أنواع الشبكات السلكية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:03
أنواع الشبكات السلكية


أنواع الشبكات السلكية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد الشبكات السلكية و أنواع الشبكات اللاسلكية ثم الختام أنواع شبكات الكمبيوتر حسب حجمها تابعوا السطور القادمة.

أنواع الشبكات السلكية

-شبكة الاتصال بالكابل
اتصال الإنترنت بالكابل هو شكل من أشكال الاتصالات السلكية إلى النطاق العريض، من خلال استخدام مودم كابل، يمكن للمستخدمين الوصول إلى الإنترنت عبر خطوط تلفزيون الكابل السلكية، ويمكن أن توفر أجهزة المودم وصولاً سريعًا للغاية إلى الإنترنت عن طريق الكوابل السلكية.
-شبكة خط المشترك الرقمي
يستخدم DSL الذي يُرمز إلى خط المشترك الرقمي الخطوط السلكية الهاتفية النحاسية بواسطة توصيل سلكين منفصلين للمستخدم بحيث يتم تقديم الخدمة في نفس وقت خدمة الهاتف الأرضي، ويوفر توصيل سلكين منفصلين القدرة للعملاء بإجراء مكالمات أثناء تصفح الإنترنت.
-شبكة الاتصال الهاتفي
يكاد الاتصال الهاتفي منقرض الآن، ولكن من الجدير ذكره باختصار لأنه كان أول طريقة مستخدمة للوصول إلى الإنترنت على نطاق واسع هي شبكة الاتصال الهاتفي والتي أتاحت من ظهور ثورة الاتصالات الرقمية السلكية بواسطة الاتصالات الهاتفية السلكية يمكن فقط لشكل واحد من الاتصال أن يمر عبر القناة، يقوم مودم الطلب الهاتفي بتحويل الإشارات الرقمية من جهاز كمبيوتر إلى إشارات تمثيلية تمر عبر خط الهاتف عن طريق بدء “مكالمة هاتفية” إلى خادم مزود خدمة الإنترنت وتصميم الاتصالات الهاتفية السلكية يأتي مع العديد من العيوب، على عكس الإشارات الرقمية، فإن الإشارة التناظرية للطلب الهاتفي غير فعالة إلى حد ما، فهذا هو نفس نوع الاتصال الذي سيقيد بشكل ملائم من اتصالك بالإنترنت إذا بدأ شخص ما مكالمة هاتفية على نفس الاتصال.
– شبكة الألياف البصرية
تعد خدمات الإنترنت عبر شبكات الألياف السلكية من بين أفضل خيارات النطاق العريض المنزلي المتوفرة في السوق والتي تقدمها الشركات، وهي تستخدم إشارات ضوئية لنقل المعلومات مقارنة بخطوط الكابلات السلكية التقليدية في شبكات الألياف السلكية يُستخدم جهاز متخصص لإرسال وتحويل الإشارات الكهربائية إلى ضوء في النهاية الأولية فقط، ثم ينعكس هذا الضوء وينعكس عبر الكابلات الزجاجية / البلاستيكية، وبعدها يقوم الطرف المستلم بتحويل الإشارة الضوئية مرة أخرى إلى معلومات بالشكل الذي يمكن لجهازك استخدامه عندما يصل إلى وجهته.

فوائد الشبكات السلكية

من أكثر ما يميز الشبكات السلكية عن اللاسلكية هي قوة الإشارة حيث تكون الإشارة أضعف في الشبكات اللاسلكية بسبب العوائق كالجدران، وتتميز أيضا الشبكات السلكية بأنها أكثر سرعة، كما يصعب اختراقها ولكن يعاب علي الشبكات السلكية أنها تُصعب الحركة والتنقل بسبب كثرة الأسلاك، كما تجعل منظر الحائط غير مرتب بسبب كثرة أدوات الشبكات السلكية، كما أن صيانتها مكلفة بسبب كثرة الأجهزة المستخدمة في الشبكة.

أنواع الشبكات اللاسلكية

توجد الكثير من الأنواع في الشبكات اللاسلكية ومن هذه الأنواع هي:
Wireless Personal Area Network-
ويكون اختصار اسم الشبكة هو PAN هي من الشبكات التي ليست دارجة الآن بصورة كبير وهي تشبه شبكة البلوتوث، حيث أنها تقوم بربط الأجهزة بعضها ببعض ويمكن لجهاز واحد أن يدخل على جميع بيانات الأجهزة الأخرى.
-نظام الواي ماكس
يشبه شبكة WLAN ولكن يتميز بالعديد من المميزات التي يتيحها للمستخدم، حيث تكون سرعة أكبر بكثير من سرعة واي فاي ويغطي أماكن قد تصل مساحتها إلى 50 كيلو متر ويتميز بدقة نقل البيانات ووصولها بسرعة.
-شبكة Scatter Net
تعمل على توصيل شبكة لاسلكية ولكن بصورة ربط الأجهزة ببعضها، ولكن هنا لا يتم ربطها بجهاز واحد بل يتم ربطها بجهازين.
Wireless Local Area Network –
ويكون أختصار أسم الشبكة هو WLAN، هي من الشبكات الدارجة حتى الآن وتستخدم على نطاق أوسع حيث يمكنها من تغطيه مساحات كبير وتصل إلى كيلو مترات، وتنقل المعلومات لتصل في الثانية الواحدة إلى مائة ميجا بيت وتعرف باسم واي فاي، وأصبح استخدام هذه الشبكة واسع جدًا تستخدم في المطاعم والشركات والكافيهات و المصانع وتكلفتها قليلة جدا بالمقارنة بسرعتها.
-البلوتوث Bluetooth
هي شبكة لاسلكية تعمل بترددات تنقل فيها البيانات والمعلومات من جهاز إلى أخر، بصورة عشوائية وقد يصل أقصى سرعة إلى حوالي 2.4835 جيجا هرتز وقد قمنا بشرح مفصل في هذا المقال بحث عن الشبكات اللاسلكية وانواعها على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، وقد تعرفنا على أنواع الشبكات اللاسلكية، وكيفه عمل هذه الشبكات كما وضحنا فوائد هذه الشبكات وما هو الفرق بين الشبكات السلكية ولاسلكية.
Metropolitan Area Network-
ويكون أختصار أسم الشبكة MAN، وهي أكبر الشبكات اللاسلكية التي تغطي حرم جامعي أو مدينة بأكملها، حيث تقوم بربط عديدة شبكات ببعضها لتكون شبكه واحدة.

أنواع شبكات الكمبيوتر حسب حجمها

يمكن تصنيف شبكات الكمبيوتر حسب حجمها كما يأتي:
-الشبكة المحلية، وهي عبارة عن مجموعة من أجهزة الحاسوب التي تتصل مع بعضها البعض ضمن مساحة جُغرافية صغيرة، وتنتمي أجهزة الكمبيوتر في هذه الشبكة إلى نفس المؤسسة، وتعد الشبكة المحلية أبسط أشكال شبكات الكمبيوتر، كما تصل سرعة نقل البيانات فيها إلى 1 ميجابت في الثانية، ويمكن أن تصل إلى 10 جيجابت في الثانية.
-الشبكة الإقليمية وهي الشبكة التي تربط عدة شبكات محلية ضمن مساحات جغرافية متوسطة قد تصل إلى عدة أميال، وعادة ما يتم ربط الشبكة الإقليمية من خلال وسائط اتصال عالية السرعة؛ مثل كيبلات الألياف الضوئية.
– الشبكة الواسعة وهي تلك الشبكات التي تُغطي مساحات جغرافية كبيرة جداً، وتُعتبر شبكة الإنترنت العالمية أحد أشهر الأمثلة على الشبكات الواسعة، كما تختلف سرعة الشبكات الواسعة تِبعاً لاختلاف وسائل الاتصال المستخدمة.



342 Views