أنواع الطين الخزفي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:45
أنواع الطين الخزفي


أنواع الطين الخزفي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل و تعريف الطين وانواعه ومكوناته وتعريف الطين الأسواني وأستخداماته والختام الخصائص الميكانيكية للطين تابعوا السطور القادمة.

أنواع الطين الخزفي

-طينة الفخار غير الراشح ((البورسلين)) وتتميز هذه الطينة بندرة الشوائب التي تتخللها وهذا ما يفسر اللون الأبيض لهذه الطينة. وتجدر الإشارة إلى أن الخزّاف يلجأ لهذه الطينة لإنتاج الخزفيات التي تمتاز بالرقي والتي تتحول بالكامل إلى زجاج.
-الطينة الحمراء أو الفخار الراشح للماء وتوصف هذه الطينة بأنها ثانوية، وقد اكتسبت لونها الأحمر المميز من كونها تحتوي على كمية كبيرة جدا من الشوائب تسببت بتشكل هذا اللون وتتميز هذه الطينة بسهولة تشكيلها. ويُشار إلى أنه الخزف الإسلامي كانت غالبيته من هذه النوعية من الطين.
-الطينة الصخرية أو الحجرية وتتميز هذه الطينة بقوتها وتحملها درجات حرارة أعلى من الطينة الحمراء، ويعود هذا لكون الطينة الصخرية تحتوي على نوعيات معينة من الشوائب مثل الكالسيوم والحديد الأمر الذي له تأثير إيجابي على كفاءة الطينة وعلى لونها فترة ما بعد الحرق.

تعريف الطين وانواعه ومكوناته

التعريف
إن الطين هو عبارة عن نوع من أنواع التربة التي تمتاز بدقة حبيباتها، ولكن يجب الانتباه أنه ليست كل أنواع تربة الحبيبات الدقيقة تعتبر طينية، حيث إن المعادن الطينية تعتبر نشطة كهربيًا بشكل كبير وبناءً على ذلك فإنها تؤثر على البناء الحبيبات الدقيقة للتربة بسبب خصائصها.
المكونات
-مركب الكلوريت
إن هذا المكون عبارة عن مركب معدني يشتمل على المعادن التالية: (الحديد، والمنجنيز، والمغنيسيوم، والليثيوم، والزنك، والنيكل، والكالسيوم) وهذه المواد الكيميائية تختلف تبعًا لاختلاف كل معدن وتجدر الإشارة أن مركب الكلوريت لم يعد يعتبر من المركبات الطينية، ولكن من الممكن أن يتم العثور على هذا المركب في معظم أنواع الطين.
-مادة الإيليت
هذه المادة تعتبي من المواد الطينية الغير قابلة للتمدد وتتضمن هذا المادة على الحديد والسيليكون والمغنيسيوم والألمنيوم والبوتاسيوم، كما أن هذه المادة من الممكن أيضًا أن تحتوي أيضًا على عنصري الصوديوم والكروم وهذه المادة تحتوي على جزيئات صغيرة، وهذا عكس المواد الطينية الأخرى، فهذا المعدن يعتبر مجمع صخري.
-معدن الكاولين
هو معدن طيني وترابي يمتاز بالنعومة واللون الأبيض، وهذا المعدن يعتبر من المعادن والمكونات الأساسية الموجودة في كافة أنواع الطين، وهو من المعادن المرنة، وتم العثور على هذا المعدن ممزوج بألوان تشبه الصدأ في معظم المناطق الموجودة حول العالم وتجد الإشارة إلى أن معدن الكاولين يعتبر مركب من مركبات الرمل أيضًا.
-مركب السميكتايت
إن مركب السميكتايت هو عبارة عن مزيج من المعادن الطينية التي تحتوي على كميات متنوعة من الفلزات القلوية وكذلك يحتوي على المعادن الطينية القلوية، فتقوم هذه المعادن بالعمل على امتصاص الماء، كما أنها تمتاز بقدرتها الفائقة على التمدد.
الأنواع
-يوجد أكثر من ثلاثين نوعًا من الطين ، ولكن في الطين الفخار ، تنقسم هذه الأنواع إلى ثلاث فئات اساسية من اشكال خزفية من الخزف ، اشكال طينية من الخزف المصنوع في النار ، واعمال طينية صنعت في النيران المرتفعة . توصف هذه الأصناف الثلاثة أحيانًا بأنها خزفية وحجرية وبورسلين ، كما هناك نوع من الفخار الذي يصنع منه الصلصال.
-تعتمد هذه الانواع من الطين على المدة ودرجة الحرارة التي يجب أن يتم حرق الطين فيها للوصول إلى الشكل النهائي ، أو الصلابة المثلى. تشتمل كل فئة الطين على ألوان مختلفة ودرجات قابلة للتشكيل . ألوان الطين تكون بسبب الشوائب. على سبيل المثال ، يحتوي الطين الأحمر عمومًا على كم عالٍ من الحديد بالنسبة لنوع الطين الآخر ، يشتمل الطين الأسود على المنجنيز. تشير قابلية تشغيل الصلصال إلى مدى مرونة الطين. المستويات العالية من الكاولين تجعل الطين أقل مرونة ، وأيضًا أقل مسامية.
-يحتوي طين البورسلين على أعلى درجة حرارة عند النار. إنه مصنوع من الطين الأبيض الناعم الحبيبي مع مستويات عالية من الكاولين. الطين الحجري يحترق عند درجة حرارة متوسطة وهو صلب للغاية وغير مسامي. غالبًا ما يكون الطين الخزفي اصفر أو بني أو رمادي بسبب انخفاض مستوى الشوائب. يمتاز طين الخزف بأدنى درجات حرارة إطلاق ، ولكنها غالبًا ما تكون أكثر مسامية وأقل صلابة . بسبب درجة حرارة الحرق المنخفضة التي يمكن تحقيقها في حريق حفرة بسيط ، كانت الأواني الفخارية هي الشكل الأول من السيراميك المحروق الذي اخترعه الانسان . غالبًا ما يطلق على الأواني الخزفية الفخار.

تعريف الطين الأسواني وأستخداماته

هو ما يعرف أيضا بالصلصال الحراري إذ أن إحدى سماته أنه ذو لون أحمر يتراوح في شدته ما بين القاني والفاتح وسمي الطين الأسواني بهذا الاسم وفقًا لمكان انتشاره وتواجده في شمال أسوان كما يمتاز الصلصال الحراري بنعومة ملمسه وقابليته للتشكيل، وتماسكه، وارتفاع درجة لزوجته، كما أنه من الممكن إضافة أنواع أخرى من الطين للطين الأسواني، ويبقى محتفظًا بسماته أي أنه يبقى قابلاً للتشكيل ومتمتعًا بمرونته.
استخدامات الطين الأسواني
-استعماله كوسيلة لعب للأطفال
كما ذكر سابقًا إن من سمات الصلصال مرونته ونعومة ملمسه، وهذا يعني أنه بإمكان الأطفال اللعب به وتشكليه دون أي صعوبة أو ملل، إذ إنه يحفز الفكر الإبداعي عندهم، وكما يساعد في تعزيز التمنية الحركية لهم إذ تتم خلال تحريك الأطفال لأطرافهم وبالتالي ينمي عضلاتهم ومنه حركتهم وبذلك يعمل على تفريغ طاقاتهم المكبوتة كما يعد الطين الأسواني وسيلة لتعزيز ثقة الأطفال بنفسهم ورسم الفرحة على أفواههم فكلما شكل الطفل هيكلٍ معين، زادت ثقته بنفسه، وعليه يستشعر أنه قادرعلى خلق شيء جديد، فيعتز بإنجازه وعليه يترتب على ذوي الطفل وعائلته تعزيز إنجاز الطفل وإشعاره بالفخر والذهول مهما كان إنجازه صغيرًا.
-منتجًا للتجميل والعناية بالبشرة
إذ يعرف الطين بأنه أحد المكونات الطبيعية التي تدخل في الصناعات التجميلية، خصوصًا فيما يخص البشرة، إذ إن الطين وبأنواعه وألوانه المختلفة له فوائده المتعددة للبشرة إذ أنه يعمل على محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد كما وأنه يدخل في مستحضرات الشعر أي أنه يدخل كنصر من عناصر الشامبو كما وأنه يعمل على إمتصاص الزيوت الزائدة من البشرة وكما يعمل الطين بشكل عام على تعزيز الدورة الدموية.

الخصائص الميكانيكية للطين

-يتصف الطين بنفاذيته المنخفضة بسبب صغر مساماته. وتؤثر هذه الصفة مباشرة في سلوكيته إذا ما قدرت بالترب الخشنة أو الرمل ذي النفاذية العالية. لذلك يُلحظ أن التوضعات الجيولوجية الغنية بالمواد الطينية هي ترب بطيئة الانضغاط زمنياً، ويمكن أن يستمر انضغاطها لسنوات عدة، لكنها في الوقت نفسه، تنضغط في نهاية المطاف بنسب كبيرة مما يؤدي إلى هبوطات عالية تُقاس من على سطح الأرض. ومثال على ذلك هبوطات مدينة المكسيك المنشأة على توضع طيني رسوبي من أصل بحيريّ.
-يتميز الطين مثل غيره من المواد بأن قوامه مرتبط بوزنه الحجمي ونسبة رطوبته. فكلما زاد الوزن الحجمي وانخفضت الرطوبة؛ ارتفعت قيمة مقاومة التربة وأصبح الطين أكثر صلابة. ودلّت الأبحاث أيضاً على امتلاك الطين لمزيّة فريدة أقرب ما يمكن تشبيهها بالذاكرة للإجهادات التي تُعرض عليه فمثلاً، إذا تعرض طين منضغط طبيعياً لضغط عالٍ مفتعل، ثم أُزيل هذا الضغط إلى قيمةٍ منخفضة تساوي الضغط الطبيعي السابق، وجرت مقارنة عينتين من التربة مسبقة الانضغاط والتربة المنضغطة طبيعياً؛ يُلاحظ أن الخصائص الميكانيكية للتربة مسبقة الانضغاط قد تغيَّرت تماماً، فهي ذات مقاومة أعلى، وتُظهر صلابةً واضحةً، وتتمدَّد عند تعرضها لضغوط خارجية، على خلاف التربة المنضغطة طبيعياً التي تُظهر تقلصاً واضحاً عند تشوهها وإذا تعرضت التربة مسبقة الانضغاط إلى حمولة أعلى من الضغط الذي تعرضت إليه مسبقاً، فإنها تعود إلى سلوكية تماثل تماماً التربة المنضغطة طبيعياً.
-من الناحية الهندسية، تُعدّ التوضعات الطينية مشبعة المسامات (بالماء) من أكبر التحديات التي تواجه المهندس المدني المعني بدراسات التربة والأساسات، إذ إنَّه حين تطبيق ضغط خارجي على التربة تتشكل فيها ضغوط مسامية تؤدي على المدى القصير إلى انخفاض مقاومتها. وتتزايد هذه المقاومة تدريجياً على مدى فترة زمنية طويلة. لذلك من المتعارف عليه في علم ميكانيك التربة أنه إذا أمكن تأسيس منشأة على تربةٍ غُضارية ضعيفة وكانت التربة قادرة على تحمل الإجهادات الناتجة من هذه المنشأة؛ فإنها لن تنهار على المدى البعيد، لأن مقاومة هذه التربة ستزداد مع الزمن. ويُشار إلى مقاومة التربة من فور التنفيذ بالمقاومة غير المصرّفة undrained، مقارنة بالمقاومة المصرّفة drained على المدى الطويل.



578 Views