أنواع الخيانة واسبابها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 12:55
أنواع الخيانة واسبابها


أنواع الخيانة واسبابها وكذلك أسباب الخيانة، كما سنقوم بذكر علامات الخيانة عند الرجل، وكذلك سنتحدث عن تعريف الخيانة في علم النفس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أنواع الخيانة واسبابها

1- أنواع الخيانة:
– خيانة الثقة:
تعتبر خيانة الثقة إحدى أنواع الخيانة الشائعة للغاية والمشهورة بين الناس، وهذه الخيانة تختلف في أشكالها باختلاف طبيعة العلاقة بين الأطراف المعنية، فالناس تعتمد على بعضها البعض وتعطي بعضها الثقة الكاملة على أمل ألّا تخان هذه الثقة، فالأصدقاء يدلون بأسرارهم لبعضهم منذ الصغر ويشاركون أفكارهم ومشاعرهم، وهذا يرجع أهمية الثقة في بناء العلاقات، ودونها لا يمكن للعلاقات الشخصية العميقة أن تستمر، وتكون خيانة هذه الثقة عن طريق إفشاء الأسرار لشخص آخر، أو استخدام هذه الأسرار والمعلومات لأغراض تضر بالطرف الآخر، وهو ما يؤدي إلى تدهور العلاقة أو انتهائها، وهو ما يسبب الألم والحزن للشخص كذلك.
– الكذب وإخفاء الحقيقة:
يعتبر الكذب واحداً من أشكال الخيانة، فعندما يتشارك الناس المعلومات فإنهم يعتمدون على صدق الشخص الذي أمامهم في نقل المعلومة ويستبعدون عادة أن يكون كاذباً يقدّم لهم معلومات خاطئة، وتقوم العلاقات جميعها على تبادل هذه المعلومات والاعتماد على موثوقيتها سواء في علاقات الإنسان الشخصية أم علاقاته الرسمية في العمل وغيره، ولذلك فإن مشاركة وإعطاء المعلومات الكاذبة للشخص الآخر يعتبر شكلاً من أشكال الخيانة؛ فهذا الأمر ينفي الثقة القائمة في العلاقة ويضر بمصلحة الطرف الآخر، وكذلك إخفاء الحقيقة، فإخفاء الحقيقة يعتبر نوعاً من أنواع الكذب وبالتالي من أشكال الخيانة.
– خيانة الدولة ومكان العمل:
تعتبر خيانة الدولة من أشكال الخيانة المعروفة، فخيانة الوطن تكون عن طريق التحالف مع الأعداء والجهات الخارجية التي تعمل على هدم مصالح الدولة، فيمكن لهذه الخيانة أن تكون عن طريق التحالف الصريح أو الضمني من خلال نقل المعلومات وإفشاء أسرار الدولة والمساعدة بإلحاق الضرر بها بكافة الأشكال، وتقوم هذه الخيانة بشكل أساسي على الإطاحة برئيس الدولة أو بحكومتها، وتنطبق أيضاً على الإطاحة برئيس العمل أو المنظمة التي يعمل بها الشخص.
– الخيانة العاطفية:
تشمل الخيانة العاطفية خيانة الشريك عن طريق الدخول بعلاقة عاطفية مع شخص آخر والتقرب منه ومعاملته على أنه حبيب، وهو ما يؤدي إلى إيلام الشخص الآخر وإلحاق الضرر به وبمشاعره، كما أن التحدث عن الشريك ومشاركة أسراره مع هذا الشخص تعتبر من أنواع الخيانة العاطفية، وتشمل كذلك خيانة الشريك عن طريق عدم التواجد بجانبه عندما يكون بحاجة لذلك، والتخلي عنه وعدم تقديم الدعم والعون الذي يطلبه، كما وتشمل عدم تخصيص الوقت للشريك وقضاء الوقت كله مع الأصدقاء والأشخاص الآخرين، وهو ما يؤدي إلى تدهور العلاقة أو انتهائها.

أسباب الخيانة

1- الرفقة السيئة والضغط:
الرفقة السيئة تؤثر كثيرًا، فضغط الأقران قد يؤدي إلى عمل أُمور غير مشروعة.
2- الوضع المالي:
يعد بعض الناس الوضع المادي سببًا للخيانة، إذ يمكن أن يفكر الإنسان بطرق آمنة وشريفة لكسب المال ولكن الأشخاص الذين يريدون الخروج بطريقة سهلة هم من يضعون الحالة المادية سببًا للخيانة.
3- الأخلاق:
تلعب التنشئة الشريفة من قبل الوالدين دورًا هامًا في الحفاظ على الأولاد في المستقبل، فإذا كان الأهل غير مبالين ولا توجد تربية صالحة للأولاد فسوف يؤدي هذا إلى نشوء أولادٍ غير صالحين وغير مبالين.
4- الشعور بالانفصال العاطفي:
الشعور بالانفصال العاطفي عن شريك الحياة والشعور بعدم التقدير وعدم والحب والتجاهل، وقد تؤدي مشاكل الأسرة إلى الخيانة الزوجية، وقد تكون أسباب هذه المشكلات مالية أو عاطفية أو جنسية، والملل من الروتين المعتاد، فالروتين يقتل الإثارة في الحياة، والعيش بعيدًا عن الشريك لفترة تؤدي إلى الشعور بالانفصال عن الآخر.

علامات الخيانة عند الرجل

1- التغير في شكله الخارجي:
عادة ما يسعى الرجل الخائن إلى تغيير مظهره الخارجي، والاهتمام الزائد بتسريحة شعره، ووضع العطور الجذابة، والتي تتناسب مع ذوق عشيقته.
2- المبالغة في السرية:
يعمد الرجل الخائن إلى وضع الكلمات السرية على كل ما يخصه من هواتف نقالة، والاحتفاظ بكلمة السر الخاصة بعنوانه البريدي، أو حسابه على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي.
3- الحرص الزائد على الهاتف النقال:
غالباً ما يسعى الرجل الخائن لوضع هاتفه النقال بجانبه دائماً، حتى عند النوم يضعه عند رأسه، وعند وجودك إلى جانبه يبعده عنه خوفاً من وصول الرسائل من عشيقته.
4- الإنفاق الزائد للمال:
غالباً ما يشتكي الرجل الخائن من كثرة مصاريفه، وعدم قدرته على تأمين احتياجات المنزل، وقد يعمد إلى إخراج بطاقات ائتمان جديدة خاصة لمصاريف العشيقة الجديدة.
5- يدلي بكلمات تجرحك:
عندما يبدأ الرجل بتجريحك، والكلام عنك بالسوء، واختلاق المشاكل من فراغ، فهذا من أبرز علامات الخيانة الزوجية عند الرجل.
6- الاهتمام المفرط:
قد تكون إحدى علامات الخيانة التغير الإيجابي المفاجئ بشكل مبالغ فيه، كمحاولة إغداق الزوجة بالهدايا لتعويضها وللتخلص من الشعور بالذنب.
7- الحساسية والتبرير الدائم:
يكون الزوج حساساً عند سؤاله عن أمور معينة كأسباب تأخره خارج البيت مثلاً، فأحياناً يغضب وينفعل ويختلق مشكلة، وأحياناً أخرى يبالغ بالتبرير والشرح وإعطاء التفاصيل.
8- اللامبالاة المفرطة وانعدام الرغبة الجنسية:
من علامات الخيانة الزوجية الواضحة عند الرجل لامبالاته بزوجته وعدم رغبته في ممارسة الجنس معها، أو عدم اكتراثه برفضها ممارسة الجنس معه.

تعريف الخيانة في علم النفس

لم يتفق علماء النفس على وضع تعريف محدد وواضح للخيانة يشبه في صياغته التعريفات العلمية الموجود في القواميس والمراجع البحثية، إلا أنه وفقًا لأغلب وجهات نظر علماء النفس فإن الخيانة هي نقض العهد أيًا كان نوعه وهي تصرف مذموم ومرفوض دينيًا وأخلاقيًا وترفضه جميع الثقافات، كما يعتبر الخائن شخص أناني لا يراعي مشاعر من حوله ولا يفكر إلا في نفسه وغير جدير بثقة الأخرين.



327 Views