أنواع الصبار واشكاله

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر, 2021 4:25
أنواع الصبار واشكاله


أنواع الصبار واشكاله نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات عن زراعة الصبار هذا بالإضافة إلى حقائق عن شجرة الصبار كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام فوائد الصبار المختلفة.

أنواع الصبار واشكاله

1-الصبار المرجاني

اوراق هذا الصبار تكون مسطحة ، وعريضة ، كما أنه لا يحتوي على اسنان مدببة ، وله عناقيد انبوبية متكونة من زهور المرجان برتقالية اللون والتي تتحول الى اللون الوردي تحت ضوء الشمس.
2-صبار بربادنسيس ميلر

يتميز هذا النوع بخصائصه العلاجية المتعددة ، والتي كانت سببا في شعبيته الكبيرة من بين الأنواع الأخرى من نبات الصبار ، حيث يعمل الجل المستخرج من قص أوراقه على التئام الجروح الناتجة عن الحرق بطريقة سريعة ، كما أنه مفيد في حل مشاكل الشعر والجلد المختلفة.
3-صبار أكوليتا

ويسمى بالبوكر الاحمر الساخن ، ويمكنك زراعته في المنزل لإضفاء لون جميل ومنظر طبيعي لحديقتك ، فيحمل هذا النوع ازهار برتقالية اللون تميل للصفرة وتزدهر في أواخر فصل الصيف وبداية الخريف.
4-صبار الصابون

أو صبار ماكولاتا ، وترجع تسميته بصبار الصابون إلى الرغوة التي يقوم بصنعها في الماء ، وهذه الميزة يستخدمها السكان المحليون ، ولا يتحمل هذا النوع من الصبار انخفاض درجة الحرارة عن 32 درجة ، ويحمل اوراق حمراء اللون أو خضراء ومرقطة ، كما أنه يشتمل على ازهار برتقالية تميل للحمرة ولكن البذور تكون سامة.
5-صبار الحجر

وكذلك يسمى صبار بتريكولا ، ويعتبر من أفضل الأنواع التي يمكنك زراعتها في حديقة المنزل ، لإحتوائه على نو رات ذات ألوان زاهية ، وأوراق خضراء اللون مائلة للزرقة.
6-الصبار العربي

وهو واحد من نبات الصبار الذي يتم زراعتها في حدائق المنازل ، حيث يتميز باوراقه الخضراء المائلة للزرقة والمحاطة بأسنان حمراء ، ما يضفي شكلا جذابا عندما تتلون الاوراق باللون الأرجواني تحت ضوء الشمس.
7-صبار أربوريسينس

وقد قامت بعض الدراسات الحديثة على إثبات قدرة هذا النوع من الصبار على تكاثر الخلايا عند الإصابة بالأورام ، ولكن يجب استشارة الطبيب في كل أمر يختص بالصحة ويفضل الأشخاص المحبين للزراعة المنزلية ، والبستنة هذا النوع ، لما يتضمن من أوراق دائمة الخضرة وزهور حمراء اللون ، كما أن صبار الاربوريسنس يمكن أن يصل حجمه لحجم الشجرة.
8-صبار فيروكس

يحمل الجل المستخرج من هذا النوع من الصبار فوائد عديدة ، حيث يستخدم في صناعة المراهم المستخدمة للحروق ، ومنتجات العناية بالبشرة ، كما يتم استخدامه في صناعة بعض المكملات الغذائيه.
9-الصبار القزم

من الممكن أن يكون هذا النوع من احد افضل انواع الصبار في المنزل ، لما يحمله من شكل رائع ، والوان خلابة ، حيث يتميز بظهوره البرتقالية المائلة للحمرة ، واوراقه المتحولة للون الاحمر في ضوء الشمس.
10-صبار الثعبان

او ما يطلق عليه صبار برومي ، ويعد واحدا من أكثر أنواع الصبار شهرة بغرض الزينة للون أوراقه الاخضر ، وزهوره الليمونية التي تشبه الشموع.

معلومات عن زراعة الصبار

-نبات الصبار عادة ما يزرع كنبات زينة، هذا الصنف معروف عند البستانيين كنبات طبي يمتاز بزهوره وعصاريته، هذه العصارة تجعل من نبات الصبار قادراً على النجاة والعيش في المناطق ذات مستوى الأمطار المتدنية مما يجعله مثاليا للحدائق الوعرة وتلك ذات مستوى مياه منخفض ، كما أنها تنمو على درجة حرارة تزيد عن 12.5 و لاتقل عن -12.2 سيلسيوس أي أنها لا تتحمل الثلج والصقيع.
– تعتبر نبتة الصبار مقاومة لمعظم الحشرات الضارة بالرغم من ذلك فإن العناكب، البق والمن “آكلة الورق” تؤدي إلى تدني صحة النبات و البيئة المثالية لنمو الصبار هي البيئة الجافة، الرملية والغنية بحرارة الشمس على الرغم من ذلك فإن النبات قد يتعرض للحرق إذا تعرض لكمية كبيرة من أشعة الشمس والذبول إذا لم يجف عنه ماء المطر.
-استخدام مزيج من الصبار والعصارة الصباريّة ذو جودة عالية قد يساهم في حل مشكلة الجفاف ويفضل زراعته في أواني فخارية لأنها تمتاز بوجود ثقوب إذ يفضل أن يجف النبات كليا قبل إعادة ريِّه مرة أخرى، عندما تزرع في القوارير فإنها عادة ما تصبح مزدحمة بأشتال تظهر من النبتة الأم وهذه الأشتال يجب أن تفصل وتنقل إلى قوارير أخرى حتى تفسح المجال لمزيد من النمو وتمنع تفشي الأوبئة. خلال الشتاء تكون نبتة الصبار خاملة لذلك في المناطق التي ينتشر فيها الصقيع والثلج يفضل إبقاء النبتة في الداخل أو في بيوت زجاجية.
-إنتاج نبات الصبار بكميات كبيرة عن طريق زراعة واسعة له ليتم استخدامها لاحقًا في الصناعات التجميلية تتم في دول مثل أستراليا, بنغلاديش, كوبا, جمهورية الدومينيكان, الصين, المكسيك, الهند, جامايكا, كينيا, تنزانيا وجنوب أفريقيا, والولايات المتحدة الأمريكية كذلك. حصلت هذه النبتة على جائزة الاستحقاق البستاني من قبل الجمعية الملكية للبستنة في بريطانيا. فلسطين قرية نعلين بها خبراء بهذا المجال أيضا ويعد من أفضل أنواع الصبار الموجود.

حقائق عن شجرة الصبار

1-تحصل الجذور على المياه من خلال انتشارها في مناطق واسعة للحصول على أكبر قدر من المياه الجوفية والمعادن.
2-زهور الصبار كبيرة الحجم وتختلف ألوانها على حسب النوع، على سبيل المثال نجد اللون الأحمر والأصفر والوردي وغيرها من الألوان الخرى.
3-يستمر الصبار في الإزهار لعدة أيام، بينما قد تموت بعض الأنواع في غصون يوم واحد فقط.
4-هو من النباتات العصارية التي تخزن المياه بداخلها حتى يتمكن النبات من البقاء على قيد الحياة في فترة الجفاف.
5-للصبار العديد من الفوائد الطبية التي لا حصر لها، فهو يستخدم كعلاج طبيعي لمشاكل الجلد والبشرة، وله فعالية كبيرة في علاج مختلف الأمراض.
6-تتم زراعة هذا النبات ضمن نباتات الزينة في بعض الأحيان، كما يستخدم كوقود في بعض المناطق الصحراوية.
7-من أهم وظائف العمود الفقري لنبات الصبار هى حماية النبات من الطيور والحيوانات التي تأكل الصبار للحصول على المياه.
للصبار جذر معقد له قدرة مذهلة على امتصاص المياه من التربة، فعلى الرغم من كون جذور الصبار لا تمتد إلى ما يزيد عن 10 سم تحت الأرض إلا أنه يحصل على المياه على كل حال.
8-تساعد الأنسجة الإسفنجية السميكة لسيقان شجرة الصبار الخضراء على الاحتفاظ بالماء خلال موسم الأمطار، ثم ينزل الماء إلى أسفل الجذور لتغذيتها.
9-تتم عملية تلقيح الأنواع المزهره من أشجار الصبار عن طريق الخفافيش وغيرها من الحشرات والحيوانات الليلية.
10-يتراوح عمر نبات الصبار ما بين 25 إلى 300 عام.
11-خلال مرحلة النمو تتطلب شجرة الصبار وجود أشعة الشمس المباشرة ودرجات الحرارة المرتفعة بالإضافة إلى الرطوبة والري المناسب للنمو السريع.
12-بعض أشواك الصبار فاتحة اللون مما يساعدها على عكس آشعة الشمس والحفاظ على برودة النبات.

فوائد الصبار المختلفة

1_تحارب مرض السكري، ومشاكل ضغط الدم وما شابه
الصبار لديه قيمة طبية عالية ويساعد على محاربة الأمراض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض السرطان، الخ ويمنع تلف الخلايا ويحافظ على السيطرة على مستويات السكر في الدم.
2_فوائد الطهي
وبصرف النظر عن الخصائص العلاجية للصبار، فان لها أيضا العديد من فوائد الطهي. عند دمجها مع الفواكه والخضروات المختلفة، ويمكن للصبار أن يساعد في تقديم وجبات لذيذة.
3_معالج رائع
الصبار هو من بين المعالجات الطبيعية الأكثر شهرة. ليس فقط لأنه يداوي الجروح ، ولكن هو أيضا قادر على إزالة الندوب من الجلد.
4_يساعد في إزالة السموم
هناك العديد من الأطعمة التي نستهلكها في روتين حياتنا اليومية قد ثبت أنها غير صحية بالنسبة لنا. ونحن بحاجة لإزالة السموم من الجسم وتناول عصير الصبار على أساس منتظم يساعد على إزالة السموم من الجسم.
5_مرطب ممتاز
الصبار مرطب ممتاز، ويستخدم في العديد من الكريمات، مستحضرات تنظيف الوجه وعلاجات للوجه، وما إلى ذلك مما يساعد الجلد في الحفاظ على البشرة من التورم كما انه يستخدم في العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة.



853 Views