أنواع الشبكات المحلية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 9:45
أنواع الشبكات المحلية


أنواع الشبكات المحلية كذلك سنتحدث عن شبكة الحاسب الموسعة وما هي أهم أنواع الشبكات اللاسلكية كذلك سنتحدث عن الفرق بين الشبكات السلكية واللاسلكية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الشبكات المحلية

1-نوع الشبكات المحلية LAN
لا ريب أنك سمعت عن هذا النوع كثيرًا وذلك لأنه مشهور جدًا، تقوم الشبكة LAN – Local Area Network المحلية بربط مجموعة متنوعة من الأجهزة معًا على مسافات قصيرة كمبنيين أو ثلاثة مبانيٍ مقاربة لبعضها البعض، وذلك لمشاركة الموارد والمعلومات.
باستخدام أجهزة التوجيه تتمكن الشبكات المحلية بالاتصال مع شبكات أوسع مثل الشبكة الموسعة (الشبكة التالية في الموضوع)، وذلك لنقل المعلومات بأمان وسرعة، من الأمثلة على هذه الشبكة هي شبكات الواي فاي القوية في المنازل والتي لا يتعدى مداها ميلًا واحدًا.
2-الشبكة المحلية البصرية POLAN
كبديل عن أنواع شبكات الحاسوب (Ethernet LAN) التقليدية الذي يعتمد على المحولات، فقد أصبح من الممكن حديثًا دمج تقنية POLAN مع الكابلات وذلك لتغلب على مخاوف دعم بروتوكولات Ethernet التقليدية وتطبيقات الشبكة مثل PoF.
يعمل POLAN على تقسيم الإشارة الضوئية من شريط واحد من الألياف الضوئية إلى إشارات متعددة لخدمة المستخدمين.
3-شبكة الحرم الجامعي CAM
كما هو واضح من الاسم، فإنها شبكة تختص نطاق حرم جامعي أو شركة صغيرة ما ، وتصنف على أنها أصغر من شبكات المدينة، تتم مشاركة الموارد فيما بينها على نطاق عدد من المباني.
4-نوع الشبكات الموسعة WAN
يعد هذا النوع من الشبكات أكثر تعقيدًا من شبكة LAN، ترتبط أجهزة كثيرًا في الشبكة ببعضها البعض وتبعد عن بعض البعض مسافات كبيرة، قد تمتد على مستوى محافظة (ولاية) أو مديرية (مقاطعة) أو دولة أو قارة بأكملها، وهي في الأصل مكونة من شبكات أصغر منها مثل LAN و MAN مرتبطة ببعضها البعض لتكوّن شبكة موسعة والرابط بين هذه الشبكات هي الموجهات.
5-شبكة المدينة MAN
هذا النوع من الشبكات أكبر من الشبكة المحلية وأصغر من الشبكة الموسعة، غالبًا ما يستهدف هذا النوع من الشبكات المدن، حيث يكون فيها توزع للمستخدمين على مساحة جغرافية واسعة النطاق، أيضًا في بعض الأحيان قد تتبنى جامعة ما هذه الشبكة وهذا قد يعود إلى حجم الجامعة الكبير أو تفرّق أقسامها في منطقة متفرقة.
6-شبكة المحلية اللاسلكية WLAN
تعمل هذه الشبكة مثل شبكة PAN تمامًا باستثناء طريقة توصيل الأجهزة، حيث أنها هنا تكون مربوطة بواسطة شبكة واي فاي لاسلكية، كما أنها تشبه LAN أيضًا وذلك لإمكانية توسعها إلى عدد من المباني بسهولة.

شبكة الحاسب الموسعة

1-شبكة الحاسب الموسعة هي أفضل مثال عن الشبكات الواسعة هو شبكة الإنترنت. ونود عبر موقع بـيـت الـعـلـم الذي يقدم افضل الاجابات والحلول أن نقدم لكم الأن الاجابة النموذجية والصحيحة للسؤال الذي تودون الحصول علي اجابته من أجل حل. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy.
2-تستخدم الشبكات الواسعة لوصل الشبكات المحلية مع بعضها حيث يستطيع المستخدمين في منطقة ما التواصل مع المستخدمين. عدد الأجهزة محدود في شبكة الحاسب الموسعة ثاني متوسط السؤال الذي يطرحه العديد من الطلاب في الصف الثاني المتوسط في الفصل الدراسي الأول من الوحدة الأولى في المناهج التعليمية المقررة من قبل الوزارة في المملكة السعودية. Local Area Network بأنها مجموعة من أجهزة الحاسوب المرتبطة مع بعضها البعض ضمن مساحة جغرافية محدودة لمؤسسة ما حيث يمكن أن.

أنواع الشبكات اللاسلكية

1-Wireless Local Area Network
ويكون أختصار أسم الشبكة هو WLAN، هي من الشبكات الدارجة حتى الآن وتستخدم على نطاق أوسع حيث يمكنها من تغطيه مساحات كبير وتصل إلى كيلو مترات، وتنقل المعلومات لتصل في الثانية الواحدة إلى مائة ميجا بيت وتعرف باسم واي فاي، وأصبح استخدام هذه الشبكة واسع جدًا تستخدم في المطاعم والشركات والكافيهات و المصانع وتكلفتها قليلة جدا بالمقارنة بسرعتها.
2-Wireless Personal Area Network
ويكون اختصار اسم الشبكة هو PAN هي من الشبكات التي ليست دارجة الآن بصورة كبير وهي تشبه شبكة البلوتوث، حيث أنها تقوم بربط الأجهزة بعضها ببعض ويمكن لجهاز واحد أن يدخل على جميع بيانات الأجهزة الأخرى.
3-Metropolitan Area Network
ويكون أختصار أسم الشبكة MAN، وهي أكبر الشبكات اللاسلكية التي تغطي حرم جامعي أو مدينة بأكملها، حيث تقوم بربط عديدة شبكات ببعضها لتكون شبكه واحدة.
4-شبكة Scatter Net
تعمل على توصيل شبكة لاسلكية ولكن بصورة ربط الأجهزة ببعضها، ولكن هنا لا يتم ربطها بجهاز واحد بل يتم ربطها بجهازين.
5-نظام الواي ماكس
يشبه شبكة WLAN ولكن يتميز بالعديد من المميزات التي يتيحها للمستخدم، حيث تكون سرعة أكبر بكثير من سرعة واي فاي ويغطي أماكن قد تصل مساحتها إلى 50 كيلو متر ويتميز بدقة نقل البيانات ووصولها بسرعة.

الفرق بين الشبكات السلكية واللاسلكية

1-مساحة كبيرة
وتوصيلات سلكية أكثر في المساحات الواسعة.
2-صعوبة في إنشاء الشبكات
وتحتاج إلى كوادر بشرية مهندسين وعمال.
3-الاتصالات السلكية
تحتاج إلى تكلفة مالية عالية.



267 Views