أنواع الريحان الصالح للأكل

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2022 1:56
أنواع الريحان الصالح للأكل


أنواع الريحان الصالح للأكل سوف نتحدث كذلك عن هل الريحان يساعد على التخسيس؟ وما هي فوائد الريحان للمعدة؟ واستخدامات الريحان في الأكل وأضرار الريحان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الريحان الصالح للأكل

1-الريحان الكافوري:
تزايد ذلك النوع من الريحان إلى مئة وخمسين سنتمترًا، ويتميز بأوراقه ذات الشكل البيضاوي، ورائحته العطرية الطيبة، ومصدر تلك الرائحة الكافور.
2-الريحان الحلو:
وهذا النوع يتميز بشدة نموه وتفريعه الكثيف، وتزايده يبلغ لما يقترب من مئة وعشرين سنتمترًا، وتكون أوراقه بيضاوية الشكل، أو تكون رمحيةً وذات حواف مسنّنة، ويوجد من ذلك النوع من الريحان صنفان، هما الريحان الأبيض والريحان الأوروبي، ويتميز بأزهاره ذات اللون الأبيض، وأوراقه عظيمة المقدار.
3-ريحان الليمون:
ينقسم ذلك النوع لقسمين، الأول الإندونيسي أو الماليزي، ويتميز بأوراقه ذات اللون الأخضر، وهو ملائم للاستخدام كنوع من البهارات للمأكولات البحرية والأسماك، لأنه يمنحها طعمًا متميزًا نتيجة رائحة الليمون، ويُجد النوع من الغرب، ويتميز بأوراقه الشاحبة.
4- الريحان المقدس:
ذلك النوع من الريحان مشهور كثيرًا، وله مذاق حار، ذلك بسبب رائحته الحادة والصاخبة، وأكثر استخداماته كمشروب، أو كنوع من البهارات التي تضاف لبعض الأغذية، ويُطلق عليه في بعض الأحيان الريحان الطيب.
5-ريحان القرفة:
يتميز بأوراقه المدببة من الحواف، وهذا النوع يستخدم في صنع الحلويات نتيجةٍ لرائحته المميزة، والتي تمنح مذاقًا فريدًا لها وهو مذاق قريب للقرفة، ولذلك سُمي بريحان القرفة، كما يمنح مذاقًا متميزًا للشوربات والسلطات.
6-الريحان الأحمر:
وهذا الريحان يشبه الريحان الحلو من جهة النمو، ولكن سيقانه وأزهاره تمتازان بلونهما الأحمر، إضافةً إلى الرائحة العطرية الطيبة، ومصدر تلك الرائحة (chavicol)، بالإضافة لبعض المركبات كاللينالول، والسترال، والتربينول، والسترنيللول، والسنيول، والجيرانيول، وأيضًا حمض السناميك.

هل الريحان يساعد على التخسيس؟

الريحان يساعد على خسارة الوزن من خلال إضافته لأطعمة مختلفة. يمد الجسم بالطاقة والتي تساعد على حرق الدهون بالجسم. يحتوى الريحان على المركبات الفينولية والتي تساعد على حماية الجسم من الدهون التي تتراكم بداخله.

ما هي فوائد الريحان للمعدة؟

-يساعد الريحان في تحسين الهضم من خلال تعزيز نمو البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء وتقليل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب المرض، وذلك من خلال موازنة الحمض واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب داخل المعدة.
-تساعد بذور الريحان على تخفيف الإمساك من خلال عملها كملين اعتمادًا على دراسة أولية، كما تبين أن بذور الريحان تفيد كبار السن الذين يعانون من الإمساك بعد العمليات الجراحية الكبرى.
-يُستخدم الريحان تقليديًا للمساعدة في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء.
يساعد الريحان في علاج فقدان الشهية، وتشنجات المعدة، والارتجاع الحمضي، والقضاء على الديدان أو الطفيليات المعوية.
-يحتوي الريحان على زيوت أساسية قوية مثبطة للإنزيمات، تشمل اليوجينول (Eugenol)، والسيترونيلول (Citronellol)، واللينالول (Linalool) التي تساعد على تقليل الالتهاب والوقاية منه، لذا يمكن أن تساعد خصائص الريحان المضادة للالتهابات في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: أمراض الأمعاء الالتهابية.

استخدامات الريحان في الأكل

1-الريحان هو أفضل رفيق للبندورة. في حال تم زراعتهما بجانب بعضهما بعضا، فإن الريحان يسهم في حماية نبات البندورة من الآفات ويحسّن من نكهة ثمارها أيضًا! يمكن تجميده للمحافظة عليه ليدوم لفترة أطول من خلال تقطيعه الى شرائط رفيعة وتجميده في قالب مكعبات الثلج مع الماء للاستخدام اللاحق.
2-يستخدم الريحان بشكل كبير في المطبخ الايطالي ومناطق البحر الأبيض المتوسط والهند؛ إذ يستخدم في تحضير الشاي والسلطات والشوربات. يستخدم الريحان أيضًا في المطبخ التايلاندي والكمبودي والفيتنامي والتايواني.
3- يفضل إضافة الريحان للطعام قبل نهاية عملية الطهي بوقت قليل للحفاظ على نكهته.
4-يمكن أيضًا خلط الريحان الطازج المفروم مع زيت الزيتون وتجميد الخليط للاستخدام لاحقًا.

أضرار الريحان

1-عند تناول الريحان أو زيته بكمية كبيرة عن طريق الفم على المدى الطويل، فقد يحتوي على الاستراجول، وهو مادة كيميائية قد تزيد من خطر سرطان الكبد.
2-يمكن أن يسبب الريحان انخفاض في سكر الدم.
3-الريحان آمن للأطفال بالكمية العادية الموجودة في الطعام، ولكن مكملاته أو كميات كبيرة منه قد تزيد من خطر سرطان الكبد لديهم.
4-كميات كبيرة من زيت الريحان غير آمنة تماماً عند تناولها عن طريق الفم كدواء.
5- الكميات الطبية والمكملات من الريحان غير آمنة للنساء المرضعات والحوامل.



329 Views