أنواع الشبكات اللاسلكية الموسعة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 9:30
أنواع الشبكات اللاسلكية الموسعة


أنواع الشبكات اللاسلكية الموسعة و عيوب الشبكات السلكية و أهمية شبكات الكمبيوتر و مميزات الشبكة السلكية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع الشبكات اللاسلكية الموسعة

1-شبكات PAN (شبكة المناطق الشخصية)
شبكات المناطق الشخصية (Wireless Personal Area Network) هي الشبكات التي تصل بين أجهزة ضمن مساحة صغيرة نسبياً, عادةّ ما تكون هذه المساحة ضمن مجال يمكن لشخص الوصول إلى جميع أجزائه. كمثال على ذلك, فإن تقنية البلوتوث تقوم مثلاً بربط حاسوب شخصي مع سماعات. وكذلك فإن تقنية الـ ZigBee تدعم تطبيقات هذا النوع من الشبكات.
2- شبكات WLAN
شبكات المناطق المحلية (Wireless Local Area Network) هي النوع الأكثر شيوعاً من الشبكات اللاسلكية. تقوم بربط الأجهزة على مسافة أبعد من النوع السابق كمنزل أو مكتب أو حتى بناء وفي بعض الأحيان تمتد لتغطي عدة كيلومترات. معظم الشبكات LAN تعتمد على المعيار IEEE 802.11 الذي يحتوي على معايير للشبكات اللاسلكية المحلية التي تعمل في الحزم الترددية 2.4, 3.6 و 5 GHz وتضم عدداً من البروتوكولات المختلفة. ان الخصائص المهمة لهذه الشبكة بالمقارنه مع شبكه الـ WAN هي أنها تنقل البيانات بسرعات أعلى بكثير حيث تقوم بنقل البيانات بسرعه 10 إلى حدود 10000 ميجابت لكل ثانيه Mbps. الشبكات المحلية الحالية – غير اللاسلكية على الأغلب هي مستنده على معيار الايثرنت. واي فاي وهو اسم مستخدم بصورة شائعة كبديل عن التسمية IEEE 802.11 مع أن هذا الاستخدام خاطئ من الناحية العلمية. لأن Wi-Fi هو شعار لشركة يدل على إمكانية اتصال الأجهزة التي تتبع المعيار السابق معاً. شبكات لاسلكية محدّدة (Fixed Wireless Data): وهي شبكات لاسلكية تُستخدم لتحقيق اتصال بين جهازين أو شبكتين في مكانين مختلفين. يتم ذلك من خلال استخدام موجات صغرية أو أشعة ليزرية على مدى خط البصر (Line of Sight) وغالباً ما يُستخدم هذا النوع من الشبكات لربط شبكات في أبنية متجاورة دون الحاجة إلى ربط هذه الأبنية فيزيائياً مع بعضها.
3-شبكات MAN
شبكات المناطق الكبيرة (Metropolitan Area Network) تقوم بربط عدة شبكات LAN مع بعضها البعض لتحقيق شبكة لاسلكية تمتد على رقعة جغرافية متوسطة الحجم مثل عبر حرم جامعي أو مدينة. الخدمة التي تؤديها مشابه للخدمة التي يقوم بها مزود الإنترنت (ISP). WiMAX هو التعبير المستخدم للإشارة إلى هذا النوع من الشبكات ويتناوله المعيارين IEEE 802.16d و IEEE 802.16e الموضوعين من قبل جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات. هناك ميزتان لهذا النوع من الشبكات حجم هذا النوع من الشبكات أكبر من الـ LAN. العديد من الـ MAN تغطي منطقه بحجم مدينة وبعضها تغطي مجموعه من البنايات أي ما يعادل مساحه قطر ما بين 5 إلى 50 كيلومتر. الـ MAN تعمل كشبكه ذات سرعات عاليه لتسمح بمشاركه المصادر المحلية الإقليميه. كثيرا ما تُستخدم لتزويد أو دعم اشتراك الاتصال مع شبكات أخرى باستخدام وصله للـ WAN.
4-شبكات الأجهزة الخلوية
إن التطور الذي حصل في الآونة الأخيرة في مجال PCS: وهي شبكة رادوية تُستخدم من قبل بعض مستخدمي الهواتف الخليوية في أميركا الشمالية. الشبكات الخليوية مكنّنا من نقل معطيات ومعلومات عن طريق هذه الشبكات بالإضافة إلى الهدف الأساسي منها ألا وهو نقل المحادثات بين جهازين خلويين: النظام العالمي للمواصلات الجوالة (Global System for Mobile Communications (GSM: وهو معيار لاتصال الأجهزة الهليوية مع بعضها. يتألف من 3 أنظمة أساسية: النطام القاعدي (Base Station System), نظام العمليات والمساعدة (Operation and Support System) ونظام التحويل (Switching System). عند القيام بمكالمة, يتم الاتصال أولاً مع النظام القاعدي الذي يقوم بالاتصال مع نظام العمليات والمساعدة الذي يقوم بدوره بالاتصال مع نظام التحويل وأخيراً, يقوم هذا النظام بإيصال المكالمة إلى وجهتها. يعد نظام الـ GSM أكثر أنظمة الاتصالات الخليوية شيوعاً حيث يُقدّر أن %80 من الهواتف الخليوية في العالم تعمل على هذا النظام.

عيوب الشبكات السلكية

– مشكلات التوافق: فالأجهزة المصنوعة من قبل شركات مختلفة قد لا تتمكن من الاتصال مع بعضها أو قد تحتاج إلى جهد إضافي للتغلب على هذه المشاكل.
– السرعة : إن الشبكات اللاسلكية تكون غالباً أبطأ من الشبكات الموصولة مباشرةً باستخدام تقنيات الإيثرنت Ethernet.
– الخصوصية : الشبكات اللاسلكية أضعف من حيث حماية الخصوصية لأن أي شخص ضمن مجال تغطية شبكة لاسلكية يمكنه محاولة اختراق هذه الشبكة.
– صعوبة الحركة و التنقل بسبب التقيد بالأسلاك .
– الاسوء في الشبكات السلكية انه يجعل منظر الجدران غير مرتب وتعدد الأجهزة يكلف في عملية الصيانة أن مكونات الشبكات السلكية هي(كابلات ،سويتش، هب، مسيّر……الخ) لذلك يجب أن نخطط لها بعناية .
– من الصعب ربط شبكه سلكيه في مواقع كثيرة مثل المتحف و البنايات القديمة.

مميزات الشبكة السلكية

-تتضمن الشبكات السلكية الحالية بشكل عام وجود اتصالات Ethernet ، والتي تستخدم بروتوكول شبكة موحد وكابلات مماثلة لكابلات الهاتف الأرضي.
-يستخدم نظام Ethernet كبلًا نحاسيًا ملتويًا أو نظام نقل يعتمد على الكبل المحوري. تحقق شبكات Ethernet السلكية الحديثة سرعات تصل إلى خمسة جيجابت في الثانية.
-كبل Ethernet المستخدم هو زوج مجدول غير محمي. تستخدم لتوصيل أجهزة مختلفة. ومع ذلك ، فهو ضخم ومكلف ، مما يجعل استخدامه في المنزل أقل عملية.
-من ناحية أخرى ، يستخدم خط الهاتف أسلاك الهاتف الموجودة في معظم المنازل ، ويمكن أن يوفر خدمات سريعة مثل DSL.

أهمية شبكات الكمبيوتر

لا تقل أهمية شبكة الكمبيوتر عن باقي الشبكات، وفيما يأتي أهمية شبكات الكمبيوتر:
-مشاركة البيانات يمكن للمستخدم الوصول إلى البيانات الموجودة على الشبكة العنكبوتية، ومشاركة بياناته مع شخص آخر، مثل مشاركة الملفات الضريبية مع دائرة الضريبة دون الحاجة إلى الذهاب لمقر الدائرة شخصيٍّا.
– مشاركة الأجهزة توفر شبكات الكمبيوتر خاصية مشاركة الأجهزة مثل الطابعة؛ والماسح الضوئي دون الحاجة إلى وصلها مع كل كمبيوتر على حدا، ما يعني مرونة أكثر في العمل، وتوفير في تكلفة الأجهزة الملحقة بالكمبيوتر.
– مشاركة البرامج خاصةً للعملاء المتصلين عبر شبكات الكمبيوتر.
-تفاعل المستخدمين من خلال ما توفره الشبكات للمستخدمين من برامج دردشة كالبريد الإلكتروني، ومجموعات الأخبار، ومنصات الفيديو، وغيرها الكثير، حيث تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع بعضهم البعض عبر مساحات جغرافية متباعدة.
– اللعب عن بعد خاصية أخرى مميزة لشبكات الكمبيوتر، إذ توفر إمكانية اللعب عن بعد مع أي لاعب آخر يوجد في منطقة جغرافية مختلفة.
– الصوت عبر بروتوكول الإنترنت توفر الشبكات خاصية المكالمات الهاتفية عبر بروتوكل (IP) بدلاً من استخدام بروتوكول (PSTN).
-حماية البيانات بما أنّ جميع مستخدمي الإنترنت يستطيعون الوصول إلى البيانات الخاصة بالمستخدم، وفّرت الشبكة خاصية جدار الحماية (بالإنجليزية: FIRE WALL) لحماية البيانات السرية من القراصنة والمتطفلين.



262 Views