أنواع الطيور البرية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 8:58
أنواع الطيور البرية


أنواع الطيور البرية، ولمحة عن الطيور، وخصائص الطيور، وأهمية الطيور في حياة الإنسان، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الطيور البرية

1- الحسون الذهبي الأمريكي

طائر الحسون الذهبي الأمريكي طائر صغير يعيش في أمريكا الشمالية، وهو ينتمي إلى عائلة الحسون ويعرف أيضًا باسم الحسون الذهبي الشرقي، وطائر الحسون الذهبي الأمريكي من الطيور البرية المهاجرة، فهو ينتقل من الحدود الكندية الجنوبية الى المكسيك في فصل الشتاء من أجل التزاوج، ثم يهاجر من وسط ألبرتا الى ولاية كارولينا الشمالية.
2- طائر القيق الأزرق

طائر القيق الأزرق من عائلة الغربان وهو من الطيور البرية الرائعة، والموطن الطبيعي لهذا الطائر الجميل يوجد في الجزء الجنوبي من كندا ويمتد عبر معظم الأجزاء الشرقية والجنوبية من الولايات المتحدة الأمريكية، ويستمد الطائر جزءً من اسمه من خلال لون ريشه العلوي الأزرق، ولكن صدر الطائر والمنطقة السفلية من الجسم بيضاء ذات طوق أسود على شكل حرف U حول العنق.
3- الديك الرومي البري

هناك ستة أنواع فرعية من الديك الرومي البري، والديك الرومي البري موطنه الأصلي أمريكا الشمالية، ويبلغ وزن الديك الرومي البري حوالي 11 كجم، ويبلغ طول جناحيه ما يقرب من خمسة أقدام، والديك الرومي ثنائي الجنس حيث يتم تمييز الذكر عن الأنثى، وإناث الديك الرومي البري أصغر بكثير من الذكور والتي تبلغ نصف وزنهم فقط، أي يصل وزن الأنثى حوالي 5.5 كجم فقط، ولون الريش الغالب هو اللون الأسود والبني الداكن، بينما أرجلهم طويلة وتختلف ألوانها من اللون الرمادي الأخضر إلى الأصفر المحمر.
4- طائر الزقزاق

طائر الزقزاق واحد من الطيور البرية متوسطة الحجم، ويعيش طائر الزقزاق الطبيعية في جميع أنحاء نصف الكرة الغربي حيث يهاجر من مكان إلى آخر في مواسم مختلفة، بما في ذلك ألاسكا وشمال أمريكا الجنوبية وأوروبا الغربية، وعادة ما يستخدم هذا الطائر الجميل نظره للبحث عن الطعام في الحقول والشواطئ والطين، ويتغذى بشكل أساسي على أنواع مختلفة من الحشرات.
5- عصفور القبرة المتوج الرمادي

طائر القبرة المتوج الرمادي من العصافير صغيرة الحجم والذي ينتمي الى عائلة القبرة، والعصفور يسمى ايضا عصفور القبرة ذو البطن الاسود، ويسكن عصفور القبرة المتوج الرمادي مراعي جنوب اسيا، وهذا الطائر الجميل لديه ارجل قصيرة، ومنقار صغير يشبه طائر الحسون، ومن المعلومات المثيرة للاهتمام عن هذه الطيور البرية هي ان طائر القبرة يمكن ان نراه يقف على الاسلاك او على الارض، ولكن لا نراه يقف على الاشجار .
6- حمامة الحداد

حمامة الحداد يطلق عليها أيضًا اسم حمامة المطر، وهى عضو في أسرة الحمام، وحمامة الحداد من بين أكثر أنواع الطيور البرية انتشارًا في أمريكا الشمالية وأكثرها وفرة، ويتم قتل أكثر من 20 مليون من حمامة الحداد كل عام سواء بسبب رياضة الصيد أو من أجل تناول لحومها، وحتى اليوم لم تصنف حمامة الحداد على إنها من الطيور البرية المهددة بخطر الانقراض وهذا يعود أساسًا إلى التكاثر الكبير لهذا النوع من الحمام حيث يمكن للزوج الواحد وضع البيض ستة مرات في السنة الواحدة.
7- نقار الخشب

نقار الخشب من الطيور البرية متوسطة الحجم، والذي يعتبر من الطيور الجميلة جدًا والساحرة لكثير من الناس، ويبلغ متوسط طول جسمه حوالي 10 بوصة مع طول الأجنحة التي تبلغ تقريبا 15 بوصة، ولم يصنف نقار الخشب على أنه من الطيور البرية المهددة بالانقراض، لأن ما يقرب من 9 ملايين طائر نقار خشب ما زالوا يعيشون في البرية ولن يتعرضوا لخطر الانقراض في المستقبل القريب طبقا لتقديرات العلماء.

لمحة عن الطيور


الطيور هي مجموعة هامة من مملكة الحيوان العظمى، هم فقاريات ذوات الدم الحار، تتميز بوضع البيض، وهي حيوانات تتميز أيضا بأجسام يغطيها الريش والأجنحة، يتواجد منها حوالي 9000 نوع من الطيور حول العالم.

خصائص الطيور

1. الريش
الريش هو السمة المميزة للطيور، وهو الموجود في كل أنواع الطيور الحية وليس أي فئة أخرى من الحيوانات، ويتكون الريش من الكيراتين، وهي نفس المادة التي تشكل الشعر والأظافر في الحيوانات الأخرى وهي عبارة عن قشور معدلة للغاية، الريش مهم ليس فقط للطيران ولكن أيضًا للدفء والحماية من العناصر، وفي العديد من الأنواع، يجذب الذكور رفاقهم.
يساعد الريش الناعم الناعم الناعم على إبقاء الطيور دافئة، كما يساعد الريش المحيطي على تبسيط أجسام الطيور والمساعدة في الطيران، كما يمنح ريش الطيران على الأجنحة والذيل الطائر دورًا علويًا، تتساقط الطيور أو تتساقط الريش القديم مرة أو مرتين كل عام حسب النوع.
2. الأجنحة
جميع الطيور لها أجنحة على الرغم من أن جميع الطيور لا تطير ولا تقتصر الأجنحة على أفيس، الخفافيش هي ثدييات طائرة ومعظم الحشرات لها أجنحة، تم تصميم أجسام الطيور بشكل جميل للطيران، مع عضلات صدر قوية ومنحنى كافٍ فقط لأجنحتها لتوفير الرفع.
توفر الاختلافات في شكل الجناح مزايا مختلفة لأنواع الطيور المختلفة، توفر أجنحة الصقر الضيقة وحادة الرؤوس السرعة؛ تحلق طيور القطرس عالياً على الأجنحة لفترة أطول بكثير من عرضها، تمتلك معظم الطيور المغردة أجنحة بيضاوية الشكل متساوية الشكل تسهل الحركات السريعة والصغيرة في المساحات الضيقة لمنازلها الشجرية. طيور السباحة، مثل طيور البطريق والبفن، لها أجنحة على شكل زعنفة تدفعها بسرعة ورشاقة عبر الماء.
3. المنقار
من خصائص الطيور جميعها أن لها مناقير، مصنوعة من لب عظمي محاط بطبقة رقيقة من الكيراتين، الطيور ليس لديها أسنان حقيقية، ولكن العديد من الأنواع لها حواف حادة على طول حواف مناقيرها، لا تمضغ الطيور الطعام ولكنها تطحنه أو تمزقه إلى قطع صغيرة بما يكفي للابتلاع.
يشير شكل منقار الطائر إلى النظام الغذائي العام للطائر، آكلي اللحوم مثل الصقور والبوم لديهم مناقير حادة معقوفة للتمزيق والتمزيق، تساعد مناقير قوية مخروطية الشكل آكلي البذور على اختراق الأصداف، البط والإوز لديهم مناقير عريضة ومسطحة لإخراج الطعام من الماء.
4. الهيكل العظمي
تمتلك معظم الطيور هياكل عظمية خفيفة الوزن وعظام مجوفة، هذا يبقيهم خفيفا بما يكفي للطيران، العديد من العظام المندمجة، بما في ذلك عظام الترقوة أو عظم الترقوة، تجعل الهياكل العظمية للطيور صلبة مقارنة بالثدييات، هذا يساعد في دعم أجنحة الطيور أثناء الطيران، عظام القص، أو عظام الصدر كبيرة وتوفر نقاط ارتباط قوية لعضلات الجناح القوية.

اهمية الطيور في حياة الانسان

يمكن تلخيص أهمية الطيور للإنسان على النحو الآتي:
1. تعد الطيور وبيضها على الأقل مصدر من المصادر المباشرة للغذاء منذ نشأتها ومع تطور الثقافات البشرية الزراعية، تم أخذ العديد من أنواع الدجاج والبط والإوز والحمام في وقت مبكر وتم تربيتها بشكل انتقائي في العديد من الأصناف.
2. يربى بعض الأنواع في إفريقيا لأنها تصدر صخب عند الانزعاج، وبالتالي تعمل على التحذير من اقتراب الدخلاء.
3. يتم تربية الحمام الزاجل وتدريبه منذ فترة طويلة على حمل الرسائل، ويعود تاريخ استخدامها في زمن الحرب إلى العصر الروماني، كما تم استخدام الحمام الزاجل من قبل القوات الألمانية والبريطانية والأمريكية في الحربين العالميتين الأولى والثانية.
4. تطور الصيد من نشاط البحث عن الغذاء إلى رياضة، وذلك مع تطور الثقافة الحديثة، حيث أصبحت القيمة الغذائية للعبة ثانوية، ويتم الآن إنفاق مبالغ كبيرة سنويًا على صيد الطيور المائية والسمان والطيهوج والدراج والحمامات وطيور أخرى، كذلك تربية الصقر وتدريبها في الصيد، وتعود هذه الرياضة إلى قرون قديمة.
5. يتم استخدامها للزينة منذ آلاف السنين، إن استخدامها في أغطية رأس الشعوب الأصلية في جميع أنحاء العالم معروف جيدًا، على سبيل المثال تم صنع أردية الريش من قبل البولينيزيين والإسكيمو تعتبر من الثقافة الشعبية التقليدية.
6. كان يتم إستخدام الريش على نطاق واسع في الكتابة بالحبر.
7. تستخدم الريش في السهام وطعوم الصيد.
8. يتم الاحتفاظ بالعديد من الطيور كحيوانات أليفة، مثل الطيور المغردة مثل الكناري والببغاوات كما يتم تربيتها في حدائق الحيوان للترفيه.
9. تستخدم كسماد للمحاصيل الزراعية، فمع ظهور الزراعة، أصبحت علاقة الإنسان بالطيور أكثر تعقيدًا، تم استخراج كميات كبيرة من فضلات الطيور لاستخدامها كسماد للمحاصيل.
10. أضاف العمل المبكر على الطيور المنزلية إلى تطوير كل من علم الوراثة وعلم الأجنة، استندت دراسة السلوك الحيواني (علم السلوك)، كانت الطيور أيضًا المجموعة الأساسية في دراسة الهجرة والتوجيه وتأثير الهرمونات على السلوك وعلم وظائف الأعضاء.



630 Views