أنواع الطيور المنزلية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 7:48
أنواع الطيور المنزلية


أنواع الطيور المنزلية، وافضل انواع طيور الكوكتيل، وتربية العصافير المنزلية، ونصائح عن تربية الطيور، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الطيور المنزلية

1. طائر الحبِّ

طائر الحبِّ أو الببغاء الأزرق يُحبُّ الدّردشة طوال اليوم، وقد يكون مزعجًا أحيانًا، وهو نشيط نسبيًّا طوال الوقت، ولا يتطلّب قفصًا كبيرًا مثل الببغاوات الأخرى، ولكنّه يجب أن يكون طويلًا؛ لأنّه يُحبُّ القفز والطّيران داخله، ويُحبُّ اللّعب يوميًّا خارج القفص. يتراوح طول طائر الحبِّ بين 16 و20 سم، ويتميّز ببطنه الأخضر، وظهره الأسود والأصفر، ورأسه الأصفر، وذيله الأزرق الدّاكن.
2. الكناري

يُعتبر الكناري أحد أفضل أنواع الطيور للتربية المنزلية لأنّ حجمه الصّغير يجعله مثاليًّا للتربية في البيوت، كما أنَّ صوته بالكادِ يُسمَع، ويُمكن أن يُربّيه من لا يملكون خبرة كبيرة في التّعامل مع الطّيور، وبرغم ذلك، تُحدِثُ طيور الكناري فوضى كبيرة، ويُمكنها أن تُمزّق النّباتات الدّاخليّة، وتُبعثر البذور والكرات، إذا تُرِكَت تطير خارج القفص، ويتراوح حجم الكناري بين 12 و20 سم، ويتميّز بريشه الأصفر الفاتح، وهو اللّون الأكثر شيوعًا، ويُمكن أن يكون أحمرًا، أو برتقاليًّا، أو أبيضًا، وبعض الأصناف يكون ريش رأسها مُكشكشًا.
3. الشّرشور

على غرار الكناري، يُعتبر عصفور الشّرشور عمومًا طائرًا أليفًا جدًّا؛ نظرًا لحجمه الصّغير وطبيعته المرحة، بالإضافة إلى ذلك، صوت تغريده مرتفع جدًّا، ويبقى يُغرّد طوال اليوم، ويتطلّب قفصًا كبيرًا نسبيًّا؛ لأنّه يُحبُّ مساحة جيّدة لأنشطته اليوميّة، ويبلغ طول طائر الشّرشور 10 سم، ويتميّز بحلقات بالأبيض والأسود على ريشه، وبقع برتقاليّة على خدّيه، ومنقار الذّكور يكون أحمرًا مائلًا للبرتقاليّ، بينما يكون عند الإناث أبهَتَ قليلًا، ويكون جسمه رماديًّا.
4. الكوكتيل

برغم أنّ ببغاء الكوكتيل يشغل مساحة أكبر بقليل من بعض أنواع الطّيور المنزليّة الأخرى، إلّا أنّه يُعتبر من الطّيور المنزليّة المُحبّبة؛ لأنّ صوت تغريده نادرًا ما يكون مرتفعًا ومزعجًا، ويتمتّع طائر الكوكتيل بحيويّته، وقدرته على تَعلُّم التّصفير مذهلة، ويمكن لهذه الطّيور التّكيُّف بسهولة مع معظم الحالات المعيشيّة، وتميل إلى التّعامل جيّدًا مع الطّيور الأخرى، ويتراوح طول طائر الكوكتيل بين 30.5 إلى 33 سم، ويتميّز بجسمه الرّماديّ، ووجه ورأسه الأصفر، وخدّيه البرتقاليين، وذيله الطّويل، ونادرًا ما يكون لونه بنّيًّا بدرجة القرفة.
5. الببغاء الصّغير

يفتقر الببغاء الصّغير إلى القدرة على الصّراخ مثل العديد من الببغاوات الأخرى، وتغريده ناعم لدرجة أنّه لا يكاد يُسمع من خارج الغرفة الموجودة فيها، وهو طائر نَشِط ويُحبُّ التّأرجح والقفز والطّيران طيلة اليوم، ويمتلك طاقة كبيرة مثل الأطفال، ومع ذلك لا يتطلّب قفص كبيرًا مثل الأنواع الكبيرة الحجم، ويتراوح طول الببغاء الصّغير بين 10 إلى 12 سم، ويتميّز برأسه وجسمه الأخضر، وباللّون الأزرق على الظّهر وخلف العيون، ومن النّادر أن يكون لونه أزرقًا أو أصفرًا أو أبيضًا.
6. ببغاء بينوس

هو ببغاء أكبر من باقي الطّيور التي تُربّى في المنازل عادة نوعًا ما، ويُعرَف برأسه الأزرق، وأجنحته البرونزيّ، ومعروف بطبيعته الهادئة، ويميل إلى البساطة واللّطافة، وليس لديهم ميلٌ لقضم شيء، ولكنّهم يحتاجون أقفاصًا كبيرة لاستيعاب حجمهم، وكذلك مساحة للّعب خارج القفص، ويتراوح طول ببغاء بينوس بين 20 و22 سم، ويتميّز برأسه ورقبته الزّرقاء، وجسمه الأخضر، وببقع سوداء على الأذنين، وجنبه السّفليّ من جهته الذّيل أحمر، ومنقاره أسود مع جانبين حمراوين.
7. ببغاء بوركي

أطل ببغاء بوركي أستراليا، وهي طيور هادئة عمومًا، ونشيطة باعتدال، وتفضّل مساحة واسعة لتتمكّن من الطّيران على الأقلّ لبضع ساعات في اليوم، وغالبًا ما ترتبط هذه الطّيور ارتباطًا وثيقًا مع القائمين على رعايتها، وتتعامل جيّدًا مع الطّيور المسالمة الأخرى مثل العصافير، ويتراوح طول ببغاء بوركي بين 18 و22 سم، ويتميّز بريشه البنّيّ، وبطنه الورديّ، وأردافه الزّرقاء، ومنقاره البنّيّ المصفرّ، وللذّكور تيجان زرقاء، بينما تيجان الإناث بيضاء.

افضل انواع طيور الكوكتيل

1-الكوكتيل اللاتيني

من المواصفات الشكلية المميزة التي يتمتع بها طائر الكوكتيل اللاتيني، الوجه ذو اللون الأصفر، والعيون ذات اللون الأحمر، والخدود بُرتقالية اللون، والأرجل ذات اللون الوردي، بالإضافة إلي الجسد الأبيض الرشيق؛ كل هذه المواصفات ساهمت في جعل طائر الكوكتيل اللاتيني ذو مظهر جميل، وجذاب.
2-الكوكتيل الرمادي أو الحبشي

يُطلق على هذا النوع من طيور الكوكتيل؛ الكوكتيل الرمادي، أو الحبشي، ويتميز بلون جسده الرمادي، وكذلك لون وجهه الأصفر؛ والذي يتوسطه بقعة من اللون البُرتقالي الزاهي؛ وتلك المواصفات الشكلية تنطبق بشكل تام على ذكر الكوكتيل الرمادي، أما الأُنثى؛ فمن الممكن تمييزها من خلال لون وجهها الذي يظل مُحتفظًا باللون الرمادي.
3-الكوكتيل الوايت فيس

ويتميز هذا النوع من طيور الكوكتيل؛ بلون الخد الأبيض الناصع.
4-الكوكتيل الايزابيل

أهم مايُميز الكوكتيل الايزابيل؛ الرسوم المميزة التي تعلو جناحيه، إلي جانب لون ريشه الأصفر، والمتداخل مع اللون الرمادي، بالإضافة إلي لونه وجهه الأصفر، والذي يتوسطه بقعة من اللون البُرتقالي الخافت، كل تلك العناصر؛ منحت كوكتيل الايزابيل، شكلًا جميلًا خاصًا بها؛ يميزها عن غيرها من أنواع الكوكتيل الأُخرى.
5-الكوكتيل الفرنساوي

يتميز هذا النوع من طيور الكوكتيل؛ بلون جسدها الأبيض، وأرجلها ذات اللون الوردي، وهذا النوع لا يتمتع بانتشار واسع.
6-كوكتيل المصبع

يتميز كوكتيل المصبع بلون جسده الرمادي، إلا أن جناحيه غالبًا ما يحملا اللون الأبيض، بالإضافة إلي الخد ذو اللون الأبيض، والذي يتوسطه بقعة من اللون البرتقالي، إلي جانب بعض الريش ذو اللون الأصفر الذي يظهر في مؤخرة جسده، وفوق رأسه.
7-الكوكتيل السينامون

يتشابه كوكتيل السينامون، مع الكوكتيل الحبشي، أو الرمادي؛ في الكثير من الصفات الشكلية؛ إلا أن الكوكتيل السينامون يتميز بدرجة رمادية أفتح قليلًا مما يتمتع به الكوكتيل الحبشي، أو الرمادي.

تربية العصافير المنزلية

– ما يقرب من 5.7 مليون أسرة أمريكية تربي الطيور والحيوانات الأليفة، وهذا وفقًا لمسح مالكي الحيوانات الأليفة الوطني لعام 2019-2020 الذي أجرته الجمعية الأمريكية لمنتجات الحيوانات الأليفة (APPA)، في حين أن هذا قد يبدو ضئيلًا مقارنة بعدد الأسر التي تمتلك الكلاب أو القطط الذي يصل عددهم ل63.4 مليون و42.7 مليون ، فإن معظم أصحاب الحيوانات الأليفة هؤلاء لديهم ما لا يقل عن فردين من العصافير المنزلية وخاصةً العصافير الأسترالى التي تشتهر بجمالها وتنوعها.
– يمكن أن تكون العديد من الطيور حيوانات أليفة رائعة، إذا كانت لديك الاختيارات الصحيحة، بدلاً من ذلك، قد يجد بعض أصحاب الطيور أن طائرهم الأليف الذي اختاروه صاخب جدًا أو مستهلكًا للوقت ولأسلوب حياتهم، ثم يصابوا بالإحباط ويهجرون الطيور، لهذا السبب من المهم جدًا أن تحصل على أفضل طائر أليف لك.
– بعد تبني طائرك المفضل، تأكد من اصطحاب صديقك الجديد إلى الطبيب البيطري في أقرب وقت ممكن، كما تقول فانيسا رولف، DVM DABVP، مالك مستشفى الطيور والغريبة في Greenacres، فلوريدا، يمكن لمقدم حيوانك الأليف إجراء اختبارات للتحقق من صحة طائرك.
– يجب على الأقل لديك معرفة بالحالة الصحية لهذا الطائر وانعكاساته على المدى الطويل، ولكن يمكنك أيضًا أن تبدأ في استشارات دورية مع الطبيب البيطري الذي يمكنه بعد ذلك المساعدة في إرشادك بالمعلومات التي تحتاجها للمساعدة في منع المشاكل في أقسام الرعاية والتغذية، في قسم التخصيب، في جوانب التعديل السلوكي والأشياء التي تبحث عنها.

نصائح عن تربية الطيور

إذا قررت تربية أي نوع من هذه الطيور، فإليك بعض النصائح السريعة التي ستساعدك في تذكر أهم الأشياء التي يجب مراعاتها قبل أن تشتري إحداها، وهي كالآتي:
1. تحديد النوع المناسب لك في المنزل.
2. تحديد المكان واختيار القفص المناسب قبل شراء الطير.
3. توفير الغذاء المناسب والماء والتأكد منهم قبل مغادرة المنزل.
4. تنظيف المكان بصفه دائمة لتجنب المخاطر.
5. مراعاة الأم عندما تبيض وترك الأطفال إلى جانب الأم.
6. تغطية الطيور ووضعهم في مكان دافئ في فصل الشتاء.



432 Views