أنواع الطيور الجارحة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:39
أنواع الطيور الجارحة


أنواع الطيور الجارحة، وما هي الطيور الجارحة؟، وتصنيف الطيور الجارحة، وأماكن تواجد الطيور الجارحة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الطيور الجارحة

1- طائر العقاب

يتواجد طائر العقاب في جميع أنحاء العالم ويعيش بالقرب من المياه العذبة والمالحة ويتغذى على الأسماك بشكل أساسي بجانب بعض الطيور والأرانب والقوارض وهو من أهم أنواع الطيور الجارحة ويطلق عليه اسم نسر الأسماك، صقر الأسماك او صقر البحر.
2- طائر الباز

طائر الباز هو أحد أنواع الصقور الجارحة وله شعبية كبيرة على مستوى العالم وهو من الطيور النهارية التي تنشط في النهار ويعتبر ضمن الحيوانات الآكلة للحوم , فهو يقوم بصيد جميع الحيوانات المتاحة في بيئته والمناسبة لحجمه مثل الحشرات والضفادع والسناجب والجرذان والثعابين والأرانب والطيور الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى بعض الثدييات الصغيرة وهو من الطيور المهاجرة والتي تستطيع الطيران لمسافات طويلة بالإضافة إلى أنه من الحيوانات أحادية التزاوج.
3- طائر الصقر

الصقر هو أحد أنواع الطيور الجارحة في العالم ويحظى بشعبية كبيرة لسرعته الهائلة في الجو ويفضل الصقر العيش في المناطق المعتدلة ويستطيع الصقر تغيير اتجاهه بسرعة كبيرة أثناء الطيران بمساعدة اجنحته القوية ويبلغ طوله من 25 – 60 سم واشهر أنواع الصقور هو صقر الشاهين ويتغذى الصفر على العديد من الحيوانات الصغيرة مثل الفئران، والطيور الصغيرة والأسماك.
4- طائر البومة

البومة من الطيور الجارحة حول العالم وتنشط في الليل ويطلق عليها الصياد الليلي وتتواجد في جميع أنحاء العالم ويمتلك البوم رؤية مزدوجة حيث يستخدم البوم عينيه الاثنين من أجل الرؤية وهو قادر على إدارة رأسه بزاوية 270 درجة تعطيه رؤية شاملة لكل شيء حوله وتتغذى على قرائنها من البوم الآخر وهناك نوع أكل القرود يسمى البومة النسر.
5- طائر النسر

النسر أحد أنواع الحيوانات الكبيرة في الحجم ومن اشرس الطيور الجارحة في العالم ويبلغ متوسط عمر النسر يصل الى حوالي 29 عاما، وهو طائر تتخذه بعض الدول شعارا لها دليلا على القوة والحرية ومن أشهر ـنواع النسور النسر الذهبي الذي يتغذى على الحيوانات الكبيرة مثل القطط البرية، الغزلان الصغيرة، الثعالب والماعز، ومن أكثر أنواع النسور انتشارا النسر الأصلع الذي من السهل التعرف عليه برأسه الخالي من الشعر ومنقاره الأصفر.
6- طائر الهارير

هو طائر متوسط الحجم من الطيور الجارحة، وهو ينتمى الى الصقور، ويمكن العثور على الهارير في شمال إنجلترا، كما يمكن أن نراه في الجنوب في فصل الشتاء، كما يوجد في كثير من الأحيان في الأراضي الزراعية ووديان الأنهار والمستنقعات الساحلية، وتتميز ذكور الهارير باللون الرمادي الفضي على الرأس، كما تتميز أطراف الجناح بلونها الأسود، والجزء السفلى من الجسم باللون الأبيض، وذيله الطويل الرمادي الفضي، أما الأنثى فتتميز بلونها البني الداكن مع علامات من البنى الفاتح، والأجنحة تتميز بلونها البنى الغامق من القاعدة الى الوسط وباللون البنى المائل الى الرمادي من الوسط الى الأطراف، ويبلغ طول أجنحة طائر الهارير حوالى 120 سم، والهارير يتغذى على فئران الحقل والفئران والأرانب والأرانب البرية والطيور الصغيرة مثل طائر الحشنة.
7- العاقوس

العاسوق هو أصغر الأعضاء الموجودة في عائلة الصقور، ويوجد العاسوق في جميع أنحاء ويبلغ طول الجناحين حوالى 80 سم، والعاسوق له عنق قصير ومنقار قصير معقوف، وذكور وإناث العاسوق تختلف قليلا في المظهر، فذكر العاسوق لديه رأس رمادي وذيل رمادي، في حين أن الأنثى لديها رأس بني محمر مع علامات سوداء والذيل بني محمر مع خطوط سوداء، ويتغذى العاسوق على فئران الحقل، والزبابة وهو حيوان يشبه الفأر، والأرانب، وكذلك الطيور مثل طائر الزرزور، وطائر الحشنة.

ما هي الطيور الجارحة؟

– هي طيور تعيش وتتغذى على افتراس الحيوانات، سواء كانت هذه الحيوانات حية أو ميتة، فهناك بعض الطيور الجارحة تتغذى على الجيفة أي الحيوانات الميتة، وهناك نوع أخر يقتل فريسته قبل أن يأكلها مثل العقاب.
– تمتاز هذه الطيور الجارحة بأنها حادة البصر، حيث تستطيع أن ترى فريستها من على أمتار بعيدة، وتمتاز أيضًا بأنها سريعة جدًا، لأن أجنحتها انسيابية وقوية للغاية، مما يساعدها على الطيران سريعاً، وكذلك تمتلك منقار حاد جدًا حتى تستطيع أن تفتك بفريستها، وأيضًا لها مخالب قوية وصلبة لكي تستطيع أن تمسك جيدًا بفريستها مهما كان حجمها.
– هناك أنواع عديدة من الطيور الجارحة منها الذي يتغذى على الجيفة وأنواع أخرى تعيش على صيد فريستها.

تصنيف الطيور الجارحة

تضم الطيور الجارحة عدة رتب منها الجوارح (Accipitriformes) وصقريات الشكل (Falconiformes) والبوميات (Strigiformes) و رتبة نسور العالم الجديد (Cathartiformes) تصنف الطيور النهارية منها رسمياً إلى خمس فصائل من ثلاث رتب وهي:
1. رتبة الجوارح

– الفصيلة البازية (Accipitridae) : العقبان ، البيزان ، الحدآت ، ونسور العالم القديم.
– فصيلة العقبان النسارية (Pandionidae): عقاب نساري.
– فصيلة طائر الكاتب (Sagittariidae): طائر الكاتب.
2. رتبة صقريات الشكل

– فصيلة الصقريات (Falconidae) :الصقور،الكركار.
3. رتبة نسور العالم الجديد

فصيلة نسور العالم الجديد (Cathartidae) :نسور العالم الجديد، وقد كانت هذه الفصائل تصنف قديماً في رتبة واحدة وهي صقريات الشكل (Falconiformes) ولكنها قسمت إلى رتب عدة كالتي ذكرت في الأعلى.
أما الطيور الليلية منها فتصنف إلى فصيلتين من رتبة واحدة وهي:
4. رتبة البوميات (Strigiformes)

– فصيلة البوم الحقيقي (Strigidae).
– فصيلة بوم الحظائر(Tytonidae).

أماكن تواجد الطيور الجارحة

توجد هذه الطيور في أماكن كثيرة يمكن أن نقول في العالم بأسره مثل (الولايات المتحدة الأمريكية، وأووربا، وآسيا، وأفريقيا، وروسيا، وسيبيريا، والصين، واليابان، والقارة القطبية الجنوبية، وأمريكا الجنوبية، وكندا وتحب العيش بجانب الأنهار، والشواطئ، والبحيرات ،والأنهار ،والمستنقعات ) .



530 Views