أنواع الشبكة المعلوماتية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 8:19
أنواع الشبكة المعلوماتية


أنواع الشبكة المعلوماتية كذلك سنتحدث عن أنواع الشبكات من حيث التوصيل وما هي أهم فوائد الشبكة المعلوماتية أيضا سنتحدث عن ما هي الشبكة المعلوماتية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الشبكة المعلوماتية

1-شبكة MAN :
وهي مكونة من عدة شبكات LAN و هي عبارة عن شبكات كبيرة جدا تشمل عدة مباني شركات أو مدينة كاملة يتم توصيل الشبكات بين هذه المباني.
2- GAN أو Global Area Networks :
هي المسئولة عن شبكات المناطق العالمية التي تقوم بدعم الاتصالات عن طريق مناطق التغطية ب الأقمار الصناعية والشبكات المحلية اللاسلكية.
3-شبكة SAN أو Storage Area Networks :
شبكة التخزين وهي عبارة عن شبكات مناطق التخزين في الشبكات.
4- شبكة WAN أو Wide Area Networks :
وهي المسئولة عن تغطية الشبكات ذات نطاق واسع في مناطق كبيرة مثل الحدود الوطنية، أو شبكات الاتصال بين المدن
5-CAN أو Controller Area Networks:
وهي عبارة عن شبكات المناطق المراقبة التي تسمح بالتواصل بين وحدات التحكم والأجهزة الدقيقة بين الحواسيب مع بعضها البعض بدون أجهزة كمبيوتر مضيفة.
6- WLAN :
وهي المسئولة عن سهولة التنقل بين شبكات المناطق المحلية للمستخدمين عبر مسافة معينة بشرط أن يظل المستخدم مرتبط بالشبكة لاسلكيا.
7- LAN أو Local Area Networks :
وهي الشبكة المستخدمة في الشبكات المحلية للمسافات القصيرة كالمنازل والمكاتب والمدارس والمطارات والمباني الصغيرة.
8-البلوتوث:
شبكة البلوتوث هي المسئولة عن شبكات التواصل الشخصية بين الأجهزة المختلفة كأجهزة الفاكس، والطابعات، والهواتف، والمساعدات الرقمية الشخصية أي الأجهزة التي تكون على صلة يبعضها من مستخدم واحد.

أنواع الشبكات من حيث التوصيل

1- شبكة النجمة
يميز هذه النوع الخصائص الآتية وهى:
يتمحور هذا النوع حول جهاز واحد، يكون هو مركز توزيع الشبكة، وباقي الأجهزة تستقبل منه.
لا يتأثر بوقوف أي جهاز من الأجهزة المستقبلة.
ولكن من عيوبه وقوف الجهاز المركزي يعنى توقف الشبكة بأكملها.
2- الشبكة الخطية
تعرف هذه الشبكة بهذا الاسم لعدة أسباب هم:
كل الأجهزة ترتبط بمجوعة من الكبلات.
من مميزات هذه الشبكة أن تكلفتها تعتبر بسيطة وفى متناول جميع الشركات.
يمكنك بمنتهى السهولة إضافة جهاز جديد على الشبكة بدون أى تعريفات.
من عيوب هذا النوع أن توقف جهاز واحد عن العمل، يعتبر توقف لجميع الأجهزة.
3- الشبكة الحلقية
هذه الشبكة لها عنصر إيجابي مختلف عن باقي الشبكات وهو:
أن الملف الذي يتم ارساله، يستقبله جميع أجهزة هذه الشبكة.
لذلك هذه الشبكة تفيد في ارسال التعليمات العامة أو المهام الرئيسية لجميع موظفون الشركة.
ولمزيد من المعلومات التفصيلية والشرح الواضح ، نقترح عليكم مشاهدة هذا الفيديو من قناة “خبير شبكات” على اليوتيوب ، والذي يبين أنواع شبكات الحاسب.

فوائد الشبكة المعلوماتية

1-معالجة دقيقة وسريعة للمعلومات
سواء كانت مؤسسات حكومية أو بيوت أعمال خاصة أو مؤسسات أو حتى أفراد، فقد ضاعفت تقنية المعلومات قدراتهم على معالجة جميع أنواع المعلومات بدقة وبسرعة فائقة ويساعد استخدام جداول البيانات وبرامج قواعد البيانات ومعالجات النصوص والعديد من الأدوات الأخرى في سهولة العمل دون المساومة على الموثوقية ويمكن لحفنة من مهندسي البرمجيات الآن تصميم أنظمة مجدية اقتصاديًا يمكنها خدمة ملايين الشركات في جميع أنحاء العالم.
2-النهوض بالاقتصادات
نظرًا لأن تكنولوجيا المعلومات جعلت الشركات أكثر كفاءة، لم تعد أنشطة البيع والشراء مقيدة بالوقت والمسافات ويمكن الآن للشركات من مختلف أنحاء العالم التواصل مع بعضها البعض بسهولة.
3-قطاع تكنولوجيا المعلومات والصحة
ساعد استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين رعاية المرضى في كل مكان ويمكن للمرضى الذين يستخدمون الإنترنت الآن التواصل مع الأطباء الخبراء من منازلهم عبر أنظمة تطبيق الرعاية الصحية الافتراضية كما أدت الأدوية عن بعد والسجلات الصحية الإلكترونية والشبكات الصحية إلى إحداث تأثير أكبر على تقديم رعاية صحية تتسم بالكفاءة والجودة للناس في جميع أنحاء العالم.
4-تكنولوجيا المعلومات والتعليم
أدى تطبيق تكنولوجيا المعلومات في التعليم إلى تغيير كبير في العملية التقليدية للتعليم والتعلم وتقوم جميع المؤسسات التعليمية اليوم بنقل المعرفة باستخدام أدوات حديثة مختلفة والطلاب الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت لديهم عالم كامل من المواد البحثية تحت تصرفهم، مما يساعدهم على فهم المفاهيم بكفاءة ودون إضاعة أي وقت.
5-نقل الأخبار
أحدثت الاتصالات اللاسلكية ثورة في الطرق التي ننقل بها الأخبار سواء كانت التحديثات الأخيرة من غانا أو نيويورك، يتم التواصل بشكل فعال مع بقية العالم واليوم، يستغرق نشر قصة جديدة من جزء من العالم إلى الجزء الآخر أقل من بضع ثوان.
6-الاتصال الفعال
لقد جعلت تكنولوجيا المعلومات الاتصال أرخص وأسرع وأفضل بكثير من أي وقت مضى ويتيح إرسال رسائل البريد الإلكتروني ومكالمات الفيديو عبر Skype وإرسال رسائل نصية من خلال العديد من التطبيقات عبر الإنترنت للأشخاص الذين يجلسون على بعد أميال للتواصل مع بعضهم البعض على الفور وتجني الشركات أقصى فائدة من هذا ويمكن للموظفين الموزعين على مساحة واسعة الآن أن يظلوا على اتصال من خلال غرف الدردشة الداخلية أو التطبيقات مفتوحة المصدر.

ما هي الشبكة المعلوماتية

هي عبارة عن نظام يقوم بربط جهازين أو أكثر معا، وذلك من أجل تبادل المعلومات باستخدام أحدث تقنيات نظم الاتصالات وأيضا من أجل مشاركة الموارد و البيانات المتاحة بينهما للشبكة مثل الآلة الطابعة أو الماسح الضوئي في وحدات الإخراج. وتتيح الشبكة المعلوماتية فرصة التواصل المباشر بين المستخدمين أو أكثر عبر نظام الشبكات، ويمكن أن يكون الجهاز المستخدم سواء حاسب شخصي أو حاسب مركزي (Main Frame) وتوجد أجهزة أخرى تعرف بالمنافذ أو الطرفيات وأجهزة أخرى متخصصة مثل قنوات الإدخال والإخراج، بالإضافة إلى تشغيل البرامج المسئولة بعمليات التحويل للبيانات والمعلومات بين الحاسبات المتصلة بالشبكات والشبكات الأخرى.



281 Views