أنواع السمك السويسي

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 12:05
أنواع السمك السويسي


أنواع السمك السويسي والفرق بين السمك البلطي البلدي والمزارع وفوائد السمك وسمك الملص، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع السمك السويسي

-سمك الخنزيرة:


-سمك الحريد ( البغبغان ):


-سمك الناجل الطرادي:


-سمك بلاميطة:


-سمك المرجان أبو أتب:

الفرق بين السمك البلطي البلدي والمزارع

-الأحشاء أو الأمعاء
إذا أردت أن تعرف إذا كان هذا السمك المعروض بلطي بلدي أو سمك بلطي مزارع يمكنك الضغط على بطن السمكة فأذأ أخرجت الأمعاء لونا اخضر أو اسود فهذا سمك نيلي ، أما إذا أخرجت الأمعاء من بطن السمكة لونا اصفر وهو لون الأعلاف فهذا سمك مزارع .
2-من حيث الحجم
عندما تذهب إلى السوق لتشتري السمك البلطي، يجب أن تلاحظ شي هام وهو حجم السمك المعروض، فأدأ كان حجم البلطي المعروض أمام البائع كله حجم واحد ومتساوي في الحجم فمن الممكن أن تستنتج من ذلك أن السمك المعروض هذا هو سمك مزارع وذلك لان سمك المزارع يتم تربيته في الأحواض ويأتي به صاحب المزرعة كزريعه صغيرة ثم يقوم بإلقائها في الأحواض ثم يقوم ببيعها بعد تربيتها في وقت واحد، لذلك نجد أن أحجام الأسماك كلها حجمها متساوي لأنها كلها عمرها واحد أما اذا وجدت تنوع في أحجام الأسماك البلطي المعروضة فهذا دليل على أنها اسماك نيلية وليست اسماك مزارع وذلك لأنها تختلف أعمارها فتختلف أحجامها.
3- من حيث البيئة
البيئة التي تعيش فيها اسماك البلطي البلدي هي المياه العذبة نهر النيل نفسه، لذلك نجد أنها بيئة طبيعية لا يتدخل الإنسان في تربية البلطي البلدي فهو يتغذى على ما خلقه له في نهر النيل من حشائش ومحار ورمل وطحالب واسمك صغيرة وغيرها أما سمك البلطي المزارع فهو يتم تربيته في أحواض يتحكم فيها الإنسان في نوع الطعام ونوع المياه، ووقت الطعام ووقت تغيير المياه كل شي يقوم بالتدخل فيه عن طريق الإنسان، ولهذا النوع من الأسماك والتي يتم إنتاجه عن طريق الإستزراع السمكي في أحواض، تتشابه عملية الإنتاج مثلها مثل تربية الدواجن.
4-المرعى أو التغذية
تختلف المرعى أو تغذية الأسماك البلطي البلدي عن اسماك البلطي المزارع في التغذية فبلطي النيل يتغذى على الحشائش والرمال والطحالب وكل شي موجود في النيل غذاء طبيعي، أما اسماك البلطي المزارع فيتغذى على الأعلاف والأدوية التي تساعده على أتمام دورته الغذائية ويتم تنظيم غذائه عن طريق الإنسان .

فوائد السمك

-يمنع مرض الزهايمر اثبت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أنه عند تناول الأسماك بشكل منتظم فإن المادة الرمادية بالدماغ البشري ستتحسن، وبالتالي عدم تدهور وظائف المخ ومنع مرض الزهايمر عند الشيخوخة.
-يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب تناول السمك بشكل منتظم يعمل على تقليل من الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على احماض الاوميجا 3 التي تعمل على خفض ضغط الدم والدهون الثلاثية ومنع تخثر الدم.
– يعالج الاكتئاب تتحسن مستويات السيروتونين في الدماغ إذا تم تناول السمك بانتظام بالإضافة احماض الاوميجا 3 التي تعمل مع زيادة السيروتونين على تقليل أعراض الاكتئاب.
-تعزيز صحة العين تعمل أحماض الأوميجا 3 الموجودة بالسمك على تغذية أعصاب وعضلات العين، وبالتالي تحسين صحة العين وتحسين الرؤية.
– يعالج التهاب المفاصل ولأن السمك غني بأحماض الأوميجا3 وفيتامين ه فإنه يحد من أعراض التهاب المفاصل.
-يقلل من خطر الإصابة بالسرطان تناول السمك بشكل منتظم يزيد من كمية أحماض الاوميجا 3 التي تمنع التكاثر غير الطبيعي للخلايا السرطانية وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان البنكرياس والحلق والفم.
-يساعدك على النوم أكدت دراسات أن تناول السمك بانتظام يحسن من جودة النوم لدى فئة كبيرة من الناس بسبب ارتفاع فيتامين د يخفض الكولسترول كما ذكرنا سابقًا أن الأسماك تحتوي على أحماض الأوميجا 3 التي تساعد على خفض الكوليسترول السيئ ومنع تكوين في الجسم.

سمك الملص

-الأسم اللاتينى Anyperodon leucogrammicus
-الأسم الأنجليزى لها Slender grouper
-اسمها بدولة قطر هامور و لو ان مسمى الهامور فى الدول الخليجيه ايضا هامور و لكن يطلق على سمكه من نفس فصيلة الوقار و هى الفنوص عندنا
-الحجم المسجل لهذه السمكه هو 60 سم
-اماكن تواجدها الأساسية بالمياه الدافئة و خاصة بالشعب الغنية و المياه الصافية و حروف الشعب الخارجية
-اماكن تجمعاتها الأساسية المحيط الهندى و البحر الأحمر حتى جنوب موزمبيق و شمال اليابان و جنوبا حتى استراليا و غالبية الجزر الأستوائية بالمحيط الهندى
-لونها مميز بالنقط الذهبية فى اطار ازرق يميزها عن بقية فصيلة الوقاريات



692 Views