد من طائر الكركي 15 نوعًا.
– يهاجر طائر الكركي في خطوط منتظمة وفي بعض الأحيان على هيئة حرف v الخاص باللغة الإنجليزية وفي بعض الوقت على هيئة الرقم 8 خاص باللغة العربية.
– يهاجر طائر الكركي من منطقة الشمال الخاصة بالكرة الأرضية، وذلك يتم أثناء فصل الخريف، ويعود طائر الكركي إلى موطنه الأصلي أثناء فصل الربيع، وذلك بسبب وجود وتجدد الغذاء اللازم له، وسقوط أوراق الشجر الضرورية للحياة.
3. طائر أبو الفصاد

– يطلق أسم الصعوة أو ذعرة على طائر أبو الفصاد في منطقة شبة الجزيرة العربية.
– يمضي طائر أبو الفصاد وقت هجرته في الدول، والمناطق المشهورة بالدفيء أمثال مصر.
– يعود طائر أبو الفصاد إلى قارة أوروبا ثانياً أثناء فصل الربيع، وذلك لكي تتم عملية التزاوج، ووضع وفقس البيض، وتكون المرحلة التالية هي مرحلة تربية الفراخ الصغيرة، وذلك حتى شهر أكتوبر.
– بعد تلك الفترة يقوم طائر أبو فصاد ببداية ترحاله مرة أخرى.
4. طائر الكروان

– يوجد من الكروان 8 أنواع من فصيلته، أمثال: الكروان الأسترالي، والكروان ذو المنقار المدبب، وكروان الإسكيمو وذلك النوع نادر الوجود، والكروان الهدسوني، والكروان الأوربي.
– يتميز شكل طائر الكروان بالأرجل الطويلة، ومنقارها المدبب، وجسدها الرفيع، وريشها البني المرقش، كما إنه من الطيور المغردة.
– من الوجبات المفضلة لدى الكروان هي الديدان، تقوم بالتفتيش عنها في الأرض، كما إنه يفضل الطين والأرض الطرية.
– يتواجد الكروان في قارة أوروبا ومناطق الجزر البريطانية أمثال: أيسلندا، وجنوب شرق آسيا، وأمريكا الشمالية، وأستراليا، وايبيريا، وأفريقيا، وسيبيريا، وأمريكا الجنوبية.
– يوجد تغيير جديد وكبير في وجود طائر الكروان خلال 100 سنة الفائتة في المناطق، بسبب قلة الممارسة للزراعة في الأراضي الخصبة.
5. طائر الهدهد

– يعد طائر الهدهد من أشهر أنواع اليوم المهاجرة، وهو يوجد في مجموعة مناطق في العالم، وتتشابه جميع تلك المناطق على اعتدال درجة الحرارة الخاصة بالجو.
– من ضمن تلك المناطق التي يعيش فيها طائر الهدهد مناطق في إفريقيا، ومناطق في جنوب أوروبا.
– يوجد من طائر الهدهد أنواع مهجنة في مصر، ولكن مكان طائر الهدهد الأصلي في فلسطين.
– ما يميز طائر الهدهد: ريشه، وألوانه، وشكله الزاهي، ويعتبر طائر الهدهد من الطيور العاشقة للعرب، وذلك بسبب تداول قصة سيدنا سليمان في القرآن مع ملكة سبأ.
6. طائر السمان

– يعتبر طائر السمان من فصيلة الدجاج، التي يمتاز لحمها باللون الأبيض وبطعمها اللذيذ، وهو من ضمن أشهر أنواع الطيور المهاجرة في العالم.
– يوجد من طائر السمان فصائل مهجنة، وذلك في مناطق وسط وغرب قارة أفريقيا، ولكن المكان الأصلي لطائر السمان هو أوروبا.
– يهاجر طائر السمان إلى مصر في فصل الشتاء، وذلك بسبب بحثه عن الجو المعتدل لدرجة الحرارة.
– ذكر في القرآن الكريم قول الله تعالى: (وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى) صدق الله العظيم.
– قيل في التفاسير أن السمان هو المن الذي أعطاه الله لقوم إسرائيل، بعدما خرجوا هاربين من سيناء مع سيدنا موسى عليه السلام
7. البط البري

– معظم الناس تنتهز فرصة ترحال وهجرة البط البري لتقوم بصيده، وذلك لسببين السبب الأول: هو حصولهم على اللحم الشهي للبط البري، والسبب لثاني: هو مزاولة هوايتهم.
– يوجد البط البري في المناطق المعتدلة المتعلقة بدرجة الحرارة كما إنها تتواجد بالقرب من المياه وذلك لحبه للعوم فيها.
– يسافر البط البري أثناء فصل الشتاء، وتكون وجهته للأماكن التي درجة حرارتها عالية، أو المعتدلة نسبياً.
– ويسافر في جماعات من البط البري على هيئة حرف v الخاصة باللغة الإنجليزية، أو في مجموعات عمودية فوق بعضها.
8. طائر الوز الكندي

– يعتبر الوز الكندي من أضخم أنواع الوز من حيث الحجم، ولديه رقبة ورأس يغطيهم السواد، وما يميزه هو تلوين وجنته باللون الأبيض.
– يعد الوز الكندي من الطيور التي تفضل العشب، ومن وجباتها المفضلة، الذرة والفاصوليا والنباتات المائية، يأكل الوز الكندي في معظم الوقت الحشرات صغيرة الحجم والسمك.
– يعتبر من ألد أعداء الوز الكندي: الثعالب، والراكون، والذئاب، والنورس، والدببة، والغربان، والبوم وذلك بسبب افتراس بيضها وأكل صغارها.
– يصل متوسط عمر الوز الكندي بين 10 سنوات إلى 24 سنة، وذلك خلال عيشته في البرية.
– يوجد من الوز الكندي 7 أنواع، ولكن يصعب التفرقة بينهم بسبب كثرة التزاوج بينهم وبين الطيور.
– يعتبر الوز الكندي من نوعية الطيور المهاجرة، التي تتبع التشكيلة الديناميكيا الهوائية، التي تساعدها على السفر لمسافات ممتدة وطويلة، وتلك التشكيلة على شكل حرف v باللغة الإنجليزية.
– إن البلد الأصلي للوز الكندي هي أمريكا الشمالية، وتتم عملية التكاثر للوز الكندي في المنطقة الكندية ومنطقة الشمال الخاصة بالولايات المتحدة، وتتم عملية الهجرة للوز الكندي للمناطق الجنوبية، وذلك أثناء فصل الشتاء.
– يوجد أنواع من الوز يتبع روتين الهجرة التقليدية، وأنواع أخرى استقر في أقصى الجنوب الخاص بولاية فلوريدا.

هجرة الطيور

1. معظم الطيور تهاجر، مما يعني أنها تطير من مكان الى مكان آخر خلال فترات معينة من السنة.
2. أغلب الطيور تهاجر بسبب الطقس ودرجة الحرارة في المكان الذي تعيش فيه عادة، مما يؤثر على إمداداتها الغذائية وعندما يكون لديها أطفال.
3. الطيور لديها رحلات هجرة أقصر تتكون من بضعة أميال، في حين أن آخرين لديهم رحلات يبلغ مجموعها أكثر من 40000 ميل، هذه هي المسافة تمثل نصف كوكب الأرض.

أسباب هجرة الطيور

1. أسباب هجرة الطيور متعددة، فالطيور تسعى إلى الأماكن التي بها الدفء، والغذاء، وأيضًا إلى لأماكن الآمنة للتكاثر، ففي نصف الكرة الجنوبي، وخاصة في المناخات المدارية، تكون المنطقة دافئة بما فيه الكفاية، حيث أنه لا يوجد تغيير يذكر في طول النهار من شهر إلى آخر، وحيث أن الطيور قادرة على إيجاد إمدادات كافية من الطعام على مدار السنة، وضوء النهار الثابت يعطي الطيور الكثير من الوقت لتناول الطعام كل يوم، ولذلك لا تحتاج الطيور للذهاب إلى مكان آخر للعثور على الطعام.
2. تختلف الظروف البيئية في بلدان نصف الكرة الشمالي مثل الولايات المتحدة وكندا، فخلال طول النهار من فصل الصيف الشمالي تكون الطيور لديها المزيد من الساعات لإطعام صغارهم الكثير من الحشرات، ولكن مع قصر النهار خلال فصل الخريف تصبح الإمدادات الغذائية نادرة، ويؤدي ذلك الى هجرة الطيور الى الجنوب.
3. لا تهاجر جميع الطيور، فهناك بعض الأنواع التي تمكنت من البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء أثناء بقائها في نصف الكرة الشمالي، وعادة هي الأنواع المألوفة مثل الحمام، والغربان، والشحرور تبقى على مدار السنة.
4. هجرة الطيور تحدث في وقت معين من السنة وفي وقت معين من اليوم، وبعض الطيور غير منتظمة في أنماط الهجرة، وهجرة الطيور لبعض الأنواع الى الجنوب تبدأ في أوائل شهر يوليو، وبعض الطيور لا تهاجر حتى يصبح الطقس بارد جدا، أو يصبح الغذاء غير متوفر في وقت لاحق في الخريف، وتظهر التجارب أن طول النهار يحفز هجرة الطيور، وفي فصل الربيع، قد ترى هجرة الطيور في وقت مبكر من يناير في ولاية فلوريدا.

كيف تحدّد الطيور موعد الهجرة؟

تتسبّب بعض التغيرات البيئيّة في محيط الطيور بحدوث تغيراتٍ فسيولوجيّةٍ فيها، لتُعلمها بقرب موعد الرحلة. على سبيل المثال، تتنبّه المستقبلات الضوئية في أدمغة الطيور لانخفاض ساعات الإضاءة في الخريف، ممّا يؤدّي لحدوث تغييراتٍ هرمونيّةٍ فيها، ينتج عنها بدء تساقط الريش وتجدّده، وتناول كميّاتٍ كبيرةٍ من الغذاء بهدف التسمين، كما يحدث في طائر الممراح المغرّد، البوبولينك (Bobolinks)، الذي يزيد ما يتناوله من الغذاء بنسبة 40%، ممّا يؤدّي لمضاعفة وزنه إلى 150%، ليتزوّد بالمدّخرات الكافية اللازمة في رحلته الطويلة عبر البحر الكاريبي.



653 Views