أنواع الذاكرة RAM

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:31
أنواع الذاكرة RAM


أنواع الذاكرة RAM و ذاكرة الوصول العشوائي ROM و ما هي الذاكرة العشوائية و الرام في الهاتف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع الذاكرة RAM

النوع الأول SDR RAM: وتسمى هذه الذاكرة بذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النقل الأحادي، حيث تقوم هذه الذاكرة بنقل البيانات بسرعة مقبولة نسبياً، ولكن في مقابل ذلك تستهلك هذه الذاكرة قدر كبير من الطاقة مقارنة بباقي الأنواع.
حيث أن هذه الذاكرة تقوم بنقل بت واحد وعندما ترتفع النبضة تعود حتى تقوم بنقل بت آخر وهكذا، وكلما زادت الوحدات أدى ذلك إلى زيادة السرعة وسرعة نقل البيانات، وتكون سرعة النقل 100 أو 130 ميجا هرتز.

النوع الثاني DD RAM: وهي إحدى أنواع ذاكرة الوصول العشوائيRAM ، والتي اختلفت تسميتها، فقد يقول البعض أنها تسمى بذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النقل الثنائي، والبعض الآخر يطلق عليها ذاكرة الوصول العشوائي ذات النقل المضاعف، ولكن المعنى واحد.
ويعطي هذا النوع من الذاكرة ضعف أداء النوع السابق، فهي تقوم بنقل 2 بت في الثانية، بت عند ارتفاع النبضة والبت الآخر عند انخفاضها، ويتميز هذا النوع عن سابقه أنه ينقل كمية مضاعفة من البت في الثانية الواحدة، وكمية الطاقة المستهلكة تكون أقل.

النوع الثالث RD RAM: هذا النوع من أفضل أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM، ويسمى بالخطوط الديناميكية لذاكرة الوصول العشوائي، وتمتاز هذه الذاكرة بسرعتها المذهلة في نقل البيانات، ولكن أسعارها باهظة.
وتقوم هذه الذاكرة بنقل البيانات بين المعالج والذاكرة على أكثر من قناة وذلك عن طريق تصغيرها لحجم الناقل من 32 بت إلى 16 بت، وتعطي هذه الذاكرة ترددات عالية قد تصل إلى 800 ميجا هرتز، وهذا النوع لا يعمل مع الأجهزة إلا من النوع بنتيوم 4، وقد تم الإستغناء عن هذا النوع من الذاكرة بسبب ظهور الذاكرة DDR، DDR2، وهذان النوعان يمكنهما إعطاء نتائج أعلى من النوع السابق وتكلفة أقل.

النوع الرابع EDO RAM: ويطلق عليها اسم ذاكرة الوصول العشوائي النشطة أو المضاعفة، وتتميز هذه الذاكرة بقدرتها على تخزين البيانات لمدة أطول، وتتكون من قطاعات وكل قطاع يضم 256 بايت، مما يؤدي ذلك إلى تنفيذ البرامج بصورة أسرع وأفضل ودون تأخير.

ذاكرة الوصول العشوائي ROM

الشكل الكامل للذاكرة RAM هو ذاكرة الوصول العشوائي، فيتم فقد المعلومات المخزنة فى هذا النوع من الذاكرة عند إيقاف تشغيل مصدر الطاقة لجهاز الكمبيوتر أو اللابتوب، فيمكن التحقق من المعلومات المخزنة فى ذاكرة الوصول العشوائى بمساعدة BIOS*، تُعرف عمومًا بالذاكرة الرئيسية أو الذاكرة المؤقتة أو ذاكرة التخزين المؤقت أو الذاكرة سريعة الزوال لنظام الكمبيوتر، BIOS*( مجموعة من تعليمات الكمبيوتر فى البرامج الثابتة التي تتحكم فى عمليات الإدخال والإخراج)

ما هي الذاكرة العشوائية (Ram)؟

هي نوع من أنواع الذاكرة الداخلية للحاسب الآلي التي تمتاز بسرعة إستجابتها لأوامر المعالج وتنفيذها له بسرعة تفوق الـ Hard Disk بأضعاف مضاعفة. ولهذا يتم تحميل جزء كبير من نظام التشغيل عليها أثناء تشغيل الحاسب مع تخزين جميع البيانات التي يتم إستخدامها في وقتها الحالي لكي يقوم الحاسب بالعمل عليها في أسرع وقت، ولهذا تسمى بالذاكرة الرئيسية.
طبيعة البيانات فيها متطايرة؛ مما يعني أنك إذا قمت بغلق البرنامج أو الحاسب سيتم إزالة جميع البيانات التي تم تسجيلها على الـ RAM وتلك العملية أيضاً تحدث في الهواتف الذكية سواء كانت ايفون أو أندرويد.

الرام في الهاتف

تكمن وظيفة ذاكرة الوصول العشوائي أو Random Access Memory في قدرتها على تخزين كافة المعلومات والأوامر بشكل مؤقت، عبر استدعاؤها من الذاكرة الداخلية الأساسية للجوال، ومن ثم بإرسالها للبروسيسور للعمل على معالجتها، بهدف توفير حرية تنقل أسهل للمستخدمين بين البرامج في آن واحد، ليتم تخزينها مجدداً عند إعادة التشغيل.
فإن ذاكرة الوصول العشوائي هي عبارة عند وحدات تخزين صغيرة رقمية قصيرة المدى، تقاس بوحدة البايت التي تتكون من البت و هي اصغر وحدة تخزين في الحاسوب، إلى جانب مشتقاته مثل، ميجابايت، جيجابايت، كيلوبايت، ليتمثل دورهم الرئيسي في تخزين كافة العمليات المتعلقة بتشغيل التطبيقات والألعاب بشكل مؤقت في آن واحد بشكل سريع.
ويتكون الرام عاداً من دائرة متكاملة تضم بداخلها ملايين المكثفات، لهدف تمكين الرامات من تخزين أكبر قدر من المعلومات، فكلما زادت مساحة الرام كلما زات ذلك من قدرتها على التنقل والتبديل من تطبيق لأخر والعودة إليه مرة أخرى ومن ثم بتخزينها للأوامر بشكل سريع دون بطيء.
فإن كان لم يكن هناك رام بهاتفك او انها لا تقوم بوظيفتها، فستضطر حينها لإعادة تشغل البرامج من نقطة الصفر من وحدة التخزين الداخلية كلما قمت بالتبديل بين التطبيقات، وبالتالي سيعمل ذلك على إخفاء كافة اعمالك الغير محفوظة، إلى جانب عدم السماح بفتح تطبيق أخر قبل أن يتم إغلاق التطبيق أو التبويب الذي كان يسبقه.
ملحوظة: ان رامات الهواتف تختلف عن الحواسيب أو اللابتوبات، فهي أصغر حجماً، بالإضافة إلى أنها لا يمكن تغيرها كما هو الحال مع الحواسيب الآلية، لكن تظل مشكلة كيفية تزويد رامات الاب توب وتبديلها شيء ضروري للأجهزة ذات الرامات المنخقظة، لتمكن مستخدميها من مواصلة أعمالهم بشكل أسرع وأكثر فاعلية.



227 Views