أنواع الطيور الجاثمة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 9:03
أنواع الطيور الجاثمة


أنواع الطيور الجاثمة، وهل النورس من الطيور الجاثمة، وتصنيف الطيور، وأنواع الطيور، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الطيور الجاثمة

1. طائر الغراب وهو أكبر هذه الطيور حجما تعيش في الغابات والسهول ودول أوروبا.
2. طيور الفردوس توجد في الغابات الاستوائية وتوجد أيضًا في غينيا ويوجد لدي الذكور ريش تقوم بإغراء الإناث في موسم التزاوج.
3. أبو ثمره هو طائر صغير الحجم يعيش في الغابات الاستوائية وآسيا وأفريقيا يتميز بالمنقار الطويل وتعد الأزهار وما بداخلها طعام مفضل له.
4. طائر أبو نشأت يعيش في أفريقيا وآسيا والمحيط الهندي ويتميز بقدرته الكبيرة على بناء العش بمهارة عالية ويقوم الذكر بمهمة بناء العش وتزويده بالمواد اللازمة لبنائه مثل الأوراق والألياف ثم تقوم الأنثى بزيارته قبل التزاوج ثم تقوم بالاختيار وبعدها تضع البيض وتنتظر خروج الصغار.
5. طائر الغراب الضخم يعيش في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية ويتميز باللون الأسود الكامل لجسده.
6. هناك أنواع أخرى الطيور الجواثم مثل: (الشحرور، والحسون، والحمام، والعصافير، والزرزور، والرتيبة، والنمنمة، وطائر الطوق الأزرق، والطيور الحرية).
7. هناك بعض الجواثم التي تتميز بصفات تجعلها مختلفة ومتميزة عن غيرها من الطيور الأخرى مثل: الجواثم المتسلقة تتميز بطول منقارها وتوجد في أمريكا الجنوبية والمكسيك، قصيرات الذنب تبني عشها في التراب في غابات اندونيسيا وأفريقيا وأستراليا، والقبرة تعيش على الأرض والصحاري.

هل النورس من الطيور الجاثمة


لا يعد النورس من الطيور الجاثمة، حيث يعد النورس (الاسم العلمي: Larus) جنس من الطيور يتبع فصيلة النورسية من الرتبة الزقزاقيات. والنورس هو طائر مائي يتواجد غالباً قرب الشواطئ يتغذى على الأسماك. إضافة إلى أن هذه الطيور تقوم بكنس الشواطئ لتتغذى على البقايا والفضلات الكثيرة التي تجدها على هذه الشواطئ. يعرف أيضاً باسم زُمُج الماء.

تصنيف الطيور

هناك العديد من تصنيفات الطيور التي تتم طبقًا لأسس معينة وهي:
1. تصنيف الطيور حسب جهاز التنفس والهضم التي تمتلكها ‏
– جهاز الهضم وجهاز التنفس عند الطيور تكون متأقلمة بشكل فريد مع الطيران، وبعد الفصائل المائية مثل البطريق وبعض أنواع البط يكون هذين الجهازين متأقلمان مع السباحة والغطس.
2. التصنيف حسب أجنحة الطيور ‏
– أجنحة الطيور بعضها يكون متين ومتطور يمكّن صاحبه من التحليق، ولكن الآخر بسيط وبدائي لا يستطيع صاحبه التحليق إلى الجو ولا يسمح له بالطيران حتى لمسافة قصيرة.
– ‏طيور الفيل المنقرضة وطيور المُوة مجموعتنا طيريتان ولكن لا يتمتع أفرادهم بأجنحة أبداً.
– ‏من أنواع الطيور البطاريق، والرواقض مثل الأيمو والنعام والشُبانك وعدة أنواع أخرى يكون وجودها فقط في الجزر المحيطية.
3. التصنيف عند الطيور حسب ذكاء وثقافة الطائر
– ‏طيور الببغاوات والغربان تعتبر من أذكى الحيوانات على سطح الأرض، العديد من الطيور لها القدرة على استخدام الأدوات البسيطة.
– أنواع الطيور التي تعيش على شكل اسراب تنقل معرفتها التي تمتلكها من جيل إلى جيل آخر وهذا الذي دفع العلماء إلى تصنيف هذه المعرفة كثقافة عند بعض الطيور.
4. التصنيف حسب تزاوج الطيور بين بعضها
– الطيور تتكاثر عن طريق وضع البيض أي أنها بيوضة، ‏عادة البيوض توضع في عش يتناوب الأب والأم على حضنها، ‏أغلب الطيور تعتني بفراخها بعد الفقس لفترات طويلة، ولكن البعض الآخر مثل الدجاج يوضع البيض دون أن تكون تلك البيوض مخصبّة على أنّها لا تفقس.
– الكثير من الطيور تكون أحادية التزاوج وهذا يعني أنها تكتفي بشريك واحد ويكون ذلك في موسم تفريخ واحد فقط ولكنها تنتقل فيما بعد إلى شريك آخر وفي موسم آخر.
– يقال إنّ بعض أنواع الطيور يبقى مخلصاً إلى شريكيه طيلة سنوات وقليل من الأنواع تتزوج مدى الحياة، ولكن بعض الأنواع الأخرى من الطيور تتزاوج ذكورها مع عدة إناث، ولكن القليل النادر أن تتزوج إناث الطيور مع عدة ذكور.
‏5. التصنيف حسب هجرة الطيور
‏العديد من أنواع الطيور تهاجر بشكل سنوي لمسافات كبيرة هرباً من الظروف المناخية التي قد تكون صعبة أو سعياً وراء قوتها.
6. التصنيف بناءً على رتب الطيور
يعد دراسة دقيقة وواسعة الانتشار فمن الطيور ما يلي:
– قديمات الفك
تقسم إلى النعاميّات والرياويّات والرواكض الجديدة.
– حديثات الفك
الدجاوزيّات (الدجاجيّات واوزيات الأسنان) واوزيات الأسنان تقسّم إلى الطيور البحرية والكاستونيات.
– الطيور الجديدة
نحماية الشكل (نحاميات وغطّاسيات) وحماميات الشكل (حماميات وقطويات ووسطاء)
الطيور البرية الفعلية
الطيور الآفروية وبازيات الشكل وقرليات الشكل وساكنات الثقوب والنقارويات.

أنواع الطيور

1. الببغاء القرمزي

يعتبر من أجمل أنواع الطيور حيث يمتلك الببغاء منظر جذاب من ألوان جميلة ورائعة حيث يحتوى ريش الببغاء على مزيج من الألوان الباهية والجميلة من الأحمر والأزرق والأصفر في بعض الطيور، وينتشر الببغاء فب غابات أمريكا الجنوبية والوسطى ويحب دائما التواجد في الغابات مستدمية الخضرة.
2. طائر الذرة

واحد من أجمل طيور الزينة والذى يمتلك منظر جميل وجذاب حيث يمتلك ريش ملون وجذاب ويعتقد أن مكان نشأة هذا النوع من الطيور هو أستراليا، ويتميز هذا النوع من الطيور بأنه يحب دائمًا أن يكون له زوج من الجنس الأخر وهو الامر الذى جعل شهرتها بطيور الحب.
3. طيور البلبل

يعتبر من الطيور الجميلة أيضًا والتي تمتلك مناظر جذابة وجميلة كما أن طائر البلبل من أكثر الطيور ذكاء، بالإضافة إلى كونها من الطيور التي يُقبل عليها الكثير لشرائها ووضعها بالمنزل حيث تعطى بهجه بالمنزل بشكلها الجميل والجذاب وبتغريداتها الرائعة، قمن المعروف أن طيور البلبل قادرة على إصدار الأصوات والنغمات الجميلة أفضل من الآلات الموسيقية الحديثة.
4. طيور الكناري

تصنف من طيور الزينة والتي تمتلك مناظر جمالية وذات بهجة عالية حيث يغطى جسم الكناري ريش بألوان رائعة وطيور الكناري من الطيور التي يقبل الكثير من الناس المرفهة على شرائها ووضعها بالمنزل لإدخال نوع من البهجة والجمال بالمنزل من حيث الصوت الرائع بالزقزقة والنغمات الجميلة وبمظهرها الرائع وهو من الطيور سهلة التربية ويمكنه التأقلم سريعًا في البيئات المختلفة، كما يضفي طائر الكناري على المنزل نوعا من البهجة والجمال.
5. البطة الخشبية

من الطيور المائية المنتشرة في أمريكا والتي تحب العيش في المياه، ويمتلك هذا الطائر شكل رائع وجذاب فهو يتمتع بريش منقوش بالألوان الرائعة والذى يختلف قليلًا باختلاف الجنس وهو من الطيور التي لا يمكنها الطير كثيرًا لمسافات بعيدة لثقل وزنه مقارنة بالطيور الطائرة الأخرى.
6. الطاووس

يعتبر من أجمل أنواع الطيور على الاطلاق حيث يمتلك الطاووس ريشًا طويلا وكثيفًا وبه معظم الألوان الموجودة بالطبيعة وتشاهد عند فرد هذا الريش جملة واحدة بالشكل المتدرج الذى يتقنه الطاووس منظر من أجمل ما يكون والطاووس يعتبر من أكبر الطيور على الأرض كما يمتلك زيلًا طويلًا يعتبر أكثر من ثلثي حجم الطاووس في زيله.
7. الحمام

يعتبر واحد من أشهر أنواع طائفة الطيور حيث يندرج تحت هذا النوع العديد من العائلات المختلفة من الحمام، فيوجد حمام الزينة الذى يتميز بمنظره الجميل والجذاب والذى يمكنك تربيته فى المنزل بغرض الزينة أو التربية، كما يوجد الحمام الزاجل والذى يستخدمونه فى أغراض السباق وكان يستخدم قديمًا فى إرسال الرسائل حيث لديه القدرة على توصيل الرسائل للمكان الصحيح ورجوعه إلى المكان الأصلي دون الضياع.



399 Views