أنواع الذكاء في الإسلام

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2022 3:21
أنواع الذكاء في الإسلام


أنواع الذكاء في الإسلام وسوف نتحدث عن الذكاء الوجودي أنواع الذكاء عند المراهقين علامات الذكاء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أنواع الذكاء في الإسلام

1- الذكاء اللغوي يوجد في المخ في كل نصف من نصفيه باحة تسمى “باحة بروكة” وهذه الباحة هي المسؤولة عن المهارات اللغوية للإنسان من ترتيب المفردات وصياغة علاقة بينها وتشكيل جمل وأحاديث مفهومة، وإصابتها بأي ضرر قد يترك الشخص غير قادر على صياغة الجمل.
2-الذكاء الرياضي المنطقي وهو الذكاء الذي يجعل الشخص متمكن من خلق روابط وحل المسائل الرياضية والحياتية والبحث واستنتاج الحلول المنطقية، وهو بذاته لا يحتاج إلى الذكاء اللغوي فيمكن للشخص القيام بالعمليات الحسابية والبحثية في عقله بدون الحاجة للتعبير عنها لفظًا.
3- الذكاء الإنساني الذكاء الإنساني أو يمكن تسميته بالذكاء الوجداني وهو قدرة الشخص على فهم نفسه وأفكاره وفهم الآخرين، وطرح الأسئلة الهامة حول وجوده والهدف من ذلك، وبحثه عن الغاية والرسالة التي يجب أن يوصلها خلال رحلته في الحياة.

الذكاء الوجودي

1-الذكاء الوجوديأو الذكاء الروحي (بالإنجليزية: Spiritual intelligence)‏ هو مصطلح يستخدمه بعض الفلاسفة وعلماء النفس وأصحاب النظريات التنموية للإشارة إلى أوجه التشابه الروحي بين (نسبة الذكاء) و (نسبة العاطفة).
2-ولقد صاغت دانا زوهار مصطلح “الذكاء الروحاني” وأدخلت الفكرة في عام 1997 في كتابها (إعادة تأسيس الدماغ المشترك).
وفي عام 1997، قدم كين أودونيل، وهو مؤلف ومستشار أسترالي يعيش في البرازيل، مصطلح “الذكاء الروحاني” في كتابه إندوكواليتي – الأبعاد العاطفية والروحية للإنسان في المنظمات.اختار هوارد غاردنر، المنشئ لنظرية الذكاءات المتعددة، عدم تضمين الذكاء الروحي بين “ذكرياته” بسبب تحدي تدوين المعايير العلمية القابلة للقياس (بمعنى آخر؛ إنه لم يضمنه بسبب عدم القدرة على قياس ماهية الذكاء الروحي وذلك يجعله من العلوم الزائفة). بدلا من ذلك، اقترح غاردنر “الذكاء الوجودي” باعتباره قابلا للتطبيق.
3-ومع ذلك، يواصل الباحثون المعاصرون استكشاف قابلية الذكاء الروحي (غالبا ما يختصر “ق.ذ”) وخلق أدوات لقياسه وتطويره. وحتى الآن، يميل قياس الذكاء الروحي إلى الاعتماد على أدوات التقييم الذاتي، التي يدعي البعض أنها يمكن أن تكون عرضة للإبلاغ الكاذب تستخدم الاختلافات في الذكاء الروحي أحيانا في إشراك الإعدادات، كوسيلة لتحفيز الموظفين وتوفير إطار غير ديني ومتنوع الحساسية لمعالجة قضايا القيم في مكان العمل. وفقا لـستيفن كوفي، “الذكاء الروحي هو الأهم والأكثر مركزية من بين كل الذكاءات، لأنه يصبح مصدر للتوجيه بالنسبة للآخرين”.

أنواع الذكاء عند المراهقين

1- الذكاء البصري أو المكاني
هذه الأنواع من الناس جيدة في تصور الأشياء بأبعاد متعددة، إنهم ماهرون بشكل طبيعي في الخرائط والرسوم البيانية والألغاز والتعرف على الأنماط والرسم والرسم والفنون البصرية الخيارات المهنية المحتملة: طيار أو مصمم أزياء أو مهندس معماري أو جراح أو فنان أو مهندس.
2- الذكاء الشخصي
أولئك الذين يتمتعون بذكاء شخصي قوي حساسون لمشاعرهم، ويعرفون حالتهم العاطفية ولديهم هدف واضح في أذهانهم، وهم يتمتعون بالتأمل الذاتي والتحليل وتقييم نقاط قوتهم الخيارات المهنية المحتملة: معالج ، مستشار ، عالم نفس ، رجل أعمال ، فيلسوف ومنظر.
3-الذكاء الجسدي الحركي
يقال إن أولئك الذين يمتلكون ذكاء جسديًا حركيًا بارعون في حركة الجسم وأفعاله، ولديهم سيطرة جسدية هائلة، وتنسيق ممتاز بين اليد والعين هذه الأنواع من الناس جيدة بشكل طبيعي في الرياضة وغالبًا ما تتذكر الأشياء من خلال القيام بها ، بدلاً من السمع أو الرؤية الخيارات المهنية المحتملة: نحات ، أو رياضي ، أو ميكانيكي، أو عامل بناء ، أو ممثل.

علامات الذكاء

1-الميل إلى المنطقية أكثر من العاطفية معظم الأشخاص لا يدركون متي يستخدمون عواطفهم ومتى يطبقون المنطق، فإنهم يرتكبون أخطاء كثيرة عندما يتصرفون باندفاع، ويميلون بسرعة نحو مشاعرهم فإن ذلك يجعلهم عاطفيين وتحجب مشاعرهم حكمهم في الأوقات الحاسمة. الأذكياء عاطفيون في الأوقات المناسبة ولكن في الاوقات الحاسمة يبحثون عن ما هي علامات الذكاء؟ فإن الذكاء يرشدهم إلى تطبيق المنطق والابتعاد نهائيًا عن العاطفة وهذا ما يجعلهم أقوياء في الوقت الصعب.
2-النقد الدائم للذات الشخص الذكي يؤمن بأنه يخطئ ويعترف بأخطائه وينتقد ذاته كثيرًا؛ لكي يستعد لتصحيح هذه الأخطاء لديه.
3-حب الهدوء لا يرغب الأذكياء في التحدث كثيرًا لكي يوضحوا فكرتهم أو وجهة نظرهم، فهم يفضلون الهدوء والصمت وذلك لأنهم يستغرقون الكثير من الوقت في التفكير فيما قيل لهم، ويستغرقون وقتٍ كثير أيضًا في إعداد رد مناسب لما قيل لهم، لذلك نجد مفاهيم خاطئة على الأذكياء بأنهم لا يعرفون التواصل الاجتماعي وأنهم انطوائيين.



288 Views